للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مشاكل آسا الزاك مع الماء من وجهة نظر المسؤول عن القطاع بالإقليم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2016 الساعة 08 : 21


صحراء بريس/عن عبد القادر طلحة - رئيس فرع الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بمدينة آسا

في إطار تفاعل الهيئة الوطنية لحقوق الانسان مع انشغالات وهموم ساكنة اقليم آسا الزاك؛ وفتحها المجال للتواصل بمختلف صوره مع المسؤولين الإقليميين على جميع القطاعات الحيوية؛ وفتحها لكافة أشكال النقاشات الهادفة لحل المشاكل وإيجاد البدائل الواقعية، قام الفرع المحلي للهيئة بإجراء لقاء تواصلي مع المدير الاقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب؛ قطاع الماء يوم الثلاثاء 22.03.2016 ،على الساعة السادسة مساء . وهو اللقاء الذي صادف الاحتفال باليوم العالمي للماء، حيث تم تداول القضايا التالية :

 

نقص الماء :

بخصوص تساؤل الهيئة الوطنية لحقوق الانسان حول ما اذا كان الاقليم يعاني أو سيعاني من نقص في مادة الماء في السنوات القادمة، أوضح السيد مدير المكتب الاقليمي للكهرباء والماء الصالح للشرب ، قطاع الماء أن الحاجيات من الماء كافية وزيادة؛ وانتاج المكتب من هذه المادة يفوقها بكثير؛ حيث يبلغ الانتاج 24 لتر في الثانية؛ بينما لا تتعدى الحاجيات  15  لتر في الثانية. وهناك مشاريع في الافق المنظور لكي تصل الانتاجية الى27 لترا في الثانية مع التمدد العمراني للمدينة.

انقطاع الماء :

أما عن الاستياء الذي يخلفه الانقطاع المتكرر للماء ، أكد السيد المدير أن الأمر لا علاقة له بنقص الماء ، وانما ينتج عن أحد الأمرين : عطب في أحد الآليات أو زيادة في توتر الكهرباء؛ وهي أعطاب تحتاج الى بعض الوقت لإصلاحها. وليس أبدا بسبب قلة الماء وعدم كفايته ؛ فالإنتاج حسب المسؤول يفوق حاجة السكان من هذه المادة الحيوية ، فالمكتب يتوفر على 3 آبار، وهناك محطة معالجة ثابتة، وأخرى متحركة تم جلبها من تفراوت بفضل تدخل السيد عامل الاقليم؛ كما شرح السيد المسؤول. و هناك محطة معالجة سترى النور عما قريب. كما أن الأشغال كانت قد بدأت من أجل  تعميق الآبار المتوفرة حتى تزداد كميات الماء، و تستوعب التزايد السكاني المرتقب ،وشرح السيد المسؤول أن هذا الاجراء كان  سيتطلب بعض الوقت من الارتباك في التزود بالماء؛  لكن ليس لأكثر من اسبوع ، الى ان تنتهي العملية. غير أن عدم تفهم الساكنة لهذا الاجراء، وقيامها بحركات احتجاجية ضده جعله يتوقف ويلغى .

التمييز في قطع الماء بين الاحياء :

عندما بسطت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان هذه القضية ، شدد المسؤول الأول عن القطاع على أنه اتهام باطل لا أساس له من الصحة؛ وأكد أن الماء يتم قطعه على الجميع؛ وكل ما هناك أن الماء المتبقي في الشبكة يتجمع في الأحياء المنخفضة تضاريسها وتبقى مستفيدة الى حين؛ بدليل انها هي الأخرى ينقطع عنها الماء اذا طالت مدة قطع الماء  . 

تعكر الماء :

فيما يخص اعتكار لون الماء الذي يخلف الرعب في نفوس الناس؛ ويجعلهم يتورعون عن شربه، ويدفع عددا منهم الى اللجوء الى تخصيص مصاريف اضافية؛ من أجل شراء المياه المعدنية أو اقتناء مصافي الماء، من ميزانية مخنوقة أصلا بغلاء المعيشة ؛شرح السيد المسؤول أن السبب في هدا الاعتكار la coloration  هوطبيعة بنية الشبكة المائية داخل الاقليم، التي تميزت في بداياتها بالعشوائية في الربط . والنتيجة هي أن غالبية قنوات الاقليم اسمنتية، حوالي 95 في المائة، مما جعلها تتعرض لأضرار وتشققات أثناء أشغال التطهير السائل ،وعبرها ينفد التراب الى الشبكة؛ ويصبح واضحا عندما يندفع الماء الى الصنابير بعد انقطاعه لمدة. وهنا نصح السيد المدير بعدم استهلاك هذا الماء المعكر ، والانتظار حتى يصير صافيا . واستدرك للتأكيد على ان الحل الجذري لهذه المشكلة قد أحاطت به المشاريع المبرمجة بين 2016 و2018 وقد أمد الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بجميع الوثائق المتعلقة بهذه المشاريع، و التي تخص ترميم وتقوية واعادة شبكة ومنشآت التوزيع بكل من آسا والزاك.

غلاء فاتورة الماء :

هذه النقطة المهمة في جدول الاعمال تمت مناقشتها من المنظور الوطني والمحلي؛ حيث ندد مكتب الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بالزيادات التي طالت أسعار الماء الصالح للشرب والكهرباء؛ ضمن عقد برنامج انقاذ المكتب الوطني للكهرباء والماء؛ والتي دخلت حيز التنفيذ في غشت الماضي. فلا يعقل من حكومة جاءت على أكتاف الشعب ان يكون الشعب المقهور أول ما تضحي به دائما. وفي هذا الصدد، أوضح السيد المدير أن رفع الكشوف لقياس الاستهلاك يتم شهريا مرتين من قبل مراقبي عدادات شركة للتدبير المفوض؛ وفي الشهر الثالث من طرف المكتب الاقليمي للماء ؛حتى يتم التأكد من كون الفاتورات لا تتعرض لأي تلاعب أونفخ.  



32822

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الماء الغير الصالح.

الراجى سالم

مند امد بعيد وساكنة اسا تعانى من الانقطاعات المتكررة ليلا ونهارا ومما يزيد الطين بلة ادا توفر يكون ملوثا باللاتربة والرمال ولونه يميل الى الحمرة كالدم.وهدا ما يسبب الاسهال وخاصة للاطفال والمسئوولين على القطاع الحيوى لم يحركوا ساكنا لانهم لاخبرة لهم فى الجودة ولا فى التسيير كما يقال ادا اسندت الامور لغير اهلها فاانتضر الساعة.

في 27 مارس 2016 الساعة 51 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اسا الزاك

ف.ح

كل ما يقال من طرف المدير المسؤول عن مشكل الماء باقليم اسا الزاك ولاسيما بمدينة اسا حاضرة الاقليم حق اريد به باطل فالاطر المسؤولة بهذه الادارة عديمة الجدوى والكفاية وما يهمها فقط تحقيق بعض المكاسب وتشغيل سيارات الادارة في الامور الشحصية وخارج اوقات العمل اما الفاتورات التي لا تخترم ماهو مبين في العداد والتي هي مشوبة دوما بالاخطاء التي يؤدي ثمكنها المواطن فقد تلقيت غير ما مرة قاتورات تتضمن مبالغ اقتطاعات تتعلق بالتطهير بحي تيحونة الغربية باسا ودلك خلال سنة 2011 اي قبل انجاز مشروع الصرف الصحي بهذا الحي بحوالي سنتين وتم استخلاص هذا المبلغ دون استرجاعه رغم عدم توفر الحي على شبكة تطهير السائل خلال السنة المذكورة فالى متى يتحمل المواطن البسيط اخطاء هذه الادارة.

في 03 يونيو 2016 الساعة 21 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- االماء والحياة

hassan assa

للاشارة فقط ولوضعكم في الصورة الحقيقية للمكتب، فهدا الاخير لا يوجده به مدير او حتى رئيس مصلحة، الكل يتهرب من تولي هده المسؤولية في هده المدينة، حتى ابناء المنطقة يتهربون من اخد زمام الامور وتحمل المسؤولية والدفع قدما بهدا القطاع الحيوي. اما السيد المسؤول حاليا بالمكتب ليس مديرا بل هو فقط رئيس الوحدة المختلطة ويقوم بالمهام مجانا. فكيغ لشخص فرضت عليه المهمة دون مقابل ان يعمل بجد. انا شخصيا احمل المسؤولية للقئمين على الشأن المحلي لاسا، ثم للساكنة المحلية، اتحدى ابن اسا ان يتحلى بالشجاعة ويتقلد منصب المسؤولية بهدا القطاع. كلهم يتهربون منهابل اكثر من هدا فان عائلاتهم تحدرهم من تولي هده المسؤولية بهدة المدينة. ويقولون قولتهم الشهيرة : خلي الحمال اتولى المسؤولية...... وفي الحقيقة الحمالة هما ابناء اسا

في 02 غشت 2016 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

وفاة غامضة لقائد «عوينة إيغمان» بأسا الزاك

قناة العيون الجهوية والاقصاء التام لعمالة آسا الزاك وقبائل أيتوسى

على غرار مخيم" أكديم إيزيك" نواة لمخيمات للعائدين بالحدود مع البوليزاريو

بيان حول الاعتداء على عضو المكتب الاقليمي لفرع أسا الزاك

النائب الاقليمي لتعليم بأساالزاك "إدعاءات الاستاذ عبد الجليل حافيظ أكاذيب لا اساس لها من الصحة"

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

الثلاثي المهيمن على منح الجمعيات بأسا الزاك

عامل أسا الزاك يطرد صحفيا من إقامته ويمنعه من حضور حفل فني

وقوع جريمتي قتل بمدينة كليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.