للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شقيق جاهل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2016 الساعة 46 : 22


بقلم:عبد اللطيف الحاميل
النظام في الجزائر مثل ذلك الطفل الصغير، الذي يسابق شقيقه.هذا الطفل  كلما أحس أن شقيقه بدأ يتقدم عليه إلا وعرقلة،حتى لو أدى ذلك إلى سقوطهما معا.هذا هو حالنا مع كامل الأسف مع هذا النظام في الجزائر، الذي تثبت الوقائع بما لم يعد معه مجالا للشك أنه فقد بصره و بصيرته.
نهاية الأسبوع الماضي فجر موقع "ويكيليكس" فضيحة من العيار الثقيل، عندما نشر مستندات رسمية استخباراتية تثبت تنسيق الجزائر مع تنظيم "القاعدة" الإرهابي من أجل ضرب استقرار المغرب.ما سربه موقع "ويكيليكس" ليس جديدا. فالجارة الشرقية تنفق بدون حساب منذ عقود لزعزعة استقرار المغرب والمنطقة برمتها،في الوقت الذي تسعى فيه الدول جاهدة للحفاظ على استقرار و أمن الدول المجاورة لها، لأن ذلك يدخل ضمن الأمن القومي الاستراتيجي لتلك الدول. لماذا هذا العداء كله تجاه المغرب؟
لأن الاستقرار والنمو الذي  تحققه المملكة منذ استقلالها يحرج القيادة في الجزائر، فهي بطبيعة الحال لا تريد من يذكرها كل يوم بأعطابها و عيوبها، ويفتح أعين الشعب المغلوب على أمره هناك على إمكانية التقدم والنمو، خصوصا عند مقارنة الإمكانيات الطبيعية والبشرية لكلا البلدين.هذه العقدة من جار مسالم لم يتأخر يوما عن مد يد المساعدة للجزائر هي التي تدفع القيادة في قصر المرادية لزعزعة استقرار المغرب،و لا تهم الوسيلة مادامت ستؤدي إلى الهدف، ولو كانت مخالفة للشرع والقانون والعرف.محاولة ضرب استقرار المغرب يمكن قراءتها من عدة زوايا، إحداها أنها دليل على  أن محاولة تقسيم المملكة باءت بالفشل و أن عودة اللاجئين المحتجزين في مخيمات تيندوف أصبحت مسألة وقت فقط، و إلا لماذا ستلجأ الجزائر لهذا الخيار؟
حتى الآن أنفقت الجزائر 800 مليار دولار للإطالة في أمد هذا الورم الذي زرعته على أراضيها دون أن يستطيع التمدد داخل المغرب، في الوقت الذي يكسب فيه مقترح المغرب لتمكين الأقاليم الجنوبية من حكم ذاتي  تأييدا واسعا من طرف المجتمع الدولي، و في الوقت نفسه الذي يتناقص فيه المعترفين بهذا الكيان يوما بعد آخر.لو أنفقت الجزائر جزءا من هذا الرقم الفلكي على عصرنة دولة المليون شهيد، لكانت اليوم من بين الدول المتقدمة. ولو خصصت القليل منه في سبيل بناء الاتحاد المغاربي لكنا اليوم تكتلا إقليميا وازنا في المنطقة ومشاركا في صناعة القرار بدل هذه التبعية التي نعيشها.
و حتى الآن انقلب السحر على الساحر. فالجزائر التي تدافع عما تسميه حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، رغم أن الأمم المتحدة قد حسمت في هذا الخيار لكونه صعب التطبيق منذ 2001، توجد اليوم أمام مأزق كبير، يتمثل في مطالبة منطقة القبائل باستقلالها.المنطق يقتضي أن تنسجم الجزائر مع نفسها وأن تمنح سكان القبائل دون تردد حق تقرير مصيرهم. ليس هذا فقط، فالإرهاب الذي ترعاه من أجل زعزعة استقرار المغرب وجه صواريخه تجاه الجزائر لا المغرب لسببين أولهما أن الإرهاب لا بد أن يعض اليد التي تمتد له،و الثاني لأنه لا وقت لدى جنرالات بوتفليقة، المنشغلين حاليا بتصفية بعضهم البعض تمهيدا للانقضاض على السلطة، (لا وقت لديهم) لمراقبة وحماية الحدود، فاسحين بذلك المجال أمام هذه التنظيمات الإرهابية لكي تتمدد.
الهجوم بالصواريخ على حقل للغاز تستفيد منه شركات أجنبية نهاية الأسبوع الماضي لابد أن يكون له ثمن.فهذا الهجوم سيدفع لامحالة المستثمرين إلى التفكير أكثر من مرة قبل التوجه لمطار هواري بومدين.يأتي هذا في الوقت الذي انخفضت فيه أسعارالبترول إلى مستويات قياسية، مؤثرة بذلك في موازنة الدولة.أي أن هذه الأخيرة ستكون مضطرة للتخفيض من النفقات على القطاعات ذات الطابع الاجتماعي، وهو ما يعني بشكل أو بآخر ارتفاع نسبة البطالة والنقص من جودة الخدمات.إذا ما أضفنا إلى هذه العوامل، الثقب الأسود الذي يمتص خيرات الجزائريين للترويج لقضية وهمية فسيجد النظام نفسه لا محالة في مواجهة الشعب.ما هو الحل إذن؟ الجواب قديم ومعروف.وهو إلهاء الجزائريين والضغط عليهم، بالتخويف من عدو مفترض.
في نهاية الثمانينات كتب المفكر الأمريكي"فرانسيس فوكو ياما" كتابه الشهير "نهاية التاريخ" بعد اندحار الاتحاد السوفيتي. الكتاب عرف رواجا واسعا، لكنه تسبب في أزمة داخل الولايات المتحدة، حيث وجدت وزارة الدفاع نفسها أماممطالب لتخفيض الإنفاق العسكري، لأنه لم يعد له مبرر، و بالتالي ضخ هذه الميزانية في القطاعات الاجتماعية.أمام هذا المأزق أوعز صناع القرار في بلاد "العم سام" للمفكر "صامويل هانتينغتن"للرد على نظرية "فوكو ياما"، فألف كتابه الشهير "صدام الحضارات"، تحدث فيه عن العدو الأخضر القادم، الإسلام. توجيه الرأي العام في الداخل عن طريق التخويف من الخارج نظرية معروفة في علم السياسة. لكن إلى متى سيبقى الشعب الجزائري صابرا؟
يقول المثل عدو عاقل خير من صديق جاهل. ونحن و الجزائر أكثر من أصدقاء. نحن أشقاء و لكن النظام هناك مع كامل الأسف شقيق جاهل، يحاول بكل ما أوتي من قوة وفي كل مرة عرقلة ميسرنا، حتى لو أدى ذلك لسقوطنا معا...الحل أيها الأشقاء ليس في العرقلة، بل في الزيادة من سرعتكم حتى نصل جميعا.



1494

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

معلق

قراءة سطحية و معلومات يعرفها الصغير قبل الكبير.أين التحليل يا من يدعي الجرأة.فاقد الشيء لا يعطيه.

في 23 مارس 2016 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كليميم

محمد محمود

أتظن نفسك في إطار الملف على ضوء تصريحات بان كي مون.لا و لا.لم يرد في مقالك سوى ما تلوكه الالسن منع ثلاثة عقود.

في 26 مارس 2016 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

شلل يصيب ميناء الداخلة بعد منع شاحنات نقل السمك من التوجه صوب العيون

بعد اكتشاف راسي حمارين ببرج بوعريريج حملات مداهمة ليلية وحجز112 كلغ من اللحوم و 130 صفيحة بيض

مبعوثي وزارة الصيد لميناء العيون والداخلة لتهدئة مهنيو الصيد الساحلي

معمر القذافي يطالب بفتح تحقيق دولي حول اغتيال الرئيس صدام حسين

مسؤولين بقيادة اقايغان طاطا متهمون بسرقة أرزاق الضعفاء

الهيئات السياسية بالزاكَ تدين بشدة التلاعب في توزيع إعانات رمضان

مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

مهاجروا أوروبا الإفريقية

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.