للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أخبار عن عودة صحراويين عسكريين سابقين إلى مخيمات «تندوف» تحسباً للحرب بعد مع المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 مارس 2016 الساعة 08 : 20


صحراء بريس / القدس العربي

عند اندلاع كل أزمة في الصحراء، تتجند الجالية الصحراوية والمغربية في دول الاتحاد الأوروبي لخوض مواجهات سياسية بالدفاع عن أطروحة الحكم الذاتي أو تقرير المصير، لكن الأجواء الحالية المتسمة بتوتر لم يشهده هذا الملف جعل بعض الصحراويين يعودون إلى مخيمات تندوف استعداداً للأسوأ، أي احتمال نشوب مواجهات مسلحة.
ويمر نزاع الصحراء بتوتر حقيقي لم يشهده خلال العشرين سنة الأخيرة نتيجة تفاعل قرارات متعددة على رأسها اسنداد الأفق نحو أي حل في الوقت الراهن بسبب تشبث المغرب بالحكم الذاتي وبدء التخفيض من قوات المينورسو في الصحراء، وفي المقابل إصرار البوليساريو على تقرير المصير.
وتلوح البوليساريو منذ سنوات باحتمال استئناف العمل المسلح ضد المغرب، وكانت هذه الفرضية مستبعدة في ظل الأجواء الماضية، لكن هذه المرة هناك معطيات جديدة تجعل هذا السيناريو وإن كان ضعيفاً جداً فهو غير مستبعد في عالم مليء بالمفاجآت وفي ظل نشوب نزاعات مسحلة لأبسط الأشياء.
وبعد إعلان قيادة البوليساريو حالة طوارئ استثنائية لم تعلنها منذ سنوات طويلة ومنها تمارين عسكرية، وذلك في اجتماع لها منذ يومين في منطقة بئر لحلو التي تقع خارج الجدار العسكري الذي شيده المغرب في الصحراء، توجد حركة استنفار في صفوف الصحراويين في أوروبا وأساساً في اسبانيا.
وأكدت مصادر متعاطفة مع جبهة البوليساريو لـ «القدس العربي» أنه بدأ توجه صحراويين من اسبانيا إلى مخميات تندوف. وتؤكد هذه المصادر أن الأمر يتعلق بصحراويين كانوا في جيش البوليساريو أو لهم تكوين عسكري.
وبدء توجه الصحراويين من أوروبا ولاسيما اسبانيا إلى مخيمات تندوف التي تؤوي قيادة البوليساريو هي مؤشر مقلق على التطورات السلبية التي يشهدها نزاع الصحراء.
وتراقب اسبانيا هذه التطورات بشكل مقلق للغاية لأن استئناف المواجهات الحربية بين المغرب وجبهة البوليساريو سيجعلها في وضع سياسي محرج للغاية بسبب صفتها كقوة استعمارية سابقة في المنطقة، وكذلك بسبب القرب الجغرافي لجزر الكناري من الصحراء.
ورغم استبعاد فرضية الحرب مجدداً بين المغرب وجبهة البوليساريو كما حصل ما بين منتصف عقد السبعينات وأوائل التسعينات قبل إرساء الهدنة، يبقى العامل الذي يهدد السلام هو رفع البوليساريو من تواجدها العسكري بالقرب من الجدار العسكري الذي أقامه المغرب، ويعتبر أن الأراضي التي تقع خارجة عنه وحتى الحدود الجزائرية أراض مغربية.



4001

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحرب العربية

abdolah

الحل الوحيد والاوحد لقضية الصحراء الغربية. الدي امن به المغرب لما كان خاضع لإستعمار الفرنسي والاسباني،وينقلب اليم على عقبيه ههههههه

في 24 مارس 2016 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- فرصة لا تعوض

مصطفى

نصيحتي الى البوليزايو ان يفكرو جيدا و يقبلو المقترح المغربي الحكم الذاتي الحل الوحيدلحل هذا المشكل و العودة الى العيش الكريم .
اما باش تبقاو تابعين اوامر الجزائر التي نجحت ان تجعل منكم شوكة تلسع المغرب فراكم غالطين و ما تكنوش مغرورين لم تحققوا شيئا سوى تعذيب و حرمان اخوانكم من التمتع بالحياة و الاستقرار .انتم عند الجزائرين سوى حشرات تحارب بها المغرب .افيقوا ستندمون على اختياركم الطريق المظلم

في 25 مارس 2016 الساعة 32 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- العقيد صاميا

محمد بودميعــة.

الحمـــد لله وحده.
بالرغــــم من تمكن فرنســـا من صد زحف جيش أحمد الهيبـــة نحو فاس بعدما حاصر مراكش التي كان يحكمها الباشـــا الكــﻻوي بتواطئ مع فرنسا التي كانت تدين للعلويين بالحماية,ومـــﻻحقته بعد معركة سيدي بوعثمان الى أن ادركــــة الموت عند سيدي المختار ..ثم توالى الزحف تحو المغرب الغير النافع..فتراجعت بقية جيش الشيخ السلطان أحمد الهيبة رحمه الله نحو الصحراء الى أن بلغ بهم اﻻستقرار بتندوف لمدة تزيد عن اربعين سنة يعدون العدة ويحصون العدة لمنازلة قتلة جدهم,المصادر لدمتهم الشرعية في الوجود..كدلك/
وهكدا نكون أمام وضعية حكم المعارج,أن عاد أحمد الهيبة للقضاض حامــــﻻ القرطاس,فجيشه الدي كان ﻻ يتجاوز اﻻلف رجل بســﻻح تقليدي قد نحول الى راجمات الصواريخ, وبنادق بوحبة التي تحولت الى صواريخ مضادة للطائرات ,واﻻبل التي كانت تحمل العتاد الى حامــﻻت الجيوش من نوع دوتشي,ناهيك عن الدبابات وصواريخ سكود واللورك ستالين وسام 6 وسام 7 باﻻضافة الى ســــﻻح أزواز لكطاف..كدلك/
وليعلم الجيش المغربي أن الخطر ليس قادما من تندوف بقدرما هو قادم من فاس والرباط..تماما على الدين فقدوا الشرعية واﻻصول وعتوا في اﻻرض فسادا..والدين أمسكوا الجيش عقودا في الوهم والوهن وفي العراء..ومواجهة الموت تأتيهم من كل مكان وما هم بميتين ومن ورائهم عداب غليظ..كدلك فالجيش يواجه ناشئة لن يجد عنها قبيـــﻻ..كمثل الدين يحاربون الله ورسوله ويسعون في اﻻرض فسادا..باسم الوطنية ..اﻻ أنها الوتنية حقـــأ..
الجيش المغربي لن يواجه جيش الشيخ احمد الهبة,وسيفتح له المجال للدخول عبر الحدود للحسم مع المغرر بهم من شردمة اﻻحزاب ,و اقطاب والشعودة المفسدين في اﻻرض../.
وأكتفي بهدا الحديث لعله يكون موعضة ودكرى للمتقين,وقد بدـ حصار المملكة الوهمية
داخليا وخارجيا حتى يفيؤوا الى أمر الله,لوﻻ أن المغرر بهم ﻻ يزالون في وتنيتهم وغيهم وغلوهم وغليهم الى يوم يبعثون.زوهدا يوم البعث وﻻكن أحثر الناس ﻻ يعلمون..
وصلى الله على نبينا محمد ,آله وصحبه.
انتهى يــﻻغ الديوان البعثي/ موﻻي ولد أحمد.

في 27 مارس 2016 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الأشخاص المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة يحتجون في العيون

تنسيقية المعطلين الصحراويين بالعيون تدخل أسبوعها الثاني في إعتصام مفتوح

وحش كلميم - أسا

هزة ارضية خفيفة القوة تضرب مدينة كليميم

الجمعية محاربة السيدا بالعيون تخلد اليوم العالمي للمرأة

خروقات بالجملة تعرفها الصفقات العمومية لعمالة اسا-الزاك

بيان مركز إفني للتنمية والمواطنة‎

مسؤولية الإدارة التربوية بين الضعف والجشع

الطفولة المتخلى عنها بين ماهو كائن وما ينبغي ان يكون

مصطفى الخلفي وزير الإتصال المغربي"استثمار المغرب في الصحراء يفوق بأضعاف حجم عائدات فوسفات"

أخبار عن عودة صحراويين عسكريين سابقين إلى مخيمات «تندوف» تحسباً للحرب بعد مع المغرب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.