للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

زعـمـــاء و لكـــن ..!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يونيو 2016 الساعة 09 : 23


بقلم :محمد المهدي ــ تاوريرت ــ المغرب

إن ما أثار انتباهي واستغرابي في نفس الوقت، هو ما برح يتشدق به البعض من غير العارفين بخبايا الأمور ، أو من الذين انطلت عليهم لعبة الكلمات والشعارات الطنانة والصيحات الرنانة ، وهو أن كل حركة تمردية أو انفصالية هي حركة تحررية ، وأن زعمائها و قادتها هم مُلهمون ومعصومون من الشوائب والزلات ،بلغوا بهم الأتباع و المريدون قدسية ، يكادون يبلغون بها حد الأنبياء في هذا المجال ..فكرة يُـدمغ بها مريدو الحركات والجماعات دمغــا ، على اختلاف ايديولوجياتها ، وعلى تباين مرجعياتها وخلفياتها الفكرية و العقدية .
    قادة أو زعماء لحركات متمردة أو انفصالية ، لا تخفي نيتها في تقسيم المقسم، و تجزيء المجزء، تُـجاهر بذلك ، تساندها في توجهها أيادي السوء والغدر في كل مكان .. قادة يفعلون ما يشاؤون ، دون أي اعتراض من أي كان من الأتباع والمريدين ، يترشحون بمفردهم في كل الدورات، ولا يجرأ أي كان أن يتقدم إلى نفس منصبهم ، وإن فعل ، فسيُرمى بالخيانة و العمالة ، وذلك مدخل للتخلص منه بشكل نهائي ، عن طريق التصفية الجسدية ، لأن الزعامة والقيادة و الرئاسة من خاصتهم هم ، ومن حقهم هم ، بل إنهم إنما خلقوا ليكونوا قادة و زعماء ، وليس أحد آخر غيرهم .. كما لا يحق لأحد من الأتباع و المريدين و المُغرّر بهم من الحركة أو الجماعة ، أن يطلع على خبايا المداخيل والمصاريف الخاصة بها .. فللقائد وحده ،كل حقوق الصرف والعطاء والإمساك ، بالشكل الذي يريد ، وبالقدر الذي يريد ، من دون حسيب أو ر قيب ، وكأن المال هو خاصته ،الذي لا يملك أحد الحق في المطالبة به، أو بنصيب منه . فهو المتفرد في الحركة ، وهو الآمر و الناهي من دون معارضة أو إبداء رأي أو نصيحة حتى ..
-    أليس هذا حال معظم حركاتنا المسماة تحررية ، أو جماعاتنا المسماة  دعوية أو جهادية ؟ أليس هذا حال زعمائها وشيوخهـا الأفاضل ؟؟.
-    ما الفرق إذن بين زعيم عصابة انفصالية مثل عبد العزيز المراكشي ، ورئيس دولة مثل بوتفليقة أو بشار أو صالح أو البشير أو غيرهم من القادة العرب ؟؟ .
-    أليسوا كلهم ثابتين ساكنين على الكرسي منذ الأزل ، وليست لهم النية في التخلي عنه طواعية لمن يليهم ، إلى يوم يقبرون ؟؟.
-    أليس يجمعهم حب الزعامة و الرئاسة ؟ .
-    أليس يجمعهم التصلب في المنصب ، والتكلس في الكرسي إلى حدّ التماهي والحلول ؟؟ .
-    ألا يعلنون غير  ما مرة أنهم باقون في المنصب ، وأن لا أحد أحسن منهم ، أو على الأقل لا أحد يضاهي مواهبهم وملكاتهم الفريدة  في الزعامة و الحكمة و التبصر و الوطنية ؟؟ .
    لا فرق بين زعيم عصابة و رئيس دولة في بلاد العرب ، فكلهم بالحرية و التحرر ينادون ، وبالديموقراطية و العدالة و المساواة يُهللون ، بل وعلى أمواجها يركبون ، و شعاراتها يمتطون ، ليتربعوا على كراسي الريادة و القيادة و الرئاسة ، لكنهم وبنفس الشعارات ، وبذات الأعذار الزائفة يبررون بقائهم ، وتمسكهم بالمناصب والامتيازات ، يلهثُ خلفهم جيش من الدجالين والمحتالين ، الذين يُزيّنـون لهم سوء عملهم ، ويُبخسون في أعينهم كل ما عَداهُم ،مُنتفعين هم وإياهم من هِبات المناحين ، و سخاء المُحسنين ، و دعم الكائدين ، الذين يضمرون للناس الشـرّ ، وللبلاد الضّـر ، خدمة لأطماعهم الخسيسة ، وتمكينا لأيديهم البغيضة في المنطقة العربية .
 فهل يَعتبِـرُ المعتبرون ، ويستفيقُ المُريدون الذين لا يزالون في غمرة جذبتهم التي لن تدوم يَعْمَهون ؟؟ .. فما أحوجنا إلى الوطنية المتجدّرة ، وإلى الزعامة المتحررة ، و القيادة المتبصرة ، التي تضع خدمة البلاد و العباد فوق المناصب وفوق المكاسب .  




1340

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اسئلة ونفاق

مواطني بسيط

فعلا الجميع متشبت بالكراسي من زعيم حوب الي زعيم حركة ومن رئيس جماعة الي رئيس دولة وحتى الملوك يعتبرون البلاد والعباد ارثا لهم
ارجوا ان يتناول مقالك المقبل اسباب تبرأ الانسان من وطنه ؟ واسباب التي تجعل الانسان رمي نفسه في البحر ليغادر هدا الوطن..الا تتفق معي بان سياسة الملك هي التي تؤدي الي ان يكره الانسان هدا الوطن ؟؟ ام اننا سنخلي المسؤولية من الملك ونلصقها في غيره كما يفعلون في اتهام اصدقائه مثل الهمة ؟ اليس هدا نفاق شعبي ان نتهم الصديق والمثل الشعبي يقول "معامن شتك شبهتك "

في 08 يونيو 2016 الساعة 03 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ليس في القنافذ أملس

المعتصم

االزعيم يعني كل شخص يتزعم ويتقدم لقيادة جماعة معينة ، بغض النظر عن منصبه او مكانته او صفته ، سواء أكان ملكا او رئيسا او شيخا لجماعة او غير ذلك . وعليه فالمعنى الام للمقالة يعني الجميع .
أما الملك وعلاقته بهذا كله ، فله حديث آخر ، لأن الملك لم يأتي بالصناديق او بالزعامة و الريادة ، بل بالوراثة ، وهذا متعارف عليه في كل الأمم ، لا يمكن ان نطالب الملك بالتنحي عن الملك لفائدة آخر ..المهم في هذا الباب هو العدالة و المساواة والحكمة والتبصر ، وخدمة الناس والبلاد.

في 09 يونيو 2016 الساعة 49 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساستنا ... وجرعة الصراحة المطلوبة

زعـمـــاء و لكـــن ..!!

زعـمـــاء و لكـــن ..!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.