للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             نهب حوالي 435 مليار بجهة واحدة بالمغرب             البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون             نفوق عدد من رؤوس الابل ،وصاحبها يؤكد تعمد تسميمها             هيئة حقوقية تعتزم مقاضاة طبيب بقسم المستعجلات بكليميم بسبب شواهد طبية(اسم)             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

اعتقال 12 مهربا إسبانيا، ينشطون بمافيا تهرب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الانتخابات ..ووهم التغيير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يونيو 2016 الساعة 12 : 13


بقلم :محمد مولود مازغ

يوم سابع اكتوبر القادم ..هو يوم الانتخابات التشريعية بالمغرب..مادا ستنتج هده الانتخابات.؟ اية انتظارات ترجى منها؟ باي وعي سياسي سنستقبل هده الانتخابات؟.. في احدى التقارير قراءة دقيقة لاحد الباحثين مفادها ان ( مايقارب الثلاثين حزبا من اساس ستة وثلاثين حزبا سياسيا في المغرب، لايعرف له وجود فعلي ،عدا عن ايام الحملات الانتخابية ،وبالتالي فهو يعيش حالة كمون تستمر بين استحقاق انتخابي وطني واخر).. .يقول هيغل= علمنا التاريخ .ان لااحد يتعلم من التاريخ..يبدو اننا لا نستفيد..فما زلنا امام نخبة سياسية غير قابلة للهضم ..معطوبة .. فاسدة ا لا يرجى منها شيئا ..نخبة لايهمها غير المصلحة الضيقة ..مغرقة في الداتية تمتهن الانتهازية ..نفس الوجوه..ونفس الخطاب. امتهنوا الانتخابات وجعلوا منها مطية اطلقوا عليها الديمقراطية ..وكما قيل في الثمانينيات كشعار لاول مناظرة نظمتها الجماعات المحلية ..الديمقراطية سلطة الجميع ..تمارسها نخبة يختارها الجميع...فمتى يحق للجميع ممارسة الديمقراطية ؟
حين نعترف بان الديمقراطية لا تعني الا حكم الشعب نفسه بنفسه ..فاننا حتما لن نجد هدا الا في المدن الفاضلة .وحين تجد دولا عريقة في الاستبداد تعلن انها ستتحول الى دول ديمقراطية ستجد صعوبة في فهم ماهية هده الديمقراطية ...المناضلون وعشاق الديمقراطية لايطلبون الا بمجتمع يحكمه شرط واحد .. لا ينقسم الى سادة وعبيد او الى نبلاء واقنان ..مجتمع للمواطنين لا لرعايا ..
لكن ماهي الديمقراطية لدى الطبقة الحاكمة والمسيطرة وليدة الاستبداد ؟.اقصى ما يمكن ان نفهمه ان الديمقراطية لا تعني غير الانتخابات.. ليتمكن المواطنون من اداء واجبهم الانتخابي ....والنتيجة الحتمية لهدا النوع هو اللاديمقراطية .لان الاستبداد سيستمر بصورة اخرى وبطرق ممنهجة قابلة لصرف والتحويل. فاختيار النخبة التي ستحكم وتشرع لن تكون الا نخبة منتقاة كما ينتقى اللؤلؤ..مختارة من قبل على المقاس وجاهزة للانصياع والقيام بالدور المسرحي حسب ضوابط اللعبة والاملاءات .
الانتخابات رهان سياسي ،..وبما ان هناك تفاوت هائل بين افراد الشعب ،فان الحرية السياسية لا يمكن ان يستفيد منها الا تلك الطبقة السائدة، والموجودة في فوقية هرم سلم المجتمع..فطبقة الراسماليين النافدين.. هم وحدهم من سيستفيد من حرية وديمقراطية الانتخابات.. هم وحدهم من سيتمتعون بالحق في الحكم في رقاب الشعب والتحكم في موارده وثرواته وماله العام .وهكدا يتحول الامر من استبداد اجباري الى استبداد اخياري عبر صناديق الاقتراع .
المغرب على ابواب الانتخابات التشريعية ..حمى الانتخابات اخدت تظهر وتختفي من الان ..والكل يعد ويستعد ماوتي من مال ورباط خيل ليخوض غمار الديمقراطية من خلال الانتخابات ..فهل نحن نركب قطار الانتقال الديمقراطي او لنقل قطار الانتخابات نحو الديمقراطية ؟
ماهو الانتخاب.؟..الانتخاب الدي يشكل جوهر الديمقراطية السياسية؟ ..الانتخابات معناها الاختيار ..اي ان توضع امامك عدة خيارات تختار منها ما تشاء ..وهل بامكان كل منا نحن افراد الشعب ان نختار ..بما للاختيار من قوة ومعنى.؟فلكي تختار يجب ان تكون حرا..ان تعرف ما تختار وما تريد ان تختار ولمادا ..وكيف ..وان يتحقق الاختيار بالارادة . وهنا لكي نفهم عمق المشكلة المطروحة بين الحرية والارادة نتسال..كيف يمكن ان يكون الفقراء احرارا جنبا الى جنب مع الاغنياء؟..كيف يمكن للاميون ان يكون احرارا جنب الى جنب مع المالكين للمعرفة والمثقفين ؟فالجائع ان كان له ان يختار او يريد فلن يريد غير الخبز .والعاطل لا يختار ولا يريد غير شغل .والمريض لا يختار ولا يريد غير الدواء والعلاج .والجاهل لا يمكن ان يختار لانه لا يعرف مايختار ولا كيف يختار من هنا نرى الديمقراطية السياسية تتحول الى استبداد بصيغة غياب الحرية وفقدان الارادة .
ان الديمقراطية السياسية كان الهدف منها هو الوصول الى اوضاع ينتفي منها الظلم والحيف وانعدام المساواة ..فحين يختار الشعب حاكميه عليهم ان يفهموا رغباته ومطالبه واهدافه ومساعيه ويعملون وفق تلك الرغبات ويحققونها .لكن حين نعلم ان الانتخابات عملية معقدة وضخمة يقوم بتسييرها الانظمة ويوجهونها الوجة التي يريدونه .ادن انت تختار وهم يختارون ولن يكون الا ما يخترونه.
وحين نعلم مايريده من يلهتون وراء الكراسي عبر الانتخابات من احزاب ونخب ..فمادا يريد الشعب ؟ هدا سؤال جوهري ..فاي شعب في اي زمان واي مكان دائما يسعى لحياة افضل ويهدف الى حياة خالية من المظالم الاجتماعية والحرمان الاجتماعي الدي يتولد من الطبقية المقيتة ..اي فرد في المجتمع يريد حياة كريمة بلا قلق ولا بؤس ..فالفقير المعدم حين يجد اناس بجانبه اكثر ثروة.. فاحشي الثراء... سيحس بالظلم، والحرمان الاجتماعي ،والقلق والبؤس.
ان الديمقراطية الاجتماعية تبدو هي الاساس وهي الجوهر ..فالقضية ليست قضية انتخاب بقدر ماهي قضية صراع ..صراع طبقي ..صراع بين اغلبية ساحقة، لايمكن لاهدافها ان تتحقق الا بتغيير الاوضاع الاجتماعية ، واقلية تستفيد وتعمل على صيانة بقائها واستفادتها...هدا الصراع القائم قد لاتدركه الاغلبية نظرا لتضليل المسلط عليها والاوهام التي تغدت عليه و جعلتها تعيش الاحلام والاماني والاستسلام والاشتهاء...ثقافة تنتج الامتيازات وتصنع الاسترزاق والانتهازية .. لو سئلت الفلاح والصانع والعامل والحرفي والتاجر والمراءة والرجل حتى المتعلم و الطالب والمثقف ماهي الديمقراطية ؟ مادا تعني لك؟ لاجاب ببساطة ..انها المساواة و.العدالة الاجتماعية .
مرت السنوات السبع السمان او العجاف ..وهانحن على عتبات اخريات اتيات..هل راوح برلماننا مكانه ؟ما الحصيلة ؟هل كانت له من مردودية؟هل تمرد على الدور المحدد له سلفا، بولوج عهد الماسسة الحقيقية ..عبر القطيعة مع كل ماهو شخصي والارتقاء الى وظيفة القرار ومزاولة السلطة والمراقبة بدل الاقتصار على لعبة التمثيل المسرحي لتغدية الشرعية الديمقراطية السياسية ..هل اقنع الناخبين وعبر عن مطامحهم الراهنة و مطالبهم ؟ تلك اسئلة تجيب عنها الحالة التي لاتسر الناظرين ..
.قد تاتي الانتخابات و قد تكون فرصة وامكانية لتوعية وتوجيه الجماهير توجيها نضاليا . تستند هده التوعية و تتلخص قي افهامها ان الحل الصحيح ليس في الانتخابات للمشاكل الاجتماعية التي تتخبظ فيها ..بل يكمن في تغيير الاوضاع الاجتماعية التي ترزخ تحتها ..وان هده الامور لايمكن ان تتحقق الابنضال الفعال .. وهده مهمة المثقف والنقابي والحزبي الدي نزح من الطبقة المحرومة و المغلوبة على امرها ...اي شحص ينتمي الى الشعب.. او ..اي يساري.. نزل الى الشعب واندمج فيه بسلوكه وافكاره وعواطفه.. اي مناضل يؤمن بأنه جزء لا يتجزأ من المجتمع، بل هو ضمير المجتمع... ان الوعي هو الحلقة المفقودة .. ومن خلاله يمكن.. ان يصنع الناس واقعهم بايديهم .. كما قال كارل ماركس.....



773

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

الانتخابات ..ووهم التغيير





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.