للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كلمة " البريكولاج " للأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر الاستثنائي بالرباط
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 ماي 2016 الساعة 45 : 22


بقلم :ذ عبد العزيز والمكصور  استاذ التعليم الثانوي التاهيلي كلميم

خلال كلمته في المؤتمر الاستثنائي بالرباط يوم السبت 28/05/2016 ، قال الامين العام لحزب العدالة والتنمية  السيد عبد الاله بن كيران امام المؤتمرين : "هناك اشخاص بيننا يريدون " البريكولاج " و المناصب ويتبعون الهوى ... وانا انصحهم بالخروج من الحزب "

      فما هي بعض الاستنباطات  و الرسائل ، التي ينبغي التقاطها من هذه الكلمة  ذات القيمة  الاستدلالية  و التصحيحية  القوية  في أن واحد ؟ و التي يمكن اعتبارها  نوعية  بالنظر الى  مصدرها و مناسبة القائها ، و الاطار الزمني  المؤطر لها  .

        فالكلمة صدرت من الرجل الاول في الحزب ،  وفي مؤتمرٍ جَمَع كلَّ ممثلي أعضاءه على امتداد التراب الوطني ، وعلى بُعدِ بضعة أشهر من الاستحقاقات الانتخابية  وما تعرفه من تهافت البعض على  المقاعد في البرلمان والوزارات. وهي في عمومها رسالة صريحة للقطع  مع ممارسات استغلالية لبعض المنتسبين للحزب ، والذين يؤكد الامين العام وجودهم وأطماعهم المصلحية للوصول الى المناصب بأية طريقة .

         ان الكلمة بطبيعة الحال ، ومن منطلق المناسبة والحيثيات ، مقصودة  من الامانة العامة للحزب و مبنية بدقة ، وتحمل رسائل متعدد واضحة أو مشفرة و ضمنية ، الى كل من الداخل الحزبي و خارجه .

        لن اقف في هذا المقال على الرسائل الموجهة لخارج الحزب من عموم المواطنين أو الاحزاب وباقي الهيئات ، انما سأحاول ابراز بعض النقط التي تخص الفئة الأولى ، اي الحزب بكل أعضائه وأجهزته و هياكله الموازية .

      ان الجزء الاكبر من كلمة الامين العام ، رسالة موجهة  بشكل مباشر وصارم الى فئة المصلحيين داخل التنظيم ، إما لتغيير  سلوكاتهم وأطماعهم  ، ومراجعتها على أساس القيم المؤسسة للحزب ، أو مغادرته والبحت عن وجهة أخرى . وأكيد أنهم التقطوا الرسالة وأصبحوا غير مرتاحين بعدها .

         كما أن هناك جزءا أخرمهما من الرسالة  متضمَّنٌ وان كان بشكل غير صريح ، لكونه مسألة مبدئية و محسومة ، وهي موجهة لكل أعضاء التنظيم للحرص على قيم  ومبادئ الحزب  ، ونقدِ  كل ما يخالفها ،  احياء  لواجب النصح ، واقامة لشرط المعافاة المستدامة ، الا وهو التصحيح الداخلي لكل خلل او انحراف دون سكوت أو خوف او  مراء.

       إن هاتين الرسالتين المتضمنتين في كلمة  الامين العام ، تعطيانها دلالة  قوية  واضحة لا يشوبها أي التباس أو تأويل . قوةً  تقريريةً و تصحيحيةً  في آن واحد ، لواقع بدأتْ تظهر تجلياته مند بدأت أيادي  الحزب في تسيير مجموعة من الجماعات الترابية وتتولى المسؤوليات و ظهرت معها  الامتيازات .  وإن كانت  هذه التمظهرات محدودة في بدايتها  ، إلا أن خطورتها ضلت قائمة ، وتزداد حدة حينما لا يتم الحديث عنها في أروقة الحزب الداخلية على المستويات المحلية ، و يتم على العكس من ذلك طمس المؤشرات الدالة عليها . مع العلم أن المستوي المحلي في الحزب هو   مركز العمل و الاحتكاك بالمواطنين ومصالحهم في مختلف المجالات وعلى مستوى الهيئات الموازية .

       إن  الجميع يدرك من خلال ابسط المسلمات المتعارف عليها في علم السوسيولوجيا ، أن أي كيان اجتماعي كيفما كانت مرجعيته  الفكرية ، وأدبياته السياسية والأخلاقية ، يبقى تجمعا بشريا فيه النزهاء  كما فيه المتسلقين ، فيه أصحاب المبادئ  و الغيورين عليها  كما فيه أصحاب المطامع  والمصالح الشخصية والعائلية و" البروكولاج"  . والتساؤل الذي يطرح  الآن نفسه هو :  لماذا يتم التستر على هذا النوع من الافراد والممارسات ؟! أنحتاج في كل مرة الى كلمة الزعيم أو القيادة لننتبه إلى مبادئنا التي اجتمعنا عليها أول يوم ؟!

       أمَّا وقد تحدت الان الامين العام عن هذه المسألة بوضوح وواقعية وهدوء ، فالسؤال الموالي هو :هل لمثل هؤلاء بعد اليوم مكانٌ خاصة في بعض مستويات المسؤولية ؟ و ما دور القاعدة في  كل هذا ؟ وهي التي تُعتبَر الشريان النابض لأي تنظيم ، و الفئة الضاغطة  والضامنة  لاستمرار العمل داخل الحزب  وتدفق قيمة وعطائه ، والمحافِظة على مبادئه والتزاماته  وتعهداته وسمعته ونهجه العام .

          إنني اليوم أتحدث من خلال  هذا المنبر الاعلامي ، بعيدا عن أي تعصب لحزب أو انتصار لهذا أو ذاك ، مستحضرا عُلُوَّ القِيم على الجميع و اقتباسَ الحق أينما كان ، وهو نهجي ومبدئي في الحياة ، لعل هذه الكلمة  تصل إلى أكبر عدد من الإخوة  المناضلين في حزب العدالة والتنمية أو في باقي المواقع الحزبية والتنظيمية ، سواء الذين أعرفهم  ولامست فيهم نقاء  فكرٍ و يد ، و وُسْعَ ثقافة وصفاءَ روح ، أو الذين لا أعرفهم و أتقاسم معهم نفس الهم  والأرَق .

        لقد طفَت عفويتي اليوم ، وانسابت غيرتي على بعض قيمنا الكبرى ، من قيم الديمقراطية  والنزاهة والعدالة والأخوة بمفهومها الأعم ، لأخْترق الحدود بين الاحزاب المختلفة  دون انتظار تأشيرة منها   ، وجناحيَّ المواطَنَةُ والأُخُوة ، تحت دافع  هم ثقيل ووَجَعٍ قاس  مشترك ، بين حُلم  متفَق عليه  بالإجماع  و واقع مخالِف له بالجملة .

         المشكل المطروح  اليوم ، هو كيف سنعرف في كل الأحزاب هؤلاء  المصلحيين  الذين يبحتون   بيننا و بِنا   عن مصالحهم الشخصية تحت غطاءات  شريفة  ، في حين يُضْمِرون ممارسات مقيتة ؟  كيف سنُعرِّيهم ونحن لا زلنا نستحيي  أو نخاف  من قول كلمة الحق والمجاهرة بها  في حق بعضنا البعض ؟!!

            لقد فهمنا الاخوة فهما أعوجا ، أولاً  لأن المبادئ  هي التي على اساسها تُصنَع الأخوةُ وتَفرِض رقابتها عليها وليس العكس . وثانيا  لاختزالنا مفهومها في انتماءات حزبية ضيقة  ونسينا الوطن . و كما قال الدكتور  سعد الدين العتماني أمس  في نفس المؤتمر" الوطن أولا .. والحزب ثانيا "  ، نعم  للوطن أولا  بالغَيْرة على شعبه و قِيمه و ثوابته ومصالحه و مستقبله ، ثم الحزبُ بعد ذلك (أيُّ حزبٍ كيفما كان ) . إلا أنني أرى أننا لا زلنا  للأسف نعاني من اختلال في  إدراك واحترام هذا الترتيب داخل أحزابنا. لست أقول الجميع و أعمِّم ، لكن الظاهرة  بدأت تأخذ مساحات كبيرة بيننا ، حتى أصبح كل مخالف  صادق غيور فاعل ، متألمٍ  حرقةً على هذا الوطن و قيمه ، أو على مبادئ تنظيمه  السياسي ونهجه ، لا يجد من يسمع له ،  بل تكون أبواب الإقصاء والتجاهل هي الاقرب إليه . فتجده إما منشَقّاً ليُكوِّن تنظيما جديدا ، فتتناسل بذلك التنظيمات الحزبية و تتشقق في كل مرة . أو تراه يستسلم اضطراراً لحالة من الركود المبكِّرة و العزوفِ التام عن السياسة ، بسبب سوء تدبير الخلافات ، وعدم احترام روح الديمقراطية والنزاهة ، وانتشار المصلحية  والاحتكار والاستبداد .

      إن المبادئ هي التي نقيس بها الرجال وليس العكس ، فلا زال هناك بيننا من يجسد المبادئ في الاشخاص كيفما كانت تصرفاتهم التنظيمية ، وهو نوع من  اتباع الهوى و المصالح . حتى أصبحنا في بعض الأحيان لا نُمثِل الا أنفسنا !!  بعيدا عن القواعد تواصلا واحتضانا و تأطيرا و تكوينا لقيادات واعدة ..

        إن الأمر يحتاج منا أكثر من مراجعة لسلوكاتنا التنظيمية ، فنحن من يعطي الفرصة للمصلحيين والانتهازيين للوصول .

     إننا نحتاج إلى رص للصفوف بالنزهاء من إخوة لنا غادروا و يغادرون  قَصْرا و اضطرارا  ساحة النضال ، قلوبُهم محبة للعطاء و شوق للتضحية ، متعالين عن المصالح الشخصية . لكن ليس هناك من يستوعبهم   بصدر رحب   و فكرٍ قابل للتنوع و التدافع و الاختلاف . هذا الاختلاف النعمةُ الذي جعل الله   فيه الخير الكثير ، كمصدر للاستمرار  ومُرتكز للتجديد . فكم فقدنا من هؤلاء الاخوة المناضلين الشرفاء ـ وفقدتهم الحركة السياسية والنقابية  المغربية عموما ـ خلال السنوات الاخيرة !  وهم عزيزون علينا و عزيز عليهم وطنهم و نهجهم و مبادؤهم ، بل منهم من أعطى كثيرا لسنوات طوال ، حتى وجد نفسه فجأة غير مرغوب فيه !

        كل هذا و نحن نغض الطرف و نستحيي من ذكر الداء  ، علَّنَا نواري بصمتنا عيبنا ..هيهات هيهات !!! لقد اصبحنا في حالة مُرعبةٍ و مُخجلة ، حيت الخوفُ من النصح  والتصويبِ وابداءِ الراي هو سيدُ الموقف  .. و من تجرَّأ  ونطق ليصلح ما استطاع ، انتُهكت امانته و كفاءته ، وطعن في قصده وأُهمِل رأيُه واسْتُهجِنت حركيته  أو أُقصي بدكاء . فأين نحن مما ندعوا إليه و نعمل من أجله ؟!

       لقد انتشرت المصلحية و طُمست حقائق وزُورت اخرى ، و سَقط العدل  أحيانا في مواقف مُثيرة .. فكيف يَرفع العدلَ في حياتنا من لم يُقِمه في نفسه ؟!  إن العدل حالة نفسية وسلوكية  شخصية قبل أن تكون  قوانين وحالة اجتماعية  شاملة .

      هذا جزء مما خبأه  قلبي من وجعٍ  و حَمَله  من حنين  لسنوات .. أثارته كلمة الأمين العام لحزب العدالة و التنمية  ، وأنا أتابع بعض مجرياته من بيتي ، وأقارنها بما  نعيشه في واقع حالنا ، و أتأمَّل البوْن الشاسع  خاصة  في جهتنا ، وأتساءل : أي نزاهة نتحدث عنها ؟ أي ديمقراطية و أي نقابة وأي سياسة وأي إصلاح  نأمل  في  غياب الصدع بكلمة الحق؟!  والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ) الدين النصيحة. قلنا لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله و لائمة المسلمين و عامتهم ) فلنبدأ بدواتنا ، وننطلق من قواعدنا .. والله الموفق .




889

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلهم ملة واحدة

احم

بن كيران اول من فيه ما تحدتت عليه . ستغل الدين للوصول الى المنصب ثم يجمع رعاعه ليمددوا له لوزارة جديدة الا القليل من الشرفاء الذين رفضوا الحضور للمؤتمر المرحية كافاتي د لكنك يا صحب المقال ولا اضن منهم ، وان كنت فانتضر دورك في الطرد ، فلت انك اصبت الداء .. المصالح والمصالح ولا احد يتكلم ديقراطية المشيخة و المريدين .

في 01 يونيو 2016 الساعة 10 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- باب الصحراء

زميلك في المؤسسة

ألم نقلها لك سابقا: ما في الجبة إلا الفقيه.أما "الاشراف" الدي كان موضوع مقالات ركيكة سابقة فما هو إلا مقدمة لطلب الانتفاع على غرار منتسبي العدالة و التنتمية.دهبت أيم الراديكالية و الانخراط في الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و الاعتصامات و الاضرابات.أما الآن"الواحد إديها فراسو أو فدينو":لعنة الله على المنافقين.

في 01 يونيو 2016 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مؤسف

زميل


العقول الكبيرة تناقش الافكار جهارا .. والعقول الصغيرة تناقش الاشخاص .. والجبانة تشتم الاشخاص من وراء اقنعة مستعارة .. و الحقد لا يحرق الا صاحبه .

في 02 يونيو 2016 الساعة 51 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شكر

ذ عزيز

يا صاحب التعليق رقم 2 و الذي يحمل عنوان "باب الصحراء" و اسم" زميل لك في المؤسسة" وما انسبهه من عنوان لمقال ممتاز ، توفرت فيه كل معايير الكتابة النقدية باسسها العلمية النتعارف عليها ، ويحمل بكل جرأة اسم وتوقيع صاحبه المقدام .
شكرا لك زميلي العزيز على مقالك المتميز الذي لا يضاهيه مقال باجماع كل الزملاء روعة في الفكرة واللغة والبناء .
شكرا على مشاعرك الطيبة التي لا تنبع الا من قلب مليء بالمحبة والصفاء لزملاءه ، ويجسد بعمق مدى تمتله لمعنى الزمالة والاخوة في اشرف اسرة في الوجود ، اسرة التعليم .
شكرا لتجسيدك هذه المعاني في "مقالك"  (ردك ) هذا .. واستسمحك على كل ما جاء من ركاكة في مقالاتي السابقة . فاني لم اكن اعلم انك عظيم الشأن هكذا  ! هرما من الطراز الرفيع  !.. علما و ادبا و شجاعة وتواضعا .. اعتدر لك لانني لم اتحل بالادب اللائق امام كاتب و مقكر ومناضل فد متلك ، حين تجرات على نشر " تفاهاتي" التي لا تحمل لا عنوانا ولا معنى ، امام ابداعاتك العظيمة هذه، التي تنور عقول قارئيها وتمدهم بالجديد ، و تؤسس عندهم لعلاقة جديدة مع الحقيقة ، وتبني نمطا متفردا من التفكير لا يوجد الا عند امتالك العظام  ! ! ! وتهز اركان المسؤولين بمجرد نشرها ، وتحدت التغيير والاصلاح توا ..
دمت يا زميلي بصحة فكرية على الدوام ،فكم فاجئتني "جرأتك " كمناضل شرس في الميدان يعرفه القاصي و الداني ، وفكر متألق في الكتابة تعرفه كل المنابر الاعلامية بانتاجات كهذه  !
استمر على نشر كل ما يجول بخاطرك يا عبقري، مما يوحيه عليه ضميرك الحي ، حياة الحوت العظيم لما القى به اليم .. فلا سكت قلمك العملاق ، ولتخسئ الافلام الصغيرة التي تزعجك وتتعبك ، لا تهتم بها فهي وان نشرت على المنابر المحترمة ، لا تستطيع ان تكون حتى جملة اسمية لها قيمة كما انت  !
اعدرني واعف زلات فلمي يا استاذي العزيز و زميلي المقتدر ، فاني لم يحالفني الحض في ان يتتلمذ قلمي على يد امتالك .
نعم يا مناضلنا ويا منورنا ..كم مرة قلتها لي ولم اسمع لنصحك يا شيخي الجليل في النضال الراديكلي حسب تصنيفك .. فوزع على من تشاء منا احكامك .. فانت رب الحكمة والكبرياء في نظرك . صف من شئت بالنفاق و من شئت بالكفر وما يكتب بالركاكة ، وتنزه انت في مقامك العلوي يا مؤمنا و تقيا قوق الاتقياء ، ومفكرا ومناضلا فوق للجميع .
فلن نزعجك بعد اليوم بركاكاتنا ، فهذا اقل ما يرضيك  ! وسنبقى تترقب كتاباتك بعشق ، لنقرأها بنهم ، فهي تمدنا بفكرك المتنور الذي به تدبر اختلافاتك برحابة صدر ! و تغرس قيما جديدة لم نشهدها من قبل الا كما تؤسسها مدرستك  !
سر متبخترا فانت اللطاووس بيننا  ! ولا تتعب نفسك زميلي المحترم في البحت كل مرة عن اسم من بين اسماءك الكثيرة ، فلا داعي ان توقع مقالاتك باسماءك المعروفة او المجهولة ، لان صفاتك ( .... )دالة عليها اينما ظهرت  ! !
والسلام على من اتبع سبل السلام .

في 03 يونيو 2016 الساعة 53 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كلمة " البريكولاج " للأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر الاستثنائي بالرباط





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.