للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جبهة البوليساريو ترفع حالة الاستعداد القتالي إلى الدرجة الأولى
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 مارس 2016 الساعة 21 : 20


صحراء بريس / القدس العربي

صعدت جبهة البوليساريو لهجتها ضد المغرب وذهبت باتجاه التهديد بالعودة إلى العمل المسلح بالتزامن مع تصعيد التوتر بين المغرب والامم المتحدة، في وقت تدخلت فيه أطراف أقليمية، لتهدئة الاجواء.
واعلنت جبهة البوليساريو التي تنازع المغرب على الصحراء الغربية التي استردها من اسبانيا 1976، رفع حالة الاستعداد القتالي إلى الدرجة الأولى ، خلال اجتماع لقيادتها العسكرية بمنطقة بئر لحلو، التي تقع بالمنطقة العازلة والتي تعتبرها الجبهة منطقة محررة.
وقالت في بيان رسمي للجبهة ان الاجتماع تدارس الوضعية العملياتية لقوات البوليساريو «على ضوء التطورات الخطيرة» لمواقف المغرب الذي قرر طرد المكون المدني السياسي والإداري لبعثة المينورسو.
وقال فرحان حق، الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة، إن المغرب طلب رسمياً من الأمم المتحدة إغلاق مكتب الاتصال التابع لبعثة الأمم المتحدة بالصحراء «مينورسو» بمدينة الداخلة/ جنوب المغرب.
وأوضح فرحان أن لائحة الـ 84 من الموظفين التابعين للبعثة نفسها الذين طلب المغرب ترحيلهم، غادروا الصحراء، وأن بعضاً منهم كانوا قد غادروها شهوراً قبل الأزمة الحالية بين المغرب والأمم المتحدة.
وقال إن رئيسة البعثة الكندية كيم بولديك، مازالت في موقعها بمدينة العيون ومعها 27 من موظفي البعثة الا انه اشار إلى ان رحيل مدنيي البعثة سيعرقل عمل عسكرييها لأنه سيؤدي إلى خصاص لوجيستيكي.
وترابط قوات للأمم المتحدة منذ 1991 بالصحراء الغربية للاشراف على وقف اطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو وتأمين اجراءات استفتاء كان مقرراً أن تنظمه الأمم المتحدة للصحراويين لتقرير مصيرهم في دولة مستقلة أو الاندماج بالمغرب، الا ان تطورات النزاع وتعثر العملية السلمية ادى إلى استبعاد فكرة الاستفتاء.
واحتجاجاً من المغرب على وصف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون استرداد المغرب للصحراء الغربية بـ»الاحتلال» اتخذ سلسلة اجراءات من بينها طرد الموظفين المدنيين ببعثة المينورسيو.
واضاف بيان القيادة العسكرية لجبهة البوليساريو ان الاجتماع قرر «الشروع في تمارين قتالية على مستوى جميع النواحي للرفع من مستوى استعداد المقاتل الصحراوي أمام الاحتمالات كافة ، وإجراء مناورة على مستوى القطاع الجنوبي وعقد ملتقى للأطر العسكرية، كله خلال شهري اذار/ مارس الجاري ونيسان/ أبريل المقبل. ودعت القيادة العسكرية للجبهة «جميع مقاتلي النواحي العسكرية للالتحاق بتشكيلاتهم، ونبهت المواطنين الصحراويين بالمناطق المحررة إلى خطورة الوضع وضرورة أخذ الحيطة والحذر».
وتصاعد التوتر بين الأمين العام للأم المتحدة والمغرب وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن بان كي مون طالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ موقف موحّد وداعم له إزاء التوتر الحالي مع المغرب بشأن معسكرات تندوف.
واتهم حق، المغرب بانتهاك قرارات الأمم المتحدة ووضع نظام الأمم المتحدة كله في خطر وقال في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، اول من امس الإثنين، أن «الأمين العام لم يرتكب أي خطأ عندما وصف تواجد المغرب في الصحراء بالاحتلال ولا يوجد أي مبرر للتوتر الحالي مع المغرب، ونرى أن الإجراءات التي اتخذتها المغرب هي انتهاك لقرارات الأمم المتحدة، بما يضع نظام الأمم المتحدة بمجمله في خطر، ونحن لن نسمح بحدوث ذلك».
وحذّر من مغبة التداعيات الناجمة عن قرار السلطات المغربية بإجلاء موظفي بعثة الأمم المتحدة «مينورسو»، وقال إن «البعثة الأممية لم تعد قادرة على العمل في ظل تلك الظروف، نحن لدينا 27 موظفًا دوليًا هناك حاليًا، ولكن هذا عدد قليل للغاية، والمينورسو لم تعد قادرة على العمل». وذكرت وكالة الأنباء الأمريكية «أسوشيتد بريس»، إتهام الأمم المتحدة، عبر متحدثها، المغرب بـ»خرق ميثاق الأمم المتحدة في طلبه إنسحاب المدنيين التابعين لبعثة «المينورسو»، وطالب مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات اللازمة. من جهته حذر مسؤول محمد سالم ولد السالك من «المعادلة الخطيرة» التي أقدم عليها المغرب بتقليص المكون السياسي و الإداري لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية «المينورسو»، مما يعني «منع تنظيم الاستفتاء وإلغاء وقف إطلاق النار كما هو مقرر في مهام البعثة الأممية».
وأكد المسؤول الصحراوي في تصريحات في الجزائر أن «مهمة المينورسو مهمة واحدة لايمكن تجزئتها»، فبعد 25 سنة من إنشائها من قبل مجلس الأمن الذي أوكل إليها مهمة تطبيق مخطط السلام الأممي-الإفريقي المعروف تحت اسم مخطط التسوية والقاضي بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، «قررت المملكة المغربية، في خطوة خطيرة، طرد المكون المدني والسياسي والإداري لهذه البعثة». والتقى بان كي مون اول امس الاثنين اعضاء مجلس الأمن بغداء عمل لإطلاعهم على آخر تطورات ازمته مع المغرب، ورغم عدم ترشيح ما جرى خلال هذا اللقاء الا ان مصادر مغربية قالت ان فرنسا ومصر والسنغال وجهت انتقادات لمون لتصريحاته التي خلقت الأزمة مع المغرب.
واضاف ان هذه الخطوة المغربية تهدف بـ «كل وضوح إلى منع بعثة المينورسو من إتمام المهمة الرئيسية التي أتت من اجلها والمتمثلة في تنظيم الاستفتاء وقرار المغرب الإبقاء فقط على المكون العسكري لهذه البعثة الأممية يهدف من ورائه إلى التمسك فقط بوقف إطلاق النار».
واكد ولد السالك «إلا أن قرار المغرب يعني بالنسبة لنا نهاية تامة لمهمة البعثة الأممية»، كما أن المغرب بإعلانه طرد جزء من طاقم المينورسو فإنه «يعلن الحرب على الصحراء الغربية والأمم المتحدة على حد سواء لان وقف إطلاق النار يصبح لاغياً لارتباطه العضوي قانونياً وسياسياً بعملية إجراء الاستفتاء».
وقال الارتباط بين وقف إطلاق النار و بين استفتاء تقرير المصير مثل «التصاق الجسد بالروح التي بدونها لا يبقى للجسد إلا الدفن والإقبار».
وتحركت موريتانيا واسبانيا لتهدئة الأجواء وقالت وكالة الأنباء الموريتانية، إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، نصح قيادة جبهة البوليساريو باعتماد أساليب العمل السلمي، والسعي بروح السلام لتحقيق أهدافهم، عوض اختيار لغة التصعيد.
ونقلت عن مصطفى السيد القيادي في الجبهة بعد لقائه الرئيس ولد عبد العزيز اول امس في نواكشوط أن اللقاء «مكن من الاستماع إلى النصائح الحكيمة لرئيس الجمهورية بشأن العمل بالأساليب السلمية، والسعي بروح السلام لتحقيق الأهداف».
وأكد كاتب الدولة الاسباني (الوزير) للشؤون الخارجية، اكناسيو ايبانيز، أن اسبانيا تقوم بمساعي الوساطة بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لحل الأزمة الراهنة، وأن مدريد تعتزم مساعدة الطرفين على حل الأزمة، والحيلولة دون ازدياد حدتها في الأيام المقبلة. وأوضح ايبانيز في تصريح لوكالة الأنباء الاسبانية «ايفي»، أن اسبانيا ملتزمة بـ»تخفيف حدة التوتر» من خلال الحفاظ على حوار مستمر مع المغرب ودول المنطقة.
وقال «أنا واثق من أن الأزمة بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة ستجد طريقها إلى الحل في أسرع وقت، وكشف عن اقتراح بلاده على الأمم المتحدة أن تستضيف أعضاء بعثة المينورسو، المطرودين من المغرب، بشكل مؤقت بلاس بالماس القريبة من الصحراء.
وذكر الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أن «33 مدنياً من أعضاء بعثة المينورسو المرحلين بطلب من المغرب، يمارسون مهامهم – في هذه الأثناء – عن بعد من لاس بالماس الإسبانية» وأن «ما تبقى من الـ 84 الآخرين هم الآن في فترة عطلة يقضونها في بلدانهم الأصلية».
وأضاف أنه من بين أعضاء «المينورسو» المرحلين بطلب من المغرب، 55 عضواً دولياً، 7 من المتطوعين التابعين لهيئة الأمم المتحدة، 6 يشتغلون في إطار «مكافحة الألغام» وأعضاء آخرون تابعون لـ «الاتحاد الإفريقي».



4955

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- استعدوا للنهاية

الصحراوي المغربي

لو عملت المغرب هدا مند زمان لكنا قد انهينا المشكل المفتعل وهرب الانفصاليين وحررنا الصحراويين المغاربة المحتجزين في تندوف في ظرف يومين واسترجعنا تندوف الى اصلها المغرب. انشري ياجريدة

في 23 مارس 2016 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ساعة الحسم

موﻻي ولد أحمد

الحمــــد لله وحده.
ﻻشــــك أن التاريخ يعيد نفســـــة,مثلمــــا كان قد أعد الشيخ أحمد الهيبة ولد مربيه ربو رحمه الله العدة لمنازلة الخصم وأحصى العدة لساعة الحسم ..
فلم يتوقف الشبخ احمد الهيبة عند حدود واد نون بل تجاوزه لمحاصر مراكش عند واد تانسيفت لوﻻ قوة فرنسا التي عملت على صد زحفه نحو فاس وفك الحصار عن مراكش بعد مطاردة الشيخ احمد الهيبة وحشود المجاهدين الدين كانوا معه من عرب وبربر الدين لبوا نداء الشيخ ما العنين من اجل تحرير المغرب,وركز الشيخ على تحرير أمانة المسلمين من المشركين الدين بدلوا نعمة الله وأشهروا في اﻻرض الفساد./.
وانها لغزوة مباركة وفتح قريب لعله يكون بردا وســـــﻻما على أل أبراهيم..,وو أن طبول الخرب تقد ناقورهــــا..وساعة الحسم تدق ناقوسهــــا في انتظار اشارة ولد أحمد الهيبة للزحف أو الهجوم..لوﻻ أننا نترقبه هجرة مباركة الى الله ورسوله اعـــﻻءا لكلمة الله وتقديرا لشأنه سبحانه. وحرمة ﻻوليائه الصادقين ومشاعر اﻻنسانية جمعــــاء..كدلك/
وعليه,فسوف نبعث بوفد صوب تندوف يرأسه الرئيس الموريتاني اﻻسبق أعلي ولد مهند فاد ولد بلمين ,ومعه الوزير اﻻول الموريتاني اﻻسبق موﻻي ولد لغطف مرفوقين بالشبخ الدارية ولد المحجوب والدكتور جـﻻب ولد سيدي صالح نيابة عن موﻻي ولد أحمـــد للوقوف عند مواطن الازمة وتهدئة الوضع في انتظار ما ستسفر عنه القررات اﻻممية في القضية,والعودة الى التفاوض العقـــﻻني الجاد للخروج من مغبة الحرب وسفك الدماء التي حرم الله..وقد تعلمون ان الصحراء لم تنبث حبا وﻻ أيــا وﻻ ثمرا وﻻ أبأ مند أن أزهقت أرواح المسلمين..وقد تعلمون أن فتنة الله أشد وطئا من فتنة الناس..فاتقوا الله واعلموا انكم مــــﻻقيه,وبشر الصابرين..كدلك
لـــﻻشارة,فان مخططـ التسوية قد شرع فيه مند عقدين تزامنا مع بدء المفاوضات المباشرة..ومعتمد من طرف اﻻمم المتحدة مند انطــﻻق نظام العولمــــة..واني أرأكم بخــــير وأني أخاف عليكم غداب يوم عظيم,,
واكتفي بهدا الحديث لعله بصبو الى غابة الله التي نعمل عليها من أجل السلم و اﻻستقرار واﻻرتقاء بمعالم اﻻمة وقيم شعوبهــــا الى ما يرضي الله ورسولــــــه,مبشرين بسمو اﻻمانة ومندرين بخطورة ألموقف الدي أخد طابعا دوليا متميزا مند ثبوت حكم المعارج ثبوتا شرعيا من خــــﻻل المنظومة السقفية لأواح الفلك المشحون,والتي نخشى أن يخر سقفها مثلما خر على أمم من قبل من اﻻنس والجن..

انتهى بـــــﻻغ الديوان البعثي/ بودميعة.

في 24 مارس 2016 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى من يهمه الامر

صحراوي

بدون شك ان سلال وكايد صالح وبوتخربيقة "تعيس وليس بسعيد "يستعدون لعملية اخرى كالتي قاموا بها سنة 91 والتي اودت بحياة ازيد من 300 الف نسمة من الشعب الجزائري واتمت مايعادل العدد من الاسر امالاختفاء القسري والمعتقلون فحدث ولا حرج. اذ يودون اشعالها مرة اخرى كما اشعالوها في تلك الاونة وخرجوا منها دون الاكتواء بنارها ودون ان تؤتم أسرهم ، لكن نقول لهم فسيؤدون ثمن كلما اقترفوه في حق الشعب الجزائري ، فالمغاربة يعرفونهم جيدا لكنهم يضنون ان من سيحترق فيها هو الصحراويين وبعض القوات المغربية نسوا أن الفترة التي بدأت فيها القضية ليست هي نفس الفنرة التي يريدون الرجوع اليها ، لكون المغرب قد استنفذ كل ما يمكن استفاده وصبر على بعض ابنائه لكن بعض المرتزقة استغلوا الوضع. اما الان فليستدوا للجحيم هم و من معهم في هذا الطرح.
فالمغرب قوي بعدالة قضيته عكس بوتخربيقة سعيد والمرالكشي ووو...
وسينتقم منهم شعبهم انشاء الله اثناء ما سيسببون فيه بحول الله

في 30 مارس 2016 الساعة 09 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

مجموعة مسلحة تقتل رئيس بلدية بغلية ببومرداس أمام منزله

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.