للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كابوس يزعج بنكيران !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 يونيو 2016 الساعة 30 : 00


بقلم:عبد اللطيف الحاميل

على بعد أسابيع من انتخابات 7 أكتوبر يسير عبد الإله بنكيران بخطى تابثة نحو قيادة الحكومة المقبلة.بنكيران بنظرته الشمولية ومقاربته التشاركية لا تهمه التفاصيل، و لا يكثرت إذا كان سيقود الحكومة بأغلبية مطلقة أم أنه سيحتاج للتحالف مع أكثر من حزب.بل لربما لن أجازف إذا قلت بأنه حتى ولو حصل على نصيب الأسدفسيبحث مع ذلك على تحالفات أكبر وسيقدم تنازلات أكثر وفق منطق "التسامح" الذي أضفاه على الفعل السياسي.

الاستنتاج أعلاه ليس تخمينا ولاقراءة في فنجان، بل هو استقراء لمعطيات الواقع. ذات المعطيات التي تجعل بنكيران، بحكم اطلاعه المباشر على "الطنجرة"التي تطبخ فيها القرارات المصيرية للدولة على نار هادئة وبدون دخان، يردد باطمئان في حله و ترحاله  بأن "البيجيدي" سيتصدر الانتخابات المقبلة.الرجل الثاني في الدولة لا يخشى "طبخة سريعة" في أكتوبر،فدرس 2011 لازال ماثلا أمام هؤلاء "الطهاة"، وبالتالي هذه المغامرة، مستبعدة جدا، خصوصا في هذه الظرفية بالذات، حيث يتربص بأمن واستقرار المغرب أكثر من عدو.و بالتالي فأقصى ما يمكن أن يفعله الجالسون وراء الستار هو الحيلولة دون المفاجئات والحفاظ على نوع من التوزان.

المعارضة، سواء في شقها الحزبي أو النقابي، آخر ما يزعج بنكيران. فعين الملاحظ لا تخطئ ارتفاع شعبية "المصباح" وهو يقود الحكومة مقارنة مع شعبيته وهو في المعارضة، رغم ما يروج حول القرارات التي اتخذها بنكيران أو التي سيتخذها، ومرد ذلك في نظر كثيرين هو عجز المعارضة على إنتاج خطاب مقنع يكون بديلا عن خطاب بنكيران وضبابيةتصورها للفترة المقبلة، لاسيما وأن جل الأحزاب المنزوية اليوم في الضفة الأخرى سبق لها أن قادت أو شاركت في الحكومات السابقة والنتيجة معروفة. هذا،في الوقت الذي يتميز فيه خطاب رئيس الحكومة بالصراحة والوضوح وابتعاده عن "حسابات البقال".

طيب،إذا كان الأمر كذلك فما الذي يزعج بنكيران؟

بنكيران  أجاب بنفسه عن هذا السؤال صراحة –لاتلميحا هذه المرة- في مؤتمر الحزب الاستثنائي المنعقد الأسبوع الماضي، بالقول بأن هناك من ولجالحزب من أجل "البريكولاج".بنكيران يعلم أن السلطة و المال يكشفان معادن الناس الحقيقية، ويعلم كذلك أن الحزب يدبر الشأن العام الوطني والمحلي بشكل غير مسبوق،و لذلك فبنكيران "سبق العصا قبل الغنم" كما نقول بالدراجة، وتحدث عن إمكانية وجود أشخاص يريدون "الحكومة لا الجنة"، وهو بفضحه هؤلاء على رؤوس الأشهاد يحقق هدفين، الأول توجيه قياديي حزبه مركزيا و مجاليا إلى اعتماد مقاربة وقائية لكبح جماح هؤلاء و ثانيا، التبرؤ منهم  في وقت مبكر في حال تفجرت فضيحة غدا هنا أو هناك.و لذلك فالكابوس الذي ينغص على بنكيران نومه ويقظته هو أن يقرأ في الصحف يوما أن مسؤولا من حزبه متهم باختلاس أموال عمومية،فتلك ستكون وحدها القشة التي ستقصم ظهر بنكيران وحزب "المصباح".

 



1729

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- خير مثال

بوجادي

وهل يملك بنكيران الشجاعة ويعترف بان هدفه هو رئاسة الحكومة حتى لو افقد الحزب شعبيته ومصداقيته وانه من الذين كشف المال والسلطة معدنه الحقيقي ومن المتاجرين بالدين مع احترامي لبعض القيادات في الحزب ولكن كما يقال حوتة وحدة كتخنز الشواري

في 06 يونيو 2016 الساعة 40 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كليميم

واقيلا

وأين السياسة و فوائدها من كل خطاب بنكيران.التنافس السياسي بين المعارضة و الاغلبية يكون الشعب بطبقتيه الوسطى و الفغقيرة هم أكبر المستفيدين.أما مع بنكيران فالطبقتين هما أكبر المتضررين من سياساته.و الله أعلم ما سيكون عليه الامر في ولاية ثانية.نسال الله اللطف.أما بنكيران و زبانيته فلا راد لهما إلا لطف الخالق علما أنه ما فتئ يكرر أن أول عامل عند الله هو بنكيران و أتباعه.طزززز.

في 08 يونيو 2016 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مجرد فرقعة خبيثة

الوالي

ومن قال بان بنكيران ومن معه الآن ليسوا غارقين في الفضائح ؟؟ ماذا نسمي الهجوم على جيوب الفقراء والمساكين ؟؟ ماذا نسمي التسامح والتغطية على لصوص المال العام ؟؟ ماذا نسمي النيل من معاشات الموظفين البسطاء وتقاعدهم ؟؟
ماذا نسمي التضييق على الحريات النقابية ، بالترهيب والتلويح بالاقتطاعات والاستفسارات في غياب قانون منظم للاضراب في المغرب ؟؟ ماذا نسمي توزيع الريع الحكومي على المقربين والأصدقاء ، والذي كان آخره ، وصولات العمرة والحج لهذا العام بدون مقابل ؟؟ ماذا نسمي التستر على عائدات صندوق المقاصة التي بلغت مليار و700 مليون درهم ، و مصير هذا المبلغ الذي بدو انه تحول الى وجهة غير معلومة ؟؟ ماذا نسمي الافراج عن خلد عليوة و الفراع وغيرها من اللصوص بدون محاكمة ؟؟
ماذا نسمي اغراق كاهل لدولة في قروض ومديونية لم يبلغها المغرب من قبل ؟؟ اليست كل هذه فضائج تستحق المحاكمة والمتابعة ؟؟ اوا الله يعفو

في 09 يونيو 2016 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

على هامش المناداة بالإصلاح هل من آذان صاغية ..؟!

"موازين"..بالقسط!!

قطرات مطرية تعري واقع البنية التحتية بالسمارة

كجمولة "الضاسرَة" !!

عامل إقليم أسا الزاك يقطع ارزاق العائلات

يحدث بجماعة تغجيجت ( اقليم كليميم) حملات إنتخابية سابقة لإوانها قانونية تحت يافطة الاعراس

ظاهرة غريبة بالعيون عجزت السلطة المحلية عن ايجاد حل لها

حزب الجرار يصول ويجول بجماعة تغجيجت تحت انظار السلطات

كابوس يزعج بنكيران !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.