للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 ماي 2016 الساعة 31 : 12


صحراء برس/ و م ع

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة اليوم الثلاثاء، على الخصوص، بموضوع المصالحة الوطنية في تونس والقيود المفروضة على حرية الصحافة في الجزائر.

ففي تونس تناولت الصحف المحلية موضوع المصالحة الوطنية التي اقترحتها "حركة النهضة" من أجل طي صفحة الماضي والانكباب على معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية "الصعبة" التي تعيشها البلاد.

في هذا السياق، وتحت عنوان "حركة النهضة .. مبادرة مصالحة الجديد مع القديم"، كتبت صحيفة "الضمير" أن مجلس شوري الحركة أكد، في بيان له، على أهمية المصالحة الوطنية الشاملة التي بادر إليها رئيس "النهضة" راشد الغنوشي، داعيا المكتب التنفيذي للحزب إلى بلورة مضامين المبادرة، ومناقشتها مع الشركاء من أحزاب وهيئات دستورية ومنظمات مهنية ومدنية.

وأضافت أن المجلس وضع خطوطا حمراء تتمثل في "عدم تعارض مضمون المبادرة مع مسار العدالة الانتقالية" الذي يؤطره قانون صادق عليه "مجلس نواب الشعب" ويشمل الانتهاكات الحاصلة في الفترة ما بين 1955 و2013.

ورأت الصحيفة أن المصالحة التي تبحث عنها "النهضة" هي أشمل من المصالحة الاقتصادية والسياسية ومن العفو التشريعي العام، بل هي، كما نقلت عن سامي الطريفي عضو المجلس، "طي صفحة الماضي والمرور الى مرحلة جديدة، ومراجعة مصادرة الممتلكات من منطلق رد المظالم عن الناس، والنظر في الملاحقات القضائية التي تخضع لها اطارات ادارية..إنها في جملة واحدة مصالحة القديم مع الجديد".

ونقلت صحيفة " الضمير" عن الناطق الرسمي باسم "حركة النهضة" اسامة الصغير قوله ان مجلس الشورى أكد على ضرورة تعميق النقاش والحوار بخصوص هذه المبادرة ، وإشراك جل الأطراف فيها من مجتمع مدني وأحزاب ومؤسسات الدولة بهدف "إغلاق هذا الملف نهائيا وإعطاء كل ذي حق حقه من أجل تحقيق التقدم".

في المقابل، وتحت عنوان "الحسابات والمزايدات تعطل المصالحة الوطنية"، كتبت صحيفة "الشروق" أ نه على الرغم من توالي المبادرات المتعلقة بالمصالحة الوطنية والعفو العام إلا أنه لا يوجد الى حد الآن في تونس "مواكبة سياسية أو قانونية واضحة من شأنها إرساء مصالحة حقيقية على طريقة الدول التي سبقتنا في هذا المجال"، مبرزة ان مبادرة الغنوشي تواجه منذ أيام ردود فعل رافضة تعتبرها "مبنية على توافق بين النهضة والنداء (الحزبان الرئيسيان في الائتلاف الحاكم) لإرباك مسار العدالة الانتقالية بشكله الحالي، خصوصا وأن قانون هذه العدالة يشمل التجاوزات الحاصلة من 1955 الى 2013، وبالتالي يمكن أن يطال كل الأطراف، بما في ذلك النهضة التي تولت الحكم بين 2011 و2013".

واعتبرت صحيفة "الصريح" أن السر في طرح الغنوشي لمبادرة العفو العام الآن يتمثل في التحول الكبير الذي ستشهده "حركة النهضة" خلال مؤتمرها المنتظر اواخر الشهر الحالي على المستوى الهيكلي والخط الفكري والاديولوجي، من خلال الفصل بين الجانب السياسي والدعوي، مضيفة، نقلا عن عدد من المحللين قولهم ان الغنوشي أراد من خلال طرحه للمبادرة أيام قبل انعقاد مؤتمر حركته أن تكون "المصالحة الوطنية الشاملة الطريق المنقذ الوحيد للبلاد التي تعيش اوضاعا صعبة على جميع المستويات".

نفس التوجه عبرت عنه افتتاحية صحيفة "الصباح" التي كتبت أنه في ظل هشاشة الأوضاع الداخلية بات تأمين المسار الديمقراطي في أمس الحاجة إلى إرساء وحدة وطنية حقيقية وقوية بناء على الانتصار لدولة المواطنة المدنية وبعيدا عن الحروب الحزبية التي لن تقود سوى الى مزيد من تعقيد الاوضاع العامة وإضعاف آداء مؤسسات الدولة وأجهزتها.

في سياق متصل، توقفت "الصباح" عند المبادرات الجارية من أجل رأب الصدع داخل الحزب الحاكم "نداء تونس" الذي يعيش أزمة داخلية حادة منذ مؤتمره الأخير بسوسة مطلع هذه السنة، والذي أدى الى انشقاقات واستقالات داخله.

ونقلت الصحيفة عن القيادي بالحزب عبد الرؤوف الخماسي، الذي يشرف على مبادرة جديدة عنوانها مصالحة العائلة الندائية بما فيها الدساترة (المحسوبون على عهدي بورقيبة وبن علي) ولم شملها قبل المؤتمر والانتخابات البلدية، قوله "إن المبادرة تأتي في وقت كثر الحديث فيه عن المصالحة الوطنية، لذلك من الواجب أن تكون المصالحة داخل الحزب قبل أن نناقشها مع شركائنا في الحكم أو مع بقية تشكيلات المشهد السياسي والمدني عموما".


في الجزائر، رسمت الصحافة المحلية صورة قاتمة لوضع الممارسة الصحفية في البلاد بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وفي هذا السياق أدانت صحيفة "ليبرتي" استهداف السلطة للصحف الخارجة عن مراقبتها، مشيرة إلى حالة المجمع الصحفي "الخبر" الذي رفعت ضده الحكومة دعوة لمنع شرائه من قبل رجل الأعمال يسعد ربراب الذي يتهم النظام باستهدافه.

وقالت الصحيفة إن الخلفيات تكمن في اعتبارات الزبونية المتعلقة بمناخ التعتيم السياسي السائد الذي يطبعه تنافس شرس لخلافة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأوضحت أن "السلطات أصيبت بالعجز وهي ترى أن صحيفة مؤثرة تفشل في أيدي أولئك الذين لا تتفق قناعاتهم السياسية ورؤيتهم لجزائر الغد مع الأهداف وطموحات القوى الحالية".

ونقلت صحيفة "الخبر" عن علي بن فليس رئيس حزب "طلائع الحريات"، قوله في تصريح بمناسبة اليوم العالمي للحرة الصحافة إن "الحرص على تطبيق القانون ليس هو الدافع أو المحرك فيما بات يسمى قضية يومية الخبر، لأن مثل هذا الحرص لم يكن أبدا سمة من سمات نظام سياسي سريع التلاعب بالقوانين".

وأضاف أن النظام "يتنكر للحقوق ويتعسف في ممارسة السلطة، ويتطاول على الرأي المخالف"، وأن إحياء اليوم العالمي يتم "مرة أخرى في هذه السنة بمرارة وإحباط، وفي مناخ سياسي معاد لحرية الصحافة خاصة، وحرية الإعلام عامة؛ والمؤسف في الأمر أن حالة كهذه ستدوم دوام المنظومة السياسية الشمولية، التي ابتليت بها الأمة إلى يوم قيام دولة الحق والقانون، وهو اليوم الآتي لا محالة ولا ريب في ذلك".

وأوضح أن "حرية الصحافة والفتح المزعوم لمجال السمعي البصري، هما مجرد واجهة استعصى عليها إخفاء ممارسات وتصرفات نظام سياسي شمولي، لا يحتمل مناقضة أوامره المفروضة أو انتقادها أو الطعن فيها، ولا يهمه سوى بسط هيمنته الكاملة على كل المفاصل السياسية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية للبلد".

من جانبها توقفت صحيفة "الفجر" عند وضعية الصحافة في البلاد، مشيرة الى ان "الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان" كشفت عن "واقع مؤسف يعيشه الصحفيون الجزائريون بعد أن أبرزت في استطلاع لها عن تسجيل استياء 95 بالمائة من أهل المهنة من واقعهم".

وأجمع المستجوبون، وفق الاستطلاع، على أن الجزائر بحاجة إلى "تكريس أكبر لحرية التعبير التي لازالت تجعل البلاد تقبع في مراتب متدنية في التصنيفات العالمية"، فضلا عن تسجيل تفاوت كبير في التعامل بين الإعلام العمومي والخاص، بالإضافة إلى "غياب مفهوم الخدمة العمومية في وسائل الإعلام كالإذاعة والتلفزيون، حيث لا تسمع الرأي الآخر، ما حولها إلى وسائل إعلام تدافع عن أطروحات الحكومة ومواقفها فقط".

وتوقعت صحيفة "لوكوتديان" أياما سوداء تنتظر الصحف المكتوبة، محذرة من المخاطر التي تهدد التعددية الإعلامية في البلاد. ونددت الصحيفة بسياسة "الكيل بمكيالين" اتجاه وسائل الإعلام والانتهاك المنهجي لحرية الصحافة.



1239

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع الصحراويين ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر حزب الأصالة والمعاصرة

معطلو مجموعة الأمل يحتجون من أجل التوظيف

قراءة في القضـايا الموجهـة لتقريـر بان كيمـون حول الصحـراء

بعد سنوات الأضواء والمجد والشهرة...هكذا رحـل مشاهير العالم...؟

الفبرايريون وحزب بنكيران

أسا الزاك :جماعة البيرات القروية ... أموات فوق الأرض و أحياء تحـتها

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع بويزكارن تخلد اليوم العالمي لحقوق الإنسان

الأغلبية الصامتة في الطنطان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.