للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شقيق جاهل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2016 الساعة 46 : 22


بقلم:عبد اللطيف الحاميل
النظام في الجزائر مثل ذلك الطفل الصغير، الذي يسابق شقيقه.هذا الطفل  كلما أحس أن شقيقه بدأ يتقدم عليه إلا وعرقلة،حتى لو أدى ذلك إلى سقوطهما معا.هذا هو حالنا مع كامل الأسف مع هذا النظام في الجزائر، الذي تثبت الوقائع بما لم يعد معه مجالا للشك أنه فقد بصره و بصيرته.
نهاية الأسبوع الماضي فجر موقع "ويكيليكس" فضيحة من العيار الثقيل، عندما نشر مستندات رسمية استخباراتية تثبت تنسيق الجزائر مع تنظيم "القاعدة" الإرهابي من أجل ضرب استقرار المغرب.ما سربه موقع "ويكيليكس" ليس جديدا. فالجارة الشرقية تنفق بدون حساب منذ عقود لزعزعة استقرار المغرب والمنطقة برمتها،في الوقت الذي تسعى فيه الدول جاهدة للحفاظ على استقرار و أمن الدول المجاورة لها، لأن ذلك يدخل ضمن الأمن القومي الاستراتيجي لتلك الدول. لماذا هذا العداء كله تجاه المغرب؟
لأن الاستقرار والنمو الذي  تحققه المملكة منذ استقلالها يحرج القيادة في الجزائر، فهي بطبيعة الحال لا تريد من يذكرها كل يوم بأعطابها و عيوبها، ويفتح أعين الشعب المغلوب على أمره هناك على إمكانية التقدم والنمو، خصوصا عند مقارنة الإمكانيات الطبيعية والبشرية لكلا البلدين.هذه العقدة من جار مسالم لم يتأخر يوما عن مد يد المساعدة للجزائر هي التي تدفع القيادة في قصر المرادية لزعزعة استقرار المغرب،و لا تهم الوسيلة مادامت ستؤدي إلى الهدف، ولو كانت مخالفة للشرع والقانون والعرف.محاولة ضرب استقرار المغرب يمكن قراءتها من عدة زوايا، إحداها أنها دليل على  أن محاولة تقسيم المملكة باءت بالفشل و أن عودة اللاجئين المحتجزين في مخيمات تيندوف أصبحت مسألة وقت فقط، و إلا لماذا ستلجأ الجزائر لهذا الخيار؟
حتى الآن أنفقت الجزائر 800 مليار دولار للإطالة في أمد هذا الورم الذي زرعته على أراضيها دون أن يستطيع التمدد داخل المغرب، في الوقت الذي يكسب فيه مقترح المغرب لتمكين الأقاليم الجنوبية من حكم ذاتي  تأييدا واسعا من طرف المجتمع الدولي، و في الوقت نفسه الذي يتناقص فيه المعترفين بهذا الكيان يوما بعد آخر.لو أنفقت الجزائر جزءا من هذا الرقم الفلكي على عصرنة دولة المليون شهيد، لكانت اليوم من بين الدول المتقدمة. ولو خصصت القليل منه في سبيل بناء الاتحاد المغاربي لكنا اليوم تكتلا إقليميا وازنا في المنطقة ومشاركا في صناعة القرار بدل هذه التبعية التي نعيشها.
و حتى الآن انقلب السحر على الساحر. فالجزائر التي تدافع عما تسميه حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، رغم أن الأمم المتحدة قد حسمت في هذا الخيار لكونه صعب التطبيق منذ 2001، توجد اليوم أمام مأزق كبير، يتمثل في مطالبة منطقة القبائل باستقلالها.المنطق يقتضي أن تنسجم الجزائر مع نفسها وأن تمنح سكان القبائل دون تردد حق تقرير مصيرهم. ليس هذا فقط، فالإرهاب الذي ترعاه من أجل زعزعة استقرار المغرب وجه صواريخه تجاه الجزائر لا المغرب لسببين أولهما أن الإرهاب لا بد أن يعض اليد التي تمتد له،و الثاني لأنه لا وقت لدى جنرالات بوتفليقة، المنشغلين حاليا بتصفية بعضهم البعض تمهيدا للانقضاض على السلطة، (لا وقت لديهم) لمراقبة وحماية الحدود، فاسحين بذلك المجال أمام هذه التنظيمات الإرهابية لكي تتمدد.
الهجوم بالصواريخ على حقل للغاز تستفيد منه شركات أجنبية نهاية الأسبوع الماضي لابد أن يكون له ثمن.فهذا الهجوم سيدفع لامحالة المستثمرين إلى التفكير أكثر من مرة قبل التوجه لمطار هواري بومدين.يأتي هذا في الوقت الذي انخفضت فيه أسعارالبترول إلى مستويات قياسية، مؤثرة بذلك في موازنة الدولة.أي أن هذه الأخيرة ستكون مضطرة للتخفيض من النفقات على القطاعات ذات الطابع الاجتماعي، وهو ما يعني بشكل أو بآخر ارتفاع نسبة البطالة والنقص من جودة الخدمات.إذا ما أضفنا إلى هذه العوامل، الثقب الأسود الذي يمتص خيرات الجزائريين للترويج لقضية وهمية فسيجد النظام نفسه لا محالة في مواجهة الشعب.ما هو الحل إذن؟ الجواب قديم ومعروف.وهو إلهاء الجزائريين والضغط عليهم، بالتخويف من عدو مفترض.
في نهاية الثمانينات كتب المفكر الأمريكي"فرانسيس فوكو ياما" كتابه الشهير "نهاية التاريخ" بعد اندحار الاتحاد السوفيتي. الكتاب عرف رواجا واسعا، لكنه تسبب في أزمة داخل الولايات المتحدة، حيث وجدت وزارة الدفاع نفسها أماممطالب لتخفيض الإنفاق العسكري، لأنه لم يعد له مبرر، و بالتالي ضخ هذه الميزانية في القطاعات الاجتماعية.أمام هذا المأزق أوعز صناع القرار في بلاد "العم سام" للمفكر "صامويل هانتينغتن"للرد على نظرية "فوكو ياما"، فألف كتابه الشهير "صدام الحضارات"، تحدث فيه عن العدو الأخضر القادم، الإسلام. توجيه الرأي العام في الداخل عن طريق التخويف من الخارج نظرية معروفة في علم السياسة. لكن إلى متى سيبقى الشعب الجزائري صابرا؟
يقول المثل عدو عاقل خير من صديق جاهل. ونحن و الجزائر أكثر من أصدقاء. نحن أشقاء و لكن النظام هناك مع كامل الأسف شقيق جاهل، يحاول بكل ما أوتي من قوة وفي كل مرة عرقلة ميسرنا، حتى لو أدى ذلك لسقوطنا معا...الحل أيها الأشقاء ليس في العرقلة، بل في الزيادة من سرعتكم حتى نصل جميعا.



1517

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

معلق

قراءة سطحية و معلومات يعرفها الصغير قبل الكبير.أين التحليل يا من يدعي الجرأة.فاقد الشيء لا يعطيه.

في 23 مارس 2016 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كليميم

محمد محمود

أتظن نفسك في إطار الملف على ضوء تصريحات بان كي مون.لا و لا.لم يرد في مقالك سوى ما تلوكه الالسن منع ثلاثة عقود.

في 26 مارس 2016 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

شلل يصيب ميناء الداخلة بعد منع شاحنات نقل السمك من التوجه صوب العيون

بعد اكتشاف راسي حمارين ببرج بوعريريج حملات مداهمة ليلية وحجز112 كلغ من اللحوم و 130 صفيحة بيض

مبعوثي وزارة الصيد لميناء العيون والداخلة لتهدئة مهنيو الصيد الساحلي

معمر القذافي يطالب بفتح تحقيق دولي حول اغتيال الرئيس صدام حسين

مسؤولين بقيادة اقايغان طاطا متهمون بسرقة أرزاق الضعفاء

الهيئات السياسية بالزاكَ تدين بشدة التلاعب في توزيع إعانات رمضان

مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

مهاجروا أوروبا الإفريقية

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.