للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراويون يقاطعون احتجاجات 20 فبراير بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 فبراير 2011 الساعة 07 : 19


صحراء بريس / العيون

قاطع الصحراويون الوقفة التي شهدتها مدينة العيون صبيحة يوم الأحد 20 فبراير، والتي نظمها مجموعة من المواطنين ، والذين شاركوا استجابة لنداء الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالعيون،الذي دعا في بيان له ، توصلت " صحراء بريس " بنسخة منه، كافة المناضلين النقابيين والهيئات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعموم المواطنات والمواطنين إلى المشاركة في الوقفة التضامنية والاحتجاجية التي تم تنظيمها يوم الأحد 20 فبراير الجاري، ابتداءا من العاشرة صباحا أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشارع أم السعد بالعيون. والذين لم يتجاوز عددهم المائة شخص، وهو ما أثار مجموعة التساؤلات مقارنة مع حجم اللقاءات التي يحتضنها مقر الكونفدرالية. وعلى ٍرأسهم المعطلون الذين كان يعول عليهم الاتحاد المحلي لتأثيث وقفة الأحد، باستثناء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات للمعطلين بالمغرب فرع العيون الساقية الحمراء التي وزعت بيانا على هامش الوقفة.

 ويذكر أن الصحراويون قاطعوا هذه الوقفة لأساب خاصة. في الوقت التي دعت فيه أصوات موالية للبوليساريو كافة الصحراويين إلى وقفة 25 فبراير التي ستنظم حسب ما يتدواله سكان العيون مباشرة بعد صلاة الجمعة أمام المسجد المتواجد  بالقرب من حي معطى الله.

وعودة لموضوع وقفة الأحد واستنادا للبيان، فالكدش دعت إلى وقفة يوم الأحد كأسلوب حضاري للتنديد بالأوضاع الاجتماعية المزرية التي تعيشها الجماهير الشعبية بالعيون، وخنق كذلك الحريات العاملة من خلال عرقلة تأسيس النقابات والجمعيات، ومضايقة الصحفيين والمراسلين النزهاء بسبب قيامهم بمهامهم الصحفية بشكل موضوعي ونزيه، وتكثيف التواجد البوليسي السري والعلني بشكل مستفز في محيط بعض المقرات النقابية بشكل يومي.

وندد بيان الكونفدرالية باستمرار هيمنة أسر بعينها على تسيير الشأن العام المحلي في جميع المناحي، كنتيجة لانتخابات لعب المال الحرام، وتوزيع البقع والامتيازات الدور الحسام فيها.

وأشار الاتحاد المحلي للكدش بالعيون في البيان ذاته، إلى تردي الحالة الاجتماعية للأغلبية الساحقة من السكان بسبب غلاء الأسعار وصعوبة الحصول على سكن يضمن الحياة الكريمة، واتساع قاعدة البطالة في صفوف الشباب الحاصل على الشهادات الجامعية والدبلومات.

كما عرج البيان على مجموعة من الفوارق الاجتماعية الناتجة عن اللامساواة واللاعدل بين المواطنين، داعيا كافة الجهات المسؤولة تحمل مسؤوليتها فيما آل إليه الوضع الاجتماعي المتأزم بالمنطقة.

وقفة الأحد كانت سلمية حضارية، وحملت مطالب اجتماعية، تطالب بتحسين الوضعية للفئات الهشة ودوي الدخل المحدود، وبمبدأ المساواة. وبالرفع من الأجور و الرفع من مستوى الخدمات الصحية وخلق فرص شغل للعاطلين والرفع كذلك من مستوى التعليم.



5423

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- و علاش أ سي الصحراوي

القانون

أكيد من حقكم ما تضامنوش حيت المغاربة منقاسمين ما بين معارض و موافق...وهادا حق مشروع وثاني حاجة حنا ماضامناش معاكم فمخيم كديم ازيك... و ثالث حاجة سبقتونا للمظاهرة ... و هادا هو نتيجة ديال سياسات المسوولين الخونة ديالنا ألي كايزرعو الكاراهية بينات الشعب

في 20 فبراير 2011 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الخصوصية

marocain

نسأل السيد سربوت عن هذه الفضيحة، أين هم النشطاء الذين يشنفون أسماع المارة بشعاراتهم الرنانة كل يوم؟ لماذا اختفوا؟ الجواب ياسيدي أنهم انتهازيون، و يريدون التملص من كل ما يرمز للانتماء إلى هذا الوطن.ألم تفهم يازعيم الكدش أن الصحراويون يجاهرون بأن النقابات لا تمثلهم؟ أليست لك تجارب معهم و محاولاتهم استغلال العمل النقابي خدمة لأجندة خارجية؟ ألم تستفق من سباتك يا سربوت؟ ونيني يامومو الذي ينوب عنك ألم يفهم بعد أن العمل النقابي لا يعترف به هؤلاء؟و إنما يتخدونه مظلة لخدمة أهداف لا علاقة لها بالعمل النقابي الجاد؟

في 20 فبراير 2011 الساعة 53 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- هههههههه

واعرة عندك هاد الصحراويين

لازلت أؤكد أن الموقع بوق من أبواق البوليساريو لكن بنسخة ملطفة ليس كالمواقع الأخرى التي يتضح توجهها وبالمناسبة أحترمها بالرغم من الإفراط والتوابل التي تميز أخبارها..وحتى لا نخرج من الموضوع ليتك استبدلت كلمة الصحراويين بلفظ يدل على تبعيتهم للبوليساريو...لأن هناك صحرايون مغاربة أبا عن جد بالرغم من أنه نسيهم ودللكم ..ذلهم وتذكركم..صحراويو الشرق والجنوب أعني ...انشروا تؤجروا ...تحية إجلال وإكبار للشعبين التونسي و المصري ويحيا مغربنا وشعبنا أبيا شامخا شموخ الأطلس والريف

في 20 فبراير 2011 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اين الخلل يامناضلي نقابة الاموي؟

مشارك في الوقفة الحضارية بالعيون

اليوم 20فبرايرخلدت الكونفدرالية تظاهرتها بنوع من الشفقة،حيث ظهرت جد مقزمو نتيجة اختفاء مجموعة من الانتهازيين ومنهمالذين ظلوا يتسمرون في المقاهي قرب مقر النقابة،وهذا اليوم اختفوا عن الانظارمثل ما يفعلون يوم الاضراب حيث يلجؤن الى الشواهدالطبيةوهذا ما جعل النقابة تتراجع شيئا فشيئا دون ادنى محاولة للاصلاح ،فسربوت ظل على راس الكونفدرالية اكثر من الاموي ولم يستطع احدا ان يزحزحهووقفة اليومنسق جميع خطواتها مع السلطةوالصحراويون الذين يظلون هم وبعض الفئات الاخرى ينبحون ليل نهار بمقر س دت هم انتفاعيونواصحاب مصالح خاصة ويعملون وفق اجندة اتضحت معالمها اليوم ،فلو كانوا يريدون العمل والكرامة لكانوا شاركوا في تظاهرة 20فبرايروكسبوا تضامن الجميع ،اما ان ينعزلواوينفردوا بمطالبهم دون اعتبار لاخوانهم في النقابة وغيرهم من المواطنين فذلك يستوجب على مسؤولي النقابة اتخاذ اجراءات فورية ضد هذا التراجع،لانهمكفئة من المعطلين يتحركون عند الطلب ما جعل البعض يلقبهم بخفافيش الظلام،اما كاتب المقال فاتضح هو الاخرانه عميل ويخدم اجهزة معينة بكشفه خطوات نضاليةمرتقبة لفئات اجتماعيةهم الصحراويونالذين ارادوا الاشعاع والانفراد بمطالبهم،لانهمو يعرفون ان جل الموجودين في نقابة الاموي انتهازيين ومخبرين،ونباحهم لاينطلي على احد،وانما يتقاسمون الادوارامام من لايعرفهم،ومع الاسف شاركت معهم وندمت على ذلك بعد ان رايت ان اعضابارزين فضلوا الجلوس في المقاهي عوض الصراخ في ساحة الدشيرة التي تحولت الى حديقة للحيوانات ،النباح في كل الشرفات والضباع تراقب الامكنة من مختلف الازقة والشوارع.

في 21 فبراير 2011 الساعة 44 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- راي بسيط

صحراوية

نهار الي خرجنا وكلنا العصى حتى شي حد ماسوق النا الي حل فمو يكول انفصاليين شبعو خبز وهدا كامل لنا كنا نطالبو بابسط حقوقنا الي لان وليتو تحلو فامكم وطالبو بيها
حنى يلا خرجنا اول واحديين نوكلو الدق ويمكن حتى نفشلو الكم الخرج ديالك لان ممكن يتاهموكم حتى انتم بالانفصاليين ويبداو يعطوكم فدق فمن الاحسن نخلوكم منكم الهم
بتوفيق وعلى سلامتكم الي فقتو من نعاسكم

في 21 فبراير 2011 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- Invitation

صحراوي وافتخر

دعوة الى كل الصحراويين كافة الى وقفة 25 فبراير بعد صلاة الجمعة و التي ستنعقد امام مسجد معطى الله وفي شارع السمارة

في 21 فبراير 2011 الساعة 52 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- خالف تعرف

sahrawi

تبعيتهم للبوليساريومن لبا نداء الخروج يوم25 من هنا نعرف الخوانة و المرتزقة احترامي لاخواني الاحرار

في 21 فبراير 2011 الساعة 18 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- نت

للل


غير الجبناء شافوا المخزن تخبوافي ديارهمذ
ما كاين لا جمعة ولا سبت

في 21 فبراير 2011 الساعة 28 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الصحراويين

sahara maroc 100/100

لا فرق بين صحراوي أو شمالي أو سوسي إلا بتقوى.
25 فبراير,نتفرجو فيكوم .
تتخبعوا وراء نساء .

في 21 فبراير 2011 الساعة 04 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- صحراوي فقط

القطيعة ..موجودة..الى صاحب التعليق 9

الى صاحب التعليق 9...
يبدو انك مجرد حاقد..وشوفيني فقط..
كان من الالوى ان تتحرك انت لمطالبك بدل انتظار الصحراويين..فحينما يتحرك الصحراوين تنقلب الامور ويصبح مصطلح الانفصال هو المشجب..وحتى اولئك الصحراويون الذين يظنون انهم مغاربة او هم مغاربةليس الصحراويين الغربيين اذا تحركوا فلن يجدوا سوى العصا امامهم ومن خلفهم..
يبدو ان المغاربة او من يريد تنظيم هذه المظاهرة كان يعتمد على الصحراويين من اجل التطعيم ومن اجل تلقي الدق بدلهم..
اكشحوا عن اذرعكم وسواعدكم وطالبوا بحقوقكم..
فحين يتحرك الصحرايون..يغير الكثير..اما هذه المظاهرة أو 20 فبراير فليست مشكل الصحراويين..ولو كان هناك تحاب وتواد مع المغاربة ..لما تدخل المغربة بعد تفكيك مخيم اكديم ازيك لمساعدة الامن كبطلجية...
20 فبراير شان مغربي..فليستعد المغاربة له ..وليس بالتودد والسلم..وتقبيل صور الملك..فكل الثورات التحررية منذ الازل سـُفكت فيها الدماء..
ومانيل المطالب بالتغزل بالحكومة
======== ولكن ينالها من ركب الصعابا..
ودامت العيون سالمة غانمة الى حين يعلن الصحراويون عن مظاهراتهم..

في 21 فبراير 2011 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ههههه الي كل مشكك في عزيمة الشعب الصحراوي

صحراوي

الي الاخوة المغاربة الدين يعتبرون مقاطعتنا خوف .الوقفة يا اخواني شان مغربي لا علاقة لنا بها ام الخوف اسالوا قواتكم و جيوشكم عن عزيمة ابناء الصحراء الاحرار و الدين لقنوهم دروسا حقيقة الم تروا قواتكم تبكي و تنوح من الخوف و الذل نحن يا اخواني ابطال و رفضنا و مقاطعتنا ليس خوف ولكن لان لامر لا يهمنا بتاتا

في 21 فبراير 2011 الساعة 49 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- النتيجة نهار 25 فبراير

sahraoui 7ar

لا فرق بين ايكوتي و لا حسني و لا ايتوسي و لا ولا.... المهم هو التضامن كافة الصحراويين يوم 25 فبراير بعد صلاة الجمعة و احسن مكان كانضن انا هو حي العودة الان افراد و عائلة حي العودة هم الدين ساعدو الاناس لي كانو جاين من كديم ازيك و هدا كيدل على ان حي العودة هو حي الانفاضة و النصر و الافتخار مع احترامي لي سكان حي معطلى الابطال

في 22 فبراير 2011 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لا خوف من الجيش

محمد لمين

الي الاخوة المغاربة الدين يعتبرون مقاطعتنا خوف .الوقفة يا اخواني شان مغربي لا علاقة لنا بها ام الخوف اسالوا قواتكم و جيوشكم عن عزيمة ابناء الصحراء الاحرار و الدين لقنوهم دروسا حقيقة الم تروا قواتكم تبكي و تنوح من الخوف و الذل نحن يا اخواني ابطال و رفضنا و مقاطعتنا ليس خوف ولكن لان لامر لا يهمنا بتاتا احنا بعد فاحداث مخيم اكديم زيك تصدينا اكثر من600 مخزني اما نتوما نهار الاحد لجبولكم 4 ستافيطات خفتوا جمعتوا وتويطوا



في 22 فبراير 2011 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- شعب الله المختار

مغربية وأفتخر

وقهرتونا الصحراويين الصحراويين بحالة هما شعب الله المختار أنا عاشرت الصحراويين أغلبهم ناس اتكاليين عزيز عليهم غير الماكلة والنعاس والتكال على الاخرين
ونوضوا شمروا على درعانكم الى كنتوا رجالة وما تبقاو تسناو الدولة توكلكم

في 23 فبراير 2011 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- اخوكوم لحسين من فرانسا

اخوكوم لحسين من فرانسا

السلام عليكم ورحمة الله < قال تعالى في محكم التنزيل> بعد اعود با لله من الشطان إلرجيم< يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وآونثى واجعلناكم شعوباً وقبإيل ليتعارفو إن اكرمكم عند الله اثقاكم <صدق الله ولعظيم >أونظرو يإيخواني في الله نحن مسلمين ديننا واحد كيف لا نتحدو شوف وروپا شحا من لوغ فيها اللهم وحد كلمتنا< راكم فاهمين كولش ولاكن فينا لكبراني هي للي ماخلتنا نتحدو الله يهدينا اخوكوم لحسين من فرانسا

في 24 فبراير 2011 الساعة 14 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نحن في الانتظار

واحد من البلير

,,,,الى الانفصاليين الخونة, نحن في اشد الشوق والترقب والانتظار ,,سنكون سعداء بمقابلتكم,,
لاتختبؤوا وراء الصغار,, والعلايات,,واجهونا,,ولا تكونوا جبناء,,وعنما نقبظ على اعناقكم لا تقولوا عاااش الملك وتقولوا را احنا مغاربة كما فعلتم المرة السابقة

في 25 فبراير 2011 الساعة 06 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الصحراويون يقاطعون احتجاجات 20 فبراير بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.