للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : وزارة الصحة توفر دواء فعالا لمرضى "السيدا"-كحول طبي مهرب بمصحات وصيدليات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2016 الساعة 46 : 09


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* آخر ساعة:

- الحكومة تتجند وراء الملك للدفاع عن الوحدة الترابية.. فقد احتلت قضية الوحدة الترابية صدارة اهتمام الحكومة خلال انعقاد اجتماعها الأسبوعي، أول أمس الخميس، بناء على عرض قدمته الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، تناول آخر مستجدات الملف. وأكد المجلس على التجند الكامل وراء الملك محمد السادس بالنسبة إلى مختلف المبادرات التي تم تبنيها في مواجهة ما يستهدف المغرب من مناورات تسعى إلى إضعاف مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل هذا النزاع المفتعل. كما جدد رئيس الحكومة مساندة الحكومة المطلقة وبدون تحفظ للقرارات والمواقف المعبر عنها من طرف الملك.

- الأطباء يتهمون الوردي بالتشهير بالأطباء والصيادلة.. فقد اتهم المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام وزير الصحة بقيامه بحملة انتخابية سابقة لأوانها، عقب قراره عزل مجوعة من الأطباء وصيادلة القطاع العام في الآونة الأخيرة؛ مطالبين إياه بالكف عن التشهير بالأطباء والصيادلة لغايات سياسية. وأوضح المكتب النقابي أن هذا القرار أتى في ظل غياب تام لأي هفوة مهنية خطيرة للأشخاص المعنيين، في وقت يتم فيه غض النظر عن الأسباب الحقيقية المتمثلة في ضعف البنية التحتية للمنظومة الصحية سياسيا وبشريا، وكذا الوسائل الضرورية لعلاج المرضى.

* الأحداث المغربية:

- محطة جديدة في تعميق التفاهمات السياسية لمحور الرباط-الدوحة. زيارة جلالة الملك لقطر تعكس التقدم والتطور المتواصل للعلاقات المشتركة بين الدوحة والرباط، والتي وصلت إلى مستوى مرموق بفضل الإرادة المشتركة لقائدي البلدين وتوجيهاتهما المستمرة لتذليل كافة العقبات أمام تحقيق التعاون المشترك والارتقاء به إلى مستويات أرحب.

- العدالة والتنمية والحركة الشعبية يؤكدان على مواصلة التحالف إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة، وتعزيز العمل المشترك داخل الأغلبية الحكومية من أجل إنجاح أول تجربة ديمقراطية بعد دستور 2011. وشدد الحزبان خلال لقاء تشاوري ترأسه عبد الإله ابن كيران وامحند العنصر، أول أمس الخميس، على تعزيز جميع آليات التشاور من أجل تنزيل كل مكتسبات التجربة الحكومية الحالية، ومواصلة البناء الديمقراطي ومتابعة إنجاز الأوراش الإصلاحية المفتوحة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس.

* رسالة الأمة:

- خلال الدورة الأولى من لقاءات "الخميس الدستوري" التي تمحورت، أول أمس الخميس، حول الحريات الفردية: الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، يقول إن موضوع الحريات الفردية معقد لكنه قابل للنقاش في إطار الدستور ومبادئ حقوق الإنسان؛ والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، يقول إن هناك عوامل سوسيو-ثقافية في بلادنا تعوق الاعتراف بالحقوق والحريات.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوجه انتقادات لاذعة للسياسات العمومية المتعلقة بالأطفال. وقال المجلس في مشروع رأي حول "فعلية حقوق الطفل بالمغرب: مسؤولية الجميع"، صادق عليه خلال اجتماع الدورة العادية ال 61 لجمعيته العامة، إن عددا كبيرا من القاصرين معرضون لمختلف أشكال العنف في المجتمع؛ مشيرا إلى السياسات العمومية المتعلقة بالأطفال يشوبها الكثير من النقص والقصور على صعيد التنسيق والتتبع والتقييم.

* بيان اليوم:

- استئناف الحوار الاجتماعي يومه السبت؛ ووزير الوظيفة العمومية محمد مبديع يقول إنه كان من المفترض أن يكون لقاء أمس الجمعة، الذي يندرج ضمن سلسلة حلقات الحوار الاجتماعي، آخر لقاء يفضي إلى نتائج لصالح الطبقة الشغيلة، إلا أن تضارب الآراء بين الحكومة والنقابات أجل الحسم في مطالب النقابات ومقترحات الحكومة؛ مضيفا أن كل النقاط المدرجة في جدول الأعمال لازالت عالقة، ولم يتم إيجاد أرضية للتوافق حولها.

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بالرباط، أن فريق تنظيم المؤتمر القادم لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) يعمل جاهدا وبشكل مستمر لإنجاح هذا الحدث العالمي، الذي ستحتضنه مراكش ما بين 7 و18 نونبر القادم. وقال مزوار، في كلمة تلاها نيابة عنه مندوب المؤتمر، عبد العظيم الحافي، خلال افتتاح ندوة خصصت لتقديم خارطة الطريق التي أعدها المغرب لكوب22، أنه من أجل ضمان نجاح هذا الحدث العالمي، فإن الفريق المكلف بتنظيمه، يعمل جاهدا وبشكل دائم بتنسيق مع الرئاسة الفرنسية لمؤتمر كوب 21 والسكرتارية التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحميد فاتحي، يقول إن "الشغيلة المغربية أصابها اليأس من هذه الحكومة ولا ننتظر منها الكثير"، مضيفا أنه "منذ مجيء الحكومة الحالية تعاملت بمقاربة جديدة مع موضوع الحوار الاجتماعي، فخلافا لمنطق الاستمرارية والوفاء بالالتزامات السابقة التي تفرضها المسؤولية الحكومية والإدارية والسياسية المتعارف عليها لدى الدول الديمقراطية، اختارت حكومة ابن كيران ضرب كل التراكمات التي تحققت في مسألة المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي". (حوار).

- مصنعو ومهنيو وعمال البلاستيك المتضررون من القانون 15/77 يتفقون على الاستمرار في التعبئة الوطنية من أجل إسماع صوتهم. حيث سجلوا أنهم بدؤوا التفكير في وضع جدولة زمنية لمعركة نضالية عبر كافة الوسائل المشروعة من أجل الاحتجاج وإسماع صوت المتضررين اجتماعيا. وقررت هذه المجموعة متابعة التهييء المسؤول والجدي للقاء الوطني لأصحاب قطاع البلاستيك من اجل التعبئة الوطنية وهيكلة هذا القطاع، بما يضمن انخراط كل الجهات والأقاليم بالمغرب.

* المساء:

- قريبا: وزارة الصحة توفر دواء فعالا لمرضى "السيدا".. فقد أعلنت وزارة الصحة أنها بصدد تتبع مراحل خروج دواء يعتمد على مواد فعالة لعلاج داء فقدان المناعة المكتسبة "السيدا"، ويوجد في المراحل الأخيرة من الاختبار في المختبرات المغربية، ومن المنتظر أن يصبح في متناول المرضى في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، ويعد علاجا فعالا جدا ضد المرض وتوصي به منظمة الصحة الدولية. وكشفت الوزارة أن هذا الدواء دخل في مراحله الأخيرة داخل مختبرات وطنية وتحت إشراف هيئة مراقبة الأدوية من أجل جعله في المتناول في الأسابيع القادمة.

- زلزال يضرب "البيجيدي" بفاس: الكاتب الجهوي ومعه سبعة مستشارين يستقيلون من العمل الجماعي. فقد أحدثت استقالة جماعية لمحمد الراضي السلاوني، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية، الذي يشغل منصب رئيس مقاطعة بمدينة فاس، ومعه سبعة مستشارين من نفس المقاطعة، زلزالا في حزب "البيجيدي". وقالوا المستقيلون إنهم قرروا الاستقالة من جميع المسؤوليات في العمل الجماعي، سواء في المقاطعة أو في المجلس الجماعي للمدينة. وأرجعت الوثيقة هذه الخطوة إلى تفاقم مشاكل داخلية في تدبير الشأن المحلي بالعاصمة العلمية، التي يتولى حزب "البيجيدي" تدبير شؤونها بأغلبية شبه مطلقة منذ انتخابات 4 شتنبر الماضي.

* أخبار اليوم:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي ناقش، أول أمس، تقريرا جديدا عن أوضاع المرأة في المغرب، كشف فيه الأوضاع المأساوية التي تعيشها المرأة المغربية، وقدم توصيات مثيرة، فيما أثارت قضية المساواة في الإرث جدلا جديدا بين أعضائه. فبعد مطالبة بعض ممثلات المجتمع المدني بمراجعة قوانين الإرث وتحقيق المساواة، تدخل عضو المجلس العلمي الأعلى، مصطفى بنحمزة، مذكرا بالمرجعية الإسلامية للدولة المغربية، وسمو النصوص القرآنية عن غيرها من النصوص.

- وزير التشغيل: معدل البطالة بلغ 9 في المئة وتم إحداث 42 ألف منصب سنويا ما بين 2012 و2015. فبمناسبة ذكرى فاتح ماي، قدم عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل، أمس، الحصيلة الاجتماعية للحكومة، حيث كشف عن إحداث 33 ألف منصب شغل صاف ما بين 2014 و2015، وإحداث نحو 42 ألف منصب شغل صاف كمتوسط سنوي خلال الفترة 2012-2015. كما قال إن عدد العاطلين تراجع بنحو 19 ألف عاطل ما بين 2014 و2015، ليستقر معدل البطالة في حدود 9 في المئة منذ 2010.

* الصباح:

- كحول طبي مهرب بمصحات وصيدليات.. فمصالح الدرك الملكي ببرشيد بتعاون مع نظيرتها في البيضاء، تجري أبحاثا للوصول إلى صيدليات ومصحات تتزود بكميات كبيرة من الكحول الفاسد والمهرب، من شبكة جرى تفكيكها أول أمس الخميس من قبل درك الدروة، وتكللت بحجز أزيد من 11 ألف قنينة من الكحول الطبي المهرب. وعلمت الجريدة أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي للدورة تمكنت، بتعاون مع المركز القضائي بسرية برشيد، في الإطار نفسه، من حجز أطنان من المواد المهربة بالدروة (إقليم برشيد) ولمكانسة (إقليم النواصر)، وكان منتظرا أن تدخل عناصر الجمارك بعد ظهر أمس الجمعة على الخط لتسلم سلعا مهربة وأخرى فاسدة، قدرت قيمتها بحوالي عشرة ملايير سنتيم.

- كشفت حكيمة الحيطي، المبعوثة الخاصة بالتعبئة ضمن لجنة الإشراف على المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) الخطوط العريضة لخارطة عمل المؤتمر الذي بلغت الميزانية المرصودة لتنظيمه حوالي المليار درهم. وأكدت الحيطي أنه من ضمن المحاور الرئيسة لخارطة طريق (كوب 22) مواكبة ودعم الرئاسة الفرنسية عبر تشجيع الدول الأطراف للموافقة على الانضمام إلى مؤتمر باريس والمصادقة عليه قبل انعقاد مؤتمر كوب 22، بالإضافة إلى تعزيز الدينامية الرامية إلى المحافظة على جهود التعبئة من أجل دفع الدول المتقدمة إلى مراجعة الطموحات التي تضمنتها المساهمات المحددة وطنيا وتقليص انبعاثاتها من غاز ثنائي أوكسيد الكربون بحلول 2020.

* العلم:

- سامير تستأنف نشاطها لثلاثة أشهر انتقالية.. فقد دخلت شركة سامير لتكرير النفط في المغرب حلقة جديدة من حلقات تفاعلات أزمتها بعد أن كانت المحكمة التجارية بالدار البيضاء قد أصدرت حكما يقضي بتصفيتها، وذلك بعدما أعلن المتعهد القضائي أن المحكمة رفعت قرار تجميد نشاط الشركة. وتستعد الشركة بعد هذا القرار القضائي لاستئناف نشاطها على الأقل لمدة ثلاثة أشهر بمعالجتها 200 ألف برميل يوميا في انتظار الحكم النهائي للقضاء.

- قرض فرنسي للمغرب بقيمة 60 مليون يورو.. فقد وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية ومجموعة القرض الفلاحي بالمغرب اتفاقا تمنح بموجبه الوكالة خط قرض ائتماني بقيمة 60 مليون أورو، وذلك لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة. وقد تم توقيع الاتفاقية على هامش الملتقى الحادي عشر للفلاحة بمكناس الذي تنتهي دورته يوم الأحد. وكانت نفس الوكالة قد منحت المغرب قرضا من أجل تمويل المقاولات الفلاحية الصغرى.

* ليبراسيون:

- أكدت فيديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن أن الاتحاد الأوروبي يدعم الإصلاحات "الهامة" لمنظومة العدالة التي قام بها المغرب. وأوضحت في معرض ردها على سؤال لأحد النواب بالبرلمان الأوروبي حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب، أن الحوار السياسي مرتبط بالدعم الهام الذي يقدمه الاتحاد من خلال التعاون المالي. وذكرت بأن برنامجا بقيمة 75,5 مليون أورو لدعم تفعيل الميثاق الوطني لإصلاح العدالة قد تم إطلاقه في 2015.

* البيان:

- بلاغ المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بمناسبة فاتح ماي: الحزب يحيي روح المسؤولية التي طبعت الحوار الاجتماعي. كما دعا حزب الكتاب مناضليه إلى المشاركة المكثفة في التظاهرات والتجمعات الاحتفالية المنظمة تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

* لوبينيون:

- أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الخميس بالرباط، بإحداث لجان جهوية لحماية الطفولة، تعنى بترجمة السياسة المندمجة لحماية الطفولة إلى مخططات عمل، وبتنسيق الأعمال ووضع الميزانيات السنوية، ورصد الاعتمادات وتتبع وتقييم المنجزات في مجال حماية الطفولة. واعتبر التقرير أنه على الرغم من التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب خلال العقود الأخيرة في مجال حقوق الطفل، إلا أنه ما تزال هناك العديد من المعايير والممارسات الاجتماعية التي تلحق أضرارا كبيرة بالأطفال، و أن عددا كبيرا من القاصرين معرضون لمختلف أشكال العنف في المجتمع، كما أن السياسات العمومية المتعلقة بالأطفال يشوبها الكثير من النقص والقصور على صعيد التنسيق والتتبع والتقييم.

* ليبراسيون:

- تم انتخاب المغرب، الأربعاء الماضي، رئيسا لمرصد الصحراء والساحل لولاية تمتد لأربع سنوات، في ختام الدورة العشرين لمجلس إدارة هذه الهيئة والدورة الخامسة لجمعه العام المنعقدتين ما بين 25 و27 أبريل الجاري بالرباط. وإلى جانب انتخاب المغرب على رأس هذه الهيئة في شخص المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، تولت فرنسا منصب النائب الأول للرئاسة، في حين آلت النيابتان الثانية والثالثة للنيجر والسودان على التوالي.



760

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

مدريد تطلب معلومات من المغرب حول اعتقال ناشطين مؤيدين لاستقلال الصحراء الغربية

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

أحداث العيون: مدريد تصمد أمام الضغوط الداخلية وتتبنى لهجة التهدئة

تعيينات جديدة قي قناة العيون وإلحاق المعفيين بوزارتي التعليم والصحة

رفع حمولة شاحنات النقل لتفادي مشاكل التموين و ارتفاع الأسعار





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.