للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المثقفون الزلالة..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أبريل 2016 الساعة 39 : 15


بقلم : نجاة حمص
 
اعتادت الفتاة منا على " بس بس ما نشوفوكش",وهي الرياضة الوطنية التي يبرع فيها الصغير والكبير,وأصبح من العادي جدا التعايش مع بعض من يظن أن اهتمام الفتاة بنفسها هو دلالة أنها"ناوية خزيت",ومن فرط حبوب منع الفهم التي يدمن على تناولها,لا يستطيع التفريق بين من تعتني بمظهرها لنفسها أولا وقبل كل شيء,مما ينعكس إيجابا على مزاجها ونفسيتها,وبين من تحترف الصيد والقنص البري,وما إن يرى "گلوص" أو كريم الحماية من الشمس على وجه إحداهن,حتى يبصق على كفه ويمررها على قصته,غامزا بعينه,راسما ابتسامة ماكرة,لسان قولها "كل ده فقلبك وساكتة"..

كنت أظن أن هذه النماذج ما هي إلا دلالة على قلة الوعي,وانعدام الذوق,بل كنت احصر الظاهرة في عوام الشعب,وطبعا لم يدر بخلدي قط أن مثقفا من "بتوع" المدارس,أو حقوقيا من أصحاب القلوب الهشة التي تتمزق على المرأة,أو صحفيا من مجاهدي القلم الحر,أو شاعرا من الذين يكادون يذرفون الدمع إحساسا,يمكن أن تنحط بهم المنزلة ويهبط بهم المقام,ليمارسوا رياضة "النگ" إلى أن دخلت ميدان الكتابة,وتعرفت على الزملاء,من المثقفين وأصحاب الوعي والحس العالي,والمهتمين بهذا المجال من شخصيات وأصحاب مناصب وازنة,حينها هالني ما رأيت من شدة تركيز "البسالة",فتحت النظارات الطبية الأنيقة,والنظارات الشمسية الباهظة الثمن,عيون خضراء,وأسفل كل بذلة ثمينة,نفوس "مهاوشة",تعشق الفرفشة والليالي الحمراء ليلا,وتنادي بالمثل والقيم نهارا,تتشدق بحقوق المرأة صباحا,وتفترس ما رخص مساء,تمد باليد اليسرى مساومة عفاف وشرف من ساقتها الحاجة,وتكتب باليمين عن حسرتها على معاناة المرأة,ووجوب محاسبة من يستغل حاجتها ويستخسر فيها امتلاكها خاتما ربانيا,تصونه عن الفاتحين والمرابطين في خنادق النخاسة الجنسية..

لم استسغ كيف لدكتور جامعي كلامه كله رقي,أن يتحول إلى نسخة معدلة من شباب الحواري والأزقة,المساندين الرسميين للحيطان والجدران أول ما تنتهي بروتوكولات التعارف العادي,أو بعد طلب رقم الهاتف للبقاء على تواصل,ثم لا يحلو له نقاش أو حوار إلا بعد منتصف الليل,ولا يستهل حديثا إلا بعد السؤال عن الملبوس والمحسوس..

لم افهم كيف لفنان قدير أن يصاب بتحور في جيناته البشرية,ليتحول إلى "زلال" بلدي,بعد فترة الكمون التي يحاول خلالها إبداء أجمل الأوصاف,ويتلفظ باعذب الكلام,ثم لا يلبث أن يرمي معطف القديس,لتفوح رائحة "الصنان" المعزي,وان يصاب الشعور الفني  ب"التشعكك"  وتظهر الأعراض تباعا دون فاصل ونواصل..

لم اعرف بأي عضو من الجسد بالضبط يفكر المثقف,الذي تتعامل معه الفتاة وتتحاور معه بكل عفوية وتلقائية,فيعجب بتفكيرها ويمدح شخصيتها,ثم بعد فترة و فجأة ودون سابق إنذار,يفاتحها برغبته في لعب "الأحيه",من باب  الحب والعشق,وممارسة الرغبة الطبيعية دون التقيد بقيم وأعراف المجتمع البالي على حد تعبيره,حتى إذا حصل توافق وتوفرت الشروط الموجبة للزواج,حصل الارتباط,أما إذا تمت التجربة والمعاينة,ثم لم تتوفر المعايير المطلوبة,ذهب كل في حال سبيله,مع الحفاظ على روابط الصداقة والأخوة و"داكشي",فهكذا تقاس في نظره الحضارة,وكذلك يتعامل المثقفون "بتوع" المدارس..

كما أني ذهلت من الانحطاط الأخلاقي عند بعض المع الأقلام الصحفية,خاصة بعد التعامل مع "أجود ما كاين بالمنطقة",والقيام بزيارة عمل ل"مول العقل",قال يعني ترفعت عن الصغار المعروف عنهم "الزيغة" وقلة العقل,وقصدت المعالي,لأفاجئ بزلال راسخ في الميدان,تحييه بصباح الخير,فيرد عليك محملقا "تبارك الله على عوينات..والشفتين",تحاول إعادته الى موضوع الزيارة,فيقفز محاولا التقاط اليدين,فلا تجد أمامك إلا حمل حقيبة أوراقك ودفعه لإفساح المجال,يطالب بمرافقتك إلى البيت أو موقف السيارات,فتشير بيدك مبتسما في تكلف " ألا العمار يا الداه"..
قلة الأدب..ليس سببها الفقر المادي,أو سوء التغذية, قلة الوعي وضحالة المستوى الثقافي,إنما هو فقر أخلاقي وديني,وانعدام الضمير وسوء التربية بالمقام الأول,وكما أن الفتاة التي تصدر الأذن الطرشة وتتجاهل "بس بس",تتحول من الغزال و الزين,إلى الخايبة  والشيكي على والو,فان الصحفية والكاتبة التي بالأمس هي  أيقونة  وشخصية  جذابة,بكتاباتها وأشعارها وأفكارها,تصبح بعد ما تتشنج عضلات الزميل الواعي من شدة المحاولة,وبعد ما "حفي" لسان الشكر والمدح,معقدة ورجعية وتحتاج إلى طبيب نفسي بشكل عاجل..
وكذلك يفعلون..ينجذبون إلى الصعب الممتنع,ويحاولون ثنيه عن معتقداته وقناعاته,مطبلين بالتفتح ومحاربة التشنج الأخلاقي,حتى إذا قدر الله و نجحوا في مقصودهم,تركوا ضحيتهم بحثا عن الجديد,وهكذا دواليك,إلى أن تتكون مجموعة من العظام التي كانت بالأمس لحما,ثم يحاولون إنشاء جمعية للدفاع والذوذ,متباكين على اللبن المسكوب,مجرمين للذئاب البشرية,مستنكرين ومنددين ,وفي نفس الوقت يستغلون التمويلات الحكومية  لشراء معدات الصيد,وتكثير أعداد المشمولين بالاهتمام,الذين تمد لهم يد المساعدة,واخص ما في هذه اليد هو الأصبع الوسطى..



4278

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التربية الجنسية

عمو

مقال بلغةنارية. طبعا هي جرأة لكن في طياتها حقد دفين على الجنس الاخر اي الرجل. ففي مقالك لا تتلمسين العدر للرجل ولو بقليل وتعممين الاحكام. أطلب منك ان تطرحي هدا السِال علنفسك وتجيبي بموضوعية وصدق ... ما مدى مسؤولية المرأة في وضعها هدا؟؟؟؟ ومارأيك في قول الله
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم
اللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا
وكيف تِثر هده الاحكام في بلورة علاقة الرجل بالمرأة.... اتمنى ان تبدي لنا شجاعتك النقدية.... ولاا فبس بس بسبسسسس ستلاحقكي في التعليقات.....

في 29 أبريل 2016 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الفيسد

وني بي

مسؤولية الدين في ترسيخ ثقافة االسبايا. مارايك سيدتي في التدجين

في 01 ماي 2016 الساعة 48 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- دور الضحية

محمد سالم

كاتليك زلالة وهي داير كيلو ديال المكياج لا بغيتي يبوسو فوق راسك بحال الوليدة .صاحبة المقال ببساطة تريد ان تبين انا جميلة واستطاعت ان تجعل المثقفون بين قوسين يرتمون اما رجليها صراحة اعتدنا منك هذه المقالات التافهة ولكن اليوم الحموضة بزاف ...

في 01 ماي 2016 الساعة 44 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- السي براهيم ما عجبو حال

الحك ما يفكع

كلوص بسيط من شأنه أن يعبث بأعضاء بعض المكبوتين. .إلى الإمام وفايت قلتي على مقر زرتيه ياكما السي المقصود

في 01 ماي 2016 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- Votre compte

Bien

Sur Facebook c'est le même

Hoummas Arabi Najat

Vous m'avez supprimé ?

في 01 ماي 2016 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرا لك على البوح

قضية

سيخافون منك اذا فهمو ان اللعب معك مقامرة لعلك تعودينهم على احترام اخواتهم. انت في الطريق السوي لصقل موهبة الكتابة و النضج الفكري فلا تتوقفي لاننا جميعا نجتاج لمحاربة المرتزقة و الاوغاد. هؤلاء الشردمة الوصوليين خدام عراب الفساد و عديمي الضمير .. لا اكتب اليك كثيرا الا اني كنت قد كتبت اليك بالاطلاع على هموم الكتابة النسوية في المغرب و الغرف من بعض مشاريعها الفكرية. درب النضال طويل و لسنا و الحمد لله نبغي من ورائه مجدا او جاه. فلا نتوقف رغم كل الانتصار. رسالتنا دوما الى التاريخ.

في 01 ماي 2016 الساعة 48 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بالصحة الملحفة ..ههههههههه

محماد الشلح

رب العباد خلق العباد وخلق منهم الذكر والانثى وجعل لكل واحد منهما دائرة حدود يلعب ويتبوء داخلها حيث يشاء....ومن تعدى حدودها ربما اعجابا بنفسه او تمردا على راسم الحدود فلا يلومن الا نفسه...فيما يتعلق بالغواية ليس هناك فرق بين المثقف والامي كلاهما يفتن بالغواية. المعتزة بنفسها وبجمالها ابدا لا يمكن ان تجعله هكذا متعة للماشي والجاي بل تستره وتحجبه عن الاعين وتجتهد في اضهاره وابدائه فقط لبعلها وحلالها ....البقية تعرفينها اغبى الغباء محاولتك اقناع الناس بشيئ انت نفسك غير مقتنعةبه.**بالصحة الملحفة**اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين.

في 01 ماي 2016 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- القرار

م.محمد

مقال رائع وأدرجتي فيه تقريبا جميع أصناف الرجال الذئاب، الذين لايتركون حيلة الا ويأتون عليها، فإن نجحوا سيعتبرونا ذلك تجربة تضاف الى تجاربهم وأنهم قضوا أوقاتا ممتعتا مع (زانية )، أما إن فشلوا فسيقولون تلك الفتاة معقدتا ومتخلفتا ورجعيتا. فالإختيار إذن يعود على الفتاة أي النعتين تريد، ولا أظن أن هناك واحدة تختار الوصف الأول، إضافة الى أن الفتاة عليها أن تعرف حق المعرفة أن القرار في الأخير يرجع إليها، وماحك جلدك مثل ظفرك، فالحلال بين والحرام بين.

في 01 ماي 2016 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- وصف حقيقي

عزيز

وصف حقيقي لواقع مر .. مشكورة على هذا التناول ولا يهمنك الذين يهاجمون.. للاسف هذا ما يتقنون .. من كان حرا فليبد رأيه ويعرف بنفسه..
وضعت اختي اصبعك على موضوع مسكوت عنه اجماعيا و حتى رسميا.. الا تلاحضون ان كبار الشخصيات ان وثعوا في خيانة زوجية يستروا، وعامة الناس تنزل في حقهم العقوبات ؟

في 03 ماي 2016 الساعة 58 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- Htta

Louraite

Bnadm akhti ma3mro itjrd imn wahchiyagihi wakh tayghtti wjhou bta9 afa w lho9oug la ti 9a f wlad 3agi9a

في 05 ماي 2016 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- تزلالت

زلال

شكرا على اللغة الادبية الجميلة التي افتقدتها منذ الاعدادي حيث كنا نقوم بحليل النص و قراء الشعر و تركت الكل عندما اخترت العلوم لمساري الدراسي. المهم موضوع جميل لكن انتبهي لما تقولين فلولى *احفولك و ملحفتك* لماقرات النص ثانيا الكل يعود للمراة فهي التي تثير شهوة الرجال و هي التي لاتخرج الا بعد ان تتزين و تتعطر وبالطبع فهي تتحكم في شهوتهاعكس الرجل الذي لايمكن ان يتحكم فيها.
وعلى العموم الحل في الدين اسلامي الصحيح اللهم اهدينا اجمين و كلي من لحفول

في 05 ماي 2016 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كلام صحيح

مراقبة

كلامك صحيح مئة بالمئة رغم تحفظي على موضوع لحفول.
لكن الرجال من هذا النوع لايوفرون حتى ذوات الشفاه المقشرة ومن لم تضع احمر شفاه في حياتها لايوفرون القاصرات في اول كطيع للgصة ، كل ذوات الخاتم مستهدفات. عايشت ذلك ورأيته يسري بين المثقفين كما يسري بين الجهلة، وكأن الجميع تحالفوا على اسقاط بنات حواء في الرذيلة ، والادهى والامر انهم يبحثون عن العفيفات لاضافة دماء جديدة الى سوق الدعارة عليهم من الله مايستحقون.

في 06 ماي 2016 الساعة 36 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

ثقافة المقاومة تزعزع الكيان الصهيوني

الآستاذ بوجيد محمد "ما نشر بمنتدى وادنون إشاعة كاذبة صدرت عن شخص غير موثوق "

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

مهرجانات عبو سكوبي

أسا : مدير مدرسة ينعت معلمة بالتزمت بسبب نقابها

مخيم ازيك: نهاية سياسة تسمين النخب الكلاسيكية..؟؟

استعدادات لمهرجان بوجدور وسط أجواء اجتماعية مشحونة

هل « البريك دانس» ما ينقص بوجدور؟

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

إتحاد المعطلين الصحراويين ينظمون رواقا مفتوحا لعموم بشارع مكة بالعيون

الجوع = نقص في الإحساس ونقص فظيع في الإنسانية

ولد الرشيد يستنجد بـ "الأميريكان"

الرباط: رواق خيمة "الصمود والكرامة " بمعتصم المتصرفين الصحراويين المدمجين قسرا بوزارة الداخلية

الطنطان : ملف الإنعاش الوطني غموض يتطلب التوضيح

رجال القوات المساعدة بأسا الزاك، سخرية المسؤولين أشد وطأ من صعوبة الأوضاع

العيون: مالسر وراء الخرجة الإعلامية لـ"كجمولة منت أبي" مع قرب التعيينات الملكية؟

كليميم :الإقليم المنكوب ، فماذا بعد؟!!

الماء مخلوض من رأس العين !!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.