للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضح المفضوح أو سمفونية الروح -1-
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أبريل 2016 الساعة 42 : 00


  بقلم: أبو عبدالرحمان عبدالله العبضلاوي 

 

سأدخل عالم الشعر- الذي هو مرآة صافية تتراءى فيها صورة الحياة على حقيقتها, ومشاعر النفوس بكل ما تشتمل عليه من حب وبغض ,وسرور وألم ,وطمع ويأس وارتياح وانقباض- من بابه النثري, سأعمل على لي الكلمات كما يفعله الكتاب و الشعراء ,سأدلف الى متاهات صحراوية جذباء يلفح وجوه الداخلين اليها ظل الحرور ,سأنطق بكلمات ترددت لمدة طويلة في نطقها ,سأكشف عن أنياب الأسود ومخالب العنقاء, سأنهش لحوما أولغ أصحابها في دم الفضيلة ,هل من معين في ذلك ؟ ,هل من يضع يده في يدي لنقف وقفة رجل واحد أو امرأة ؟ لا فرق لدي بين وقفة الأسد ووقفة اللبؤة.

يا قارئي و يا قارئتي لن أجد خيرا منكما معينا لي في هذه المهمة الصعبة, أنا أعترف أنها من أعظم الأمور التي شغلتني والتي أخاف أن ترهقكما مشيا وهرولة بل وجريا, فهل أنتما مستعدان لتخوضا معي تجربة البحث عن الحبيبة ؟, عن العشيقة ,عن شقيقة الروح ,سموها ما شئتم ,إنها ملهمتي, إنها البلسم للجراح المثخنة للروح وللجسد, لا تتسرعوا في الحكم علي, فما أنا إلا انسان تاه مدة طويلة بلا هدف ,بلا حبيبة تؤنس وحدته ,بلا آمال ,بلا مسوغ وجود حقيقي يدفعه الى تذوق معنى الحياة  بله معنى الموت.

يا قارئتي, أتدرين أن حبيبتي ليست حبيبتي لوحدي وليست حبيبة الرجال فقط ,إنها حبيبة الرجال والنساء سواء بسواء ,إننا وأنتن يا بنات حوى مشتركون في محبتنا لها ,لا تتعجبي من كلامي هذا ,إنها بداية فضح المفضوح, وبداية العزف على أوثار الشوق ,إنها سمفونية بدأت بكلمات وستنتهي بأوراق, فاستعدا إذن يا قارئي و يا قارئتي لركوب صهوة حصاني الأبلق, استعدا لنقوم برحلة حول العالم بحثا عن حبيبتنا.

إنها جميلة جمال الشمس في مطلعها ,إنها مبتسمة ابتسام الورد في تفتحه, إنها عالية الهمة كجبل توبقال في شموخه, إنها ملهمة الشعر كعبلة, إنها مسببة الحروب كالباسوس, ما إن يشعر الانسان بتواجدها بين ثناياه حتى تنفتح أساريره ابتساما وضحكا, إنها أسطورة الوجود, إنها الهدف المفقود الموعود, إنها هي وأنت وهم و أنتن, إنها عقد منسوج من ياقوت وزبرجد , إنها ينبوع يتفجر من القلب ,إنها بداخل كل واحد منا لو أحسن صبر أغوار نفسه ,إنها هي لا أحدا غيرها.

هذه أوصافها إذن فهيا لنرحل الى دول العالم بحثا عنها, فلتكن أمريكا مبتدأ رحلتنا وليكن المغرب منتهاها :هاهو حصاني ينافس الطائرات في عليائها, ها هو براقي فوق أجواء أمريكا ,هاهو قد اخترق الرادارات العالية الدقة ,أتدرون ما تلك المباني والمنشآت المنزوية هناك ؟ ,إنها مراكز تجسسية ,إنها مختبرات بحثية ,إنه من خلالها يتم مراقبة الدول ,إنه من خلالها يتم جس نبض الشعوب ,إنه من خلالها يتم دراسة محتوى الفيسبوك  والتويتر والهاشتاك ,إنه من خلالها يتم التخطيط لزعزعة أمن دول و الاطاحة بأخرى.

 أيها الرئيس الأسمر في دولة البيض, نحن الموت القادم من الشرق, عفوا بل نحن الحياة القادمة من الشرق, لأن الشرق رمز الولادة ,دليل الحياة ,مهد الحضارة ,منبع الأخلاق ومركز الأديان ,كل ما هو آت من الشرق إيجابي وكل ما هو آت من الغرب نقيضه, أتدري لماذا أيها الرئيس؟ ,لأن الغرب رمز الموت ,دليل الابادة, بريد العدم ,منبع أسلحة الدمار الشامل, مصدر القنبلة الذرية ,مولد فيروس الإيدز وجنون البقر ,منتج المثلية والتفسخ الأخلاقي ,ألم أصب في زعمي هذا أيها الرئيس ؟, بلا قد أصبت والله.

أيها الرئيس نحن عرب عفوا, نحن أمازيغ عفوا, نحن مغاربة من المغرب الأقصى وفقط, لابد أنك قد درست تاريخ دولتك ,وعرفت أن المغرب كان سباقا الى الاعتراف باستقلالها, فلتكن حسنته هاته سببا في إكرام وفادتنا, أنت تعرف أن أمك وأمنا واحدة إنها افريقيا ,الفرق الوحيد هو أن أصولك من وسطها ونحن من شمالها أي ليس هناك فرق في الأصل.

أيها الرئيس من هؤلاء الضيوف الذين هم في حضرتك ؟ : أليس الجالس هناك في طرف المائدة رئيس وزراء القردة والخنازير, وذلك دب سيبيريا ,والأخر هناك تنين الصين ,وذاك رئيس فرنسا وتلك مستشارة ألمانيا, وذاك المنزوي هناك رئيس وزراء دولة - ظل وخيال أمريكا- بريطانيا العظمى.. .ياويلي من هذا ؟ أليس رئيس إيران ,ماذا يفعل هذا الأحمق في مجلس كهذا, وما طبيعة الكعكة الموضوعة على المائدة ؟ ,أظنها مسكوتة مغربية ,لكن هذه المسكوتة لا تشبه أبدا مسكوتة المغاربة ,مسكوتة المغاربة جميلة المنظر ,حلوة المذاق ,مرسوم بداخلها قلب يوحي بالأمن والأمان, دائرة الشكل, صفراء اللون, أما هاته فهي مستطيلة الشكل ,حمراء اللون, بداخلها خرائط مبعثرة متداخلة فيما بينها ,مرسوم فوق رقعتها شعوب مقطوعة أطرافهم ,مقفلة أفواههم, شاردة أدهانهم .

أتدرون من بيده السكين ؟ أتدرون من سيقوم بتقطيع الكعكة ؟ إنها بيد رئيس وزراء القردة والخنازير, إنه هو من سيمزق الكعكة, إنه الآن يتلذذ بمنظر الدماء السائلة والتي ستسيل في المستقبل, أيها الخنزير إياك أن تلمس بيدك النجسة خريطة بلادي, إياك ثم إياك, أتريد أن أذكرك بمن هم سكانها ؟, إنهم حفدة يوسف ابن تاشفين , طارق أبن زياد, مولاي علي الشريف, أبو بكر اللمثوني ,عبدالله ابن ياسين ,الشيخ ماء العينين, أحمد الهيبة, المنصور الذهبي ,محمد الخامس ,الحسن الثاني , وهم اليوم في أتم الاستعداد للذود عن حياضها خلف قائدهم وملكهم محمد السادس, فالحذر الحذر.

أيها الرئيس الأسمر ألم تقرأ رواية " كوكب القردة " ؟ ألم تعلم أنهم في الرواية قد أحتلوا الأرض و أبادوا سكانها ,فإذن لماذا تركهم أجدادك يتكاثرون ويتناسلون دون التحذير من خطرهم الفتاك ؟ لماذا سمحوا لهم باحتلال أمريكا وتحويلها الى محافظة خنزيرية أو قردوية  في أقصى الغرب تابعة لدولتهم في الشرق الأوسط ؟ , فلنكن صرحاء أليسوا هم من يحكم أمريكا فعليا ؟ , بل أليسوا هم من زكوك حتى أصبحت رئيسا للدولة العملاقة ؟, بل لابد أنك قد ذهبت الى منظمتهم الإباك قبل التنصيب لتقبل الأيد والأرجل حتى تقبل رئيسا أسودا في دولة أساسها اضطهاد السود وليس مارتن لوتر كينك عنك ببعيد.

إنك ترمقني بعينين محمرتين أيها الذاهل المختبل و يا رئيس وزراء القردة والخنازير أتريد أن تقول شيئا ؟..آه لقد تفطنت, تريد أن تقول أن خاصرة بلادي مجروحة, وأنكم بإمكانكم الضغط على هذا الجرح كلما سنحت لكم الفرصة الى ذلك, لا وألف لا بلادي كلها عفيفة ولم تزني قط, أما ذلك الذي في أذهانكم ليس إلا طيش الشباب وبعد أن يصل هذا الشباب الكهولة سيرجع الى رشده وسيندمل ذاك الجرح...

للبرقية بقية



1544

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

بيان تضامني مع مولود اميدان المضرب عن الطعام صادر عن تنسيقية الاطر العليا الصحراوية المعطلة

طاطا : المكتب الاقليمي لل ك,د,ش يدين عملية انتقال أستاذة برلمانية سابقة خارج القانون

فضح المفضوح أو سمفونية الروح -1-

فضح المفضوح أو سمفونية الروح -2-

فضح المفضوح أو سمفونية الروح -5-





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.