للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

معارضة بلدية كليميم تلاحق الرئيس السابق "عبد الوهاب بلفقيه"وتطعن في تصميم تهيئة المدينة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 مارس 2016 الساعة 13 : 00


صحراء بريس/عن انفاس بريس-كليميم


وجهت معارضة مجلس بلدية كليميم ، التي تضم أحزاب العدالة و التنمية،الأحرار و الاستقلال، رسالة لكل من وزير التعمير ووالي الجهة تطالب فيها برفض تصميم التهيئة الخاص بمدينة كليميم. و هو الرفض، الذي ترى المعارضة، أن  قسما كبيرا من ساكنة مدينة كلميم تؤيده نظرا لما يشوبه من اختلالات تروم أساسا خدمة – ما سمته رسالة المعارضة- أهداف شخصية للرئيس السابق للمجلس "عبد الوهاب بلفقيه"و كدا مدير الوكالة الحضرية لكلميم المتورط في هذه الفضيحة. وفيما يلي نص الرسالة الموجهة الى السلطات الوصية :

 "وبعد ، بناءا على القانون 12/90 المتعلق بالتعمير ، الذي أعطى للجماعات المحلية  صلاحيات مهمة في مراحل إعداد تصميم التهيئة  ، وذلك عبر تخصيص مرحلة البحث العمومي من أجل استقصاء آراء الساكنة المعنية و دراسة ملا حظاتها و أخذها بعين الاعتبار.                                                            إلا أن  الرئاسة السابقة لبلدية كلميم  غيبت هذا الهدف المنشود و تحايلت عليه، فقد تمت برمجة هذه المرحلة قبل الفترة الانتخابية (مباشرة قبل حلول موعد انتخابات 04 شتنبر 2015) خلال شهري ماي و يونيو 2015  و ذلك لاستغلال مشروع تصميم التهيئة لأغراض انتخابية صرفة ، و فرض ضغوط على أصحاب العقارات و المساومة حول الامتيازات الكبرى و التي ظهرت جليا  في المقترحات  والتعديلات التي قدمتها  رئاسة المجلس ، وقصد إنجاح هذه الاسترتيجية المضللة  و الممارسة التحكمية  فإن هذه المرحلة  قد شابتها عدة خروقات نذكر منها مايلي:

ü               تعمد وضع التصميم باللونين الأبيض و الأسود مما جعل مهمة فهم مفتاحه مستحيلة على عموم المواطنين و مما صعب ذلك كثرة أوراقه أيضا .

ü               عدم وضع سجل ضابطة التهيئة المرافق للتصميم و الذي يعد وثيقة أساسية لفهم مقتضياته.

ü              الامتناع عن اتخاذ تدابير إرشادية لفائدة المواطنين لتقديم الشرح المطلوب و الإجابة عن الاستفسارات المفروض تقديمها  من طرف مهندسي و تقنيي البلدية.

ü              انفراد الرئيس السابق بهذا التصميم و البث في هذه الوثيقة دون الرجوع الى المكتب  المسيير من اجل وضعه على مقاس اصحاب المصالح الذين توفرت  لديهم نسخ من مشروع تصميم التهيئة عكس أعضاء المجلس .  

ü              عدم تقديم مكتب الدراسات المكلف الخطوط العريضة لمشروع تصميم التهيئة  على أنظار المكتب المسيير.

و للتوضيح أكثر نعرض على جنابكم الاختلالات التي شابت هذا التصميم من  بعض جهات  المدينة:

- الجهة الشرقية : ( قرب المركز التجاري بطريق أسا ).الجهة المقابلة له . صك عقاري في ملك أخ الرئيس السابق المسمى لحسن بلفقيه .  وهنا يطرح السؤال كيف يسمح بفتح هذه المنطقة  للتعمير وراء الحزام الأخضر و المعروف في منطق التخطيط المجالي و التهيئة الحضرية  حاجزا لحركة الإعمار، فكيف اليوم نأتي و نقيم  بها منطقة  للتعمير تزيد عن 100 هكتار لا لشيء إلا أن أخ السيد الرئيس السابق و أقاربه يملكون هذه العقارات وهذا يعتبر ( امتيازا خاصا بالرئيس السابق).

  * الملعب الكبير لكلميم (SP9) يتواجد (بملتقى واد أسيف ازرو و واد أمان أوشن) وهو موقع سابق لمقلع ( Tout venant)  و المطرح العشوائي السابق ومنطقة ممنوعة للبناء حسب التصميم التهيئة السابق و نأتي اليوم و نوطن هذا المرفق العمومي الهام الذي تفوق  قيمته الاستثمارية 150 مليون درهم، وهو عقار للرئيس السابق وأقاربه علما أن البلدية تتوفر على عقار تم اختياره سابقا  لهذا المرفق داخل الملعب القديم .

  * ( S12) المستشفى الكبير لكلميم – ثم توطينه بمنطقة هامشية على سفح جبل تيرت شديد الانحدار و منطقة تراسبية    و عبر طمس جزء هام من الحزام الأخضر و عقار تخترقه سهول وأودية يصعب و يتعذر تهيئتها و كلفة البناء بها تبقى  جد مرتفعة  للتغلب على الاكراهات الطبيعية للعقار. ويفهم من اختيار هذا الموقع أن الرئيس السابق يتوفر على ملك محفظ بنفس الموقع جزء منه داخل المجال الحضري و جزء خارجه. علما أن الوالي السابق  لجأ لعقار مملوك  للدولة عند مدخل مدينة كلميم اتجاه طان طان لن يكلف خزينة الدولة أي مبالغ مالية. كما أن الرئيس السابق خصص هذه المنطقة لعمارات (B5 + B4) التي سمح بالبناء بها مع العلم أنها منطقة خضراء و مجهزة سابقا. وتقع وراء الطريق المدارية ( تغطية جبل تيرت) وبالتالي نلاحظ أن الجهة الشرقية للمدينة استفادت من التعميرالأفقي B4   و B5  و  B6بشكل مكثف على عكس باقي أحياء المدينة و دون تخصيص  العدد الكاف من المرافق العمومية. وهنا سبق تنبيه الوكالة الحضرية لتدارك هذه الاختلالات باعتبارها المؤسسة العمومية ذات الرأي الاستشاري التقني بتقديم التوضيحات حول هذه الاختلالات التقنية و التخطيطية وعن المعاييرالتي ثم اعتمادها لوضع المرافق العمومية وفتح مناطق وعرة بسفح جبل تيرت  لتعمير دون دراسات تقنية مسبقة حول قابلية هذه الأراضي للتعمير ومدى تعرضها لانهيارات ترابية في حالة فتحها للبناء  و خاصة عمارات شاهقة من 6 مستويات B5.

 - الجهة الشمالية  للمدينة : في خرق سافر لقواعد التهيئة الحضرية ووسط قطاع يضم منشأت حماية مدينة كلميم من الفيضانات و المعدة أصلا لتجميع مياه الأمطار في اتجاه السد التحويلي نحو واد أم لعشار، فقد ثم فتح هذه المنطقة  للتعمير بتنطيق عمارات كبيرة من خمس وست وسبع  مستويات وهنا نتساءل كيف سمحت مصالح الوكالة الحضرية والعمالة و الجماعة بهذه الفضيحة ؟

  - الجيوب الفارغة داخل المدينة ( الجهة  الشمالية الغربية) ، فنلاحظ أن تصميم التهيئة لا يقدم حلولا جذرية ولا إجراءات عملية لفتح هذه العقارات ذات القيمة المادية، وهي المواقع التي عانت من تجميد كبير خلال الفترات السابقة تزيد عن 30 سنة و يصعب على ملاكيها حاليا، وبناءا على هذا التصميم استغلالها خلال العشر سنوات المقبلة. ومما يثير الاستغراب في هذا السياق إقدام المجلس البلدي السابق ودون أخذ آراء أعضاءه تخصيص قطعة كبيرة تفوق عشرة هكتارات لبناء مقر المجلس و ساحة والتي ستكلفه مبالغ طائلة  علما أن قيمة  العقار حاليا للمتر مربع في هذا المكان تقدر 1300 درهم .

وهنا نتساءل كيف يعقل على مستوى الهامش الشرقي و الشمالي للمدينة السماح بتوطين بنايات بمستوى 5 و 6 مستويات وفي منطقة أرضيتها مركبة وهشة عكس الجهة الغربية و المعروفة بأرضيتها الصخرية الصلبة والتي لم يسمح  فيها إلا بمستويين ( مثال مشروع السكن الاجتماعي 3000 سكن لشركة ( Medeterac) .

 -  نسجل باستغراب كبير الفرق الشاسع بين مقترحات توجهات التصميم الحالي و المشروع الذي اشتغل عليه مدير الوكالة الحضرية السابق  وهنا نحتاج توضيحات من طرف مدير الوكالة الحضرية الحالي عن سبب إدخال هذه التغييرات السلبية التي مست جوهر تهيئة هذا القطاع العمراني. حيث يستشف منه محاباة بعض الملاكين العقاريين ومنحهم امتيازات رفيعة مقابل تصفيته لحسابات ضيقة مع الآخرين عبر حرمانهم من تحقيق استثمارات عقارية واعدة: محيط النواة الجامعية. الرك الأصفر نموذجا .

 - هناك مرفق المرموز له G4(مجزرة كلميم الجديدة ) حيث أقدم رئيس المجلس السابق على اختيار منحدر جبلي يصعب معه بناء هذا المرفق نظرا لخصوصيته مما سيكلف المجلس مبالغ باهظة من جراء هذه المبادرة الانفرادية في الوقت الذي يوجد الكثير من العقارات في مناطق مستوية، مع العلم أن الجماعة تتوفر على عقار كافي بالقرب من المجزرة القديمة  والتي سبق أن أنجزت عليها دراسة من أجل إنجاز مجزرة حديثة .

- الجهة الجنوبية للمدينة .

- أحياء نوادر اللوح  أبو  اقراب  وهي  مناطق معرضة للسيول سواء جراء تدفق مياه أودية أم لعشار و أسيف اوزرو أو الأحواض الداخلية لمدينة كلميم التي تصب كلها نحو هذه الأحياء كما أثبتت ذلك فيضانات 1996.1985 و 2014، و الغريب انه تم اعتماد تعمير أفقي بها على شكل عمارات من خمس مستويات.والغريب أيضا أنه تم فتح هذه المنطقة للتعمير بهذا الشكل دون القيام بانجاز منشأت الحماية خاصة على واد أسيف اوزرو وواد أم لعشار،وبدون دراسة جيوتقنية لنوعية التربة المعروفة بجودتها الفلاحية الكبرى التي لازالت تستعمل إلى يومنا هذا في النشاط الفلاحي. مما يؤكد من جديد الانتقائية في التعامل مع القطاعات العمرانية داخل المدار الحضري. حيث يظهر بشكل ملموس التدخل من أجل حرمان الهامش الغربي للمدينة  وبالخصوص على مستوى منطقة الرك الاصفر كما فسرنا سابقا .

     ملاحظات عامة :

-       ضرورة حذف المرافق العامة التي تم توطينها فوق مرافق سابقة حسب  تصميم التهيئة المنتهي الصلاحية. حسب منطوق المادة 28 من قانون التعمير.

-      حذف المرافق و الطرق التي تمس بنايات قائمة نظرا لما لذلك من تأثير مباشر على مالية الجماعة الحضرية لكلميم و خاصة هدم البنايات المتواجدة على مستوى هذه المرافق حسب التصميم الجديد .

-      عدم مد رئاسة المجلس السابق التكلفة التقديرية الأولية لقيمة العقارات التي ستؤول لمصالح البلدية بموجب هذا التصميم "مقر البلدية - الساحات العمومية  –  مواقف السيارات –  الشبكة الطرقية  و ملحقاتها إلى غير ذلك " مع التمادي في المقاربة القديمة والتي تثقل كاهل المجلس الحالي والمجالس القادمة على اثر القرارات الانفرادية على سبيل المثال :

-      (PL) : سوق امحيريش  / (S12) : المستشفى الكبير / (SP9) : الملعب الكبير  الى غير ذلك من المرافق  فما هي القيمة الحقيقية  و التكلفة المالية الحقيقية  لهذا العقار؟

إضافة أن  مشروع تصميم التهيئة اتسم بالعدد الكبير و القياسي لتعرضات المواطنين التي فاقت 900 تعرض مسجلة بالسجل الخاص لهذه العملية، وهو رقم كبير مقارنة مع بعض المدن الكبرى كالدار البيضاء التي  لم تتجاوز التعرضات على تصميم تهيئتها 200 وهو رقم له دلالات كبيرة تفيد عدم احترام توازنات التهيئة الحضرية و تفضيل مواقع عل آخرى بنفس المنطقة العمرانية وتكرارنفس ارتفاقات لتصميم التهيئة السابق ببعض العقارات وعدم احترام قواعد التهيئة بوضع تنطيقات سكنية  مختلفة فوق نفس العقارات ( عمارات – أمام فيلات ) ومنح امتيازات التعمير لعقارات على هامش المدينة  وهي ذات قيمة  ضعيفة من اجل رفع قيمتها المالية ، وبالتالي المساهمة في إشعال سعرالمضاربة العقارية والقفزعلى تنطيق بسبع مستويات ببعض أحياء المدينة التي تعرف مشاكل جمة في تزويدها بالماء الشروب والتطهير السائل وانقطاعات متكررة في التيار الكهربائي.

وانطلاقا مما سبق نؤكد أن إعداد مشروع تصميم  التهيئة طبعته الزبونية والمحسوبية والمسا ومات الرخيصة لأغراض انتخابية  وسياسية  صرفة ضدا على المصلحة العامة للمدينة وتنميتها المستدامة. وأن هذه الوثيقة لم تستشرف الافاق ولا هي بوثيقة تخطيطية تحترم قواعد التهيئة العمرانية المتعارف عليها وبالتالي يستحيل تنزيلها على أرض الواقع وستكون سببا في احتقان اجتماعي خطير لا قدر الله .

ومن هنا نلتمس التدخل قصد توقيف إجراءات التصديق عليها وإعادة عرضها من جديد على مرحلة البحث العمومي مع احترام كل الجوانب الجوهرية والشكلية حتى يتسنى لعموم المواطنين المساهمة بآرائهم وملاحظاتهم في إغنائها من اجل إعداد مشروع تصميم تهيئة تشاوري وتشاركي يستجيب لتطلعات الجماعة وعموم المواطنين و قابل للتنزيل على أرض الواقع حيث  يمكن العمل به كوثيقة للتخطيط الحضري المواكب لعملية التنمية و المشجع على الاستثمار.



3345

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فضح المفسدين فريضة

ولد الحفرة

ليس تصميم التهيئة الذي إغتصبه بلفقيه وهندسه لصالحه واقاربه ، بل إن رخص الكهرباء والماء ورخص السكن وشواهد بيع الأراضي أي عدم التجزئة تعطى بدون الرجوع للجنة المختصة ، توقع من طرف حنانة بعد ملإها من طرف الحارث او بن الطالب ، يكفي الإتصال بالمكتب الوطني للماء والكهرباء للتاكد من قانونية الرخص المحصل عليها خلال شهري يوليوز وغشت 2015 ، إبان الحملة الإنتخابية الجماعية الأخيرة ، أما كعيليل فلقد جعل من مصلحة التصاميم وكالة للنهب والسمسرة ، والرئيس الحالي لجماعة كلميم لا يحرك ساكنا لأن اخوه الرئيس السابق هو من يسير الجماعة من وراء ظهره بتواطئ مع مجموعة من الموظفين ؟

في 31 مارس 2016 الساعة 25 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله ياخد الحق في بوجديد ولجنة التصاميم والوداديات

الواد نوني

واخليو الناس تبني ديارها راه تقهرات من حرقة الكراء وهناك من اصبح سنه لا يسمح له اخد قرض كبير لبناء قبر الدنيا لقد اصبحتم اغنياء وتقهرون الفقراء باراءكم المسمومة وتريدون استغلال ضعف الناس ليبيعوا لكم باتمنة هزيلة اتفو على الاستغلاليين لا يخافون الله

في 31 مارس 2016 الساعة 31 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نعم لفضح المفسدين

ظبعمراني اصيل

برافو ارفع لكم القبعة مزيدا من كشف فضائح عرابي الفساد

في 01 أبريل 2016 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

قطاع النظافة بكليميم:التدبير المفوض او التبدير الغير معوض؟

تحقيق: نائبا التعليم بكليميم وآسا،قصة مخادعان وحكاية فاشلان (الجزء الثاني)

مطالب بإيفاد لجن تفتيش لافتحاص ميزانية مجلس جهة كليميم السمارة

إياكم و بالوعات بلدية كليميم..؟

رئيس جمعية الواحة السكنية بكلميم:" لا يتخذنا البعض وقودا لحربه مع عبد الوهاب، وسنتتظاهر قريبا ضد ال

بلدية كليميم تدخل شباك أوتوماتيكي لتنطيم الولوج الى خدمات الاشهاد على صحة الامضاء والمصادقة على الو

سكان حي الكويرة يطالبون رئيس بلدية كليميم برفع الضرر

لا بوادر تلوح في الافق لحل مشكلة النظافة بمدينة كليميم

بيان تضامني مع الصحافيين "حسناء أودا" و"محمد خليج" الكاتب الجهوي لحزب الإستقلال "امبارك بوحلاسا

مواجهات بين قبيلتي "ايت موسى وعلي" و "ايت ياسين" بكليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.