للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها             بعد الاعتقال الثاني بفرنسا، سعد لمجرد خارج اسوار السجن             شجار حاد بجماعة تكليت بسبب طريق،والسلطة توقف الأشغال             طانطان:اندلاع حريق في باخرة و ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تغطي الميناء             في ظرف اسبوع،مقتل مواطنان اثنان وبتر ذراع أخر، بسبب الألغام             الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط             فضيحة ترميم نطفية ب60.000 درهم بجماعة افركط إقليم كليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات


شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

زيارة بن سلمان ..المغرب يختار الحفاظ على صورته دولياً والجزائر وموريتان تغلبان المصلحة الاقتصادية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :جطو يدق ناقوس الخطر بخصوص التقاعد والديون والوظيفة العمومية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2016 الساعة 32 : 09


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الأحداث المغربية:

- 2.7 مليون مسافر اختاروا السفر عبر القطار خلال العطل المدرسية لنصف الفصل الثاني من الموسم الدراسي 2015-2016. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا الأخير سجل، ابتداء من يوم الجمعة فاتح أبريل إلى يوم الأحد 24 أبريل 2016، ارتفاعا ب 2 في المئة في عدد المسافرين بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأضاف المصدر ذاته أن الإياب عرف أكبر تدفق للمسافرين، خاصة يوم الأحد 7 أبريل 2016، مشيرا إلى أنه تم تسجيل أكبر عدد (173 ألف مسافر) مقابل 100 ألف مسافر كمعدل يومي.

- سفراء أجانب يزورون المصنع الجديد للمكتب الشريف للفوسفاط .. فقد زارت مجموعة من 45 سفيرا ورؤساء بعثات دبلوماسية المصنع الجديد للمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر (أفريكا فيرتيلايزر كومبليكس) المخصص للحاجيات الإفريقية. وذكر بلاغ أن وفد السفراء، المكون بالخصوص من سفراء أفارقة إلى جانب أوروبيين وآسيويين وآخرين من أمريكا الجنوبية، قام بهذه الزيارة للاطلاع على التطورات الصناعية الأخيرة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وكذا دوافع ونتائج فتح مصنع مخصص لإفريقيا. وأوضح البلاغ أن الطلب الإفريقي القوي على الأسمدة الملائمة للزراعات والأراضي الإفريقية دفع المكتب الشريف للفوسفاط إلى بناء هذا المركب الجديد الذي كلف استثمارا بقيمة 5,3 مليار درهم.

* المساء:

- معدل التمدن يتجه نحو 64 في المئة وكثافة السكان الحضريين تصل إلى 24 مليونا خلال سنوات.. تحولات مثيرة في حركية السكان المغاربة في ظل هجرة سكان القرى نحو المناطق الحضرية. آخر المعطيات الصادرة عن وزارة السكنى وسياسة المدينة تشير إلى أن معدل التمدن آخذ في الارتفاع، وينتظر أن يصل في أفق سنة 2020 إلى 64 في المئة. وأفادت الوزارة، ضمن معطيات نشرتها بمناسبة ندوة صحفية عقدها محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أمس الأربعاء في الرباط للإعلان عن آخر الاستعدادات لاحتضان المغرب للمنتدى الأول حول السكن والتنمية الحضرية الذي سيجمع وزراء القطاع في إفريقيا،بأن كثافة السكان الحضريين خلال سنة 2020 ستصل إلى ما يناهز 24.4 مليون نسمة.

- لحليمي: تقييم أهداف التنمية يتطلب تعددية المؤشرات الإحصائية. فقد كشف المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن أهدف التنمية المستدامة يتطلب تعددية المؤشرات الإحصائية. وأوضح الحليمي، بمناسبة افتتاح ورشة "المناظرة الوطنية حول تفعيل أهداف التنمية المستدامة" بالمغرب، أن هذه الأهداف تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأبعاد المتعلقة بالرأسمال المادي واللامادي، الأمر الذي يستلزم تعددية المؤشرات الإحصائية من أجل تقييم وقياس تطور مختلف الفئات المرتبطة بهذه الأهداف. وسجل الحليمي أهمية هذه الورشة بما تتيحه من فرص لمناقشة أهداف التنمية المستدامة والفئات المتعلقة بها، فضلا عن مؤشرات التتبع التي تم وضعها من أجل تقييمها مستقبلا.

* الصباح:

- حداد يدافع عن شروط التحالف مع "البيجيدي".. فقد دافع لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبة، عن التحالف مع العدالة والتنمية، معتبرا أن الأغلبية الحالية قامت بمجموعة من الإصلاحات السياسية والسوسيو-اقتصادية، وأن شروط التحالف مع البيجيدي ما تزال قائمة. وقال حداد، في حوار خص به الجريدة، إن الفاعلين السياسيين أخذوا ما يكفي من الوقت للعبور إلى مرحلة التطبيع بين جميع الفرقاء الحزبيين، مضيفا أن الانتقال الديمقراطي الذي نعيشه اليوم يجب أن يراعي التوازنات السياسة الموجودة، وأن تحقيق هذا الانتقال يقوم على سلطة صناديق الاقتراع ، كما يراعي القوى الفاعلة في الحقل السياسي سواء كانت منتخبة أو غير منتخبة.

- بوليف يقر بارتفاع خطير في نسبة حوادث السير.. فقد دق محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أجراس الإنذار من جديد حول ارتفاع غير مسبوق لعدد ضحايا حوادث السير، خلال السنة الماضية، منبها إلى أنه في الوقت الذي عرفت فيه أعداد الجرحى والمصابين إصابات خطيرة تراجعا بشكل ملموس، ارتفعت أعداد القتلى بشكل خطير، ما "يبرز أن هناك مشكلا خطيرا"، أو "أننا في الواقع لم نفعل ما يتعين فعله، لاسيما في المجال خارج الحضري الذي يشهد ارتفاعا مهولا في حوادث السير".

* أخبار اليوم:

- جطو يدق ناقوس الخطر بخصوص التقاعد والديون والوظيفة العمومية .. فقد دق رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أمس في البرلمان، ناقوس الخطر إزاء الوضعية الحرجة للصندوق المغربي للتقاعد وفشل الإصلاح بالإدارة وثقل مديونية المؤسسات والمقاولات العمومية. جطو أقر، خلال تقديمه أمس تقرير المجلس برسم 2014، بأهمية مشاريع إصلاح التقاعد التي تقدمت بها الحكومة، لكنه اعتبرها "غير كافية" لأن الإصلاح المقترح لن يتمكن سوى من تقليص العجز الحالي، في حين ستظل المساهمات غير كافية لتغطية الالتزامات وسداد رواتب التقاعد. ومن جهة أخرى أشار التقرير إلى أنه تم تسجيل 636400 يوم غياب في قطاع التعليم، فيما بلغت ديون المؤسسات العمومية 246 مليار درهم.

- قانون جديد ل"الهاكا" يمكن المواطنين من محاسبة الإذاعات والقنوات التلفزية .. حيث فتح مشروع قانون معدل للظهير الشريف الخاص بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المعروفة اختصارا ب"الهاكا" الباب أمام المواطنين لمحاسبة الإذاعات والقنوات التلفزية، بعدما كان مقتصرا في السابق على الأحزاب والنقابات، إضافة إلى الجمعيات المعترف لها بصيغة المنفعة العامة. الخطوة الجديدة نصت عليها الفقرة الثانية من المادة السادسة من مشروع القانون الذي يرتقب أن يصادق عليه المجلس الحكومي المقبل.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يعلن الصحراء المغربية محورا تجاريا يربط إفريقيا بأوروبا.. فقد قال جلالة الملك محمد السادس، في رسالة وجهها جلالته إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإفريقي الأول حول الصيانة والحفاظ على الموروث الطرقي والابتكار التقني، الذي افتتحت أشغاله أمس الأربعاء بمراكش، "إننا حريصون على جعل جهة الصحراء المغربية محورا للمبادلات التجارية والتواصل الإنساني بين إفريقيا وأوروبا". وأضاف جلالة الملك، في هذه الرسالة التي تلاها عبد اللطيف المنوني، مستشار جلالة الملك، "سنقوم ببناء الميناء الأطلسي الكبير للداخلة، إضافة إلى التفكير في بناء خط للسكة الحديدية، من طنجة إلى لكويرة، لربط المغرب بباقي الدول الإفريقية الشقيقة".

- الداخلية تعاقب 50 رجل سلطة وتعزل 10 بشكل نهائي.. قال محمد حصاد، وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء ، إنه تم خلال السنتين الأخيرتين إصدار 50 عقوبة تأديبية في حق رجال سلطة، منها 10 حالات للعزل النهائي من سلك السلطة وتسع حالات للعزل من المهام وأخرى تتعلق بالتوبيخ والإنذار وكذا الحذف من لائحة الترقي. وأكد حصاد، بمجلس النواب، أنه تم اتخاذ هذه العقوبات من خلال عقد 18 مجلس تأديبي تم خلاله عرض ملفات 70 من رجال السلطة. وعبر بالمناسبة عن القلق بخصوص حالات الاعتداء المسجلة ضد رجال وأعوان السلطة والتي تصل أحيانا إلى التهديد بالقتل، علاوة على الاعتداء الجسدي واستعمال العنف والإهانة والسب والقذف والتشهير.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الخارجية الفلسطيني: لجنة القدس بقيادة جلالة الملك هي "الجهة الوحيدة" التي التزمت ماديا بدعم القدس والمقدسيين.. فقد قال رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني، الثلاثاء بدكار، إن "هناك العديد من الجهات والدول التي تحدثت عن حماية القدس ودعمها، وهناك العديد من القمم الإسلامية والعربية التي تحدثت عن تخصيص أموال طائلة من أجل المدينة المقدسة، لكن كل هذه الوعود لم نر ترجمتها على الأرض". وأكد المالكي خلال ندوة صحفية على هامش المؤتمر الدولي حول القدس الشريف، الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بالعاصمة السنغالية، أن "الجهة الوحيدة التي التزمت ماديا بدعم القدس ومشاريع القدس هي لجنة القدس (وذراعها المادي) وكالة بيت مال القدس الشريف".

- وزير خارجية مصر: مصر مع الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن في ملف الصحراء والمسار الذي يرتضيه المغرب في هذا الشأن.. إذ أكد وزير خارجية مصر، سامح شكري، أن بلاده التي تهتم بقضية الصحراء وتتابعها منذ مدة طويلة "تلتزم بأهمية أن تتم معالجة هذه القضية في إطار الشرعية الدولية، وفقا للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن والمسار الذي يرتضيه المغرب في هذا الشأن". وأعرب سامح شكري، خلال استقباله لوفد إعلامي مغربي في زيارة لمصر، عن أمله في أن يتم "إيجاد حل لهذا التوتر، وأن يسير المغرب في التعامل مع هذه القضية وفق ما ارتضاه في إطار القرارات السابقة لمجلس الأمن"، وقال إن ذلك هو ما يحدد موقف بلاده من هذه القضية .

* المنعطف:

- المغرب شرع في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بفضل مقاربة شاملة ومندمجة .. إذ أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن "المغرب يتقدم في تنزيل كل هدف من أهداف التنمية المستدامة ال17، وذلك بفضل رؤية استباقية في مجال التنمية المستدامة ومقاربة مندمجة وشاملة". وقال هلال، خلال افتتاح أشغال "المناظرة الوطنية حول تفعيل أهداف التنمية المستدامة في المغرب"، إن المغرب "وضع مصيره في يده" من خلال الاستثمار في التنمية عبر سياسات واستراتيجيات في مختلف المجالات من قبيل الطاقات المتجددة والبنيات التحتية ومكافحة الفقر والإقصاء الاجتماعي، والصحة والتعليم والنقل.

- التحضيرات لقمة المناخ "كوب 22" محور لقاء ببوينوس أيريس بين اليزمي وفاعلين مدنيين أرجنتينيين.. حيث عقد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومسؤول قطب المجتمع المدني بقمة المناخ "كوب 22"، لقاء مفتوحا مع العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني بالأرجنتين خصص لاستعراض التحضيرات الجارية لاحتضان المغرب لقمة المناخ. وأكد اليزمي، خلال هذا اللقاء الذي حضره فاعلون مدنيون ينتمون لمنظمات غير حكومية تنشط في مجالات التنمية المستدامة والتغيرات المناخية، أن قمة مراكش ستكون قمة العمل من خلال تنفيذ وتفعيل وأجرأة قرارات وتوصيات قمة باريس "كوب 21". كما ذكر اليزمي بأهمية علاقات التعاون التي تربط المغرب والأرجنتين، لا سيما في مجالات البيئة وحقوق الإنسان.

* آخر ساعة:

- تنظيم الباعة المتجولين لصون كرامتهم.. قال الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء، بمجلس النواب، إن مشروع تأهيل الباعة المتجولين، الذي تم إعداده، يهدف إلى النهوض بأوضاع هذه الفئة، وصون كرامتها، بحسب التعليمات الملكية الصادرة بهذا الخصوص. وأكد الضريس أن اللجنة الوزارية المكونة من وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وضعت برنامجا وفق مقاربة شمولية، بتنسيق مع كافة المتدخلين، على مستوى جميع العمالات والأقاليم، يهدف إلى جلب المورد المالي لهذه الفئة، وتحسين وضعها الاجتماعي وضمان كرامتها. ويعمل البرنامج على تنظيم الباعة المتجولين عبر أصناف متعددة تتمثل في أسواق الأزقة، والإبقاء على الباعة وتنظيمهم في الفضاءات الحالية وفق أوقات وشروط محددة.

- بيل غتيس يستثمر 100 مليون دولار بجهة طنجة.. إذ قررت مؤسسة بيل غيتس، لرجل الأعمال الأمريكي ومؤسس الشركة العالمية "مايكروسوفت"، والبنك الإسلامي للتنمية، الاستثمار في مشاريع اجتماعية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بعد اتصالات دامت شهرين بين مسؤولي المؤسسة العالمية، وممثلي البنك، وإلياس العماري، رئيس الجهة. واجتمع العماري، أول أمس الثلاثاء بطنجة، بمسوؤلين في المؤسسة المذكورة، حيث جرى التوقيع على اتفاقية بموجبها تخصص 100 مليون دولار، أي ما يناهز مليار سنتيم، لدعم مشاريع اجتماعية في الجهة. ويهم الأمر مجالات الصحة والماء والكهرباء والفلاحة والتعاونيات النسائية وفك العزلة عن العالم القروي.

* رسالة الأمة:

- الضريس: الوضعية الأمنية للمملكة مستقرة والحديث عن تفشي الجريمة أمر مبالغ فيه.. فقد أبرز الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن المعطيات الإحصائية المتوفرة تفيد بأن الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2016 عرفت استجلاء حقيقة 127 ألفا و 508 قضايا من بين 140 ألفا و 465 قضية مسجلة، أي بنسبة زجر بلغت 78 ر90 في المائة قدم بموجبها 134 ألفا و 945 شخصا أمام العدالة. وأشار إلى أنه بالنسبة للجرائم المقرونة بالعنف والتي تؤثر سلبا على الإحساس بالأمن لدى المواطنين، فقد مكنت الجهود الأمنية المبذولة، خلال نفس الفترة، من حل 9385 قضية من بين 13 ألفا و435 قضية مسجلة تم بموجبها إحالة 10 آلاف و 990 شخصا على العدالة.

- 484 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب خلال تسعة أشهر الأولى من سنة 2015.. حيث أبرز جهاز التمثيل التجاري المصري أن الصادرات المصرية للمغرب بلغت 295 مليون دولار، فيما بلغ حجم الواردات 189 مليون دولار خلال الفترة ذاتها. وأشار الجهاز، التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية، في تقرير أصدره أول أمس الثلاثاء بالقاهرة، إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 526 مليون دولار فى 2010 إلى 6ر677 مليون دولار فى 2014، كما قفزت الصادرات المصرية من 417 مليون دولار إلى 545 مليون دولار في 2014، وزادت الواردات المصرية من 109 ملايين دولار الى 6ر132 مليون دولار.

* العلم:

- افتتاح الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني وسط حضور قوي لرجال الأعمال اليابانيين والعرب.. فقد افتتحت بمدينة الدار البيضاء، أمس الأربعاء، أشغال هذه الدورة، بحضور قوي لمختلف المسؤولين في قطاعات الاقتصاد والتجارة والاستثمار من الجانبين الياباني والعربي. ومن أهم الإشارات التي عرفتها الجلسة الافتتاحية العامة للمنتدى، هي مطالبة ياسوشي كيمورا، نائب رئيس فدرالية رجال الأعمال اليابانيين، الجانب العربي تقديم ضمانات ثقة أكثر، لتشجيع مبادرات الاستثمار التي يقوم بها القطاع الخاص الياباني في البلدان العربية.

- شركة أمريكية لصناعة أجزاء الطائرات تطلق وحدة صناعية بالنواصر.. فقد تعززت الحضيرة الصناعية للمنطقة الحرة لإقليم النواصر بالدار البيضاء "ميدبارك" بمشروع بناء وحدة صناعية جديدة لشركة "هيكسيل" الأمريكية المتخصصة في إنتاج المعدات الموجهة أساسا لأجزاء الطيران، وذلك بغلاف استثماري حددت قيمته في 20 مليون دولار. ويأتي اختيار هذه الشركة لإطلاق المشروع من الرغبة في الاستجابة لحاجيات العديد من زبنائها المتواجدين سلفا بالمنطقة الصناعية للدار البيضاء التي هي في حاجة ماسة لهذا النوع من المواد المركبة من قبيل "بوينغ" و"آيرباص".

* لومتان:

- انعقاد جولة جديدة من الحوار الاجتماعي أمس في إطار اللجنة الثلاثية. النقابات اعتبرت أن مقترح الحكومة بخفض نقطتين من الضربية على الدخل غير كافية. وطالب بالإضافة إلى ذلك بالرفع من الأجور وتعميم الحد الأدنى من الأجور في جميع القطاعات.

- وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تعتزم التصديق على 80 وحدة إنتاج للفخار. وقد أطلقت الوزارة نهاية أبريل طلب عروض من أجل أن تحظى بالدعم التقني في مسار التأشير على وحدات الإنتاج والتعاونيات أو المقاولات الصغرى والمتوسطة.

* أوجرودوي لوماروك:

- الصديقي ينبه التعاضدية العامة لموظفي الإدارة العمومية .. ففي رسالة موجهة إلى إدارة التعاضدية من طرف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، دعا هذا الأخير التعاضدية إلى احترام القانون الجاري به العمل والقاضي بمنع التعاضديات من تقديم خدمات طبية. وجاء رد فعل الوزير عقب قرار للتعاضدية اتخذ على هامش الجمع العام الأخير لممثلي ومندوبي التعاضدية بمراكش.

* البيان:

- قال الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء، إن كل حديث عن تفشي الجريمة يبقى أمرا مبالغا فيه ولا يعكس حقيقة وضعية الإجرام بالمغرب، مضيفا أن الإحصائيات المتوفرة تفيد بأن الوضعية الأمنية للمملكة مستقرة. وأوضح الضريس، في معرض رده على سؤال لفريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب حول "تعزيز الأمن وخلق الطمأنينة والأمان في نفوس المواطنين"، أن المعطيات الإحصائية المتوفرة تفيد بأن الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2016 عرفت استجلاء حقيقة 127 ألفا و 508 قضايا من بين 140 ألفا و 465 قضية مسجلة، أي بنسبة زجر بلغت 78 ر90 في المائة قدم بموجبها 134 ألف و 945 شخصا أمام العدالة.

* ليكونوميست:

- بدأ العد التنازلي لتطبيق القانون 77.15 الذي يمنع تصنيع وتسويق الأكياس البلاستيكية. وقد تم نشر القانون في الجريدة الرسمية بتاريخ 10 دجنبر 2015، وحدد تاريخ دخوله حيز التنفيذ في فاتح يوليوز 2016. وإلى غاية هذا التاريخ، فإنه سيتم تفعيل برنامج لمواكبة المقاولات المهيلكة لتحويل نشاطها.

- أفادت وزارة التجهيز أن حملتها الأخيرة المتعلقة بقياس الشبكة الطرقية أظهرت أن 57.8 في المائة من الشبكة الطرقية هي في حالة جيدة إلى متوسطة، بينما قرابة 40 في المائة من الشبكة تتميز بكونها في حالة سيئة تتطلب تدخلات مكثفة للصيانة. وهو ما يعادل 25 ألف كلم من أصل 57 ألفا و334 كلم من الشبكة الطرقية الوطنية.

* لوبنيون:

- أكد وزير خارجية مصر، سامح شكري ، أمام بعثة من رجال الإعلام المغاربة، "نتابع قضية الصحراء منذ مدة طويلة ونلتزم بأهمية أن تتم معالجة هذه القضية في إطار الشرعية الدولية، وفقا للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن والمسار الذي يرتضيه المغرب في هذا الشأن".

* ليبراسيون:

- خصصت الحكومة غلافا ماليا بقيمة 1,8 مليار درهم لتفعيل الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي تم أول أمس الثلاثاء بالرباط إعطاء الانطلاقة الرسمية لتنفيذها، وذلك على مدى عشر سنوات. وتتكون هذه الإستراتيجية التي تضم 16 محورا و239 مشروعا، من عشرة برامج يتولى تنسيقها وزراء ورؤساء الهيئات المعنية.

- أبرز المركز المغربي للظرفية، في تقريره الأخير، السمات الرئيسية التي تطبع حركة سوق الشغل بالمغرب. وأشار المركز إلى أن إحدى هذه السمات تتمثل في التزايد المطرد للطلب على الشغل بالمغرب بفعل النمو الديموغرافي، مشيرا إلى أن معدل البطالة المستهدف في أفق 2025 يصعب تحقيقيه. وذكر المركز المغربي للظرفية أن سوق الشغل المحلي لم يتمكن من توفير سوى 540 ألف منصب شغل صافي من مليون و200 ألف.



2446

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :جطو يدق ناقوس الخطر بخصوص التقاعد والديون والوظيفة العمومية

صحف :جطو يدق ناقوس الخطر بخصوص التقاعد والديون والوظيفة العمومية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.