للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

دفن زعيم البوليزاريو في منطقة تعتبرها الرباط مغربية ومطالبة الملك محمد السادس بتعزية عائلته
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2016 الساعة 55 : 21


صحراء بريس–عن “رأي اليوم”


تحولت وفاة زعيم البوليزاريو محمد عبد العزيز الى جدل سياسي بسبب قرار الجزائر تنكيس الاعلام حزنا على رحيله ومنها أعلام سفارتها وقنصليتها في المغرب، وسيدفن في أرض يعتبرها المغرب أرضا تابعة له وهي محط نزاع.
وتوفي عبد العزيز يوم الثلاثاء الماضي عن سن تناهز 68 سنة بعدما تولى الأمانة العامة للبوليزاريو منذ سنة 1976، وكان يعتقد بوفاته في الجزائر، لكن وزير الدفاع في الجمهورية الصحراوية التي أعلنتها البوليزاريو، عبد الله لحبيب البلال أكد لجريدة “الخبر” الجزائرية أنه مات في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضي، وكان يعالج هناك منذ شهر آذار (مارس) الماضي.
وبعد وفاته، قدم الأمين العام للأمم المتحدة تعزية لجبهة البوليزاريو، وأعلنت دول الحداد وهي الجزائر وكوبا وخصه بعض رؤساء أمريكا اللاتينية ذات التوجه اليساري مثل نيكاراغوا وبوليفيا وفنزويلا والإكوادور برسائل تعزية معتبرينه رئيس جمهورية ورجل سلام.
وقامت الجزائر بإعلان الحداد حزنا على محمد عبد العزيز لمدة ثمانية أيام وبتنكيس الاعلام في المؤسسات الجزائرية وتمثيلياتها الدبلوماسية في الخارج.
وأوردت الصحافة المغربية أن الجزائر أقدمت على تنكيس أعلامها في سفارتها في الرباط وقنصليتها في بعض المدن المغربية، ووصفت هذا الإجراء بالتحدي لما يمثله محمد عبد العزيز في تصور المغاربة من السياسي الذي يريد تقسيم المغرب باستقلال الصحراء.
وانقسم المغاربة تجاه وفاة محمد عبد العزيز، وقدم بعض السياسيين التعازي وطالبوا بضرورة احترام لحظة الموت والانتقال الى الرفيق الأعلى رغم أنه خصم وعدو سياسي ويعتبرونه مغربيا منشقا، ووصل الأمر بمغاربة في الفيسبوك مطالبة الملك محمد السادس بتقديم التعازي، وشن مغاربة آخرون حملة تخوين ضد الرجل متهمين إياه بشتى الاتهامات.
وفي مبادرة ملفتة، عمّمت وكالة المغرب الرسمية للأنباء قصاصة إخبارية ضامّة لتصريح “مصدر رسمي مغربي”، دون كشف عن هويته، يعلن أن وفاة محمد عبد العزيز، زعيم تنظيم البوليساريو، “لا تمثل حدثا من وجهة نظر سياسيّة”.
وأضاف المصدر، وفقا للوكالة الرسميّة الناشرة، لأوّل خروج إعلاميّ لمسؤول مغربيّ بعد الوفاة المكشوف عنها الثلاثاء الماضي، أن رحيل عبد العزيز “ليس له أي أثر على ملف الصحراء المغربيّة”، “وفاة محمد عبد العزيز، وعلى غرار كل وفاة، أمر مؤسف.. خاصّة بالنسبة لأسرته والمقرّبين منه”، يضيف المصدر قبل أن يزيد: “الراحل، مثله مثل الحركة الانفصالية التي ينتمي إليها، كان بالفعل واجهة، وليس فاعلا في الملف الذي كان، ولا يزال، يتحكم به في مكان آخر”.
وتؤكد الصحافة المغربية أن أفراد عائلة زعيم البوليساريو الذين يعيشون في المغرب لن يحضروا مراسيم دفنه باستثناء شقيق له، حسب الجريدة الرقمية لكم 2، ويقيم في المغرب بعض أشقاءه وكذلك والده الطاعن في السن الذي كان جنديا في صفوف الجيش المغربي في الماضي.
ويطرح مكان دفن محمد عبد العزيز تحديا للمغرب، وأكدت الأمانة العامة للبوليزاريو دفنه في المنطقة العسكرية الخامسة لبئر لحلو.
وتقع بئر لحلو وراء الشريط الفاصل في الصحراء الغربية، ويعتبر المغرب هذه الأراضي مغربية، ولكن قوات البوليزاريو سيطرت عليها خلال السنوات الأخيرة وأقامت هناك وحدات عسكرية.
وزار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هذه المنطقة خلال زيارته في بداية مارس. ورد المغرب باحتجاج قوي وصل الى طرد الموظفين المدنيين، لكن قرار مجلس الأمن الأخير حول الصحراء الصادر نهاية أبريل/نيسان الماضي ألزم المغرب بضرورة عودة هؤلاء الموظفين.
ويعتبر ملف الصحراء الغربية من الملفات القديمة المرتبطة بمخلفات الاستعمار، ولم تنجح الأمم المتحدة حتى الآن في إيجاد توافق بين المغرب وجبهة البوليزاريو رغم مرور أربعين سنة على اندلاع النزاع.
ويقدم المغرب مقترح الحكم الذاتي للصحراويين حلا للنزاع، وتصر جبهة البوليزاريو على استفتاء تقرير المصير، وتنص قرارات الأمم المتحدة على تقرير المصير، ولكن تشترط أن يكون الحل متوافق عليه.



3923

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الدفن

ياسين

سواء دفن في البير لحلو او تفاريتي وحتى في بني ملال وقصبة تادلة حيث تتواجد عائلته فالامر سيان .في نهاية المطاف هو دفن واقبار تحت الثرى لرجل حاول بكل الطرق ان يتربع على عرش دويلة رسمتها اجهزة المخابرات الجزائرية في مخيلة شخص لم يبلغ انذاك ال28 من العمر اي ابان سنوات المراهقة والطيش الا ان تعنته وايمانه بما خططت له الجزائر بقي راسخا في ذهنه طوال الاربعين سنة وهو يمني النفس بأرض يعلم انه لن يطأها سواء حيا او ميتا .لكن على من بقي هناك وراء الكثبان ان يأخد العبرة من هذا المثل ويتعض ويعود لجادة الصواب فلا الجزائر ولا الاتحاد الافريقي ولا الامم المتحدة تستطيع ان تزعزع ايمان المغاربة بعدالة قضيتهم لقد قضى نحبه بعيدا عن العائلة ومعاديا للاقرباء وخائنا للوطن الذي درس به وترعرع بين احضانه وتتلمذ به وهاهو يدفن غريبا وكأن شيئا لم يكن وماكان ممن احتضنوه الا ان اعلنوا حدادا ل8 ايام ستمر مر الكرام وبما ان الشخص تم تدجينه بالجارة الجزائر حتى صار كدمية يحركونها كيف شاؤا سيصعب عليهم ايجاد دمية تشبهه ولها جميع خصائصه لكنهم رغم ذلك سيحاولون جهد المستطاع ايجاد ارنب سباق اخر للاربعين سنة اخرى وهكذا دواليك الى ان يرث الله الارض ومن عليها ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

في 02 يونيو 2016 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الصحراء المغربية لن تموت

مصطفى

ستبقى الجزائر في حداد دائم .
لو كانت شي دولة اخرى بجوارنا غير الجزائر تحتضن جبهة البوليزاريو لحل المشكل و انتهت ماسات الصحراويين و لكن لا امل مع دولة تفكر بعقل تعنتي و انتقامي.

في 03 يونيو 2016 الساعة 23 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اتبعوا الاعراف

الصحراوي المغربي

المتعارف عليه هو دفن الميت بحيه وقرب والديه .اما تنكيس علم الجزائر فهو طبيعي لانها تعتبر عبدالعزير انه قائد جزائري رغمها لم يتم تنكيس علمها في ممات جنيرالاتها المهم حسب قرارها فانه يدفن في وهران قرب رؤساء الجزائر يكون افضل ومن بعد يدفن بوتفليقة

في 03 يونيو 2016 الساعة 00 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساستنا ... وجرعة الصراحة المطلوبة

الهجرة السرية مرادفا لسنوات الرصاص – صمت المدن متنا –

المرأة المغربية الحقيقية..تحية إكبار

دفن زعيم البوليزاريو في منطقة تعتبرها الرباط مغربية ومطالبة الملك محمد السادس بتعزية عائلته

حكامة العقار بين هشاشة التشريع وسطوة الاستيلاء

الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود

لقاء سري بين المدير العام للدراسات والمستندات "لادجيد" وقياديين رفيعين من جبهة البوليساريو

التقسيم الجهوي الجديد بين الديمقراطية والكلبتوقراطية

بيدالله يلتقي زعيم البوليساريو محمد عبدالعزيز وأنباء تتحدث عن تعيينه رئيسا للكوركاس

بعد برلمان السويد البرلمان الإيرلندي سيناقش الاعتراف بـ'جمهورية الصحراء' مع بداية السنة المقبلة

أطار في الداخلية يغتصب رئاسة جمعية و يفجر أسئلة ملتهبة حول آليات تفعيل التنمية بجماعة اسرير. !!

قراءة في صحف يوم الثلاثاء 1 يوليوز 2014

هـل مـن دور لموريتانيا في إنهاء الصراع حول الصحراء؟

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

رد مفتوح على رسالة من زعيم البوليساريو إلى الأمازيغ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.