للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

واقيلا..غير نتوكل على الله
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يونيو 2016 الساعة 54 : 22


بقلم : نجاة حمص


لعل أنشف دماغ لعازفة عن زواج الذل و"كمل" من عندك,لا يسعها إلا الخضوع, خاصة أمام من تحكي عن قصة ارتباطها ولقاءها مع فارسها,وهي تبتسم في هيام, تحكي لك وقلوب الحب تتقافز من عينيها,كيف تعيش مع بعلها قصة حب متجددة,وبان الزواج سترة,والفتاة كلما زادت سنة نقص رصيد احتمالات إيجاد كيال يقبل بها فولة له,وظل راجل ولا ظل حيطة..الخ,فعلا آنذاك تحس الواحدة منا برغبة في "تعكيل" أول رجل يصادفها,خاصة وان كل أمارات السعادة تبدو على محيا مخاطبتها,كلف وشحوب وذبول,وقلة اهتمام بالملبس والمأكل,إضافة إلى نكران هائل للذات,وانعدام للشخصية,والحرية الفردية (ماشي ديال الرياضي)..
وطبعا لا انسي ذكر "الأخوات" ونصائحهن القيمة,المنبثقة عن تجارب شخصية حقيقية,حيث تكلمك الواحدة بكل خشوع عن ضرورة اللجوء إلى الله وترك المعاصي,باعتبار أن التأخر عن موعد القطار هو ابتلاء,ناجم عن أكوام من المعاصي "معرمة" بدون استغفار.قد تكون كل نصائح هذه الفئة تتكرر بسيناريوهات مختلفة,لكن النهاية واحدة,دعاء ثم مجيء عريس الغفلة على فرس ابيض,وحب وسعادة,ولا تنسى الواحدة منهن أن تنصحك بالانقضاض على أول من يطرق الباب كهدية من السماء,لا يجب تقليبها أو تفتيشها,حتى لا تطير بركتها,أما تعييبك لنعمة الله أو الرفض لا سمح الله,فهذا قد يتسبب  بفساد عظيم في الأرض..

كل ذلك يقنع الواحدة غصبا,بان "واقيلا" غير تتوكل على الله,وتقبل بأول عاهة مستدامة تتقدم لها,في ظل أزمة "الرجولة" التي يشهدها العالم العربي خاصة,وانتشار التقليد في صفوف الجنس الخشن,وانخفاض فترة الكمون قبل إظهار الوجه الحقيقي, والرجل لا يعيبه شيء ولا حتى جيبه,المهم قميص وبنطلون يدخل ويخرج من البيت,كفزاعة ترد الخفافيش والغربان البشرية..

وآنذاك,حينما تقتلع الواحدة منا, فكرة القوامة,والعيش في ظل رجل,والتفاهم والحب وكل تلك الموشحات التي عفا عنها الزمن,ستجد أمامها اختيارات عديدة,ما بين من  انتابته حالة من التدين المفاجئ,ويرى أن  أفضل فتاة هي من كان مهرها قليلا,والعرس إسراف وتبذير,وآخر وقر في عقله من جملة ما سمع عن الدين : " التعدد",و حداثي تقدمي متحضر يرى الزواج مؤسسة,هو مستعد للدخول  فيها شريكا مع الفتاة,هي بالمال وهو بالمجهود,ونوع ثالث شعاره في الحياة "فيفتي فيفتي",كل شيء مناصفة,وأول ما تصرف المرتبات,يعقد اجتماعا مع حبيبته,لتقاسم المصاريف,وضرب حساب كل درهم من مرتبه ومرتبها,وإذا حصل وضبطت وقد اختلست أي فرنك, تعلن الحرب باعتبار ما قامت به "عربون الغدر"..
"غير نتوكل على الله",وارتبط أنا وبعلي,واحرص على تطبيق الطقوس الخاصة بالوضع الجديد, من قبيل انه كلما تفوهت بجملة وجب تدبر كيفية حشر كلمة "راجلي" سواء أتناسب ذلك مع السياق أم لا,ضرورة شاعرية ههه,وكلما ذكرته أرفقت الذكر ب"يسلم لي",ردا للعين,وتفجيرا لمرارة كل من كانت ما تزال عازبة,وطبعا لا انسي أن أغير اسمي في كل المواقع والمنتديات "زوجي حبيبي" أو "أحب زوجي واعشقه" أو "زوجة فلان",تزنيدا للنار على العلم, إشهار معلوماتي للزواج..

أن اخرج بعد ضرب ال"كحل" في الأبيض مع زوجي,واحرص على لبس الأبيض وأنا "اتعنكش" في ذراعه,وارمق كل من تحاول الاقتراب بنظرات لو كانت تقتل لتعرضت مدينة العيون لإبادة عرقية مخيفة,وأتفقد كل الصديقات السابقات بزيارة ملكية,صحبة "الشهبندر" خاصتي,قبل أن اضرب على "نمرتهن" إلى الأبد,لأتفرغ للاعتكاف في محراب بعلي,والدوران في فلكه دون منغصات..

سأغسل دماغي مما يسمى هوايات واهتمامات,لأحشوه لاحقا بكل ما يحبه ويهواه نصفي الثاني,واعقد الركب لأتعلم قواعد الدبلوماسية ما بين سكان المريخ وساكنة الزهرة,وأنسى ما يسمى شخصية وميولات,تطبيقا للتبعل على أصوله,واقتلع الجذور الأسرية واغسل "شاقوري" من رائحة الشحم العائلية,تفرغا لتحسين العلاقات مع عائلة شريك حياتي..

قد يفسدني دلعه "يسلم لي",حيث لا ينسى في كل جولة من جولات التبضع في أزقة "الرحيبة", أن يشتري لي احمر شفاه من "ديال" 260 ريال,و"فير أند لوفلي",ولانجري من "ديال" 20 درهم,لزوم الشغل المسائي,وهو يفتل "شاربيه" غامزا بعينه قائلا :"هاد الليلة بغيتها متورخة",يخجلني بعباراته القبانية حفظه الله,ولا املك إلا أن ابتسم في حياء وأنا أغطي وجهي بطرف ملحفتي,والكزه في غنج "ههه بسلامتو"..

الإنسان إذا أراد شخصا كاملا سيظل طوال حياته وحيدا,ولكل شخص مساوئ,هكذا اعزي نفسي وأنا أتطلع في المرآة, إلى علامات الحب المخضرة,المتفتقة على عيني,و أتذكر تقلب مزاج بعلي,وأحاول جاهدة البحث عن سبب الانقلاب العاطفي الذي اجتاحه,فلا أتذكر إلا أني قد بادرته أول ما رمته عتبة البيت إلى الداخل,بما ينقص عش الزوجية السعيد,حتما ذلك لن يكون السبب,ولا يعدو ما حصل "ضربة" عين,انحيها برشة حرمل وقطعة شب,بعد عجز كتب التحليل النفسي عن إيجاد سبب واضح..

وأبادر الجارات وهن يحملقن في عيني المتورمة "بسلامتو" تقلق وراه يضربني وما يخلي من يضربني",وانسجم في جلسات العلاج النفسي معهن,واحمد الله في قرارة نفسي وأنا اسمع معاناة زميلات الحالة المدنية..

ونظرا لخبرتهن,وذهابهن ومجيئهن في الحياة,ينصحنني بان أغير تسريحتي ولون شعري,و"أتحزم" لتغيير شخصية زوجي التي تعرضت للتعرية بسبب عامل الزمن,بتنظيم ليلة رومانسية,استعرض على طاولتها خريطة الطريق إلى قلب الرجل,وأشمر على ساعد وساق وصدر الجد,مشعلة شموع الحب الحمراء,وعبق عطر "ريفدور" يزعزع الحجر..

قد تتكرر الحادثة,وتسوء الأوضاع,فاصبر حتى لا احمل لقب مطلقة,وخلال الصبر أنجب الطفل الأول,فيصبح صبري من اجل ألا يتربى طفلي محروما من حنان الأب,ولا يستمتع بصراخه وهو يترنم بأجود ما يروج في "الزناقي" المغربية من سب وشتم,ولا يحرم من بعض الضربات الطائشة التي لا تنسى أن تعطيه جانبه من الحب,وخلال صبري من اجل الطفل الأول يأتي الثاني,ومن اجلهما هما الاثنان اصبر,فيأتي الثالث,وهكذا إلى أن اغرق بالأولاد,ويمسك زوجي الحبيب ذيله في أسنانه و"يعيط" جبد..


واخرج للعمل,وأصادف هناك بعض من لا تزال بكامل كرامتها,فازن على أذنيها,وأشجعها على الزواج,وأنا اعدد مزاياه,وضرورته,وشدة احتياجنا للرجل,وترديد الاسطوانة التي كانت سببا في سقوطي على "زنافري",حتى تعم,وإذا عمت هانت,وعلي وعلى أعدائي..



1970

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا تعيب النعمة

صالح الملاسة

ايوا ايلا غاديري برايي غير توكلي على الله وافردي بنصرك لاول حامل خاتم يتقدم لك طالبا وراغبا في يدك ولا ترددي في مبادلته الخاتم بالخاتم و/كمل/ من عندك لانه لو استمريتي على نفس قسوحية الراس لبضع سنين اخرى سوف تنزوين في صف اللواتي يضرب بهن المثل الدارجي **علاه مول الماء ماشي راجل ** انذاك لن تجدي لا مول الماء لا مول الزيت..هههه

في 08 يونيو 2016 الساعة 19 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مظهر بلا جوهر

العاشق الذي استلهمته الرواية

تحية للاستاذة على جرأتها التي تضاهي و تضرب في مخلفات مجتمعها. لكن السؤال المطروح هو كيفية تلقين الانثى الشرقية دروس في العشق دون ان تكون علتها في معالم انوثتها؟؟ !؟؟

في 08 يونيو 2016 الساعة 33 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كلميم :تصرفات رجال الامن تثير استياء الساكنة

واقيلا..غير نتوكل على الله

تخريب واجهة فندق بالوطية في ملكية برلماني سابق على يد باشا المدينة

واقيلا..غير نتوكل على الله





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.