للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بكالورويوس في تفشيل الشعوب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 مارس 2016 الساعة 51 : 19


بقلم: محمود خليفة

     في رائعة الراحل علي سالم "بكالوريوس في حكم الشعوب"، ذهب "طارق الريس" وبعض الحكام العسكريين إلى أكاديمية تتبع الأمم المتحدة ليحصل على بكالوريوس في حكم الشعوب ليتحول من حاكم عسكري إلى حاكم مدني ديمقراطي، والحقيقة غير ذلك، وقد هتف بها طارق الريس وفضحهم في الخطبة التي ألقاها أمام تلك الأكاديمية الأممية في حفل تخرج أولئك الحكام العسكريين منها ، ومما قاله:

( إن الديمقراطية لا تدرس إنما تمارس. والديمقراطية لا تصنعها المعاهد أو حسن النوايا، ولكن تصنعها الشعوب بأن تصر عليها وتموت من أجلها... وهذا الذي تصنعونه خدعة، تضاف إلى الخدع التي تلعبونها على بلادي -العالم الثالث- والذي أصبح بفضل ألعابكم الشيطانية عالما رابعا وخامسا وسادسا وسابعا...)[1].

ولما تقدم باستقالته، قُطع الإرسال عنه... 

ولم يخبرنا علي سالم في مسرحيته السالفة عما سيحدث لأولئك الحكام العسكريون بعدما عادوا إلى الحكم وهم يرتدون البذلة المدنية وفي أيديهم ذلك البكالوريوس المزعوم والذي يدل على أنهم أصبحوا حكاما مدنيين وديمقراطيين.

ولقد رأينا بأم أعيننا فظائع أولئك الحكام العسكريين في قارات الدنيا الخمس بعدما قاموا بانقلابات واستولوا على الحكم ثم خلعوا البذلة العسكرية (الكاكي) وارتدوا البذلة المدنية وادعوا أنهم أضحوا حكاما مدنيين، ومن هذه الفظائع:

1- تغليب النظام السياسي لصالح أقلية معينة يوفر لها حقوقاً كثيرة على حساب الأكثرية المحرومة من كل شيء:

وهذه الأقلية هي (العسكريون والشرطيون والقضاة)!

انظر إلى زيادة مرتبات هذه الفئات أربع مرات منذ انقلاب 3/7/2013 وحتى الآن في مصرنا المكلومة، وفي الوقت نفسه، تم خصم عشرة في المائة من مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وإصدار قانون الخدمة المدنية الذي سيدمر طبقة الموظفين الحكوميين.

انظر أيضا إلى مستشفيات القوات المسلحة والشرطة (السبع نجوم) وقارنها بمستشفيات الجماهير في وزارة الصحة المصرية، وانظر إلى نواديهم (الخمسة نجوم) ونوادينا!...

2- عدم المساواة بين السكان في الوظائف والتعليم:

فالشرطة والقضاة والمناصب العليا في الجيش –على سبيل المثال- محجوزة لفئة معينة وليست لباقي الشعب.

3- مشاريع (الفناكيش):

مثل صاروخ الظافر وشقيقه القاهر أيام عبد الناصر وجهاز كوفتة عبد العاطي والمليون ونصف فدان والمؤتمرات الاقتصادية والتي لا تثمر بأي ثمرة تنعكس على الاقتصاد، ونجد عملتنا المصرية تنهار انهيارا مروعا بالرغم من قيام تلك المؤتمرات الاقتصادية!

فالتنمية الاقتصادية الحقيقة غائبة تماما. والدخل القومي في هبوط. والشفافية في قمة العتامة. والفساد على أحط درجة من الانحطاط...

4- تدخل الدول الدائنة في أكبر وأصغر وأدق شئون الدولة المدينة:

فالانهيار الحاد في الاقتصاد وما يتبعه من استفحال الديون يؤدي إلى تدخل الدول الدائنة في كل شئون الدولة المدينة ومنها -على سبيل المثال- قناة السويس التي ستصبح مرهونة للدول الدائنة لسنوات عديدة؛ يعني سيعاد عصر الخديوي إسماعيل في مصر القرن الواحد والعشرين!...

وهذا يفسر لنا سر الديون التي تتدفق على بلدنا الآن بالرغم من انهيار الاقتصاد... 

5- هجرة أصحاب العقول من الأوطان:

فالتمييز بين فئات الشعب في الوظائف والرواتب يؤدي إلى هجرة أصحاب العقول من الأوطان، وحتى الاغتراب يحدث داخل المجتمعات ذاتها؛ لأن غالبية الشعب تشعر أن البلد ليست بلدهم، إنما هي بلد فئات معينة فقط!

https://www.facebook.com/363560433827747/videos/378358262347964/

 

6- انتهاك القانون والدستور وحقوق الإنسان:

في مصرنا المكلومة، تصفية المعارضين تتم على أًسْرتهم وأمام أهلهم، ويخطف المعارضون قسريا ويقبض على أهلهم حين يأتون للسؤال عن ذويهم، وحتى الطالب الذي يضبط ومعه مسطرة فيها شعار رابعة يقبض عليه ويظل رهن الحجز أكثر من ثلاث سنوات، وفي الوقت ذاته، يُفرج عن ممثلة مقبوض عليها بتهمة إدارة شبكة دعارة في غضون أيام معدودة! 

7- تحويل البلد إلى سجن كبير:

تقول جريدة المصريون في عدد الجمعة 11 مارس 2016:

"رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات منع 254 شخصا من دخول مصر خلال الفترة من 3 يوليو 2013 وحتى الآن، بالإضافة إلى تعنت السلطات الأمنية في السماح الأمنية في السماح بالسفر إلى 16 دولة تحتاج إلى تصريح أمني قبل السفر إليها".

والسفر للعمل يحتاج إلى تصريح عمل، وتصريح العمل يتم من خلال جهات أمنية منها جهاز الأمن الوطني كما هو حادث في مصرنا المكلومة منذ انقلاب 1952 وحتى الآن.

8- ازدياد الانشقاقات داخل الأجهزة الحاكمة نفسها:

 ويحدث الصراع بينها بسبب عدم وجود دولة المؤسسات والقانون.

9- ازدياد الإرهاب والنزعات المسلحة وتشتيت قوى الأمن:

إرهاب داعش في سيناء خير مثال.

 

ومن 1 إلى 9 عبارة عن مؤشرات وعلامات للدولة الفاشلة كما هو متعارف عليه حاليًّا على يد كلٍّ من جيرالد هيل وستيفر راتنر من خلال دراسة نُشرت لهما عام 1993 بمجلة "السياسة الخارجية" الأمريكية، وكذلك دراسة ويليام زارتمان عن الدولة المنهارة عام 1995.

 

ترتيب الدول العربية في مؤشر الدول الفاشلة: 

في مؤشر الدول الفاشلة للدول العربية والذي نشرته مؤسسة صندوق السلام، نجد أن دولة جنوب السودان هي الأولى والصومال الثانية والسودان الرابعة واليمن السابعة وسوريا التاسعة ومصر في الترتيب رقم 38.

سوريا:

صنف مؤشر الدول الفاشلة لعام 2015 سوريا ضمن أعلى عشر دول تواجه إنذارًا شديدًا بانهيار الدولة حيث بلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين حوالي 3.96 ملايين لاجئ، ولا يزال هناك ما يقدر بـ9 ملايين سوري في حاجة للمساعدة داخل الأراضي السورية.

 

اليمن:

اليمن أيضا صنفت ضمن أعلى عشر دول تواجه إنذارًا شديدًا بانهيار الدولة بسبب الصراع الدائر هناك إثر حركة الحوثيين التمردية في أغسطس 2014 والفوضى الضاربة بأطنابها في أغلب المناطق لدرجة أن الصراع تحول إلى حرب أهلية، وحتى الدعم على الوقود شح في المناطق الفقيرة، وأدى هذا إلى فروق اقتصادية واجتماعية بين المناطق المختلفة مما ساعد على الهجرات داخلية واستفلحت معاناة الجماهير،  ومن المتوقع أن يستمر الصراع لفترات طويلة.

 

ليبيا:

 يوضح تقرير "مؤشر الدول الفاشلة" لعام 2015 استمرار تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الليبية منذ اندلاع ثورة 17 فبراير 2011 لتحتل المرتبة الـ50 من أصل 177 دولة بعد أن كانت بالمرتبة الـ111، وذلك وفقًا لتقرير 2012؛ يعني ليبيا 2015 تدهورت كثيرا عن ليبيا 2012.

 

مصر:

سجلت مصرُ قبل الثورات العربية مركزًا متقدمًا للغاية في مؤشر الدول الفاشلة، وجاء ذلك انعكاسًا للأوضاع السياسية و"تراجع نسب المشاركة في الحياة السياسية في ظل نظام ديكتاتوري يهدف إلى توريث السلطة، فضلا عن انتهاكات حقوق الإنسان"، أما بالنسبة للأوضاع الاقتصادية فنظرية تساقط الثمار التي اتبعتها الحكومة المصرية أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وسوء توزيع الدخل، وما نتج عنه من هجرة داخلية بحثًا عن سبل تحسين المعيشة، وكذلك هجرة خارجية، حيث تشير الدراسات إلى أن نسبة هجرة العقول في مصر تصل إلى 60% من إجمالي المهاجرين، وهي نسبة كبيرة تضر بعملية التنمية، فضلا عن هجرة الطبقات المنتجة.

وواصلت مصر تقدمها على مؤشر الدول الفاشلة بعد ثورة 25 يناير 2011 نظرًا لما شهدته من توترات على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ومنذ عام 2013، دخلت مصر مرحلة الإنذار بانهيار الدولة؛ حيث انحدرت 11 مركزًا عن عام 2011 لتصبح في المرتبة 34، وتستمر في التراجع عام 2014 لتصبح بالمرتبة 31، ويتضمن هذا التراجع كافة المؤشرات "شرعية الحكومة، حقوق الإنسان، الوضع الاقتصادي، وتنامي الفقر، المستوى الأمني"، ولكن يبقى مؤشر التدخل الخارجي على نفس معدله، وجاء تقرير مؤشر الدول الفاشلة لعام 2015 ليعكس تطورًا طفيفًا حيث جاءت مصر في قائمة الدول التي تُنذر بتحولها إلى دول فاشلة في المرتبة 38[2].

 

 

 

وإذا جمعنا هذه الفظائع فنجد أن تفشيل الشعوب والدول هو المحصلة النهائية لأوليك الحكام العسكريين سواء ارتدوا البذلة المدنية أو ظلوا كما هم بالذلة العسكرية، سواء كانوا حكاما من الجيش كمبارك وسيسي مصر وقذافي ليبيا وعبد الله صالح اليمن أو كانوا بالداخلية كبن علي تونس أو كان عسكريا ذي خلفية مدنية (طبيب عيون) كبشار أو جزار سوريا أو حتى (كاباكا)، الحاكم العسكري الإفريقي، وأترابه، في مسرحية عالي سالم السالفة "بكالوريوس في حكم الشعوب"...

 



[1] انظر ص 413  من مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب

[2] انظر إلى مقالة الأستاذ أحمد محمود مصطفى "أوضاع الدول العربية على مؤشر الدول الفاشلة 2015" بتاريخ 30/9/2015 في موقع "المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية"

 



1576

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

انطلاق عملية تسجيل الطلبة الجدد بجامعة ابن زهر باكادير

مأساة التعليم بالمغرب

مهرجانات عبو سكوبي

المعطلون الصحراويون المجازون والتقنيون بالعيون ينددون بسياسة عدم إشراكهم في عملية التسجيل

المجازون والتقنيون المعطلون الصحراويون تندد بالقرارات الأحادية التي تصدرها سلطات العيون

مواطنون ممنوعون من دخول ولاية كلميم

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

بكالورويوس في تفشيل الشعوب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.