للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : لقاء حاسم مع تنسيقية الأساتذة المتدربين- ملفات فساد رؤساء جماعات أمام القضاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أبريل 2016 الساعة 16 : 10


صحف / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

- لقاء حاسم تعقده اليوم اللجنة الوزارية مع تنسيقية الأساتذة المتدربين لحسم النقاط العالقة قبيل التحاق الأساتذة بفصول الدراسة. وأوضحت مصادر الجريدة أن اللجنة الوزارية التقنية (تضم ممثلين عن 3 وزارات: وزارة المالية ووزارة التربية الوطنية ووزارة الوظيفة العمومية) ستقدم ردودها النهائية على النقاط الخمس التي وردت في خطة مبادرة الفعاليات المدنية لمعالجة ملف الأساتذة المتدربين، قبل استئنافهم للدراسة، في حال الاتفاق النهائي، في شهر ماي القادم.

- فوربس: المغرب والأردن ضمن الدول التي تخصص استثمارات كبرى لتوليد الطاقة. فقد أوضح تقرير صادر عن "فوربس الشرق الأوسط" أن قيمة إجمالي المشاريع المخطط لها في كل من المغرب والأردن بلغت 16 مليار دولار، وتتركز على قطاع توليد الطاقة. وتقوم الدولتان، حسب خبراء المؤسسة، بمبادرات في مجال الطاقة المتجددة لكن معظمها مازال في مرحلة الدراسة.

* رسالة الأمة:

- دعا المشاركون في ندوة وطنية نظمت، أول أمس السبت بالعيون، إلى تقوية مهارات الترافع في مجال القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان لدعم قدرات مختلف المهتمين والفاعلين خاصة المنظمات غير الحكومية ورجال ونساء الإعلام والأشخاص المكلفين بإنفاذ القوانين. وأوصوا في نداء أصدروه في ختام أشغال هذه الندوة التي نظمتها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، بضرورة تقوية الدبلوماسية الجامعية ذات الصلة بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، بمرجعياتها الوطنية والدولية، التشريعية والمؤسساتية، من خلال الانفتاح على الفرقاء حكوميين كانوا أو غير حكوميين.

- تم، أول أمس السبت، بجامعة الأخوين توقيع اتفاقية شراكة لتأهيل مجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم إفران على هامش التظاهرة السنوية "فان ران" (الجري الممتع) المنظم بمبادرة من جمعية "يد في يد" بالجامعة. ووقع هذه الاتفاقية، بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار، كل من السادة إدريس أوعويشة رئيس جامعة الأخوين وعبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران وأحمد لمريني المدير الإقليمي للتربية الوطنية والسيدة مريم دايكي رئيسة جمعية "يد في يد" التابعة لجامعة الأخوين.

* العلم:

- في لقاء دراسي تنسيقي مع المستشارين البرلمانيين بالغرفة الثانية حول الخطوط العريضة للبرنامج الانتخابي: حزب الاستقلال يحرص على صيغة برامج وتصورات تلائم تطلعات النخبة السياسية وشرائح المجتمع. رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين عبد السلام اللبار أوضح أن هذا اللقاء فرصة لتوحيد الأسرة الاستقلالية عبر تقديم النموذج الحقيقي للأطر والكفاءات التي يزخر بها الحزب، بعدما أظهرت قدرتها على صياغة برامج انتخابية ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وفكرية وثقافية بشكل معقلن وممنهج، يتفاعل مع انتظارات الشعب المغربي.

- استمرار تضارب توقعات معدل النمو في المغرب: 2.3 في المئة لصندوق النقد الدولي و 1 في المئة لبنك المغرب و2.7 في المئة للبنك الدولي. ففي خضم تضارب الأرقام والتوقيعات بخصوص نمو الاقتصاد المغربي خلال سنة 2016، أصدر صندوق النقد الدولي تقريرا توقع فيه نموا اقتصاديا للمغرب حدد في 2.3 في المئة، هذا في الوقت الذي توقعت فيه مؤسسات وطنية وعلى رأسها بنك المغرب نموا لم يتعدى 1 في المئة، فيما توقعت المندوبية السامية للتخطيط نموا حدد في حدود 1.3 في المئة بينما حددها المركز المغربي للظرفية في حدود 1.2 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، في كلمته خلال اجتماع اللجنة الوطنية للانتخابات، إن هدفنا تقديم برنامج انتخابي شامل يقدم أجوبة على المعضلات الكبرى التي تغرق فيها البلاد. وأكد لشكر خلال هذا الاجتماع السبت الماضي بالرباط، أن اللجنة الوطنية للانتخابات ستتولى تدارس الوضعية العامة للمغرب وكذا تقييم عمل الحكومة الحالية خلال السنوات الخمس. واعتبر أن "الاتحاد الاشتراكي يضع، كأولويات في الانتخابات، ليس فقط البحث عن المرشحين، بل أيضا البرامج التي سيتم طرحها على الرأي العام"، مشددا على "ضرورة تقديم البدائل الاقتصادية والاجتماعية والمالية والسياسية التي يراها الاتحاديون والاتحاديات كفيلة بإخراج البلاد من الأوضاع الصعبة التي تمر منها".

- طنجة تحتضن الملتقى الرابع للمقاولين المغاربة والإسبان حول الطاقات المتجددة. وسيمكن هذا اللقاء الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة الإسبانية، يومي 25 و26 ماي القادم، المقاولات المغربية والإسبانية من بحث سبل الشراكة والتعاون في مجال الطاقات المتجددة، الذي يوليه المغرب، في السنوات الأخيرة، اهتماما استثنائيا من خلال استراتيجيات وطنية طموحة. وسيستقطب هذا الملتقى عددا كبيرا من المقاولات الإسبانية التي أبدت رغبتها في المشاركة في هذه التظاهرة الاقتصادية المهمة واكتشاف فرص الاستثمار التي يتيحها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، خاصة وأن المغرب وإسبانيا تجمعهما شراكات ذات أفق واعد في مجال الطاقة والطاقات البديلة.

* المنعطف:

- تخفيض العتبة إلى 3 في المائة ودخول السرعة النهائية نحو استحقاق 7 أكتوبر المقبل.. فقد صادق مجلس الحكومة يوم الجمعة الماضية على قانونين تنظيميين يتعلقان بمجلس النواب وبالأحزاب السياسية، ذلك أن المشروع الأول ينص على فتح الجزء الثاني من لوائح الترشيح المودعة برسم الدائرة الانتخابية الوطنية، الذي كان مخصصا للذكور الذين لا تزيد سنهم على أربعين سنة شمسية، أمام ترشيحات الشباب من الإناث من نفس الفئة العمرية. كما ينص المشروع على تحديد نسبة العتبة المطلوبة للمشاركة في عملية توزيع المقاعد برسم الدوائر الانتخابية في 3 بالمائة استجابة لطلب عدد من الأحزاب السياسية.

وجه جلالة الملك محمد السادس يوم الخميس الأخير خطابا إلى القمة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة بمدينة إسطنبول في تركيا. وأكد جلالة الملك في الخطاب، الذي تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أن الوضع الحالي الذي تمر منه الدول الإسلامية المتسم باندلاع الأزمات وتفاقم تداعياتها وتصاعد نعرات الطائفية والانقسام وتنامي ظاهرة الإرهاب تجعل "من الضروري معرفة العوامل المؤدية إلى هذا الوضع الشاذ، المنذر بالعديد من المخاطر، وكذا معرفة الأسباب التي تجعل من عالمنا الإسلامي مصدرا وهدفا له في نفس الآن".

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران: ظروف الإصلاح في المغرب قائمة.. فرغم صراعاته مع خصومه السياسيين يبقي عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، على تفاؤله في تحقيق الإصلاح المنشود. تفاؤل عبر عنه بالقول إن ظروف القيام بالإصلاح في المغرب قائمة. ومناسبة هذا الكلام انعقاد الملتقى الوطني للصحة الذي تنظمه كل من جمعية أطباء العدالة والتنمية والائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية بمعهد مولاي رشيد المعمورة بسلا أول أمس السبت، حيث دعا بن كيران الحضور إلى منافسة الخصوم في القيم الإنسانية.

- المغرب وبوركينافاسو يعتزمان تعزيز التعاون الثنائي في المجال الأمني.. فقد أعرب البلدان، عن عزمهما تعزيز التعاون الثنائي أكثر في المجال الأمني وخاصة من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية والخبرات، بما في ذلك في مجالي التكوين والممارسات الجيدة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أنه خلال اجتماع ضم وزير الداخلية، محمد حصاد، والوزير المنتدب في الداخلية، الشرقي الضريس، ووزير الدولة وزير الإدارة الترابية واللامركزية والأمن الداخلي البوركينابي، سيمون كومباوري، استعرض المسؤولون الثلاثة، الذين أشادوا بالعلاقات الممتازة التي تجمع المغرب وبوركينافاسو، الجوانب المرتبطة بالتعاون الثنائي بين وزارتي الداخلية بالبلدين، وخاصة تلك المتعلقة بالتعاون في المجال الأمني والتعاون اللاممركز والحكامة الجيدة.

* الصباح:

- ملفات فساد رؤساء جماعات أمام القضاء.. فقد قررت وزارة الداخلية إحالة ملفات رؤساء جماعات على القضاء، بناء على تقارير وأبحاث أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية.

- رئيس الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبد الإله حفظي، يقول إن دخول "الباطرونا" إلى البرلمان سبقه انقسام في المواقف بين أعضاء المجلس الإداري؛ موضحا أن قرار خوض تجربة التمثيلية بالغرفة الثانية "سليم"، وأتاح لأرباب الشغل فرصة التقدم بمقترحات قوانين دون وساطة، ومناقشة الحكومة في مشاريع القوانين داخل المسار التشريعي.(حوار).

* المساء:

- رغم الأزمة الاقتصادية الأوروبية: ارتفاع تحويلات مغاربة العالم. فقد بلغت تحويلات مغاربة العالم 6.4 مليار دولار أمريكي خلال سنة 2015، حيث أوضح تقرير صادر عن البنك الدولي أن حجم تحويلات المغاربة لسنة 2015، جعلها تتبوأ المركز الثالث ضمن 10 دول إفريقيا الشرق الأوسط من حيث مستوى حجم التحويلات من العملة الصعبة. وبالموازاة مع ذلك، اعتبر أن دول المغرب ومصر ولبنان والأردن تعد من ضمن أكثر الدول استفادة من هجرة مواطنيها، حيث جاءت مصر في المركز الأول بنحو 20 مليار دولار حولها مواطنوها سنة 2015، متبوعة بلبنان في المركز الثاني بأزيد من 7 ملايير دولار أمريكي.

- سعيد الفكاك، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات التشريعية، وسنستمر في تحالفنا معه"، مضيفا أن "البيجيدي حزب مغربي وليس أجنبي، ولديه شرعية ديمقراطية تتمثل في 107 برلمانيا.. ونحن لما تحالفنا تحالفنا على برنامج معين". (حوار).

* بيان اليوم:

- حزبا التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية يعتزان بتجربة العمل المشترك ويصران على مواصلته. نبيل بنبعد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إن نجاح التجربة الحكومية سيكتمل بانتخابات نزيهة ولنا عزيمة قوية في مواصلة المشوار مع العدالة والتنمية. وعبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول إن هناك الكثير مما يتعين فعله بشكل مشترك مع التقدم والاشتراكية، والحزبان حريصان على استقلالية قرارهما السياسي ليبقى المغرب بلد الأحرار مثلما كان عليه عبر التاريخ. جاء ذلك على إثر اللقاء التشاوري الذي جمع قيادة الحزبين أول أمس السبت بالرباط.

- حقاوي: التعاون الوطني آلية لتنزيل عدد من البرامج والاستراتيجيات في المجال الاجتماعي.. أبرزت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، يوم الجمعة، التعاون المهم القائم بين مؤسسة التعاون الوطني والعديد من القطاعات الحكومية، سواء فيما يتعلق بدعم الأرامل أو مراكز التكوين، وإحداث مراكز المساعدة الاجتماعية وكذا الإشراف على منظومة مؤسسات الرعاية الاجتماعية بكل تخصصاتها، وفي استهدافها لفئات اجتماعية مختلفة. وأشارت الحقاوي، على هامش انعقاد اجتماع المجلس الإداري الأول لمؤسسة التعاون الوطني برسم سنة 2016، إلى الجهود التي بذلتها المؤسسة لتشخيص وإصدار التقرير الخاص بمنظومة مؤسسات الرعاية الاجتماعية، والإشراف على تتبعها وتتبع الإصلاح المتعلق بالتدبير والإدارة وتحسين الخدمات التي تقدم للمستفيدين.

* لوماتان:

- أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، الجمعة الماضي، أن المبلغ المحصل عليه من جمع التبرعات برسم النسخة 18 من الحملة الوطنية للتضامن لسنة 2016 بلغ 187,04 مليون درهم. وذكر بلاغ للمؤسسة، أن جمع هذا المبلغ، تأتى بفضل تبرعات المواطنين المغاربة ومساهمات أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة ولجنة الدعم الدائمة والشركاء. وتابع البلاغ أن مساهمات أعضاء المجلس الإداري ولجنة الدعم، بلغت في المجموع 139,54 مليون درهم، يضاف إليها مبلغ 17,35 مليون درهم كمساهمات مباشرة في المشاريع التي تم تحديدها.

* ليكونوميست:

- السلامة الصحية للمنتوجات: حمية ضعيفة للمغاربة ضد التسمم. حيث تم تسجيل أزيد من 2800 حالة تسمم في 2015 من طرف المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، وأزيد من 60 في المئة منها هي حالات تسمم جماعي. ويذكر أنه تم حجز وإتلاف 620 طن من المنتوجات الغذائية من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتوجات الغذائية في شهر مارس.

* لوبنيون:

- صادق مجلس الحكومة، الجمعة 15 أبريل 2016، على مشروع مرسوم رقم 170-16-2 بإحداث اللجنة الوزارية الدائمة للتربية والتكوين، مع إضافة بعض السلطات الحكومية إلى عضوية اللجنة. تنسيق السياسات والبرامج القطاعية المرتبطة بأجرأة مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين، ثم التداول بشان التدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها بشأن تنفيذ مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين المقترحة من قبل السلطات الحكومية المعنية، وكذلك دراسة وإبداء الرأي في التقارير التي تعدها السلطات الحكومية المعنية بشأن حصيلة تنفيذ مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين.

*البيان:

- بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى جلالة الملكة مارغاريت الثانية، عاهلة الدانمارك، وذلك بمناسبة عيد ميلادها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأطيب المتمنيات لجلالة الملكة مارغاريت الثانية بدوام الصحة والعافية والهناء. - عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لقاء تشاوريا أول أمس السبت بمقر العدالة والتنمية بالرباط. وعبر الحزبان، في بلاغ مشترك، عن اعتزازهما بالأداء الحكومي الإيجابي وبالنتائج الملموسة المحققة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

*أوجوردوي لوماروك:

- الحوار الاجتماعي: مشروع قانون مالية 2017 في صلب المفاوضات. تستأنف اليوم المفاوضات بمطلب أساسي للنقابات يتمثل في إدخال إعفاء ضريبي لفائدة العائلات التي تتكفل بتدريس أبنائها في القطاع الخاص، وتخفيض الضريبة على الدخل. وتناضل المركزيات النقابية لإدراج هاتين النقطتين في مشروع قانون مالية 2017 الذي يوجد في صلب المناقشات. وبينما الزيادة في التعويضات العائلية مؤكدة بالنسبة للموظفين، فإن الحكومة تتفاوض مع الباطرونا لأخذ موافقتها من أجل جعل الأجراء في القطاع الخاص يستفيدون أيضا من هذا الإجراء.

*ليبراسيون:

- أوصت العديد من النائبات البرلمانيات أول أمس السبت بإحداث شبكة وطنية للنساء السياسيات المغربيات من أجل تشكيل قوة اقتراحية تكون قادرة على الدفاع عن تمثيلية منصفة للنساء على الساحة السياسية. وطالبت هؤلاء النائبات أحزابهن بتقوية دور النساء في كافة الهيئات الحزبية والرفع من معدل حضورهن في اللوائح الوطنية.



1117

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

صحف : لقاء حاسم مع تنسيقية الأساتذة المتدربين- ملفات فساد رؤساء جماعات أمام القضاء

صحف : نظام جديد يسهل تواصل السجناء المغاربة مع أفراد عائلاتهم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.