للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم : ندوة صحفية لتسليط الضوء حول حاضر ومستقبل التجزئات السكنية بالرك الاصفر (وثائق)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2016 الساعة 45 : 20


صحراء بريس / بن يحيى-كليميم

عقدت فدرالية الوداديات و التعاونيات السكنية بكلميم ندوة صحفية يوم الخميس 24 مارس الجاري من اجل توضيح مسار ملف الرك الاصفر  ،و كذلك من أجل التحضير للبرنامج الاحتجاجي  قبيل انعقاد اللجنة التقنية الخاصة بالمصادقة عليه ستنعقد بتاريخ 04/04/2016 خاصة بعد التاكد من عدم التزامها بالمحاضر الموقعة بين التجزئات والوداديات السكنية والادارات الوصية وهو ماينذر بكارثة اجتماعية نظرا للعدد الكبير من المستفيدين من البقع السكنية بهدا الموقع.
وكشف رئيس الفدرالية في مداخلته "... تفاعلنا بشكل ايجابي مع مقترح إعداد تصميم تهيئة قطاعي ، وكنا قوة اقتراحية ، و نوهنا حينها بمنهجية تعامل الشركاء من وكالة حضرية و مجلس بلدي ، و تمت الموافقة في دورة شهر يوليوز 2011 على إعداد هذا التصميم القطاعي من طرف المجلس ، كما تعاملت سلطة الولاية حينها بكل ايجابية و ساهمت في إعداد طلب الإستثناء ، و حيينا حينها  الإجماع على تبني هذا المشروع .
تفاعلنا بكل ايجابية مع مقترح دمج تصميم التهيئة القطاعي في تصميم التهيئة ، و تلقينا ضمانات بأن تصميم التهيئة القطاعي سيراعي الإتفاقات السابقة.
في سنة 2015 تم عرض تصميم التهيئة من أجل البحث العلني ، و سجلنا ملاحظات و تراجعات ، وراسلنا المجلس البلدي و بعد جدال واسع ، حول بعض نقط الإختلاف ، تلقينا وعودا بتدارك هذه الملاحظات ، و قمنا بوضع تعرضات فردية خاصة بكل مشروع و تعرض شمولي للفدرالية ، و هي المقترحات التي تمت المصادقة عليها خلال أشغال دورة  شهر يوليوز 2015  لجماعة كلميم.
ان هذه الندوة جاءت بعدما   سجلنا  تراجعا في التعامل مع هذا الملف ، سجلنا بأن الملاحظات التي تم ابداءها من طرف ممثلي الإدارات في لجان المشاريع الكبرى ، لا تراعي الإتفاقات السابقة . ففي ما سبق كانت الملاحظات تصاغ بالموافقة المشروطة بمسائل تقنية ، إلى ملاحظات بالرفض القطعي . فرغم الخلافات التي نسمعها و التجادبات سجلنا وقوف ممثلي الغدارات الثلاث المعنية ، وقفة رجل واحد و توحدت كلمتهم على وقف مشاريع الوداديات السكنية .
سجلنا بان مواقف الموظفين الإداريين ، لا تعترف بالمحاضر الموقعة مع مسؤوليهم التراتبيين ، و هو منطق غريب يتنافى مع مبدأ استمرارية المرفق العمومي ، بل ضرب في مصداقية الإدارة.
سجلنا غياب طرف أساسي في ملف التعمير ، و هو مؤسسة السيد الوالي ، فرغم مراسلتنا للسيد الوالي ، لم نحض بشرف الاستقبال ، و هنا نتساءل عن السر وراء عدم الاهتمام ، هل هو تجاهل لملف الرك الأصفر و بحساسيته و حمولته الاجتماعية و الاقتصادية و التنموية ، أم أن هناك تفسير آخر ؟ ما هو موقف ولاية جهة كلميم واد نون من ملف الرك الأصفر ، لماذا كل هذا الغموض الذي يفتح باب التأويلات و يذكي الإشاعات .لماذا هذه التراجعات الآن التي عبرت عنها اللجنة التقنية لدراسة المشاريع الكبرى بكافة مكوناتها بعد دراستها لبعض الملفات بتاريخ 03 و 10 مارس 2016.
سجلنا بأن كافة الأطراف تتوارى خلف غياب تصميم التهيئة ، و السؤال الذي اطرحه على من يهمهم الأمر ، ما السر وراء التأخير في المصادقة على تصميم التهيئة ، ما السر وراء هذا التماطل . و نحن اليوم نتلقى نبأ بأن اللجنة التقنية الخاصة بالمصادقة عليه ستنعقد بتاريخ 04/04/2016. و هنا لابد أن أذكر بأننا متشبثون بكل الاتفاقات المتضمنة في المحاضر الموقعة مع الوكالة الحضرية و المجلس البلدي السابق أو الحالي ، و أحذر من أي محاولة للتملص و من أي مناورة لفرض سياسة الأمر الواقع.لأن ملف الرك الأصفر لم يعد يحتمل الإنتظارية ، و رصيدنا من الصبر قد استنفد و نحذر من كل ما من شأنه ان يأجج التوثر الإجتماعي .
إن عقد هذا الندوة في هذا الظرف بالذات ، جاء لتسليط الضوء على هذا الملف ، ليواكب الوقفة الإحتجاجية التي قررها المجلس الفدرالي ، وقفة إنذارية رمزية لمكاتب الوداديات و التعاونيات و كل من يآزرها  و يتضامن معها من أجل إخراج مشاريع الوداديات و التعاونيات السكنية في الرك الأصفر لحيز الوجود ..


لتحميل الوثائق كاملة يرجى الضغط هنا



3290

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حشوما

الميداح

المواطن يكتوي بنار الكراء و القروض البنكية. و سماسرة العقار تكدس الثروات.صافي رجعتو للنضال. و ديروها من الأول بدون تبحليس و تزلف لعبد الوهاب صافي خلاكم.
يجب أن تقول العدالة كلمتها في النوار التربوي و جر أشباه الأساتدة للمؤسسات السجنية.هؤلاء المتواجدون في أكثر من ودادية من أجل الأجر و خدمة الوطن أم من أجل صنارة التهموها و بدات الدولة تجر السبيب و بدات السفينة تغراق. و سأعطيكم بالأسماء لائحة باسم اللصوص و سرقاتهم.

في 27 مارس 2016 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حامضين

غيور

رباعة من الشفارة وجايين تكذبةا على المنخرطين واخيرا أقول وليتو حامضين وفخبارنا الشقة ديال 40 مليون اسي عبد ربه في افني والفيرمة وشحال عطاك السيد الرئيس نتا في المخطط الاخضر والكوا شفناه مكمش ولا كتوجد لشي بيعة للوداديات باش تقبض الثمن
أين كنتم ووراء من كنتم تتحركون أيام الاتنخابات ؟ أين كنتم لما وجهت لكم الدعوة للتحرك إبان الاعداد للزيارة المولوية ام ان أسيادكم هم من حركوكم اليوم بعد ان خافوا من ضياع ما خططوا له , إن ما وصل إليه الشارع اليوم من احتقان انتم من اهم اسبابه ، فمن ملأ الجيوب من مشاريع استفادم مجانا إلا انتم ، ثلاث مشاهد كبرى تلخص ما يحدث : التعمد الكبير لاقصاء مؤسسة الجهة ورئيسها ام ان سياسة مقاطعة المسؤولين المعروفين بالنزاهة انتقلت من المعلم"" باللهجة المغربية الى التابع ؟ ام ان اي توجه نحو الجهة سوف يغضب ولي النعم
المشهد الثالث هو محاولة استعمال المقدسات الوطنية كوسيلة للاستعطاف وهو ما اصبح متجاوزا لان القيادة العليا في البلاد اكدت على انتهاء عهد الريع والمزايدات ومن يرفض المغرب فليغادر
المشهد الثالث هو الاختفاء الملحوظ لبعض الرموز السابقة التي عهدناها بمقالات مذيلة بصور من أعراس باللباس التفليدي ، حيث يطنبون بالتحليل والتدقيق والحشد ، وكاننا نسمع قيادة حزب الله الشيعية التي تبكي دماء المسلمين وهي تحتسي من اطهرها، وهنا يطرح السؤال نفسه لم الاختفاء أم ان الثمن وصل
للاختصار نقول ان الساحة اتسعت وهالة الضوء ستجر العديد الى " من أين لك هذا وهناك لن ينفع العراب ولا الغراب

في 27 مارس 2016 الساعة 01 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- للمنخرطين في الوفاق 2

خبير بالموضوع

الكل علم الان مصير ضمير رئيس الودادية.2 وهو4اشهر سجنا.فهل سننتضرون حتى يتم اكل ما تبقى من اموالكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ونوضوا راه ما بقات تقة لا ف فلان ولا علان ...كلهم كيقلبوا غير ماياكلوا منكم .ما تيقوا فصحاب ضمير. كن مكانوا بحالو كاع ميكونو معاه 8 سنين هدي ..وخا احلفوا لكم. ستغلوا الفرصة راه كلهم دبا خيفين..
نوضو جددو المكتب و سوسوا الدل .
سمحوا لي انا غير ناصح امين.. ومن لا يعلم يتعلم .راه هما نيت غير تعلموا ..و للاسف تعلموا معها تشيطانيت

في 27 مارس 2016 الساعة 02 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- وقنعوا ايها المفسدين

الواد نوني

اراد صديق لي ان يشتري بقعة لبناء مسكن ياوي فيه ابناءه وبالقرض من البنك فادا به وجد ما لم يتوقعه ابدا ان افراد من الجمعيات والودايات لهم بقع متعددة بالتجزءات والاكتر من هدا النوار للهروب من الضريبة.اقول لرئيس الفدرالية كم من بقعة لديك ولمادا بعت النضال في اوله لعبد الوهاب لما كنت صديقه انتم بنيتم مساكنكم واغتنيتم فاتركوا الفقراء ينعمون بمسكن فقط ليس للاستغناء على حساب الفقراء

في 30 مارس 2016 الساعة 17 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كليميم : ندوة صحفية لتسليط الضوء حول حاضر ومستقبل التجزئات السكنية بالرك الاصفر (وثائق)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.