للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عوينة ايتوسى بين مطرقة التهميش وسندان الإقصاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 فبراير 2011 الساعة 30 : 23


بقلم : سركوح عبداتي


تتموقع جماعة عوينة ايغمان –عوينة ايتوسى سابقا- جنوب شرق مدينة كليميم،إذ تبعد بحوالي 54 كلم عن الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي كليميم و طانطان ، وعلى الرغم من قدم هذه الجماعة وتوفرها على مؤهلات بشرية – ألفين نسمة- وطبيعية ، إلا أنها لا زالت في عداد المد اشر المهمشة بالجنوب ، حيث تعاني ساكنة هذه المنطقة، جملة من المشاكل التي تعوق التنمية على جميع المستويات ، الاقتصادية والاجتماعية ، الثقافية.
ومن واقع إحساسنا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا، كنخبة مثقفة من أبناء المنطقة  كل هذا وداك كان حافزا لنا للإسراع بتحبير هذا المقال عسى أن يخفف من هذا الحيف والتهميش المقصودين عن ساكنة هذه  المنطقة.
فما أن استبشرت ساكنة المنطقة، بنشر ونصب أعمدة الكهرباء سنة 2006 في إطار ربط المنطقة بالشبكة الوطنية للكهرباء، حتى فوجئ السكان بإلزامية اعتماد عدادات يتم شحنها بواسطة بطاقة لتعبئة الطاقة الكهربائية كي يتم تزويد كل مشترك بالكهرباء ، غير أن هذا ليس غريبا ونحن في زمن التكنولوجية لكن الأغرب من ذلك ، هو عدم توفر المنطقة على فرع للمكتب الوطني للكهرباء قريب من الساكنة لشحن هذه البطاقة واستقبال شكايات المواطن واستفساراته ، ومرة أخرى يجد المواطن نفسه أمام مفترق للطرق، إما السفر إلى مدينة كليميم لشحن هذه البطاقة الكهربائية، وإما نفاد الكيلواطات المعبأة في هذا العداد ، وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي والعودة إلى زمن الماضي الإنارة بالشمع ،لتنطبق عليه مقولة:عادت حليمة لعادتها القديمة، ومما يزيد الطين بلة الأعطاب المتكررة لهدا النوع الجديد من العدادات ، وعدم تواجد موظفي المكتب الوطني  للكهرباء في عين المكان ، ينضاف إلى ذلك عدم تغطية الربط الكهربائي للمنطقة_على صغر رقعتها_ وضواحيها، إذ لازالت بعض المنازل سواء القديمة والتي بنيت حديثا تعيش في ظلام دامس لعدم توفر الربط الكهربائي بقربها.
أما عن شبكة الاتصالات فحدث ولا حرج حيث تشهد شبكة الهاتف الثابت انقطاعات متكررة تصل في بعض الأحيان إلى الأسبوعين من التوقف، علاوة على انعدام شبكة الهاتف النقال ، فعلى الرغم من الطلبات المتكررة والإلحاح المتواصل للساكنة بضرورة تزويد المنطقة بشبكة الهاتف النقال إلا أن الجهات المسؤولة لا زالت غير مبالية بطلب الساكنة ، آخذة  تعنتها وتهميشها الممنهج والمقصود لهذه المنطقة، مما حذا بالساكنة إلى الاعتماد على أنفسهم لالتقاط دبدبات الهاتف النقال أو ما يصطلح عليه بالريزو ، وذلك من خلال تسلق جبال يصل علوها إلى ألاف الأمتار ، أو الذهاب إلى بعض الأماكن المجاورة للدوار ، التي تمنحهم فرصا جد ضئيلة للاستفادة من خدمات الريزو.

ومرة أخرى تجود الطبيعة السخية لأرض أجدادنا بما لم تجد به قرارات مسؤولين محليين انتخبتهم الساكنة وحولتهم من أناس عاديين _ اغلبهم أمي لا يحسن القراءة ولا الكتابة _ إلى سماسرة عقار وثروة مالية في حسابات بنكية. وأمام الانقطاعات المتواصلة لشبكة الهاتف الثابت وانعدام شبكة الهاتف النقال، تضل المنطقة بساكنتها مغيبة وفي عزلة تامة عن العالم الخارجي في ظل انعدام تام للشبكة العنكبوتية في هذه المنطقة، علاوة على وجود عديد البنايات العمومية التي تم إنشاؤها ولا زالت مغلقة كدار الشباب مثلا وحوالي عشرين وحدة سكنية بنيت منذ 2002 و إلى حد كتابة هذه الأسطر لم تستفد منها الساكنة، مع العلم أن أعدادا كبيرة من سكان المنطقة لا يتوفرون على منازل في ملكياتهم الشخصية ، والظاهر أن السلطات المسؤولة اختارت أن تزيين الواجهات للمنطقة بإحداث بنايات كهذه وتركها مغلقة وعرضة للتخريب والتآكل بذلا من فتحها في وجه عموم الساكنة للاستفادة منها.
زد على ذلك تفشي حالات السرقة مع سبق الإصرار  والترصد للممتلكات الخاصة والعامة دون أن تعرف الجهة المسؤولة عن ذلك ودون أن تحرك السلطات المحلية ساكنا ، اللهم التعتيم وغظ الطرف عنها وفي بعض الأحيان التواطؤ معهم ، وكانهم لم يسمعوا أو بالأحرى تناسوا " الساكت عن الحق شيطان اخرس" والمثل الحساني" أم السارك ماتبطا اتزغرت" ضف  إلى ذلك ارتفاع حالات الإصابة بلسعات الثعابين والتي أدت في بعض الحالات إلى الوفاة بسبب عدم توفر المنطقة على مركز صحي مجهز بآليات متطورة وأدوية خاصة بتطبيب هذا النوع من الإصابة مما يضطر المواطن معه إلى التنقل إلى مدينة تيزنيت لتعاني معه العائلة من التنقل والاقامة ،هذا إن حالفه الأمر ونقل على وجه السرعة.
ومهما حاولنا، فلن نحصر المشاكل والمعيقات التي تتخبط فيها ساكنة عوينة ايتوسى المصنفة في عداد المناطق الاكتر تهميشا في الجنوب فما خفي كان أعظم.



4156

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- في الصميم

احمدناه اسكيح

في البداية اتقدم بجزيل الشكر الى الاخ الفاضل بالاشارة الى هده النقطة او المنطقة من العالم *عوينة ايتوسى* وما تعيشه من قصاء وتهميش نتيجة السياسات الممنهجة للمسئولين المنتخبين ولاسعنا الا نشير الى ان المنطقة اصبحت ضحية مسئوليهامن المجلس الجماعي وفق عملهم في المنطقة بالسياحة السياسة مما اصبحت عوينة ايتوسى فريسة في ايدي مجموعة من المتلاعبين بمستقبل المنطقة لكن لا يهمهم دلك مهما ان مستقبل هؤلاء الشردمة من الاميين والانتهازيين ومعظمهم يسكن في المدينة واولادهم متاح لهم كل شي جعلهم يطبقون مبدا في حياتهم انا ولا غيري والاخر يموت واتركه يعيش في عصر الظلمات مهما انا*المجلس الجماعي* متوفر لي في المدينة حياة العصر من تنمية ترفيه واسواق كهرباء وماء.... فمنطقة اعوينة ايتوسى تفتقر لشروط الحياة فهده ليست مبالغة لكن حقيقة عيشناها كابناء المنطقة ولا يزال يعيشها كل افراد لعوينة لهدالايمكن ان نسكت على ما يقع ويجري في الكواليس الظاهر للعيان المنطقة بغض النظر عن المؤهلات التي تزخر بهااصبحت ضحية المجالس المنتخبةالمتعاقبة مند ان اصبحت جماعة اداريةتابعة الاقليم اساالزاك بدون استتناء كلها مجالس معروف تاريخها وعدم منجزاتها التى لم يشهد لاحد منهم بجدية او بدفع عجلة التنمية الى الى الامام . بالمقارنة مع باقي جماعات الاقليم لامجال للمقارنة تقدمت علينا اكتر من سنوات لكن اين المشكل؟هل في المجلس او في الساكنة؟انا في نظري الساكنة هي السبب في هدا التاخر العقيم تانيا المسئولية والتقة التى فقدت في المنتخبين من هده الزاوية يمكننا ان نقول على ان مستقبل المنطقة اصبح ملقى على عاتقنا كمثقفين بالعمل نحو ضمان مستقبل منطقتنا ؟؟؟

في 23 فبراير 2011 الساعة 37 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العيب في المجلس

متتبع

بصفتي احد ابناء قبائل ايتوسى.. لا يسعني الا ان ادلي بهدا التدخل حول ماهية المنتخبين و رؤساء الجماعة الاميين ...
مادا ننتظر من الجهالة ؟؟الا اخ للجهالة..
الساكنة تنتمي الى ثلاثة قبائل فقط..
الرؤساء جميعهم الا واحد.. ينتمون الى قبيلة كاتب المقال...كلهم عمي لا يبصرون الا ما يستحودون عليه ..بتنسيق مع ازلام المخزن..منتخبي هاته القبيلة اصبحوا دائمين  (ش.ل..لك.اع.بيادق العسكري الكبير .. اما بو.اح. وولدفيناسي.و الرئيس الحالي ولد خيمة انزطان ..انتم تعرفون اميتهم و جهلهم اكثر من الغير..اما الاستاد العضو فغيبه صهره..اما بالنسبة للقبيلة الثانية فانتم تعرفون ان هناك من اصبح مخلد في المجلس الم.يح ...الز. بناءا على تعليمات العسكري الكبير..اما القبيلة الثالة فخيمتها دائما في مهب الريح رئيس منها (ريوكو ديما سيلين...ابنها الشيخ هو الدي كان يسير الجماعة.. اما الموظف كصة العتروس.بو..فدهابه الى العيون فيه امر. اما صنيعة عثيمين عضو المجلس الجهوي فيعاني انقصام الشخصية..اما البقية الاحسن ان لا تدكر...فابالله عليكم مادا تنتظرون من هده الشردمة من الجهلة الاميين..؟؟؟ الرئيس الحالي اكبر كارثة صنعها التاريخ؟؟اسئلوا ماد قدم لجمعية الزاوية بكلميم ؟؟الكل يجمع ان رئاسته لها اكبر مصيبة لقبائل ايتوس بكلميم... من منكم لا يعرف ان السلم 2 لا يمكن لصاحبه تامين غداء لاسرته خلال 30 يوما؟؟؟ فما بالك ان يبني منزلا و يشتري سيارة و ينفق يمنة و يسار؟؟؟ظلمادا اتى باخوه من العيون ليقتات من عرقكم بتواظئ مكشوف مع مقاول مشاريع اكناري ؟؟؟ حاسبوه ...اننا معكم باقلامنا... اطلبوا المجدلس الاعلى للحسابات لهؤلا الرؤساء الدين تعاقبوا علىتسيير جماعتكم ايها المثقفون؟؟؟ وعلى راسهم رئيسكم الحالي شفار التسجيل و التنمبر......

في 25 فبراير 2011 الساعة 56 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- موضوع تافه جدا

سنفا ادير

موضوع تافه جدا

في 26 فبراير 2011 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- متتبع

موضوع لا يستحق 0

ان هذا الموضوع في التعليق 2 لا يستحق الكتابة ولا القرائة .
وان كنت اخي لك اي مشكل مع اي عضو في هذا المجلس فقابله مباشرة ان كنت رجلا ومتقفا لانك من اكبر الاميين الطفيليين الدين يفسدون في الارض ولا يصلحون .
ان الموظف الذي تقول انه رئيسكم يجب محاسبته : فماذا تفعل ايها الطفيلي لطلب محاسبته في عمله. اخيرا اقول لك انت بليد لا تفقه شيئا في السياسة لانك لا زلت قاصرا والقاصر تتجاوزالناس كلامه. سير اولدي عند امك وابتعد عن المسائل الاكبر منك .

في 26 فبراير 2011 الساعة 06 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تعليق

yo usef

سياسة السب والشتم تعتبر ضعفا لكاتبها.
اذن موضوع جد تافه لا يستحق الردولا التعليق.

في 26 فبراير 2011 الساعة 10 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التعاليق الفارغة

احمد

المرجو احترام التعاليق والمناقشة الجادة التي لها فائدة وليس الكلام الفارغ الذي لا أساس منه والقدف والمبالغة الزائدة لقد شوهتو انفسكم قبل مجلسكم هدا يعني ان الكل جاهل سواء الكبير الصغير عبر عن مستواكم وتكلمو بأدلة والواقع وان بقيتم هكدا فلن تصلو الى شيء .
رسالتي موجهة لأصحاب التعاليق واشكر صاحب المقال وشكرا.

في 27 فبراير 2011 الساعة 13 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تعليق منحط

محمد

التعليق رقم2 تعليق منحط صاحبه يبين عن نفسه انه هو الشكلة في هذه البلدة لايفقه في القانون شيئا فهذا الرئيس الذي ينعته به الاساليب الدنيئة هل هذا الكاتب امي اكثر من الامية نفسها وحتى معلوماته خاطئة فهذاالرئيس مادام يرأس زاوية ايتوسى بكلميم هذا دليل على ان له صيت كبير بالمنطقةومعروف من قبل الجميع وهذا الكاتب اين محله من الاعراب فان كانت له مشكة مع احد علية ان يكون جريئا ويواجه صاحبهوجها لوجه

في 28 فبراير 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الصيت الكبير

عياد

نعم له صيت و باع كبير في استلاب اموال جيوب الابرياء.بدءا ببويصلات الضريبة على السيارات مرورا بمراقبة الاوراق العقارية.بعد انتقال مفتش مقتدر.بتواطئ مع بعض العدوا بكلميم و بويزكارن و بعض سماسرة العقار (نتوفر على الدليل. )منهم والي نعمته سارح امحيريش الدي نصبه ضدا على ارادة قبيلته.واخيرا نهبه للمال العام لساكنة جماعته الابرياء..بئس الصيت وبئس المقام.. انها حال انزطان

في 01 مارس 2011 الساعة 23 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الدليل الفارغ

متتبع

انك ايها الغبي لا تعرف ما ذا تكتب , بالله عليك يا هذا لديك ذليل وتنعت صاحبه بنهب المال العام ولا تدفع دليلك هذا الى القضاء ؟
اذن انت حسود وغيور على ما يبدو ولن تصل الى شيئ ما دامت تخفي الحقائق .قم وتوضأ واستغفر لله لعل وعسى ينقأ قلبك مما هو فيه.
علق تعاليق لقرائتها والرد عليها بجدية واترك ما يبعد عنك وما يمكن ان لا تصل له واجلس مع نفسك شيئا ما .
لاتقلق معدرة ارجوك. ههههههههههه

في 01 مارس 2011 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اتق الله يامغفل

محمد

التعليق رقم8 تافه ومنحط ويعبر عن مكانة صاحبه في المجتمع،اما الرئيس الحالي لعوينة ايغمان رئيس في المستوى المطلوب وكل يشهد له بالآخلاق الحميدةوله صيت كبير داخل قبيلة ايتوسى وخارج القبيلةوالكل يعرفه ويحترمه ،هدا الرئيس ذنبه هو انه لم ينصاع لآوامر العسكر ويبقل الآيادي كباقي القوم ، الذين لايأكلون ولايشربون الا بأوامر اسيادهم ولعل هذا الكاتب الذي يتكب هذه الكلمات التافهة ينتمي الى هذه الفصيلة من البشر التي لاتفقه شيئا في السياسة,فالقافلة تسير والكلاب تنبح,

في 02 مارس 2011 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ههههههههههههههههه

مدافع عن سارح امحيريش

يقول المثل كون سبع أُكولني فهذا الذي تقول عليه سارح أمحيريش أشرف منك فهدا الشخص يشهد له جميع السكان بأخلاقه ومعاملته الحسنة معهم فأنت ياكبير السراح متسوى حتى وطية كرعيه ياجلوف

في 02 مارس 2011 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- شهاد عيان

مستقل

شكرا جزيلا أخي على مقالك الجميل ،الذي يعكس الصورة الحقيقيةلمعاناة سكان هذه المنطقةالعزيزة على قلوبنا ،وكم كنت جد سعيد وأنا أقراء هذا المقال بكل لهفة وتمعن،وأحي فيك روح المبادرةوالجرأة في الكشف عن خبايا هذه البلدة العتيدةالتي في حاجة لممثلك أخي في الدفاع عنها أو بالأحرى التعريف بها وايصال أنينها الى العالم الخارجي بعد ان غيبت وهمشت قصدا وشكرا أخي

في 03 مارس 2011 الساعة 20 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- المكانة المفقودة

محمد

اخي الفاضل كاتب التعاليق البليدة هل وصلتك هستريا القدافي؟ ولماذا لم تتقدم الى الإنتخابات ترى مستواك حتى عند اهلك وبالأحرى عند ساكنة المنطقةلكي تتأكد من مكانتك في المجتمع ايها المغفل ومن هنا اعطيك نتيجة ستحصل عليها وستبقى هي النتيجة المحصل عليها ابد الآبدين وهي تحت تحت تحت تحت تحت ..........الصفر ايها الحسود.

في 03 مارس 2011 الساعة 47 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- أرجوكم

عبداتي سركــــــــــــــــــــــــــــوح

الأخوة الأعزاء ،نشكركم على تعاليقكم ونثمن مجهوداتكم الجليلة في الرد والنقد ،لكن ماأثار إستغرابي هو ،وجود تعاليق لم نكن نتوقع ان تصدر منكم أيها الشباب المثقف،وهنا لا أعمم الكلام،فرجاء مرة أخرى من الإخوة تجنب ذكر الأشخاص الذين ننتقدهم بأسمائهم أو ألقابهم،والسب والشتم، بالإ ضافة الى تحري الصدق في التعليق والرد.
لأن هذا ليس من شيمناوعاداتنا ،فمرحبا بتعاليقكم ونقدكم وتصويباتكم لكن بعيدا عن سياسة الكيل بمكيالين والحورات الثنائية ونبش العداوة وزرع الفتنة وإستغلال هذا المنبر لإثارةالكراهية،لأننا هنا نحن لتبادل الأفكار والمعلومة والإعتراف بالراي والرأي الأخر ،وشكرا جزيـــــــــــــــــلا على تفهمكم.

في 04 مارس 2011 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- مقال جيد

بوعين طانطان

؟أشكرك على هذا المقال واتمنى من شباب المنطقة العزيزة على قلوبنا ان يسيروا على نهجك ،تطبقا للمثل الحساني "الراجل اموت على أولادو ومالو ولا أبلادو

في 27 مارس 2011 الساعة 55 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

أقا ,مرضى بدون خدمات صحية

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

عوينة ايتوسى بين مطرقة التهميش وسندان الإقصاء

عن قبائل ايتوسى بكليميم بيان تنديدي للرأي العام حول أحداث مدينة أسا

سابقة // حركة أحرار ايتوسى تدعو لمقاطعة صلاة العيد وراء "الجلاد "





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.