للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط            
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قرار 2285 حول الصحراء: انقسام وسط الغرب وتحفظ روسي وتفهم صيني وضعف في أمريكا اللاتينية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 ماي 2016 الساعة 22 : 01


صحراء بريس /الفبوست



صدر قرار مجلس الأمن الخاص بنزاع الصحراء ويحمل رقم 2285، وهو القرار التي ترقبه المغاربة باهتمام كبير بسبب السياقات التي يشهدها الملف. وتبقى المفاجأة أو المستجد هو الانقسام الحاصل في التصويت على القرار، ويحدث لأول مرة منذ بدء مجلس الأمن سنة 1991 في إصدار قرارات حول الصحراء، وبالتالي يقدم خارطة الدعم الدولي من عدمه للمغرب في هذا النزاع. وتقدم ألف بوست قراءة لها في انتظار قراءة وتحليل لمضمون القرار بعد نشره باللغة العربية.

وعليه، طريقة صياغة مسودة القرار وكذلك النسخة الأخيرة للقرار ونوعية التصويت إيجابا أو سلبا والامتناع تعكس حجم ونوعية الفاعلين في العلاقات الدولية، وفي هذه الحالة: ملف نزاع الصحراء. وبهذا، يعكس التصويت نوعية الدعم أو غيابه الذي يحظى به المغرب في مجلس الأمن ووسط المنتظم الدولي، على مستوى القوى الكبرى والتجمعات الإقليمية مثل الاتحاد الإفريقي وأمريكا اللاتينية.


انقسام وسط الغرب

يوجد في مجلس الأمن ثلاثة قوى كبرى ذات العضوية الدائمة تجسد الغرب وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ثم دول أخرى ليست بالدائمة، وفي حالة المجلس الحالي هناك نيوزيلاندا واسبانيا علاوة على دولة من أوروبا الشرقية وهي أوكرانيا التي لا تشكل تاريخيا جزءا من الغرب.

وكشف القرار الأخير انقسام واضح وسط القوى الغربية بشأن نزاع الصحراء، بين مدافع شرس والأمر يتعلق بحالة فرنسا ومعارض لين مثل حالة الولايات المتحدة وبريطانيا.

وعمليا، يأتي القرار الجديد 2285 ليبرهن أن المدافع الوحيد والأوثق الذي يعتمد عليه المغرب هو فرنسا. ولعبت باريس دورا هاما في تعديل مسودة النسخة الأمريكية نحو إلغاء أي عقوبة ضد المغرب في حالة عدم التزامه بعودة الشق المدني للمينورسو الذين طردهم المغرب الشهر الماضي، وذلك في أعقاب الجدل الذي نشب بينه وبين الأمين العامن بان كيمون عندما استعمل الأخير “الاحتلال” في وصف الوجود المغربي. فقد نجحت باريس في الإبقاء على الحكم الذاتي في المقترح وتمديد فترة مفاوضات وعدة الشق المدني للمينورسو من شهرين الى ثلاثة.

وتأكدت مخاوف الدولة المغربية من الدور السلبي للولايات المتحدة، فقد صاغت سفارة واشنطن في مجلس الأمن قرارا لا يصب في صالح المغرب نهائيا بعدما أقنعت المجلس بضرورة عودة موظفي المينورسو المدنيين وربطت ذلك بفترة زمنية وهي شهرين وأصبحت  ثلاثة أشهر بعد المفاوضات. في الوقت ذاته، شددت على تقرير المصير وعمدت في البدء الى تهميش الحكم الذاتي بل وعدم الحديث عنه في المسودة الأولى. والموقف الأمريكي هو نفسه الموقف البريطاني، وتتبنى لندن موقفا متشددا من المغرب. ومصادقة واشنطن ولندن على القرار يعني المصادقة عل معظم مضامين المسودة الأمريكية.

نيوزيلاندا: ولا يعتبر موقف نيوزيلاندا مفاجئا، فهذا البلد رفقة أستراليا يعتبر من الدول المناوئة جدا للمغرب ومن المؤيدة لجبهة البوليساريو. ويبقى الامتناع تحصيل حاصل في رؤية نيوزيلاندا للنزاع.

اسبانيا: يختفي المغرب بالموقف الإسباني، وعكس فرنسا، فموقف مدريد هو مرحلي ومرتبط بتنازلات الرباط في سبتة ومليلية ومواجهة الهجرة والإرهاب. فقد التزم المغرب بالصمت في ملف سبتة ومليلية، وبدل مستويات كبيرة في مواجهة الهجرة بما في ذلك بناء سور حول مليلية، في سابقة خطيرة من نوعها. وعليه، موقف اسبانيا هو مرحلي ولا يمكن اعتباره نهائيا في مستوى فرنسا.

أوكرانيا: تتبنى أوكرانيا في الوقت الراهن جميع قرارات الولايات المتحدة في العلاقات الدولية، وذلك نظرا للدعم الذي تقدمه واشنطن لهذا البلد في صراعه مع روسيا وخاصة بعد فقدان جزيرة القرم.
الصين وروسيا: بين التحفظ وتأييد واشنطن

الصين: لا يعتبر ملف الصحراء من الأولويات في أجندة الصين الدبلوماسية والتي تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن، وعادة ما تتبنى موقف الأغلبية في المجلس، وهذا ما يفسر تصويتها على القرار.

روسيا: القوة الخامسة ذات العضوية الدائمة كان موقفها مفاجئا  مفاجئا للمغاربة الذين راهنوا عليه كثيرا لاسيما بعد زيارة الملك محمد السادس الى موسكو الشهر الماضي. وكانت موسكو تذهب نحو التشدد في ضرورة عودة الشق المدني للمينورسو وربطه بإجراءات عقابية في حالة حصول العكس. وعكس رئيس معهد أماديوس إبراهم الفاسي ابن الطيب الفاسي الفهري مستشار الملك في الشؤون الخارجية استغراب المغرب الرسمي في تصريحات له في جريدة هسبريس الرقمية بعد صدور القرار.
أمريكا اللاتينية: نقطة ضعف المغرب

صوتت الدول الممثلة لأمريكا اللاتينية في مجلس الأمن وهي فنزويلا والأوروغواي ضد القرار. ونوعية التصويت يبرز تراجع الموقف المغربي في منطقة هامة مثل أمريكا اللاتينية، حيث راهنت البوليساريو المسنودة جزائريا على إضعاف الوجود المغربي خلال الثلاث سنوات الأخيرة. وتعتبر أمريكا اللاتينية من فضاءات الصراع بين الطرفين، لكن التجربة ومعطيات الواقع الدبلوماسي تكشف استمرار المغرب في عدم إيجاد الخطاب المناسب مع القوى السياسية في المنطقة.
إفريقيا: مشاكسة ضعيفة

تحول الاتحاد الإفريقي الى أكبر مشاكس للمغرب في ملف الصحراء، وقد نجح المبعوث الخاص لهذا الاتحاد وهو جواكيم شيصانو الأسبوع الجاري في تقديم رؤية الاتحاد أمام مجلس الأمن، الأمر الذي لم يحدث في الماضي. ولم يكن تصويت القارة سلبيا، فقد انحازت السنغال الى المغرب، بينما تحفظت أنغولا على القرار. ويمكن القول أن الاتحاد الإفريقي مرتاح نسبيا للقرار بسبب تضمينه عودة قوات المينورسو وتقرير المصير. ويصعب تصنيف صوت مصر هل هو عربي أو إفريقي رغم تمثيله في هذا الشأن القارة السمراء، وقد دافعت عن المغرب وتبنت الموقف الفرنسي. وعمليا، الموقف غير الودي للاتحاد الإفريقي لم يترجم حتى الآن في مجلس الأمن ضد مصالح المغرب.
آسيا: تأييد لواشنطن وتفهم للمغرب

جاء تمثيل القارة الأسيوية في مجلس الأمن عبر ماليزيا واليابان، وقد صوتا لصالح القرار بسبب تنسيقهما مع الولايات المتحدة في السياسة الدولية. ومالت اليابان هذه المرة الى المغرب نسبيا عكس المرات السابقة، لكنها وجهت انتقادات قوية للمغرب في مجال حقوق الإنسان خلال النقاشات. بينما يحكم الهاجس الاسلامي ماليزيا التي تميل الى التعاطف مع المغرب.
في انتظار يوليوز المقبل

وأهمية التصويت لا تقف عند القرار 2285، لكن سيمتد بحكم أن مجلس الأمن قد يدرس قرارا جديدا خلال يوليوز المقبل إذا فشلت المفاوضات بين المغرب والأمم المتحدة بشأن عودة الشق المدني للمينورسو، وقتها قد يتغير موقف عدد من الدول ومنها اليابان والصين علاوة على الولايات المتحدة وبريطانيا.



3968

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- م حدها تقاقي و هي تزيد في البيض

مصطفى

المغرب في هذه القضية اصبح عنده اعداء كثر من بينهم الولاية المتحدة التي كانت فاعتقاد المغاربة الصديق الوفي للمصالح المغربية .
الله يجيب لي فيه الخير . لان عواقب الفشل ستكون وخيمة علينا و على دولة الحقد و الحسد التي تجاورنا.

في 01 ماي 2016 الساعة 48 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الوفاء الفرنسي و النفاق الامريكي على ضوء هدا التقرير

عبدالكريم بوشيخي

فرنسا هي الدولة التي انبعثت منها حقوق الانسان و الديمقراطية و المساواة و امريكا هي التي تعلمت منها هده المبادئ و بقي تمثال الحرية في نيويورك شاهدا على دالك فلا يمكن لنا ان نضع مقارنة بين المبدع و المتعلم ففرنسا بقيت وفية لمساندتها للحقوق التاريخية للمغرب في صحرائه مند افتعال النزاع بالرغم من تغير الحكومات بين اليسار الاشتراكي الى اليمين الليبرالي لانها تعرف المنطقة جيدا بحكم تواجدها الاستعماري فيها حيث لم يكن هناك شعب صحراوي مزعوم و على هدا الاساس هي الى جانب الحق المتمثل في استعادة المغرب لصحرائه و بدات تدافع عنه بالرغم من الاغراءات الجزائرية اما امريكا الامبريالية فهي ليست لها مبادئ فهي تعبد الدولار فقط و قد وجدت في شركة سوناطراك البقرة الحلوب حيث استحودت شركات النفط التي يملكها ديك تشيني و جورج بوش الابن على جزء هام من مشاريعها اضافة الى ان الانسان الامريكي من خلف كواليس الادارة مستعد ان يقبل بالرشاوي مثلا منظمة كينيدي لحقوق الانسان و وسائل الاعلام الى غير دالك من المنظمات و الجمعيات المدنية لان هده المكونات التي دكرت تعرف جيدا ان الحكومة الامريكية تعرف التمويلات و الرشاوي التي تتلقاها من اموال الشعب الجزائري لكنها تغض الطرف عن دالك لان عبادة الدولار و تقديسه لا يتناقض مع سياستها الرسمية فهي تخفي و تتستر على عيوب النظام الجزائري و اقزام البوليساريو الارهابية لان لها مصلحة في دالك مادامت مستعدة ان تدفع اكثر لمن يساندها في معركتها مع المغرب الدي ليس له مايعطيه بل بالعكس هو الدي يستفيد من بعض المساعدات الامريكية المهمة فالموقف الامريكي له مبرراته الظرفية و حينما تنتهي هده المبررات سترميهم للخلف فهي تتعامل مع هدا النظام الارهابي المفلس من مصلحتها الانية الا ان في فرنسا لا تستطيع ان تتعامل مع الجزائر بنفس اسلوب الادارة الامريكية لان قوانينها تمنع دالك و ان تورط شخص رسمي في اشياء من هدا القبيل فان القانون يطبق عليه حتى و ان كان رئيس الجمهورية فقد لاحظنا ابتزاز الصحفيين الفرنسيين لجلالة الملك محمد السادس او تمويلات القدافي لحملة نيكولا ساركوزي الانتخابية حتى و ان كانت غير ثابتة فان القضاء الفرنسي فتح ملفها فالامثلة كثيرة فتحية من الشعب المغربي الى الشعب الفرنسي حكومة و شعبا على مواقفه التي لن ينساها المغاربة ابدا و بالمناسبة فهده الدولة الصديقة لا يمكن لبلدي الاستغناء عنها و لكن يمكن له الاستغناء عن امريكا بالرغم من عظمتها.

في 01 ماي 2016 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- يجب على مجلس الأمن المسمى بالدولي اعادة النظر بما حكمت بهي لاهاي ...

مصطفى دنار...موظف

ادا كان مجلس الأمن الدولي حقا أنه جاد في نزاهة أعماله وحياديته أن لايتبنى أي قرار جديد فيما يخص قضية الصحراء المغربية حتى يرجع الى الوراء بعض الشىء ويقرأ ملف الصحراء المغربية ويتمعن فيه جيدا من بدايته الى نهايته ليدرك بأن من حكم وأتبث مغربية الصحراء هو نفسه مجلس الأمن الدولي المشخص في محكمة لاهاي خلال سبعينيات القرن الماضي والتي على اثرها كان الحكم لصالح المغرب بعد كل الوثائق والحجج الدامغة التي رافقت ملف المغرب فيما يخص قضيته الوطنية أنداك..أما مجلس الأمن الدولي الحالي أصبح يكيل بمكيلين بعدما ضرب كل القرارات الشرعية بعرض الحائط خدمة لمصالح ضيقة لبعض أعضائه الذين يقتولون ويخربون ويجرمون ويكفرون ويهجرون الغير باسم مجلس الأمن الدولي وفبركة قراراته ذات الصلة بحرية واستقلال ورفع الظلم والهيمنة والغطرسة والاحتلال والاستعمار على دول العالم..واعطاء لكل دا حق حقه الذي يستحقه..في عصرنا السائد لن يعد هناك مجلس أمن الدول بل أصبح وتحول الى مجلس ظلم وعدوان ضد كل من يخالفهم الرأي والأمر وعدم تلبية السمع والطاعة ولو بقل أهله وذويه من شعبه

في 01 ماي 2016 الساعة 57 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الصحراء المغربية

ولد علي

ا لمشكل الحقيقي هو ان المغرب فارغ من رجالات الدولة السياسيون ليس لديهم خبرة في السياسة ولا يفهمون شيئ في السياسة وهذا شيئ محزن حقا كيف يحدث هذا والعالم كله يعرف ان الصحراء جزء لا يتجزا من المملكة المغربية اتساءل اين المسؤلين عن هذا الملف اين المجلس الاستشاري للشؤون الصحراء
يفكرون في املاء جيوبهم فقط

في 01 ماي 2016 الساعة 24 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الشيباني باني

الشريف

الحمد لله وحده.

قضية الصحراء انت دوما وسيلة مخاطبة نظام الحكم بالمغرب,وأختبار مدى جديته ونجاعته في تناول مواقف التاريخ بما يلزم من أصول وشرعية
تمنح الدولة الحق لممارسة سيادتها كاملة غير مجزئة الى انصاف الحلول او أجزاءها ..
ﻻشـــك أن أختبار السيادة ليس وقفا على المغرب في الصحراء ,ﻻكنه يشمل جميع الانظمة والشعوب يصل اﻻقليات شامـــﻻ الجماعة والفرد..
كدلك يختبر المغرب في معالم السيادة التي يعتمدها نظير الشرعية واﻻصول بعدما سجل تراجعا في الحوار مع اقريقيا واوربا وامريكا,وكشف عن اختــﻻﻻت بنيوية قوبلت بالصرامة ولو بدت انها تكتستي طابع الليونة اﻻ ان القرار 2285 يبقى اشد وطئا ,أقوم قيـــﻻ من القرارات السابقة , وهو بمثابة فيتو يلزم المغرب
الاستجابة الى بنوده و التجاوب مع التصورات المعروضة بما يلزم من جدية وادراك لمستوى الخطاب الدي ابدته الدول اﻻعضاء في مجلس .. ودون تحفظ مادامت القضية تحتاج الرد المستعجل الـــﻻئق على الموقف السابق والــــــﻵحق ,ﻻ غلو وﻻ علو وﻻ نفور فيه وﻻ تمرد مارق بتلقفه رد ساحق ../كدلك احنفظ المغاربة على ليونة الموقف ﻻنهم يعلمون ان معالم السيادة تصبو تمام المنطق,ﻻ تلفها مظاهر التلفيق والتخربيق وﻻ تحوم حولها شبهة
تؤول الى نقيض تهوي به الريح الى مكان سحيق ..وهم يعلمون أن الحق بعلو وﻻ يعلى عليه ,فاليوم موقوفون علي الحق أكثر من أي وقت مضى..مثلما لو تعلمون الوقف على التكبير والشهادنين ﻻ تلوى بها اﻻلسن فكفى بل تخضع الرقاب الى يوم القيامة..وهدا مثل يوم القيامة باقوم الروح لرب العالمين كلمة واحده...وحــــــــــــــــــــــــدوه لتكتمل
معالم الوحــــــــــدة..ويكون الدين كله لله,فأن اهتدوا فالله بما يعملون بصير..
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه..

انتهى البيان / الحَمَالة العظمى.

في 02 ماي 2016 الساعة 49 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- قرار مجلس الامن ليس الزاميا

عبدالكريم بوشيخي

قرار مجلس الامن ليس الزاميا كما دكر الاخ المسمى الشريف المغرب كان دكيا حينما اختلق قضية المكون المدني للمينورسو و طردهم شر طردة من مدنه الجنوبية اما التفاوض مع الامم المتحدة سيكون فقط في الاليات التي تمكن هدا المكون من العودة كما كان في السابق و اعتقد ان المغرب سيضع النقاط على الحروف قبل القبول بعودتهم و يمكن اعتبار طردهم شجاعة لقطع الطريق على ما كان يطبخ في الخفاء في اروقة الامم المتحدة و هو رسالة واضحة لكل من يتجرا على الخروج عن الواقع و بغبارة اصح فان المغرب سيدهب بعيدا في الدفاع عن وحدته الترابية مهما كانت الصعاب

في 02 ماي 2016 الساعة 08 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصحراء المغربية

ولد علي

البرلمان الإفريقي يتطرق لقضية الصحراء .. وخبير: مؤامرة جزائرية
وانتم ايها المسئولين المغاربة ايها الوزراء والبرلمانيون مجلس استشاري للشئون الصحراوية
اينكم اين مسئولياتكم عن هذا الوطن الحبيب
ماذا قدمتم له انكم مسئولون امام هذا الوطن ومسئولون امام الشعب تحاسبون الوحدة الترابية
تزداد سؤا يوما بعد يوم وانتم تكتفون بالملاحضات وتعليقات دون ان تدافعون عن هذا الوطن الحبيب
مغرب التاريخ مغرب الاجداد مغرب الشرفاء

في 03 ماي 2016 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الصحراء المغربية

ولد علي

بسم الله الحمن الرحيم
قل لاتلوموني بل لومو انفسكم صلعم
يااخوان لايمكن نلوم امريكا ولا يمن ان نلوم الغرب
او اي دولة اخرى المشكلة معروفة من اين بداءت ومن اين ءاتت المسؤول الاؤل ولاخير هي الجزائر سئقولها اليوم وغدا العدو الاؤل ولاخير للشعب المغربي هم حكام الجزائر فلا يمكن للشعب المغربي ان ينسى افعال حكام الجزائر الاشرار ابدا

في 06 ماي 2016 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النص الكامل لقرار مجلس الامن بشأن الصحراء الغربية القرار 2099 (2013)

كريستوفر روس يطلع مجلس الأمن الدولي على حصيلة زيارته لصحراء الغربية

بعثات حفظ السلام الأممية ومسألة حقوق الإنسان

تجمع OCP SKILLS الصحراء يستنكر سياسة الإقصاء المعتمدة في الصحراء‎

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 03 ابريل 2014

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 01 ماي 2014

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 06 ماي 2014

الطبيعة القانونية للظهائر الملكية المتخذة في المجال الإداري

العثماني: مجلس الأمن سيصوت غدا على تقرير الأمم المتحدة حول الصحراء دون أي مفاجآت محتملة للمغرب

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

قرار 2285 حول الصحراء: انقسام وسط الغرب وتحفظ روسي وتفهم صيني وضعف في أمريكا اللاتينية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.