للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مجال واد نون..المصطلح والدلالة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 فبراير 2011 الساعة 04 : 21


بقلم : الناجمي السالك *

سنحاول من خلال هذا المقال ، الوقوف عند مفهوم واد نون من خلال المصطلح والدلالة:

فوادنون من بين المصطلحات التي طرحت العديد من الإشكالات في أصولها اللغوية والإثنية والمجالية ، وذلك اعتبارا لما عرفه مجال وادنون من أحداث كبرى ستتضح معالمها فيما بعد.

لقد اختلفت الروايات الشفوية حول أصل التسمية ، فهناك من يرجعها إلى كون المنطقة كانت مركزا للرعي يطلق عليه وادي النوق([1]) ، وهذا ما يؤكد أن المنطقة كانت فعلا مرتعا خصبا للإبل ، خاصة أن عاصمة  المنطقة كَلميم حاليا اعتبر من أكبر الأسواق الخاصة بتجارة الإبل في الصحراء الكبرى.

وهناك رواية أخرى ذات طابع ديني ، تعتبر أن المنطقـة كانـت غنيـة بحـوت اسمه" النون" ، وهو الحوت الذي ابتلع يونس نبي بني إسرائيل كما ورد في الإنجيل والقرآن الكريم([2]) ، وتعتقد الرواية أن الحوت رمى بيونس على شواطئ المنطقة . وإذا أردنا أن نرجع هذا المفهوم إلى أصوله القديمة ، فلقد أكد

" ناعمي" أن مفهوم وادنون موغل في القدم ، ففي إحدى نصوص " بوليب " هناك إشارة تقول بأن الفترة الممتدة بين 256 و 237 ق.م ، عرفت مجموعة من المدن كانت تحمل اسم " لبتيس/le ptis  " ويسود الاعتقاد بأنها تعني "لمطة" . كما وردت مجموعة من المصطلحات عند "بطليموس" للدلالة على بعض الأماكن الجغرافية خاصة في الجنوب منها: agna وهي ماسة و vala  وهي تارودانت ثم أشار إلى Novios  التي لا يستبعد أن تكون ذات دلالة على "نول"([3]) . وتجمع جل المصادر على اعتبار مدينة نول أو النون كما يطلق عليها حاليا هي عاصمة الإقليـم ، ويتحـدد موضعهـا بيـن" سجلماسـة" و"اوداغوشت" ، وهذا ما يؤكد أن المنطقة كانت معبرا للتجارة بين المغرب وبلاد السودان، وهذا ما سمح لبعض المصادر بدمج منطقة وادنون ضمن مجال صنهاجة اللثام([4]) . أما عبد العزيز بن عبد الله ، فلقد اعتبر أن وادنون هو قلب تكنة النابض ، أهله يعيشون في قصور ولهم نجعة وريادة قليلة منهم : ازوافيط ، أيت لحسن ، ايت موسى اوعلي…([5]).

الأوربيون كذلك لهم تعريفا خاصا بهم – خاصة البحارة القدامى- الذين تحدثوا عن "رأس نون" أو ميناء نون([6]) ، وهذا مما يؤكد ارتباط هذه الفئـة بالمجال البحـري الـذي يعتبر المجال المستهدف أولا لديهم . أما "دولاشابيل" فيقول نقلا عن الإسباني" كاتيل" الذي زار المنطقة 1865 م أن الاسم يرجع إلى ملكة مسيحية تدعى "nouna   " كانت قد جعلت من أكَادير نونة قرب تليوين عاصمة لها . وبذلك أطلقت اسمها على ممتلكاتها([7]). وتعتبر نظرية دولاشابيل – التي نتحفظ منها كثيرا - محاولة منه لتكريس السياسة الاستعمارية الفرنسية، إضافة إلى سرده لقصة ذلك الراهب المسيحي الذي كان في تكَاووست ، ثم قوله بأن ذكرى النبي يسوع ابن الإله نون مازال يحتفظ بها في أسماء بني عيسى . مع العلم أن سكان المنطقة يطلقون على أبنائهم أسماء الأنبياء والرسل منذ دخول الإسلام إلى المنطقة .

أما "مونطاي" فلقـد حدد موقع وادنـون بقوله فـي الحقيقة هـذا الرأس المسمـى بنون" CAP NOUN  " يوجد بين افني و وادنون ، وترسم معظم الخرائط الأجنبية القديمة والحديثة موقعه منذ عام 1929 قرب مصب واد درعة في رأس درعة . ويضيف مونطاي ، أن سكان الناحية يرون أن وادنون يشير إلى شيئين هما:

-  السهل " الغريني الركَ "، الذي يشكل الحوض الأسفل لغرب واد صياد والذي يمتد على طول خمسين كلم من الشرق إلى الغرب ، وثلاثين كلم من الشمال إلى الجنوب.

- واركَنون ، الذي يشكل الحوض الأسفل لوادي بوكيلة ، والذي يمتد إلى واحات أزوافيط…([8]).

ويزيد آخرون تدقيقا ، فيؤكدون أن وادنون هو مجموعة مداشر ايت لحسن حول مدينة الكَصابي التي ليست سوى تكَاووست وهي مدينة نول لمطة القديمة([9]).

الحسن الوزان في " وصف إفريقيا " ، أشار إلى "نون" وهو آخر أجزاء ليبيا على ساحل البحر المحيط([10]). بينما أشار ابن منظور أن نول تعني الوادي السائل([11]). وهذا ما يجعلنا أمام صعوبة التمييز بين " نول" و " نون " نظرا لتطابقهما اللفظي . ولقد اعتبر الباحث جوماني احمد أن الكلمة حين ارتبطت بكلمة أخرى وهي " لمطة " صعب النطق بهما مقترنين، لذلك نجد الآن نول لمطة في التداول اللفظي([12]).

هكذا يتضح لنا، أن مصطلح وتسمية وادنون ، اتخذ عبر التاريخ أبعادا مختلفة مرتكزا أحيانا على الأسطورة ، وحينا آخر على الدين ، كما نجده أيضا يرتكز في تعريفه على المحددات الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية أحيانا.

([1]) - دولا شابيل : F,de la chapelle, les Tekna du Sud Ouest Marocain dans : bulletin  de l’Afrique Française, 1934,P.47.  

(2) - مصطفى ناعمي ، الصحراء من خلال بلاد تكنة ، تاريخ العلاقات التجارية والسياسية ، الرباط 1988م ، ص 44.

ونشير أن الآية القرآنية هي : "فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم" الآيتان 47  و 48 من سورة القلم / الحزب 57.

 

(3) - عمر ناجيه ، البنيات الاجتماعية والاقتصادية لقبائل وادي نون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر – قبيلة ايت لحسن نموذجا – رسالة لنيل درجة دبلوم الدراسات العليا ، كلية الآداب التابعة لجامعة محمد الخامس الرباط دجنبر 1999م ، ص25-26.

(4) - عبد الوهاب الدبيش ، مجال وادي نون في العصر الوسيط من خلال كتب الرحلات ، في ندوة واحات وادي نون ، منشورات كلية الآداب باكَادير، الطبعة الأولى 1999م ، ص 100.

(5) - عبد العزيز بن عبد الله ، الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية ، معلمة المدن والقبائل ، ملحق 2 ، ص 124.

(6) - محمد لمراني ، الدور السياسي والاقتصادي لمنطقة وادي نون في القرن الخامس الهجري ، في ندوة واحات وادي نون، منشورات كلية الآداب باكَادير، الطبعة الأولى 1999م ، ص18.

(7) - مصطفى ناعمي ، نفس المرجع ص 44.

(8)  مونطاي : V.Monteil, Notes sur Tekna, Paris, 1948, P.23.

(9) عبد العزيز بن عبد الله ، الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضرية -معلمة الصحراء - الرباط 1976، ص 106.

(0[1]) الحسن الوزان ، المعروف بليون الإفريقي ، وصف إفريقيا ، ترجمة محمد حجي ،  بيروت 1983 ، الجزء الأول ، ص 28.

(1[1]) ابن منظور ، لسان العرب ، المجلد II ، دار صادر ، بيروت ، بدون تاريخ ، مادة نول ، ص 684.

(2[1]) جوماني احمد، المدينة المغربية في العصر الوسيط، نول لمطة نموذجا، بحث لنيل شهادة الإجازة في التاريخ، جامعة ابن زهر اكادير 93/1994م، ص 14

 

*  أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي تخصص: مادة التاريخ



11556

25






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- صناعة التاريخ بقصص بوكماخ

مؤرخ

مراجعك ايها المبتدئ كلها استعمارية او من تلاميد قبيلة أزوافيط. الحقيقة الوحيدة التي مررت بها سريعا في مقالك الدعائي لقبيلتك هي كلمة لمطة نول. فلمطة قبيلة مرابطية صنهاجية أمازغية صحراوية أصيلة. نول بالأمازغية هو النهر العظيم. أما أن تقحم أزوافيط و أيت لحسن و أيت موسى و علي فلا وجود لهم في تاريخ المنطقة الا بعد أن أتى بهم يعقوب المنصور الموحدي من تكنات مراكش للقضاء على المرابطين في منطقة لمطة نول لانها منطقة مهمة في التجارة الأمازغية المرابطية في الصحراء الافريقية. و لهدا سموا بتكنة يعني أولاد القشلة. كما واحات أزوافبط. أزوافيط ليسوا الا مستعمرين لأراضي و واحات ايت محند و ايت بكو و ايت أخنوس الدين فروا مستنجدين بمملكة تازروالت باليغ. وهدا الرقيق الآتي من تكنات مراكش استولى على أسماء هده القبائل و أراضيها ثم سموهم السكان الأصليون ب ازافاضن و أزافاض بالأمازغية هو المتباهي بلباس غيره. و لنا عودة مع ايت لحسن و ايت موسى و علي.

في 18 فبراير 2011 الساعة 10 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكرا لك استاذي العزيز

تلميذك

شكرا لك استاذي العزيز على كل ما ورد في المقال من معلومات تاريخية حول تسمية واد نون..فما أعجبني صراحة هو اشارتك لكل معلومة بمرجعيتها التاريخية..بالتوفيق استاذي

في 19 فبراير 2011 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اللهم زدنا علما

وادنوني

الى صاحب التعليق الاول.من اول وهلة يبادر الى الذهن انك غير منصف في نقدك.ف عبارة المبتدئ تبين خلفيتك و عدم المامك بادبيات النقد واولها الموضوعيه واصرارك على نقد الكاتب بدل المكتوب ..و نحن في انتظار مصادرك من اجل الاستفادة.وشكرا للكاتب... على الاقل امدنا بلائحه مهمة من المراجع لمن يريد التوسع

في 19 فبراير 2011 الساعة 40 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إلى أغلى الناس

القارئة

دائما في المستوى، و كتاباتك جد مميزة، و معلومات قيمةتفيد الجميع كما الحال بالنسبة لي، مزيد من التألق واستمر على هذا الدرب.
استاذي انت ممممممميز

في 19 فبراير 2011 الساعة 59 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- وادنون الماضي الحاضر

rakaz

شكرا اخي السالك على مقالك المميز,,للاسف ما احوجنا الى مثل هده المقالات والدراسات و المحاضرات التاريخية حول منطقة وادنون..شكرا على معلومات القيمة و مزيدا من العطاء

في 19 فبراير 2011 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مزيدا من المقالات حول المنطقة

رشيد طاطا

صراحةَ، نشكر كاتب المقال لما أورده من معلومات حول منطقة واد نون فيما يخص الإسم المنسوب لها. وماأحوجنا إلــى مثل هذه المعلومات التي تغني رصيد الباحثين عن معرفة تاريخ جميع مناطق جهه كلميم السمارة. وأطلب من كاتب المقال ألا يكتفي بهذا المقال و العمل على مواصلة كتاباته التاريخية لتشمل جميع مناطق الجهة. وكل ما من شأنه إبراز المعالم التاريخية للجهة، سواء من ناحية سبب التسمية أو المظاهر التاريخية ،الإجتماعية و الإقتصادية التي جعلت الساكنة تستقر بهذه المناطق منذ الأزمنة الغابرة. و أتمنى لك كامل التوفيق.

في 19 فبراير 2011 الساعة 09 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- استاذي المحبوب

من كلميم

شكرا لك استاذي على هاته المعلومات..ستظل دوما استاذا شابا محبوبا لدينا..نتمنى لك الاستمرارية ونطلب منك تزويدنا بمقالات جديدة حول المنطقة..بالتوفيق

في 19 فبراير 2011 الساعة 33 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مقال يستحق التشجيع

استاذ من كلميم

مقال مهم يوضح لنا مصطلح واد نون و دلالته,,وهو مفيد جدا خاصة للطلبة الذين يرغبون في متابعة دراستهم بشعبة التاريخ,,خاصة الذين يرغبون في انجاز بحوث حول المنطقة الصحراوية,,

في 19 فبراير 2011 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- وادنون... التاريخ

أبو فراس عبد الواحد

الشكر موصول للأستاذ السالك على مجهوده القيم في في نبش تاريخ المنطقة ليميط عنها نقاب النسيان. منطقة وادنون لموغلة بحق في عمق التاريخ حيث كان سوقها "سوق الدولة" كما سماه المؤرخ الإسباني "بورخا" أكبر سوق للإبل على طول و عرض الصحراء الكبرى.
شكراً مجدداً أستاذ السالك على غيرتك على منطقةٍ طالها غبار النسيان وحان الوقت لنفضه عنها. مع أصدق التحايا

في 19 فبراير 2011 الساعة 25 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- و اخيرا السالك الناجمي

تلميذ من تانوية للامريم بكلمبم

..أنا أعرفك جيدا ومن المعحبين بطريقة تدريسك فتمنيت لو ألقيت علينا هذا المقال في ملتفى أو ندوة..لكنت بارعا..تتميز بتواصلك الرائع...حاول أن تضيف لنا مقالات أخرى مرتبطة بواد نون...شكرا استاذي

في 19 فبراير 2011 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- بحث يبحث المزيد يا استاذ..

LACHLACH

شكرا اخي السالك على هذه الاستفادة ..و مزيدا من البحوث للنبش اكثر في ذاكرتنا الجنوبية الصحراوية..
نصيحة لك اخي : ماذا اضافت لك جمعية منتدى البدائل غير التقوقع و الانعزالية الثقافية المحدودة ؟؟
ام ان في الامر مسألة وراء محاربتك لاميتهم ... ! ! !

في 20 فبراير 2011 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- شكر

عمر

نشكرك استادنا الغالي على هده المعلومات وهدا ان دل على شيء وانما يدل على حرصك لافادة عامة الناس وشكرا

في 20 فبراير 2011 الساعة 56 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مشكور علي الاستفادة

تلميدة من تانوية الشيخ محمد لغظف

انا من التلميدات اللي درسو عندك وهدا ماهخو جديد عليك فنا اعتبرك نابغة وكنت السبب في حبي لي مادة التاريخ اتمني لك التوفيق وشكرا علي هدا المقال المفيد الدي من خلاله تعرفنا علي وادنون

في 23 فبراير 2011 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- واد نون هي مجال قبيلة صنهاجة : لمتونة ، ورغلة ، لمطة ...

ولد الحفرة

الاسم الأصلي قبل أن يتعرض للتحوير هو : واد كنون الجيم غير السامية كما ينطقها المصريون . لماذا اغفلت هذه الفرضية . اما بخصوص مجال واد نون فهو لا يقتصر على مرابع قبائل ازوافيط  (ازافاظن ، على شاكلة أكوابير من أكابار هده قاعدة معروفة عند تعريب كلمة امازيغية الاصل )، فالمجال يشمل ازواريك قبيلة ايت باعمران و سهول توتلين ايت حماد و اباينو و ايكيسل و فم فاست و تيليون ايت الخمس و كذا اساكا اصبويا ، ايضا يشمل المجال مرابع لقبائل اخرى كايت حماد و غيرها .
المقاربة التاريخية لا يجب ان تنبني على الانتقائية بل على الموضوعية و الترفع عن المعتقدات المسبقة .و تحية

في 25 فبراير 2011 الساعة 45 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- سامحك الله

وادنوني

كل ما كتبته لا اساس له من الصحة اولا نول لمطة هي اسرير حاليا وليس لكصابي لماذا تحرفون التاريخ وثانيا ازوافيط هم الرائدون وذوو السلطة في وادنون ام انك تنحاز ال قبيلتك انتم محاسبون يا اخي هذه مسؤولية و تاريخ امم ارجو ان تكون مسؤولا في المرة القدمة

في 26 فبراير 2011 الساعة 07 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ردا على التعليقين رقم 14 و 15

باحث في التاريخ من كلميم*باب الصحراء

اول شىء اريد أن أصححه لكم..أن الاستاذ الناجمي السالك أعرفه جيدا بعيد كل البعد عن المفهوم الضيق العنصري..و هو شخص منفتح على كل الثقافات.كما أن أي معلومة في مقاله لها مرجعيتها التاريخية..و سندها..ممكن أن تكون هاته المراجع غير كافية..يجب تطعيمها بمراجع أخرى..لكن أن نلصق الميز العنصري بكاتب المقال فهذا غير مقبول بتاتا..و هو أستاذ درس معنا في كلميم لمدة 3 سنوات ..ولم يكن لأهل وادي نون بمختلف فئاته و قبائله الا الاحترام و المودة..فبالتوفيق استاذي الشاب المحترم

في 27 فبراير 2011 الساعة 09 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الى متى ستستمر القبيلة بيننا

علي مسعودي

للاسف الشديد لازالت القبيلة بكل محاسنها ومساؤها كمفهوم حاضر لدى ابناء الاقاليم الجنوبية من المملكة . هل تعلم ان تكرار واجترار هده المفاهيم وهده الافكار دليل على عدم القدرة على مواجهة الحاضر وبحث عن اشياء ان تبدو لكم تسؤكم.
ان التابت الوحيد في التارلايخ هو الجغرافيا . وهده الاخيرة هي اسماء الجبال والوديان والغطاء النباتي ناهيك عن اسماء الوحيش. وكلها امازيغية . فبالله عليكم كفى من تكرار عروبية المنطقة فكلم امازيغ واستعربتم ومنكم من يتباهى بهده الانتماء للحصول على بطاقة انعاش او ادونة نقل او تشغيل مباشر او منصب في اطار التزلف.
كن ابن من شئت واكتسب ادبا .....
ابن الفار حفار والرجال والنساء تقاس بمجهودها وليس بمد اليد واجتلرار الماضي او كما يقول المتل الامازيغي : كنت فيما ما مضى اعد اللبن ولكن الان اين اللبن .....
واد نون اكلميم تغمرت.الويش. تدينت . اركاز.... وقس على دلك متى استعربتم القثوم وقد ولدهم التاريخ وامهاتهم امازيغمن طنجة الى واد السينغال مرورا بالجزائر وتونس وليبيا ومالي ومصر

في 06 مارس 2011 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- شكرا استادنا الحترم

تلميدة من ثانوية الشيخ محمد لغضف

نشكرك استادنا العزيز على هده المعلومات القيمة و المفيدة جدا

في 09 مارس 2011 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- شك

ضيف شرف

أنا أشك أن كل ها المديح الذي مكتوب هو من نسج ما يسمى بالسالك الناجمي فانا أعرفه جيدا انسان يحب من يمدحه والذي يقرأ جيدا هذا المكتوب يعرف ان نفس الصياغة. عقنا بك السي الناجمي

في 10 مارس 2011 الساعة 09 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- جهورية واد نون العضمئ في طريق الانهيار

احمد محمود

تحيةالمجدوالخلودلجنودالخفاءوكل من يساهم سواء من قريب اوبعيدفي تغطية اخباروادنون انه لمن المؤسف ان يقوم استادباعطاء مقاربةتاريخيةلمدينة وادنون وهولايعريف او بالاحراء لايريدان يعترف لتلميدبسياسةالمغرب النافع والمغرب الغير نافع رغم ان التلميدقدم للاستادمثال ملموس الصحراء النافعةبلدية الوطية و الصحراء الغير نافعةجماعةلمسيدوتلميد يدرس في السنةالثالثةفي الاكاديمية الملكية للقوات المسلحة الملكيةمع تحياتي لكل الاطر الصحراوية

في 11 مارس 2011 الساعة 31 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- رد على التعليق19

من عيون الساقية الحمراء*استاذ *

أنصح الذي كتب تعليق 19 أن يناقش المقال و أبعاده التاريخية..أما أن تقول المسمى أو المدعو السالك الناجمي..فهذا يا أخي حقد دفين تجاه كاتب المقال..أقسم لك بالله أذا كنت تعرف الناجمي السالك فاسمحلي أن أقول لك أنك لم تعرفه جيدا..اذا كنت تنعته بهاته الصفات..يا أخي احترم فقط مبادرته في الكتابة..لقد سجل الأستاذ نقاطا ايجابية في مساره الدراسي و كذا الجمعوي بامتياز..تعلم أن تنتقد المقال لا صاحب المقال..أن يكون معجبا بنفسه أو ما شابه فهذه صفات لا يمكن بتاتا ربطها بالمقال...بالتوفيق زميلي في العمل

في 12 مارس 2011 الساعة 39 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- عتاببببببببببببببببببببببببببب.

منت الطانطان

بدايةاتوجه بالشكرللاستاد الناجمي على اسهامه المتواضع معى انني كنت اتوقع منه الكثير وهو الداعي دوما الى تفادي القبليةو العنصوريةلكنه سقط فيها دون ان يدرك دلل .صحيح ان الموضوع يدخل ضمن تخصصه لكن كان افضل لو اختار موضوعااخريمس الحياة اليومية للمواطن الدي اضنن ان لمواضيع التاريخية اخر مايهمه ليس للتفنيدمن اهمية التاريخ لكن هداهو الواقع.وليعدرني استادي الغالي فهدا عتاب فقط وليس ضضحضا بموضوعه.

في 26 مارس 2011 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- تسمية واد نون

عاشق طانطان

اولا اود ان اشكر كاتب هدا المقال.ثانيا هتاك مغالطات كبيرة وانا باعتباري طالب وطلعت على التاريخ وخصوصا البرتغالي الدي عرفت منه الكثير وخصوصا المتعلق بمدبنة سانتا كروز وهي سيدي افني 1478 حيث اسوطن البرتغاليون هناك وكتبوا عن واد نون انه واد سمي على اميرة برتغالية نونة والراوية هي انها في احد الايام دهبت الاميرة نونة الى واد ورات نفسها في الماء واضحة وكانها مراة.جاء احد خدمها وراى وجهها في الماء .ثم صرخ هدا الواد هو واد نونة.من اراد ان يطلع اكثر فما عليه الا ان يقرا كتاب البرتغاليون في المغرب الاستاد انطونيوش دياش فرينيا

في 07 أبريل 2011 الساعة 45 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- الشكر الى الاستاد المحترم

تلميدتك من الشيخ محمد الاغظف

شكرا على هده المقالة التي من خلالها مكنت القارىء من التعرف على واد نون ونحن بانتظار الجديد وانشالله سيكون عما قريب

في 14 أبريل 2011 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- مساعدة

سميرة شتوي طالبة ماستر

الرجاء ان تمدوني بمعلومات او بطاقة تعريفية للاستاد مصطفى ناعمي استاد بكلية الاداب اكدال الرباط

في 12 دجنبر 2016 الساعة 25 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

مجال واد نون..المصطلح والدلالة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.