للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : البرلمان يسائل 10 وزراء - المغرب يستأنف اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2016 الساعة 18 : 13


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

* الاتحاد الاشتراكي:

- الولايات المتحدة ترفض انزلاقات الأمين العام الأممي وتعبر عن دعمها لمشروع الحكم الذاتي.. فقد عبرت الولايات المتحدة عن دعمها لمشروع الحكم الذاتي، في رسالة واضحة تؤكد رفضها لانزلاقات الأمين العام للأمم المتحدة. وقالت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة يوم السبت إن الولايات المتحدة تؤيد مشروع الحكم الذاتي ووصفته بأنه موثوق به وواقعي. وقال كيرتيس كوبر المتحدث باسم البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة على حسابه على تويتر "نعتبر خطة المغرب للحكم الذاتي جادة وواقعية وموثوقا بها".

- منتدى كرانس مونتانا بالداخلة: منح جوائز القادة الشباب للمستقبل.. حيث أعلن منتدى كرانس مونتانا الدولي، السبت بالداخلة، عن منح جوائز قادة المستقبل الجدد (دو نيو ليدرز فور تومورو) برسم العام 2016 لعدد من الفائزين. ويمثل الشباب الفائزون (نحو 40 شابا من ضمنهم نحو 10 شباب مغاربة من الجنسين) الهيئات الحكومية والمقاولات والمنظمات غير الحكومية والسينما والإعلام وحقوق الإنسان، وتنحدر أغلبيتهم الساحقة من القارة الإفريقية. واختارت الدورة الحالية من منتدى كرانس مونتانا (17-22 مارس الجاري) الفائزين بناء على معايير تتعلق بنشاطهم وانخراطهم في مسار بناء عالم أفضل، وعملهم من أجل إرساء الحوار البناء بين مختلف الأطراف وحول مجمل القضايا.

* المساء:

- التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه.. إذ كشفت مصادر مطلعة أن متأخرات وغرامات تقدر بعشرات المليارات أصبحت تطوق عنق لوبيات التعليم الخاص، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل سداد ما بذمة المئات من المؤسسات. وأضافت المصادر ذاتها أن مشاريع تعود ملكيتها لأسماء بارزة، خاصة بالدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، أصبحت مدينة للصندوق بغرامات وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من نصف مليار سنتيم لكل مؤسسة، بعد تنصل مالكيها ولسنوات طويلة من تسديد واجبات الضمان الاجتماعي للمستخدمين وتهربهم من الإشعارات والإنذارات رغم الأرباح الضخمة التي حققوها مما جعل حجم الغرامات يتضاعف ليصل إلى أرقام فلكية.

- طائرة أممية تنقل موظفي "المينورسو" خارج المغرب.. فتنفيذا للقرار المغربي القاضي بتقليص جزء كبير من المكون المدني لبعثة "المينورسو" غادر عدد من موظفي البعثة، الذين قدم المغرب لائحة بأسمائهم، التراب الوطني عبر طائرة أممية نهاية الأسبوع الأخير. مغادرة الموظفين المدنيين المقدر عددهم ب84 شخصا، جاءت بعد أن قدم المغرب أسماء المعنيين إلى هيئة الأمم المتحدة، وذلك بعد القرارات التي اتخذتها الرباط إثر المواقف المنحازة للأمين العام بان كي مون والتي وصلت إلى حد وصف الصحراء المغربية ب"المحتلة".

* الصحراء المغربية:

- رشيدة داتي: ما كان لتصريحات بان كي مون "غير المسؤولة" أن تطلق.. فقد أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي، يوم الجمعة المنصرم بالداخلة، أن التصريحات "غير المسؤولة" الصادرة عن الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، "ما كانت لتطلق لا سيما في سياق الظرفية الحالية". وأوضحت داتي، على هامش مشاركتها في الدورة ال27 لمنتدى كرانس مونتانا المنعقد بالداخلة (17 - 22 مارس)، أن هذه التصريحات التي أدلى بها المسؤول الأممي تمثل "انتهاكا للقانون الدولي ولمهمة" الأمين العام الأممي. ودعت داتي أمين عام الأمم المتحدة إلى "تقديم اعتذاره للمغرب"، مبرزة أن المسؤول الأممي، الذي تقترب مهمته من نهايتها، "سيربح بسحبه لتصريحاته" المذكورة.

- وقفة حاشدة للجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا تنديدا بتصريحات بان كي مون.. حيث شارك مئات من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) أول أمس السبت، في وقفة احتجاجية بساحة سانت خاومي ببرشلونة أمام مقري الحكومة المحلية للإقليم وبلدية المدينة، للتنديد بالتصريحات المنحازة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص قضية الصحراء المغربية. وعرفت هذه المظاهرة المنظمة من قبل ائتلاف من الجمعيات المغربية بكاطالونيا حضورا مكثفا لفاعلين جمعويين ومواطنين مغاربة جاؤوا من مختلف مدن الإقليم. وردد المشاركون خلال هذه الوقفة التي مرت في أجواء حماسية، شعارات منددة بتصريحات، بان كي مون، المعادية للوحدة الترابية.

* الصباح:

- حرب إلترات الرجاء.. الجامعة تضرب بقوة : إذ ضربت جامعة كرة القدم بقوة صباح أمس الأحد، في حق الرجاء البيضاوي، بعد الاجتماع الطارئ الذي عقدته اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية، للنظر في أحداث الشغب والمواجهة الدموية، لأول أمس السبت بملعب محمد الخامس، التي انتهت بسقوط قتيلين وحصيلة ثقيلة من الجرحى واعتقال أزيد من 70 متورطا. وخرجت اللجنة سالفة الذكر بعقوبات قاسية في حق الرجاء، تمثلت في إجراء المباريات المقبلة من البطولة، ضمنها مباراة الديربي، والمباراة الأولى للموسم المقبل، بدون جمهور. كما تضمنت العقوبات غرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، إضافة إلى تعويض جميع الأضرار المترتبة عن الخسائر المادية التي لحقت بتجهيزات المركب الرياضي محمد الخامس.

- البرلمان يسائل 10 وزراء.. حيث أنهى المجلس الأعلى للحسابات افتحاصا شمل أربعة صناديق خصوصية أنفقت أزيد من 150 مليار درهم طيلة 10 سنوات. وأكدت مصادر الجريدة أن المجلس الأعلى للحسابات وضع افتحاص الصناديق الأربعة، وهي صندوق التنمية القروية، وصندوق التماسك الاجتماعي، وصندوق الطرق، وصندوق التجهيز الجماعي، ضمن برنامجه السنوي وفق طلب تقدم به أعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، السنة الماضية. وكشفت المصادر نفسها أنه سيتم استدعاء عشرة وزراء لمناقشة تقرير مجلس جطو وهم محمد حصاد، وعزيز أخنوش، وعزيز الرباح، ومحمد نجيب بوليف، وبسيمة الحقاوي، والحسين الوردي، ورشيد بلمختار، وخالد برجاوي، ثم محمد بوسعيد وإدريس الأزمي الإدريسي.

* أخبار اليوم:

- الآلاف في مسيرة وطنية لمساندة أساتذة الغد.. إذ خرج أمس الأحد الآلاف من الأساتذة المتدربين والمواطنين وممثلي الأحزاب وجمعيات حقوقية في مسيرة وطنية انطلقت من ساحة "مارشال" في اتجاه شارع أنفا، للمطالبة بإسقاط المرسومين المنظمين لمباراة ولوج سلك الوظيفة العمومية بقطاع التربية الوطنية. وكان لافتا غياب القوات الأمنية عن المسيرة الوطنية، إذ لم ترافق العناصر الأمنية المسيرة، واكتفت بتنظيم المرور في الشوارع المحاذية للشارع الذي شهد مرورها.

- جمعيات مستاءة من عدم تجريم الاغتصاب الزوجي وتصف مشروع قانون وزارة الحقاوي ب"الانتكاسة".. فبعد سنوات من الانتظار، صادقت الحكومة المغربية يوم الخميس الماضي على مشروع القانون المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء المعد من طرف وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وبدل أن تخلف هذه الخطوة التي وصفت من طرف البعض ب"التاريخية" ارتياحا في صفوف الحركة النسائية، إلا أنها أسفرت عن إحباط كبير لديها، وذلك بعد الاطلاع على النسخة النهائية للقانون الذي طال انتظاره، والذي وصفته مجموعة من الجمعيات ب"الانتكاسة".

* المنعطف:

- التقليص الملحوظ في المكون المدني للمينورسو: جزء كبير من الأشخاص المعنيين يغادر العيون. فقد استقل جزء كبير من الأشخاص المعنيين بالتقليص الملحوظ في المكون المدني، وبالأخص في المكون السياسي، للمينورسو صباح أمس الأحد. وكان جزء من أعضاء المكون المدني للمينورسو قد غادر المملكة أول أمس السبت على متن رحلات تجارية.

- مغاربة كندا يحتجون في مونريال ضد التصريحات "المسيئة" و"العدائية" لبان كي مون.. فقد نظم أعضاء من الجالية المغربية المقيمة في كندا السبت بمونريال وقفة احتجاجية أمام مقر المنظمة الدولية للطيران المدني للتنديد بالتصريحات "المسيئة" و"العدائية" التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص الصحراء المغربية. وشدد المشاركون، خلال الوقفة أمام مقر الوكالة الأممية، على تشبثهم الراسخ بمغربية الصحراء وبالقيم المقدسة وثوابت الأمة، ورفضهم القاطع للتصريحات "الاستفزازية" و"غير المقبولة" لبان كي مون.

* آخر ساعة:

- التربية على حقوق الإنسان لمحاربة التطرف.. دعا المغرب بجنيف إلى دعم التكوين والتربية على حقوق الإنسان من أجل محاربة التطرف العنيف والنهوض بقيم المواطنة المسؤولة. وجاء ذلك في مداخلة للسفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة محمد أوجار، خلال نقاش من مستوى عال حول سبل النهوض بحقوق الإنسان في محاربة التطرف العنيف. ودعا أوجار، باسم الأرضية من أجل التربية على حقوق الإنسان (كوستاريكا، وإيطاليا، والفلبين، والسينغال، وسلوفينيا، وسويسرا، والتايلاند والمغرب)، إلى تفكير عميق حول دور التربية في النهوض بالمواطنة المسؤولة والتعايش.

- الأطباء المقيمون والداخليون يلوحون بالعودة للاحتجاج.. فقد لوح مصدر مسؤول باللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالتصعيد ضد الحكومة ووزارة الصحة بعد عدم التزامهما بالاتفاقات السابقة، التي أدت إلى توقف الإضراب الوطني. وقال محمد بنشاد، المنسق الوطني للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين إن المراكز الاستشفائية الداعية الخمسة، بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش ووجدة ستشهد جموعا عامة، في غضون الأسبوع المقبل، لاتخاذ القرارات المناسبة من تعنت الحكومة وتراجعها عن التزاماتها المكتوبة والشفوية.

* الأحداث المغربية:

- رؤية المغرب للجهوية المتقدمة سبق إفريقي ونموذج للتعاون جنوب-جنوب.. فقد دعا الخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة واد الذهب الدول الإفريقية عبر ممثليها في الندوة الصباحية لليوم الثاني من فعاليات منتدى كرانس مونتانا، إلى الاقتداء بالنموذج المغربي للجهوية المتقدمة الذي أطلقته المملكة قبل سنوات، والذي اتخذ حاليا من الأقاليم الجنوبية المغربية ورشه الأول. وأكد ينجا بأن النمط المركزي للتسيير صار متجاوزا بفعل الظرفية العالمية وإكراهات التنمية في المنطقة، وأنه بالأحرى على الدول والحكومات أن تعيد النظر في الاستراتيجيات المتقادمة، عبر اعتماد رؤية مستحدثة للتنمية المحلية، تعطي الساكنة المحلية الحق والأولوية في تسيير أمورها بنفسها في إطار مبدأي الديمقراطية والحكامة الجيدة.

- رئيس الجمعية المغربية الإيسلندية: أدافع عن مغربية الصحراء في برلمان بلادي والمسؤولون الأوروبيون يجهلون تاريخ النزاع. فقد أكد الناشط الحقوقي الإيسلندي وأخصائي الطاقات المتجددة سيغورسون جيزلي، في حديث خاص للجريدة، على هامش منتدى كرانس مونتانا، بأنه سيتدخل لدى برلمان بلاده مباشرة بعد العودة إليها من أجل شرح الملابسات التاريخية التي أنتجت نزاع الصحراء المفتعل، والدفاع عن الحق المغربي في أقاليمه الجنوبية. وتأسف المسؤول الإيسلندي من موقف عدد من أعضاء برلمان بلاده المنحاز للطرح الانفصالي، مشيرا إلى أن هذا الموقف مبني على جهل بالحقائق التاريخية للمنطقة.

* التجديد:

- المغرب و"أمنيستي" يتفقان على مواصلة الحوار والتفاعل الإيجابي.. فقد خلص اللقاء الذي جمع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وسليل شيتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، يوم الجمعة المنصرم، إلى الاتفاق على أهمية مواصلة التفاعل الإيجابي والحوار البناء خدمة لقضايا حقوق الإنسان ودعما للإصلاحات الكبرى التي تعرفها المملكة. وفي هذا الصدد أشاد سليل شيتي بالعمل الهام الذي أنجزه المغرب على مستوى هيئة الإنصاف والمصالحة واعتماد الدستور الجديد.

- المغرب يستأنف اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي. فبعد أن قررت الحكومة المغربية الخميس الماضي استئناف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي المجمدة منذ 25 من شهر فبراير المنصرم، على خلفية قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بوقف استيراد المنتجات الفلاحية والبحرية من المملكة، أوضح ناصر بوريطة، الوزير المنتدب في الخارجية، أن قرار العودة جاء بعد أن حصلت الرباط على تطمينات أوروبية. وبالرغم من عودة الاتصالات بين الطرفين إلا أن المغرب لازال يعتبر قرار المحكمة الأوروبية "غير مقبول وسيؤثر على الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين"، حسب الوزير بوريطة.

* العلم:

- دورة كرانس مونتانا بالداخلة تحظى باهتمام دولي بالغ.. فقد اختتمت أول أمس السبت فعاليات الدورة 27 لمنتدى كرانس مونتانا المنظم بمدينة الداخلة للمرة الثانية، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس. رئيس المنتدى أوضح أن دورة الداخلة حظيت باهتمام دولي بالغ تجسد من خلال الحضور الفعلي ل 100 بلد، ومن حيث طبيعة الوفود ومستوى تمثيل الدول، مشيرا إلى أن المنتدى لم يتمكن من تلبية جميع طلبات المشاركة التي تقاطرت على إدارته، خاصة من طرف عدد من البلدان الإفريقية.

- مصرع مشجعين وآخر في غيبوبة وإصابة 54 واعتقال 41.. لم يكتب لاحتفال الرجاء البيضاوي بالذكرى 67 لتأسيسه، أول أمس السبت، أن يمر في جو من البهجة، حيث وقعت "مجزرة" بملعب مركب محمد الخامس، إثر اشتباك دموي بين الجمهور الواحد وهو جمهور الرجاء، حيث توفي شخصان قبل وصولهما إلى المستشفى وأصيب حوالي 54 شخصا. وذكرت التقارير الواردة من البيضاء أن الاشتباكات بدأت بعد أن توجه المدرب رشيد الطاوسي ولاعبو الرجاء للاحتفال مع مجموعة واحدة من مشجعي الفريق البيضاوي، مما أغضب مجموعة أخرى. وأظهرت لقطات فيديو إلقاء جماهير الرجاء لألعاب نارية وحجارة على بعضها البعض في المدرجات.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يبعث ببرقية شكر وامتنان إلى رئيس روسيا الاتحادية. بعث جلالة الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، وذلك في ختام زيارة جلالته الرسمية لروسيا. ومما جاء في برقية جلالة الملك "يطيب لي، في ختام الزيارة الرسمية، التي سعدت بالقيام بها لبلدكم الصديق، أن أتوجه إلى فخامتكم، ومن خلالكم إلى حكومة وشعب روسيا الاتحادية بأصدق عبارات شكري وامتناني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي أحطتموني بها، وأعضاء الوفد المرافق لي، طيلة مقامنا في بلدكم الكبير".

- حزب التقدم والاشتراكية يحدث لجنة لتعميق التشارك والتشاور المتواصل.. فقد ترأس محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الجمعة الماضي، بالمقر المركزي للحزب بالرباط الاجتماع الأول لتأسيس لجنة وطنية تابعة للحزب تضطلع بمهمة تتبع قضية الوحدة الترابية، تكون بمثابة بؤرة للتفكير الاستراتيجي، بحيث تستثمر الرصيد التاريخي والمعرفي للحزب في الموضوع، وتكون بمثابة آلية لتعميق التشارك والتشاور المتواصل مع جميع الفاعلين من الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني.

* أوجوروي لوماروك:

- وضع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية مؤشرا يتعلق بإحداث المقاولات. وقد ارتفعت وتيرة إحداث المقاولات، بحسب المكتب، ما بين 2005 و 2010 حيث أحدثت خلال هذه الفترة 27.7 بالمائة من المقاولات المغربية.

* لوماتان:

- جدد سفير الولايات المتحدة بالرباط، دوايت إل. بوش ، أول أمس السبت، التأكيد على أن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء "جدي وواقعي وذو مصداقية". ويأتي تأكيد موقف واشنطن تجاه مبادرة الحكم الذاتي بعد الانزلاقات الخطيرة والتصريحات غير المقبولة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

- تم، يوم الجمعة الماضية بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل التأهيل السياحي لنقاط المياه المتواجدة بمناطق عمل وكالات الأحواض المائية. وأوضح بلاغ لوزارة السياحة أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير السياحة السيد لحسن حداد، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، ورئيس الشركة المغربية للهندسة السياحية السيد عماد برقاد، ستمكن من تنمية عرض سياحي متسق ومندمج ومستدام في مجموع البحيرات الطبيعية وخزانات السدود والأودية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وإمكانيات كل موقع، وأيضا درجة هشاشته.

* لوبنيون:

- تلقت بروكسل، الخميس الماضي، بارتياح قرار الحكومة المغربية استئناف الاتصالات مع المؤسسات الأوروبية بعد بضعة أسابيع من القطيعة بسبب سوء تفاهم حول التدبير الأوروبي للملف المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين الطرفين، والذي كان موضوع حكم جائر لمحكمة الاتحاد الأوروبي. وقد أثار تعليق الرباط للاتصالات مع الاتحاد الأوروبي ردود فعل قوية ببروكسل. فقد أكد نواب أوروبيون، ومسؤولون سامون بالمفوضية والمجلس الأوروبيين في تصريحات على ضرورة، بالنسبة للطرفين، استئناف بشكل عادي للعلاقات العريقة وإعطاء نفس جديد للشراكة متعددة الأبعاد التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي.

* ليكونومسيت:

- تعتزم الشركة الوطنية للاستثمار و لافارج-هولسيم الاشتغال في عدد من بلدان إفريقيا الفرنكوفونية تحت اسم "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا". وتعتبر هذه المبادرة أول عملية كبرى للشركة الوطنية للاستثمار بالقارة منذ إعادة تموقعها كصندوق للاستثمار على المدى الطويل. وتتوفر الشركة الوطنية للاستثمار على مساهمات قوية في إفريقيا في مجال البنوك والمعادن والتوزيع المتخصص . وأبرز رئيس الشركة الوطنية للاستثمار، حسن الورياغلي، في حوار مع الجريدة، أن الشركة الجديدة "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا" ستتيح الاشتغال بعشرة بلدان بإفريقيا الفرنكوفونية، مشيرا إلى أن ذلك يعد دليلا على نضج الاقتصاد المغربي وجودة الموارد البشرية التي يتوفر عليها المغرب.

- أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أنه بإمكان المغرب، الذي أطلق مخططات هامة في مجال الطاقات الشمسية والريحية، وعهد لوكالة بالإشراف وتنفيذ الاستراتيجية المتعلقة بالطاقات المتجددة، أن يضطلع بدور حاسم في إطار التعاون جنوب - جنوب، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ببلد "استوعب بشكل سريع أنه بإمكانه الاعتماد على مؤهلاته، بالرغم من أن انبعاثاته من الغازات الدفيئة تبقى محدودة".

* ليبراسيون:

- بعد أسبوع من إطلاق الرحلة الافتتاحية للخط الجوي الداخلة - لاس بالماس، أطلقت الخطوط الملكية المغربية، يوم الأربعاء المنصرم، خطا جويا يربط بين مدينة العيون ولاس بالماس. وسيؤمن هذا الخط الربط بين المدينتين بثلاث رحلات أسبوعية أيام الاثنين، والأربعاء، والجمعة. ويروم هذا الخط، الذي يعتبر ثمرة شراكة بين المجلس الجهوي والخطوط الملكية المغربية، المساهمة في تعزيز الشبكة الجوية للجهة وكذا في تنميتها السوسيو اقتصادية وخاصة عبر تحفيز السياحة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

- هل المغرب بلد عبور أم استقرار للمهاجرين من جنوب الصحراء¿ فقد كشف بحث للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قدم مؤخرا بالرباط، أن 26.5 بالمائة من هؤلاء المهاجرين أقاموا بالمغرب لمدة سنتين، و20.9 بالمائة لمدة سنة، و10.5 بالمائة لأقل من سنة و14.2 بالمائة ما بين خمس سنوات وتسع سنوات. وتذكر هذه النتائج بما خلص إليه البحث الذي أنجز في 2007-2008 من قبل الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الهجرة والذي أشار إلى أن المدة المتوسطة لإقامة المهاجرين من جنوب الصحراء بالمغرب هي حوالي سنتين ونصف.

* البيان:

- أفاد مصدر بمطار العيون بأن جزء كبيرا من موظفي بعثة "المينورسو"، المعنيين بقرار التخفيض من المكون المدني، وخاصة المكون السياسي، غادر التراب الوطني، صباح الأحد، عبر طائرة أممية توجهت إلى لاس بالماس. وكان جزء من أفراد المكون المدني للبعثة قد غادر تراب المملكة أول أمس السبت على متن رحلات جوية تجارية.



735

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

اسبانيا تنهي 'ازمة' نشطائها المبعدين من العيون بعد توضيحات المغرب

تاجيل المفاوضات بين المغرب والبوليزاريو حتى اشعار اخر

جلالة الملك يعلن عن مفهوم جديد لإصلاح العدالة

اسبانيا تختار موقفا وسطا من احداث العيون حفاظا على مصالحها مع المغرب

البرلمان الأوروبي يدعو الى تحقيق أممي مستقل بشأن أحداث العيون

بيان الجمعية الوطنية لأسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية

كلميم: ناشطون حقوقيون يستنكرون 'الاستيلاء' على أكثر من 800 هكتار من قبل برلماني ومرشح للانتخابات ا

شباب ايت بعمران يستنكر إنسلاخ البرلماني "حسن الدرهم" من جلدته





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.