للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لا ظلم بعد اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 فبراير 2011 الساعة 42 : 23


بقلم : محمد خطاب


شكرا للشعب التونسي العظيم، وشكرا للشعب المصري الأبي...

لقد أعطيتمونا دروسا لن ننساها أبدا في التضحية والبذل والتحضر والتحرر...

   لقد جعلتمونا نشعر بدفء الحرية التي افتقدناها منذ نعومة أظافرنا... ونتذوق طعم الكرامة التي سُلبت منا أعواما عديدة..

لقد كنا نُعامل(بضم النون) معاملة البهائم في الإدارات العمومية..

الكل يستهزئ ، كبير الموظفين وصغيرهم. حتى البواب ''الشاوش" أصبح يشعر بالعلو والتجبر.. فأصبحتَ ترتجف بمجرد تفكيرك في الذهاب لإصلاح وثيقة إدارية ، لِما ترسخ في ذهنك من سوء المعاملة ، حتى من أبسط موظف لا يتقن حتى كتابة اسمه...

 شكرا أيها الشعب التونسي والمصري الأبي، لقد رجعت كرامتنا إلينا.. فأصبح البعض يراجعون تصرفاتهم البهيمية الهمجية مع المواطنين البسطاء. فلم يعد يقدر هؤلاء المرضى النفسانيون على استخراج كلمات البذاءة التي تعلموها وتعودوها طوال خدمتهم في الإدارات العمومية ، فاستبدلوها بكلمات الاحترام والمجاملة المصطنعة..

 فالكل ينظر إليك بشيء من الخوف والتردد ، والكل أصبح يحسب كلماته وتصرفاته رغما عنه، مخافة أن تنقلب الأمور يوما رأسا على عقب ، فلا يجد من يشفع له..

  الكل أصبحت ترتجف فرائسه خوفا وطمعا ... فشكرا أيها الشعب التونسي والمصري الأبي...

  متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا  

لقد جاء رجل من مصر إلى عمر ابن الخطاب شاكيا ابن الولي الذي اعتدى عليه فقال له لقد سابقت ابنا لعمرو بن العاص فسبقته فجعل يضربني بسوطه فيقول أنا ابن الأكرمين ،فاستدعى أمير المؤمنين ابن العاص فلما جاءه هو وابنه رمى الدرة أي العصا على المشتكي فقال له قم واضرب ابن الأكرمين فضربه وعمر يقول: يا عمرو متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.

و  لما ظَلم أحمد بن طولون قبل أن يعدل استغاث الناس من ظلمه وتوجهوا إلى السيدة نفيسة يشكونه إليها ،فقالت لهم: متى يركب؟ قالوا: في غد فكتبت رقعة ووقفت بها في طريقه وقالت: يا أحمد يا ابن طولون، فلما رآها عرفها فترجل عن فرسه وأخذ منها الرقعة وقرأها، فإذا فيها " ملكتم فأسرتم وقدرتم فقهرتم وخولتم فعسفتم وردت إليكم الأرزاق فقطعتم هذا وقد علمتم أن سهام الأسحار نافذة غير مخطئة لا سيما من قلوب أجمعتموها وأكباد جوعتموها وأجساد عريتموها فمحال أن يموت المظلوم ويبقي الظالم اعملوا ما شئتم فإنا صابرون وجوروا فإنا بالله مستجيرون واظلموا فإنا إلى الله متظلمون وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون" قال فعدل لوقته .

 فيا أحبائي لا ظلم بعد اليوم، ولا استعباد ولا استرقاق بعد اليوم..

لقد أرجع المصريون والتونسيون للعرب كرامتهم، فلعقود عديدة عُرف العربيُ بخضوعه وخنوعه للاستكبار العالمي وأزلامه الأقزام الذي سخرهم في تعذيب شعوبهم وتجويعهم وإخناعهم قصرا، شاهرا عليهم أسلحته البوليسية وأحكامه القضائية الجاهزة بعد تلبيسه شتى أنواع التهم الباطلة ،والدليل دائما عندهم موجود ومعد مسبقا لا طريق لك لتخطيه.. فأي ظلم هذا وأي حقارة هذه وأي استخفاف بالعباد والبلاد هاته؟؟؟؟؟

لا ظلم بعد اليوم.. ونحن نرى ما فعله الله تعالى في المتكبرين والديكتاتوريين أمثال شين الهاربين ومبارك لا بارك الله في ما تبقى من حياته البائسة.. وما فعله عز وجل من إذلال للظالمين أعوانهم الذين استغلوا غطاء الحاكم ليفعلوا في الشعوب الأفاعيل الشنعاء، ويجوعوهم ويعذبوهم في غيابات السجون السرية والعلنية ضاربين عرض الحائط كل المواثيق الدولية والمحلية والشرعية...

لا ظلم بعد اليوم... وقد استفاقت الجماهير العربية بعد سبات طويل التي أريد لها أن تبقى خانعة خاضعة لجبروت الظلمة في مقابل تنامي السرطان دولة الصهاينة بدعم من الحكام الذين أعطوا لهم الضوء الأخضر في استغلال خيرات وثروات الدول العربية..

لا ظلم بعد اليوم.. وقد شاهدنا اليوم "20 فبراير" التظاهرات السلمية وهي تجوب شوارع عدة مدن مغربية بطريقة حضارية دون تدخل رجال السلطة، الذين تعودوا على تطويق كل من أراد التظاهر والتضييق عليه وضربه واعتقاله..

الإصلاحات المرتقبة

لاشك أن الكثير من الأنظمة العربية التي لم تصلها بعد الاحتجاجات أو رياح الثورة والتي لن تسلم منها أية دولة عربية على الأرجح، تعمل الآن على إصلاحات جذرية وعلى مراجعات في السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والخارجية.

 والعاقل منها هو من يستطيع احتواء الغضب الشعبي المتنامي والذي يغذيه تزايد المظاهرات في كل المناطق العربية، فالشباب بركان خامد لا يمكن التنبؤ بوقت انفجاره الذي يمكن أن يأت على الأخضر واليابس..

  فعلى هذه الأنظمة أن تتصالح أولا قبل كل شيء مع شعوبها التي فقدت الثقة تماما فيها والتي تراكمت لسنوات عدة.. بسبب البون الشاسع بين الطبقات الحاكمة والجماهير المسحوقة.. فأول شيء يمكن لها البدء به هو العمل على محاسبة كل المفسدين الذين استغلوا مناصبهم للاغتناء بأموال الشعب التي نهبوها من الميزانيات العامة والخاصة ومن المشاريع المشبوهة التي اؤتمنوا عليها.. وتقديمهم للمحاكمة وإرجاع كل ما نهبوه إلى خزينة الدولة.. ثم بعد ذلك محاولة رأب الصدع بين الطبقات في المجتمع من خلال الرفع من الأجور للطبقات الوسطى، ودفع مساعدات مالية للأسر الفقيرة والاهتمام بالمعطلين على اختلاف مشاربهم سواء أصحاب الشهادات أو بدونها من خلاق خلق فرص للشغل أو مساعدتهم على إنشاء مقاولات صغيرة أو مشاريع شخصية..

 ثم تأتي بعد ذلك الإصلاحات الاقتصادية من خلال فتح المجال أمام المستثمرين وتبسيط المساطر القانونية ودفعهم إلى خلق فرص شغل للشباب، وقد جاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي في المغرب على سبيل المثال الذي أنشئ يوم الاثنين 21 فبراير مباشرة بعد أحداث 20فبراير لاحتواء جل المطالب الاقتصادية التي يمكن أن ترفع من طرف المتظاهرين، فهذا المجلس عليه أن ينزل إلى الشارع ويحتك بالناس ليعرف مطالبهم ويحاول التقرب من بعض المشاكل الحقيقة لأجل حلها بعيدا عن التنظير الذي لن يفيد شيئا أمام تردي الوضع الداخلي الاقتصادي والاجتماعي..

 محاولة وضع دستور جديد للبلاد يتماشى مع الوضع الحالي ومع التغيرات المتلاحقة المحلية والخارجية ، من أجل الدفع بالمسار السياسي التشاركي إلى الأمام في محاولة للإصلاح السياسي والدستوري ووضع خطة للحكامة الجيدة  من أجل مشاركة واسعة في تسيير وحكم البلاد من طرف كل الأطراف على مختلف مشاربهم  وألوانهم..واحترام المقومات الدينية للبلاد من خلال اعتبار الدين الإسلامي الدين الرسمي للبلاد وانه مصر مهم للتشريع، للحفاظ على وحدة المواطنين من أي اختراق أو تنصير أو غيرها من المخططات التي تهدف إلى تمزيق الدول الإسلامية..

 العمل على محاربة مفهوم الحزب الواحد، والتأكد من عدم صحة هذا المنحى الذي أودى برئيسين حتى الآن وأنه لم يستطع الوقوف أمام الشعب الذي لن يرضى لأحد أن يسيره على هواه وعلى مزاج أصحابه، فالحكم أولا وأخيرا يرجع إلى الشعب الذي يقرر من يعطيه الثقة لتسيير أموره..

 نصرة القضايا الدولية العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، من خلال دعم كل الجهود المبذولة لرفع الحيف والظلم عن إخوتنا المقهورين هناك ، والمسارعة إلى وقف التطبيع مع الكيان الصهيوني وقطع كل العلاقات الاقتصادية وغيرها  ، والعمل على وضع خطط مع الشرفاء في كل الدول الإسلامية من أجل استرجاع القدس الشريف ودحر الصهاينة من بلاد فلسطين السليبة..

 وعلى العموم فلسنا هنا بصدد إعطاء دروس للإصلاح بقدر ما يمكن أن نفتح نقاشا من أجل التفكير في مطالب يمكن التوافق حولها مع كل الأطياف الاجتماعية والسياسية والحقوقية والمدنية ،من اجل الخروج بالبلد من دوامة التقهقر وسيطرة لوبي الفساد إلى بلاد ديمقراطية تعددية تحترم مواطنيها وتقدرهم وتعمل على إسعادهم بدل احتقارهم و الدوس على كرامتهم..

 والناظر لأحوال البلاد العربية هذه الأثناء ليجد أن اغلب الدول قد قامت فعلا ببعض الإصلاحات الإستباقية ، كالرفع من الأجور و صرف معاشات لبعض الأسر كما حصل في الكويت والبحرين، وتغيير حكومات ووزراء كما حصل في الأردن وفلسطين ، والوعد بعدم الترشح أو التوريث كما حصل في اليمن..ورفع حالة الطوارئ كما هو الحال في الجزائر في متم هذا الشهر..

 المغرب على المحك

 وإجمالا فإن هذه الإصلاحات ما كانت لترى النور لولا أحداث تونس ومصر وتحرك الجماهير في كل البلدان.. وأمام المغرب فرصة تاريخية لا يمكن أن تتكرر إن هو أهدرها، وهي  انتخابات 2012 التي يمكن أن تكون الفيصل والقطيعة مع ماض عرف بالتزوير والتلاعب بأصوات الناخبين من خلال فسح المجال أمام لوبي الانتخابات الذين لا يجدون من يوقفهم عند حدهم. فهل يضيع النظام هذه الفرصة لتلميع صورته ، وليوضح للشعب صدق نيته في الإصلاح؟؟؟

   فإلى ذلك الحين نترقب ما يحدث بكل دقة من تحركات شعبية ومن إصلاحات مقابلة..

  وكل إصلاح والشعب بخير...



3005

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الي صاحب المقال

مواطن

عليك ان تعود بالاحداث الي ما قبل الانتفاضة التونسية و المصرية بقليل لتجد من يستحق الشكر لانك تحاول ان تغفل حدثا مهما جدا لن ينسي ابدا

في 23 فبراير 2011 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- courage maroc courage

tessint

je suis si content qu on est rendu la .on voie souvent des manefestation partout dans les villes du maroc.qui demande justice , egalite dimocratie et vigilance et transparence. et je suis sur qu on va y arriver inchalah .le changement vient pas une foie mais avec mais par etapes..merci

في 03 مارس 2011 الساعة 40 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طانطان ما تستاهل الحقرة لناسها وترابها

طنطانية اصيلة

شكرا لصاحب التعليق فعلا انزاحت الغمة عن قلوبنا واصحنا مشفيين من ضبابية الامور فلا ظلم واحتقار بعد عام 2011 فقط هي مسالة وقت لان للوصول للنهاية جدير بنا وضع اول قدم على اساس افضل فكل تغيير والشع الف خير

في 07 مارس 2011 الساعة 05 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شكرا

الكيوطي

بالله عليك هل منحت صوتك لمن يستحقه

في 07 مارس 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الساكت عن الحق شيطان اخرس

الرايس

الحق كان أن تقول شكرا لمخيم أكديم أزيك فأنت الشعلة التي أنارت الظلام في الوطن العربي أنت من علمت المواطن العربي ذالك المواطن العادي أن يرد الضربات على وجه آلة القمع العربية بعدما كان يضرب ولا يجرؤ هذا الموطن رفع نظره في وجه جلاده وعليك أن تقوم بزيارة إلى رماد مخيم أكديم أزيك لتحلق لحيتك هناك لتبرك بأرواح الشهداء هناك لعلى وعسى تصاب إنفلونزا مخيم أكديم أزيك مرض أسمه الكرامة

في 09 مارس 2011 الساعة 10 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

فرار جماعي في وضح النهار من سجن بعنابة

ألماني يتعرض للضرب والسرقة بأكادير،وألمانية تطعن ابنها وتنتحر

على إثر سقوط ضحايا مندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية بكلميم توجه نداء للإفطار

أرخص الوسائل لعلاج السمنة هو شرب الماء قبل الأكل

رجال الامن بكلميم يحمون تجار البنزين المهرب

محاكم البوليساريو تطالب بٍرأس مصطفى ولد سلمى سيدي مولود

سكان الصحراء الاصليين يهددون بالهجرة احتجاجا على الفقر والتهميش

نسيت الام ان ابنها في رحلة.. فأربكت الشرطة الالمانية

لا ظلم بعد اليوم

لا حياة لمن تنادي

المعتقلون الصحراويون بسجن سلا 2 يعلقون إضرابهم عن الطعام

من يحمي حراس "الأمن الخاص" من تحالف الفقر وأرباب الشركات عليهم ..؟ !

أطاك المغرب تطالب من كلميم بافتحاص الدين العمومي

إنسحاب وزراء حزب الإستقلال ، هل يفشل رهانات أعيان المخزن بالصحراء؟

المشانق تُــطارد السيسي ومن معــه

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف العربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.