للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : الوالي الفتيت: مازال الوقت مبكرا على حل نهائي لملف الأساتذة المتدربين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أبريل 2016 الساعة 42 : 10


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- "الباطرونا" وإدارة الضرائب تناقشان الاستراتيجية الوطنية لقانون المالية.. مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أوضحت، خلال الملتقى الجهوي الذي نظمه الاتحاد بشراكة مع الإدارة العامة للضرائب ببركان، أن ورش الجهوية الموسعة من شأنه أن يعطي دعما حقيقيا لتنمية الاقتصاد الوطني وذلك من خلال تطوير آليات العمل المشترك؛ وعمر فرج، المدير العام للضرائب بالمغرب، أكد أن 2017 ستكون سنة تسهيل عمليات الضرائب في جميع القطاعات وكذا في المقاولات، لأن الإدارة تجمع أموال الضرائب لكي تنفقها في مشاريع اجتماعية واقتصادية.

- خبراء أمريكيون: البلدان الإفريقية مطالبة بالاستفادة من قطاع الطاقات المتجددة في المغرب. فقد أبرز تقرير بعنوان "مواجهة التأثير: كيف يمكن لإفريقيا أن تتجاوز المنحى التراجعي للأسواق الصاعدة"، قدم بواشنطن، أن تنويع الاقتصاد المغربي وريادته في مجال الطاقات المتجددة يشكل منبع إلهام للعديد من البلدان الإفريقية. ولاحظت الدراسة التي أعدها كل من بيتر فام، مدير "أفريكا سانتر" التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "أطلانتيك كاونسل" وأوبري هروبي، من مؤسسي "شبكة خبراء إفريقيا"، أن "البلدان الإفريقية ليست في حاجة إلى الذهاب بعيدا للبحث عن الإلهام والشركاء، بهدف خلق القيمة المضافة لمنتجاتها الموجهة نحو التصدير".

* الأحداث المغربية:

- وزير الداخلية محمد حصاد ووزير الشباب والرياضة لحسن السكوري ناقشا، أمس الإثنين، شغب الملاعب في اجتماع مشترك للجنتي الداخلية والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. اللجنتان برمجتا موضوع شغب الملاعب، بناء على مراسلة توصلت بها رئاسة مجلس النواب من فريق العدالة والتنمية بالمجلس تدعوه لعقد اجتماع مشترك للجنتين لمناقشة الموضوع.

* رسالة الأمة:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى منح الأجانب الحق في تقديم العرائض. فقد أوصى المجلس بمنح الحق للأجانب في تقديم العرائض وذلك في إطار إعمال الفصل 30 من الدستور، وبحذف شروط القيد في اللوائح الانتخابية لممارسة الحق في تقديم العرائض، وكذا حذف شرط إرفاق اللائحة بنسخ البطائق الوطنية للتعريف الخاصة بالموقعين على اعتبار أن لائحة دعم العريضة تتضمن أرقام البطائق الوطنية للتعريف بالموقعين. جاء ذلك في رأي له يهم مشروع القانون التنظيمي الذي يهم العرائض بناء على طلب من مجلس المستشارين.

- أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أنه توصل بمعلومة مفادها أن المسمى "نجيب الزعيمي"، الذي يقضي عقوبة سجنية من أجل الاتجار والتهريب الدولي للمخدرات والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والاختطاف والاحتجاز والتعذيب، ما زال يزاول نشاطه الإجرامي من داخل أسوار السجن. وأوضح المكتب أمس الاثنين، أنه على إثر ذلك انتقل فريق بحث تابع للمكتب إلى الضيعة التي مازالت في ملكية المسمى "نجيب الزعيمي"، والكائنة بقرية "أركمان" بجماعة "كبدانة" إقليم الناظور "حيث وبعد القيام بأبحاث وتحريات تم اكتشاف وحجز كمية هامة من البنزين (1830 لتر)، وأربع سيارات بترقيم مزور، وصفائح معدنية أجنبية مزورة، بالإضافة إلى مرساة بحرية، مما يدل على أنه مازال يدير شبكته الإجرامية المتخصصة في تهريب المخدرات وعلى وشك القيام بإحدى العمليات انطلاقا من ضيعته.

* العلم:

- الحزب الشعبي ينسف مقترح الأحزاب السياسة الإسبانية حول قضية الصحراء.. فقد أوقف الحزب الشعبي المقترح الذي تقدمت به مجموعة من الأحزاب السياسية الإسبانية والقاضي باتخاذ موقف موحد من قضية الصحراء والضغط على الحكومة التي يرأسها الحزب الشعبي بتغيير الموقف من القضية، والذي سبق أن أكدته في عدة مناسبات والقاضي بمساعدة الأطراف على إيجاد حل عادل ودائم لقضية الصحراء مقبول من أطراف النزاع في إطار مقررات الأمم المتحدة.

- مؤتمر إفريقي بمراكش حول تحديات صيانة الطرق بالمنطقة.. ويهدف المؤتمر الإفريقي الأول حول الحفاظ على الرصيد الطرقي والتقنيات المبتكرة لصيانته، المنعقد بمراكش من 4 إلى 6 ماي، إلى مناقشة وتبادل الخبرات حول قضايا الحفاظ على البنية التحتية الطرقية، وكذا إلى تبادل الخبرات ووجهات النظر حول مختلف الجوانب الفنية والتنظيمية لصيانة البنية التحتية الطرقية، ولنظم إدارة الطرق وأساليب التمويل والحكامة وللابتكار التقني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نقابة التعليم العالي تجدد دعمها للحركة النقابية المغربية وتطالب الحكومة بالعمل على إنجاح الحوار الاجتماعي. فقد أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن مواكبته لتقدم جميع قضايا الملف المطلبي، وخاصة تلك المتعلقة بوضعية الأساتذة الباحثين. وبخصوص التنسيق مع المركزيات النقابية ومسألة الحوار الاجتماعي جدد المكتب دعمه للنضال المشروع للحركة النقابية المغربية مطالبا الحكومة بالعمل على إنجاح الحوار الاجتماعي الذي استؤنف يوم الثلاثاء 12 أبريل الجاري.

- الحكومة تعتزم تجديد خط السيولة الاحتياطي مع صندوق النقل الدولي، والذي سينتهي أجله خلال يونيو المقبل؛ وعبد اللطيف الجواهري يؤكد على الأهمية التي تكتسيها مسألة إعداد الفاعلين الاقتصاديين المغاربة المتدخلين في المبادلات الخارجية، خاصة العاملين في مجال التصدير والاستيراد والاستثمارات المغربية في الخارج وتحويلات المهاجرين؛ وذلك في تصريحات صحافية على هامش مشاركته في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ضمن الوفد المغربي، خلال الفترة ما بين 14 و 17 أبريل بواشنطن.

* المنعطف:

- المغرب يؤكد على ضرورة الاستثمار في الهياكل الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعطي قوة للدول من أجل تكريس ثقافة حقوق الإنسان. جاء ذلك في مداخلة للسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار خلال (حوار سياسي) نظمته البعثة الدائمة للمغرب بجنيف، الجمعة الماضي، حول التجارب الوطنية في مجال تفعيل الآليات الدولية لحقوق الإنسان. وحضر هذا اللقاء حوالي أربعين سفيرا من مختلف القارات وحوالي سبعين مشاركا، من بينهم مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان، وآليات حكومية للتنسيق وفاعلين في هذا المجال.

- النقابات تدعو إلى تضمين نتائج الحوار الاجتماعي في قانون مالية 2017.. ففي إطار الحوار الاجتماعي، واصل الفرقاء الاجتماعيون مناقشاتهم أمس الإثنين تمهيدا للجلسة العامة المرتقبة يوم غد الأربعاء. وأشارت بعض المصادر النقابية إلى أن النقابات لازالت تخوض في نقاشاتها مع الحكومة حول كل الإمكانيات المتاحة، وتحرص المركزيات النقابية على توضيح رغبتها في التحسين المباشر للدخل، كما تتطلع حسب مصادر من اللجنة التقنية، إلى انتزاع زيادة مباشرة في الأجور والمعاش، وإقرار حجم الأجور المعفاة من الضريبة على الدخل.

* أخبار اليوم:

- الوالي الفتيت: مازال الوقت مبكرا على حل نهائي لملف الأساتذة المتدربين.. فقد كشف عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، المشرف على ملف الأساتذة المتدربين، في اتصال مع الجريدة، أن اللجنة الوزارية التقنية التي تضم ممثلين عن وزارات الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية والتربية الوطنية لا زالت تتدارس النقاط الخمس بمبادرة المجتمع المدني، إذ من المنتظر أن تعقد مزيدا من اللقاءات الأخرى قبل أن تصل إلى حل نهائي. الفتيت أوضح أن اللجنة التقنية لازال أمامها الوقت لتدارس النقاط الخمس لمبادرة المجتمع المدني، والمتمثلة في استئناف أساتذة الغد الدراسة فور الاتفاق، والشروع في الشق النظري من التكوين في ماي المقبل، يليه التكوين في الشق التطبيقي في شتنبر، وانتهاء بامتحان التخرج في دجنبر، فمباراة التوظيف في يناير 2017.

- "البام" يحسم وكلاء لوائحه لـ7 أكتوبر.. يعقد حزب الأصالة والمعاصرة، نهاية هذا الأسبوع، خلوة تنظيمية بمراكش، دعا إليها رؤساء الجماعات ورؤساء الغرف والبرلمانيين ورؤساء المجالس الإقليمية ورؤساء الجهات. وأفادت مصادر الجريدة بأن هذا اللقاء يبتغي تحقيق ثلاثة أهداف؛ إتمام تشكيل المكتب الفدرالي، حسم وكلاء اللوائح لانتخابات 7 أكتوبر، وتحديد الخطوط العريضة للمواجهة خلال الانتخابات.

* الصباح:

- "كنوبس" يواجه عجزا في تدبير "أمو"، ودراسة توقعت الأسوأ استنادا إلى تطور التكاليف بزائد 8 في المائة والمساهمات بنسبة لم تتعد 2 في المائة.. حيث يواجه الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "كنوبس"، عجزا في تدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي على المرض "أمو"، تحديدا الخاص بالموظفين، الذي يدبره الصندوق منذ 2006. ذلك أن الدراسة التي أنجزتها حديثا الوكالة الوطنية للتأمين على المرض، توقعت مواجهة الصندوق أول عجز خلال السنة الجارية، بسبب انضمام دفعة جديدة من المؤمنين، وتوسيع مجال الاستفادة من هذا التأمين لفائدة الطلبة إلى جانب ارتفاع كلفة الأدوية إضافة إلى التأثير المالي للخدمات.

- تراجع الاستثمارات الخارجية بناقص 24 في المائة.. إذ عرفت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة تراجعا ملحوظا بناقص 24 في المائة، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقارنة بالفصل ذاته من السنة الماضية، ليستقر حجم مواردها في 8 ملايير درهم، وارتفعت نفقاتها، أي عائدات الاستثمارات وتكاليفها التي تحول خارج المغرب، بمليار و300 مليون درهم، لتصل في المجمل إلى أزيد من 3 ملايير درهم. وسجل بنك المغرب في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والمالية تدهورا في التوازنات الخارجية، خاصة مستوى عجز الميزان التجاري، الذي ارتفع بنسبة 5.5 في المائة، وذلك بفعل ارتفاع الواردات بقيمة 3 ملايير درهم.

* بيان اليوم:

- رئيس "سي إن بي دي" يحذر من استغلال المعطيات الشخصية.. قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، سعيد إهراي، السبت بالدار البيضاء، إن استعمال التكنولوجية الرقمية بات يعتريه أحيانا شطط قد يسفر عن مخاطر حقيقية منها المساس بالحياة الخاصة للأفراد. وأوضح خلال ندوة، أن الانتشار الواسع للهواتف الذكية والأنترنيت والمواقع الاجتماعية يمثل فرصة حقيقية للتواصل والتقدم الاجتماعي والرخاء الاقتصادي، مشيرا إلى أن عصر التكنولوجيا بات فيه تداول المعطيات الشخصية على نطاق واسع أمرا واقعا، قد يؤدي أحيانا إلى انتهاك حقوق الأفراد.

- حوالي 15 مليون هاتف ذكي وأغلبها تستخدم لولوج الشبكات الاجتماعية.. أظهرت نتائج البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب، أن عدد الهواتف الذكية المستخدمة اقتربت من 15 مليون هاتف ذكي عام 2015، حيث ارتفع الاستخدام بحوالي 5 مليون هاتف ذكي بالمقارنة مع 2014. وأفاد البحث الذي أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حوالي 94 في المائة من المغاربة (أعمارهم ما بين 12 و65 سنة) يتوفرون على هاتف متنقل. وتستحوذ الفئة ما بين 12 و24 سنة على نسبة 79 في المائة من الفئات الأكثر استخداما للهواتف الذكية، في حين تصل النسبة لدى المسنين 27 في المائة.

* آخر ساعة:

- جيسي جاكسون: يجب إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء.. اعتبر القس الأمريكي المدافع عن الحقوق المدنية، جيسي جاكسون، أن نزاع الصحراء "لن يحل بالعنف"، بل "يجب العمل على إيجاد حل سياسي دبلوماسي يقوم على انخراط المغرب والجزائر بشكل فعال وبناء في مفاوضات يشارك فيها الفاعلون الإقليميون على طاولة الحوار من أجل بلورة موقف دبلوماسي إيجابي". وشدد جاكسون على أن "حل مشكل الصحراء سيمكن المغرب والجزائر من الاستفادة كشريكين اقتصاديين أكثر من وضعهما الحالي كخصمين سياسيين متصارعين". (حوار).

- المغرب في الصدارة عربيا وإفريقيا من حيث السكك.. فقد كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن المغرب يتفوق على دول إفريقيا من حيث توفير البنية التحتية، خاصة تلك المتعلقة بالسكك الحديدية، إذ حل في المرتبة الـ33 عالميا، متفوقا على مجموعة من الدول المتقدمة. وحل المغرب في المرتبة الـ55 في ما يتعلق بتوفير البنى التحتية ضمن تقرير التنافسية الصادر عن المنتدى.

* لوماتان :

- قال كاتب الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، هارلم ديزير أمس الاثنين، إن أساس تسوية قضية الصحراء "لا يزال هو مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. إن الأمور واضحة جدا". وأكد كاتب الدولة الفرنسي الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أنه يتعين على الأمم المتحدة أن تحافظ على دورها للمساعدة على التوصل إلى حل لهذا النزاع . وعن التقرير المتوقع للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي حول قضية الصحراء، قال السيد ديزير إن "فرنسا تتطلع إلى تقرير يساعد على التهدئة"، وقال "هذه هي حقا الرسالة التي نريد تبليغها".

- الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية (فرونتكس) تبرز الجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية. ففي تقريرها لسنة 2016 حول تحليل مخاطر الحدود مع الاتحاد الأوروبي، أوضحت الوكالة أن السلطات المغربية تحبط بصفة منتظمة وبطريقة ناجعة محاولات الهجرة عبر الثغرين المحتلين سبتة ومليلية؛ مؤكدة على أهمية التعاون بين المغرب إسبانيا في هذا المجال.

* أجوردوي لوماروك:

- تم أمس الاثنين بمدينة طنجة، التوقيع على 15 اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجامعة عبد المالك السعدي وفاعلين اقتصاديين واجتماعيين لدعم تشغيل الشباب. وتروم هذا الاتفاقيات، التي جرى توقيعها بحضور وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات (أنابيك) ومدير وكالة تنمية اقاليم الشمال وشخصيات من عالم الاقتصاد وعمداء ومديري مؤسسات التكوين الجامعي والمهني، إدماج نحو 6000 من الشباب في عالم الشغل على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية.

* ليبراسيون:

- قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مؤخرا، رأيا حول مشروعي القانونين التنظيميين بشأن الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع وفي تقديم العرائض إلى السلطات العمومية. وأوضح أن مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الواردة في رأيه توخت تبسيط شروط تقديم الملتمسات في مجال التشريع والعرائض، وتدقيق أسباب عدم قبولهما، وتقليص عدد البنيات الحاملة للعرائض وضمان دعم الفاعلين الذين يعملون في إطار هذين الشكلين من أشكال الديمقراطية التشاركية.

* البيان:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقول إن مصالح الأرصاد الجوية بالمغرب جد متقدمة مقارنة مع بلدان المنطقة. وأضافت أفيلال، السبت الماضي، على هامش زيارة عمل للمركز الأوروبي للتوقعات على المدى المتوسط ببريطانيا، أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تزخر بكفاءات معترف بها على المستوى العالمي بعضها يشتغل بالمركز الأوروبي للتوقعات الجوية.

* ليكونوميست:

- الحوار الاجتماعي: المزارعون يصعدون لهجتهم. الفيدرالية المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر تقول إنه ورغم قرارات وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإنها ظلت خارج الحوار الاجتماعي "تماما كما كان عليه الحال خلال إعداد مدونة الشغل في 2004، في حين أن لنا رأيا نريد أن نطرحه"؛ معتبرة أنه "لا أحد يعرف انشغالاتنا وإكراهاتنا أفضل منا".

* لوبنيون:

- تم، أول أمس الأحد بالعيون، الإعلان عن تشكيل اللجنة التحضيرية لجامعة العيون الموسمية حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتي تتكون من فاعلين حقوقيين وأساتذة جامعيين. ويأتي إحداث هذه اللجنة، التي أعلن عن تشكيلتها خلال لقاء شارك فيه أساتذة جامعيون وفعاليات حقوقية بجهة العيون-الساقية الحمراء بحضور ممثلي عدد من المنابر الإعلامية الوطنية، في إطار مواكبة المجهودات الوطنية المتعلقة بالانخراط في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وتتبع الالتزامات الدولية للمغرب في مجال الممارسة الاتفاقية ذات الصلة.



932

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

اعتقال موظف بقسم الجماعات المحلية بولاية العيون يتزعم شبكة لتزوير أختام الولاة والعمال ويستغلها في ت

الآستاذ بوجيد محمد "ما نشر بمنتدى وادنون إشاعة كاذبة صدرت عن شخص غير موثوق "

انتشار الفساد والرذيلة على هامش موسم تمنارت بإقليم طاطا!!!

حمدي ولد الرشيد يفشل في حل أزمة الأسر الصحراوية النازحة

صراعات خفية بين الهمة ووزارة الداخلية ترخي بظلالها على ملف مخيم النازحين بالعيون

الدكتور : ابراهيم الصبيو

عائلات معوزة بالعيون تترقب عملية الاستفادة من بطائق الإنعاش والبقع الأرضية بتخوف كبير

بيان لـ " شخصيات صحراوية وازنة " بالعيون يميل إلى التصعيد

الجمل و الجمال





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.