للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تقرير مصور حول احتجاجات مدينة كلميم يوم 20 فبراير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 فبراير 2011 الساعة 07 : 20


صحراء بريس / كلميم


عرفت مدينة كلميم يوم 20 فبراير تنظيم وقفات احتجاجية  تلتها مسيرات في شوارع المدينة ثم انفلات أمني هو الأول من نوعه .

فقد شهدت الساحة الأمامية لولاية كلميم تنظيم وقفة  احتجاجية شارك فيها شباب حركة 20 فبراير بكلميم وإطارات وهيئات المجتمع المدني بالمدينة  أهمها  :

- النهج الديمقراطي

- الحزب الديمقراطي الامازيغي

- حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

- تيار المناضلة

- الشبيبة الاشتراكية

- شباب العدل و الاحسان

- الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع كلميم

-  الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع بويزكارن

- الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة

- جمعية اطاك المغرب مجموعة كلميم و النواحي

- الاتحاد المغربي للشغل بكلميم ( الاتحاد المحلي) 

- الجامعة الوطنية للتعليم فرع كلميم  ( امش )

- الاتحاد النقابي الموضفين   ( امش )  فرع  بويزكارن

وقد تميزت هذه الوقفة بمشاركة مئات المتظاهرين في جو مسؤول منظم وسلمي .

في حين نظمت  وقفة أخرى أمام بلدية كلميم حيث تجمهر عشرات الشباب الذين لم يتفقوا مع المنظمين على الشعارات المرفوعة حيث اعتبروا السقف جد متدني ليلتحقوا في مسيرة عفوية الى الوقفة الأخرى أمام الولاية حيث حاول بعض الشباب اقتحام مقر الولاية  الا ان بعض افراد التنسيقية وخاصة منهم شباب العدل والاحسان استطاعوا اقناع المتظاهرين بسلمية الوقفة وثنيهم عن اقتحام مقر الولاية وكذا المقاطعة الكائنة بالشارع الجديد الذي سيقت اليه مسيرة جماهيرية ضخمة لتنقسم من جديد إلى مسيرتين إحداها لمجموعة قليلة من الشباب الذي دعا الى التوجه الى مقر سكن رئيس المجلس البلدي بكلميم  . في حين اتجهت المسيرة الأخرى التي شاركت فيها الاطارات المذكورة الى ساحة بئر انزران ليعلنوا عن رفع الشكل على الساعة 13:30 .

وبعدها بدأت مواجهات عنيفة أمام مقر سكن رئيس المجلس البلدي مع رجال الأمن ومجموعة كبيرة من الشباب والرجال الذين سماهم شباب المدينة بالبلطجية    حيث  استعمل الأمن قذائف الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي . لتصبح المدينة بعد حلول الظلام مدينة اشباح وتخريب واسع للمحلات والمقاهي واستمر التخريب الى اليوم 21 .

وكان لافتا كباقي  المدن المغربية غياب الاجهزة الأمنية عن المدينة الا أمام بيت رئيس المجلس البلدي عبد الوهاب بلفقيه ....

وأمام هذا الوضع أصدرت الإطارات السياسية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية   المساندة لحركة 20 فبراير بإقليم كلميم بيانا هذا نصه :

 

 الاطارات السياسية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية                                              كلميم في  20 فبراير 2011

المساندة لحركة 20 فبراير باقليم كلميم

 

                                                    بــيــــــــــــان

اننا نحن الاطارات السياسية والناقبية والحقوقية والجمعوية المساندة لحركة 20 فبراير باقليم كلميم نحيي عاليا صمود الجماهير الشعبية المقهورة التي لبت النداء وجسدت وقفات و مسيرات راقية جدا رافعة شعارات تنسجم مع مطالب حركة 20 فبراير من  دستور ديمقراطي يضمن تقرير مصيرها السياسي والاقتصادي بنفسها  قضاء نزيه و مستقل فصل حقيقي للسلط  حريات عامة  شغل  سكن صحة تعليم للجميع ...

واد نعبر عن اعتزازنا بنجاح هده الخطوة الاحتجاجية فإننا:  

1- نندد بكل محاولات الرامية الى استغلال و تحريف اهداف الحركة من طرف مافيات الانتخابات بمدينة كلميم  و نحملها مسؤولية ما ستؤول اليه الاوضاع بالمدينة.

2- نحذر السلطات الامينة من أي تدخل قمعي اتجاه المتضاهرين.

3- نؤكد استعدادنا للمساندة والانخراط في كل الخطوات الرامية الى تحقيق التغيير المنشود.

الاطارات الموقعة

- النهج الديمقراطي

- الحزب الديمقراطي الامازيغي

- حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

- تيار المناضلة

- الشبيبة الاشتراكية

- شباب العدل و الاحسان

- الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع كلميم

-  الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع بويزكارن

- الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة

- جمعية اطاك المغرب مجموعة كلميم و النواحي

- الاتحاد المغربي للشغل بكلميم ( الاتحاد المحلي) 

- الجامعة الوطنية للتعليم فرع كلميم  ( امش )

- الاتحاد النقابي الموضفين   ( امش )  فرع  بويزكارن

 

صور التظاهرات :

 

 

 

 




8179

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حياكم الله

محمد

أحخيي تحية كبيرة المشاركين في المسيرة السلمية والدين حمو الولاية والمقاطعة

في 21 فبراير 2011 الساعة 41 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تصحيح

ولد الحفرة

الشباب الذي منع بعض العناصر المدسوسة التي حاولت اقتحام مقر ولاية كلميم ليسوا شباب العدل و الاحسان كما هو وارد في التقرير اعلاه ، بل شباب دوو توجه سياسي و ايديولوجي لا اريد التسويق له لاننا لا نبحث عن مباركة احد و لا التملق للنظام القائم . هذا فقط لنقطع الطريق عمن يريد تسويق نفسه للمخزن باي وسبلة. هذا أولا ، ثانيا ، الشباب الذي تفطن لخطة المخابرات التي اطرت الوقفة امام البلدية ، و قد التحقوا في مسيرة بوقفة الجماهير الشعبية امام ولاية كلميم ، بعدها توجهت المسيرة عبر شارع اكادير ثم مرت بشارع الجديد ، و رغم انقسام صفوف المحتجين في لحظة معينة استطاع المناضلون جر الجماهير المغرر بها من امام منزل اللص التافه عبد الوهاب و التوجه بالمسيرة نحو ساحة بئرانزان حيث انتهى الشكل بعد انسجاب اغلب المتظاهيرن ، و لا ننسى ان نذكر ان ممثلي الاطارات فروا بعد انقسام المسيرة و أخذوا معم الميكافون و اللافتات و يا للفضيحة لم يتحملوا مسؤوليتهم لوى يقظة بعد المناضلين الشرفاء الذين لا يخافون من الجماهير كما هو الشأن بالنسبة لمن يتملص من الجماهير بسبب الجبن و التذبذب الذي يسم ممارسات الاحزاب و الاطارات البرجوازية الصغيرة كما هو معهود.
به وجب الاعلام و السلام .

في 21 فبراير 2011 الساعة 56 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مؤسف ما حدث بكلميم

حسن

انا احد المشاركين في الوقفة والمسيرة بكلميم وكنت قريبا من الاحداث وفعلا هناك شباب كثر وقفو ضد تخريب العمالة والمقاطعة الخامسة بشارع الجديد وانا اعرف جلهم وبالفعل من ضمنهم من ينتمون للعدل والاحسان .
على اي هذا امر ثانوي لكن الاساسي هو ان من كانو يسعون للاخريب كانت لهم علاقة بعبد الوهاب والولاية وسيتم نشر شريط يثبت ذلك قريبا .

في 21 فبراير 2011 الساعة 34 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- موحدون لإسقاط النظام وانجاز التحول الديمقراطي

حركة رشاد

الجزائريون موحدون لإسقاط النظام وانجاز التحول الديمقراطي

أكد العضو المؤسس في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة الدبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت أن عددا من القوى الإسلامية والوطنية والنقابية والشبابية دعت إلى التظاهر في الجزائر العاصمة ومختلف المدن الجزائرية بعد غد الجمعة  (18/2 ) ، عقب صلاة الجمعة، للمطالبة بإسقاط النظام وتحقيق التحول الديمقراطي المنشود.

وأوضح زيتوت في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" أن حالة الاحتقان السياسي في الجزائر بلغت مداها، وأن ما أسماه بـ "المسكنات" السياسية والاقتصادية والأمنية التي لوح باتخاذها النظام القائم لم تقدم أي شيء للجزائريين، وقال: "لقد تعمقت حالة الاحتقان السياسي والاجتماعي والاقتصادي في الجزائر، وتزايد شعور الجزائريين بمدى المراوغة والخداع الذي يمارسه النظام بحق مطالبهم، وهو ما ضاعف عدد الجهات الداعية للتحرك الشعبي الشامل من أجل إحداث التغيير المنشود، حيث دعت حركات سياسية وشخصيات وطنية وجمعيات نقابية وطلابية وشبابية، لإطلاق مظاهرات الغضب والمطالبة بإسقاط النظام، كل النظام بمختلف أجنحته يوم الجمعة المقبل في الجزائر العاصمة ومختلف المدن الجزائرية".

وأضاف: "لقد أطلقت هذه الأطراف دعواتها عبر وسائل الاتصال بينها، سواء عبر "فيسبوك" و"تويتر" والجوال والمواقع الإخبارية وغيرها من أجل للتظاهر السلمي، ومنع أي محاولة اختراق يعمد إليها النظام لإشاعة الفوضى في المظاهرات لتسهيل ضربها".

وعما إذا كان يرى في إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بقرب إنهاء العمل بقانون الطوارئ يمثل تجاوبا مسبقا مع مطالب النخب السياسية في الجزائر، قال زيتوت: "الحديث عن إلغاء قانون الطوارئ تلقته الأوساط السياسية الطامحة للتغيير في الجزائر بمزيد من الغضب، فقد شعر الجزائريون بمهانة كبيرة، لأن النظام مستمر في التحايل والخداع من خلال الإعلان عن إلغاء قانون الطوارئ بينما يستبدلونها بقانون مكافحة الإرهاب الذي هو أكثر خطورة من قانون الطوارئ، ذلك أنه يجعل مما هو طارئ ومؤقتا أمرا عاديا ومستديما، كما أن المطالب الشعبية قد تجحاوزت المطالبة بإلغاء حالة الطوارئ أو أي قضايا اجتماعية أخرى لاصبح مطلبا رئيسيا واحدا وموحدا، وهو أن الشعب يريد بالفعل إسقاط النظام كل النظام بمختلف أجنحنه من أجل حرية الجزائر والجزائريين"، على حد تعبيره.

في 21 فبراير 2011 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- 4non.net

سمير

وأضاف: "لقد أطلقت هذه الأطراف دعواتها عبر وسائل الاتصال بينها، سواء عبر "فيسبوك" و"تويتر" والجوال والمواقع الإخبارية وغيرها من أجل للتظاهر السلمي، ومنع أي محاولة اختراق يعمد إليها النظام لإشاعة الفوضى في المظاهرات لتسهيل ضربها".

في 21 فبراير 2011 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الشوهة

الصحراوي

وشوهتونا تتشدوا 200درهم للصوت في الانتخابات بعتم انفسكم وفيقوا

في 21 فبراير 2011 الساعة 21 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حاضر في كل المراحل التي مرت بها المدينة فبل ان يسكنها عبد الوهاب

شاهد

كل ما جاء به الاخوان في التعليقات
صحبح مرت المسيرة بسلام حتى وصولها
الى منزل عبد الوهاب هناك تفاجا الجمبع بعناصر جندها هذا الاخبر ترمي المتظاهرين من اعلا الفيلا بالحجارة بالمقالع المعدة مسبقا لهذا الغرض (البانضيا ) مدعمين بعناصر الامن بمختلف انواعه فاستمر الكر والفر من 12.30الـى6.45 عندها استمع العالم عبر وسائل الاعلام السمعبة و البصرية ان المظاهرات في مدينة كليميم مرت سلمية وان الشباب الغيور على المصالح الحيوية يحاصر رمز الفساد عبد الوهاب مول السطاسيون
تفطن الى الفظيحة الكبرى التي اصابنه وبابعاز من معاونيه على نهب خيرات البلاد والعباد قالوا له كبرها تصغار فاستدعى المندسين والدخلاء من حي تيرت في صفوف الشباب المراهق ليتوجهوا بحشود كبيرة ويهجموا على الممتلكات العامة والخاصة في جميع انحاء المدينة التي عاثوا فيها فسادا
ترى لماذا هذا كله.
الجواب سهل الا وهو ان ينشر في وسائل الاعلام ان المدينة كلهاوقع فيها انفلات امني كبير وليس فقط قرب فيلا عبد الوهاب مول السطاسيون
فبهذا استطاع الطاغية ان يدخل  (راسه بين الرؤوس ويقول يا قطاع الرؤوس )
وان يضحي بامن وسلامة المدينة واهلها من اجل قصاصات اخبار وحتى لا يذكر منزل رئيس المجلس البلدي والمسشار في البرلمان وعضو الكوركاس ووووووووووووووووووو سبع صنايع والرزق ضايع في شراء الذمم و اهل تيرت من الدخلاء والخلعاء والمغفلين











في 22 فبراير 2011 الساعة 57 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا تتهمو ا كل ابناء تيرت وانما قولوا

التكناوية الحرة

المرجوا من متتبعي احداث كلميم والغيورين على هده المدينة الحبيبة عدم اتهام جميع شباب تيرت بالمشاركة في احداث 20/02/2011 و21/02/2011 لان تلك الاحدات لم يشارك فيها سوى من هم يبيعون ضميرهم ب200 درهم ونحن من ابناء تيرت نعرفهم كل باسمه والزمن هو الدى سيثبث لكم دالك لكننا ننتظر الفرسة لافتضاحهم كلهم ولا اريد من شباب كليميم ان يتبعوا المثل الشعبي الدي يقول  ( حوتة وحدة كتخنز الشواري  )
ومن هدا المنبر اتمنى من شباب كليميم الاتحاد لان في تفرقتكم يكون تشتتكم وكفانا من العنصرية لان ديننا الاسلامي الحنيف يدعوا الى التعايش ووووكما قال الله عز وجل في كتابه العزيز  ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم لدلك كفانا من التخريب ولنضع اليد في اليد لتنمية مدينتا الحبيبة فكلميم حتى هده السنوات الاخيرة كانت ملتقى الحضارات والثقافات ادن مادا حدث الان ن اختكم فى الله التكناوية الحرة زهرة ابومزراك

في 24 فبراير 2011 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نصيحة

مواطن مغربي صحراوي

وشوهتونا تتشدوا 200درهم للصوت في الانتخابات بعتم انفسكم وفيقوا

في 02 مارس 2011 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

تقرير مصور حول احتجاجات مدينة كلميم يوم 20 فبراير

طانطان : متى يفي المكتب الوطني للماء والكهرباء-قطاع الماء بالتزاماته ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.