للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إقامة "التحكم "في سيدي افني..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يوليوز 2016 الساعة 15 : 09


بقلم : عمر افضن


العمال الدين تعاقبوا على إقليم سيدي افني  الفتي ، عندهم فهمٌ شاذٌّ للتنمية، وهو التّحكُّمُ الـمَرَضِـي في رقابِ البلادِ والعباد، تحت غطاء «لا للاحتجاج...فالعقاب هو السجن  !
و هو ما نفسره بالمئات من المعتقلين في المدينة  وعلى رأسهم الرئيس السابق لبلدية افني محمد الوحداني، بحيث  أن الغالبية المتبقية  من "أصحاب الحال"  يقومون بمُمارسةُ الجَبَروتِ والطّغيان وسحقُ المحتاجين..، يوفرون الظروف لسُوءُ التدبير، ونهبُ المال العام، والغدقُ على السماسرة بالمال بل كان لهم اليد في أحداث السبت الأسود بالمدينة سنة 2008.
وبهذا السُّلوكِ الاستعلائي ، يجعلُ المسوؤلُ «الأكبرُ» في سيدي افني  نفسَه قُدوةً لأكثر من  أربعون حرامي بالمدينة.
وها هي  فروع أحزابٌ بَدأتْ مشوارَه الأول مرة بعد إنشاء العمالة الفتية وهي تَحْبُو عن «سوء نيّة»، وترَعْرعَتْ بأشخاص وأصبحت اليوم مِنْ أفسَدِ ما يُتصوَّر بعلاقتها مع السلطة همهم الاستحواذ على العقارات والتحكم في مشاريع الدولة في التنمية لصالح قواعدهم المفسدة..
وصارَ الفسادُ فيروسًا يتنقّلُ من شخص إلى آخر، بل من فرع حزب إلى آخر ،..
وهكذا استَمرّت الأمورُ في سيدي افني بعد إقالة أول عامل على الإقليم  بدون محاسبة ، وأحزابُ الرباط وسلا  ، ومن  يمثلهم في المنطقة لا تريد الكلام أو حتى الحديث  عما حصل ، وهي الغالبية، تسمحُ لنفسِها بالتّفرُّجِ على تعميقِ جراحِ الفُقراء، وفتحِ شهيّةِ الأغنياء، خارجَ كلّ القوانين!
وصارت قاعدة المفسدين في قطاعات مختلفة هو التحريض على العقاب وسحق المحتجين بحيث أصبحت السلطة  تتَجبّرُ وتَطْغَى، وتُفْقِرُ من تشاء، وتُغْنِي من تشاء..
عقليةٌ نجدُها عند  البعض من هؤلاء السماسرة دوي السلطة، وفروع أحزابٍ يُقالُ أنها وطنيّة..
وفي زمنٍ مضى، كانت ببلَدِة سيدي افني عدالةٌ مُختصّةٌ نزيهة أدارتها الحماية الاسبانية إلى عهد قريب ، يتساوى فيها الجميع  ولا تميز بين هذا وذاك.. وسجل لها التاريخ  أحكام وعبر في  قواميس العدالة النزيهة.
الآن في سيدي افني، المفسدون وعلى كثرتهم  يتخيل إليهم أنهم فوقَ المحاسَبة، رغم أن الدستور يربطُ المسؤوليةَ بالمحاسبة.. فمحكمة التوثيق الابتدائية بالمدينة مازال مقرها الكنيسة ، تصدر فيها الأحكام باسم جلالة الملك ،وهي مقر للبكاء  والحسرة طالما تم إتلاف وثائقها غالبيتها أصول ممتلكات عقارية لساكنة الأصلية لغرض في نفس يعقوب ...
يتصرّفون مثل هؤلاء في سيدي افني  بتجبُّر مع الحقوق، ويَصْرفُون في المال العام كما يحلوا لهم ، وكأنْ لا رقيبَ في البلدِ ولا حسيب.. فيكفيك أن تتطلع عن مشاريع دعم القطاع ألفلاحي ، وعن قطاع التعمير .. تجد المصائب.
وأكثرَ من ذلك، فالسلطة المحلية وعلى رأسها عامل الإقليم  يَغُضّون الطرفَ عن اللصوص..كأنهم شُركاء في غنيمة سمينة!
ثم يأتينا في نهاية شهر يونيو2016 ، وهي بالمناسبة ذكرى استرجاع المدينة من الاستعمار الاسباني ليستفز ساكنة المنطقة بإقدامه و نفسُه ضاحكًا، وقد انفتحت شهيته أمام توقف الاحتجاج وسحقه ، وفي لسانه «النعمة والبركة»، ويُعلنُ للجميع: «انه سيزين إقامته في أفقر المدن ب390مليون »!
 في حين أن الرافضون للذل  الفُقراءُ يُحاكَمون.. ويُؤدّون الغرامات انتقاما .. ويُدْخَلُون إلى السجن بذرائع وهمية!
وهذا هو حالُنا.. في مدينة سميت بعاصمة الصحراء .
لحدّ الآن، وفي عهدِ الحكومة الملْتحيّة، لم يُقدَّمْ أيُّ مسؤولٍ ردا بشأن قضايا سيدي افني من  نهبِ للمال العام، إلى العدالة، في أيّ من الملفاتِ المطروحة على نطاق واسع ، ومنها التعاونيات الفلاحية ومشاريع المخطط الأخضر والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  والتفويت المشبوه لمصالح الأراضي المخزنية ..، بل صناديقُ خزينة المالية التي تتغاضى على استخلاص ضرائب لأراضي على طول الساحل  بيعت بالملايير من السنتيمات وبطرق مشبوهة، والافتراءُ العلني أمامَ المواطنين بإلغاء مطالب التحفيظ لنزع اراضي السكان الغابوية، وتكريسُ إقليم افني  بقَرةً حَلُوبًا وموْرِدًا لإثراء فُلان وعلاّن، وأتباعِ فُلان وفرتلان...
وإلى الآن، ما زالت عندنا حالاتُ «معاشٍ شهري» لأرامل المقاومين  في حُدُود 400 درهما.. وحتى أقلّ!بينما المئات لا سكن لهم أمام سقوط منازلهم من جراء الفيضانات ..كأن السيد العامل لاتساوي عنده  الإنسانية شيئا ...
ـ سيدي افني تعيش  تقَهْقُرٌ يُهدّدُ باحتقان جديد!
فروع الأحزابُ وأعيان السلطة لا ترى إلاّ إلهاءَ الناسِ بتبادُلِ السّبّ والقذف تارة ، وتارة اخرى بإعداد ولائم "بالكسكوس "المعروفة عند عامة الناس ب" إد بي ايبرين" ..حيث يستحيل تجميعهم بدون ولائم..
ولا  فرع حزبٌ واحد يُثيرُ قضايا وطنيةً حسّاسة إلى جانب الوضعِ الاجتماعي، ومنها الحالةُ البيئيةُ في المدينة حيث أن الموالون للسلطة في الجهة ،انشؤوا مقالع  على جنبات الطرق ودمروا المئات من شجر الأركان .. كما أن مقاولات أخرى صارت على نفس النهج خاصة تلك التابعة للتجهيز وبناء المسالك الطرقية والسدود التلية .. مما يجعل شجرة الأركانُ يقتَلعُونها في كلّ مكان، لتحويلِه إلى منتزه لفائدة هذه التعاونية أو تلك، مع نزعِ الأراضي من الفُقراء، ظُلمًا وعُدوانًا استعانة بمشاريع الدولة ومنها المخطط الأخضر ...
و من خلال هذا الوضع وعبر مقالتنا المسترسلة التي تعبنا من كتابتها و تدفعُنا إلى طرح سُؤال هل فعلا يُراقِبُونَ هذه الشّرذمة وأفعالها الجبانة: لـمَ لا تكشفُ خروقات مافيا القطاع الفلاحي  والعقاري.. بالمدينة ؟ ما هي المقاولات التي تورط في مشاريع طرقية ومبيعات منتوج اكناري ، بل جمعيات ووداديات يترأسها أعيان و موظفو العمالة...
وهناك ملفّاتٌ لا يتحدثُون عنها: من المستفيدُون من الدعم الخاص للتعاونيات الفلاحية . ومغتصبي أراضي الساكنة ...؟
والمستفيدُون من تدهوُرِ الخدماتِ الإدارية؟
ومن  المسوؤل  عن العبثِ الذي تمارسُهُ المحافظة العقارية  بتزنيت  رغم أحداث إقليم افني ؟
وماذا عن رُخص البناء؟ أليس فيها ما يُقالُ وما لا يُقال خاصة على السواحل ؟
من المستفيدُون ممّا يُسمَّى «تصميم التّهيئة» في إقليم سيدي افني ؟ أليس تمرير صفقة المجلس الإقليمي لتشييد طريقين يمر عبر المطار" وهو بالمناسبة مطار دولي' إلى إقامة السيد العامل خرقا للقوانين؟
ملفّاتٌ كثيرةٌ تستوجبُ تدَخُّلاتِ العدالةِ الوطنية، ما دامت  بعض رجال السلطة المحلية  مُصرّين على سياسة: «أنا وما بعدي الطوفان »!
ـ المطالب الاجتماعية ياسادة  في سيدي افني هي مشرُوعة!  تحاول الحكومة الملتحية تجنّبَ استحضارها بشكلٍ مُطلق! ورغم الوعد والوعيد، وكلنا نتذكر زيارة وزير الفلاحةعزيز اخنوش على رأس وفد يقوده حصاد وزير الداخلية حينما جرفت كارثة الفيضانات افني وجعلتها منكوبة  ووعد خلالها خلالها الوفد المرافق للسيد وزير الداخلية الساكنة بمقر العمالة بدعم آني ب 14 مليار ..لكن شئ من هذا القول أصبح اليوم بهتانا وكلام على كلام .. رغم أن ميزانية المغرب ربحت إلى سنة 2016، على الأقل 100 مليار درهم.. ناهيك عن ديون الصندوق النقد الدولي  وبنك التنمية الإفريقي...التي يتحمل فيها رئيس الحكومة كل المسؤولية وليس ساكنة افني الفقيرة..
ـ  السيد ممثل جلالة الملك في سيدي افني ، لا تبريرَ لما فعَلتُموه في بلدتنا من تشجيع للمفسدين يقاضون الناس في المحاكم .
وما فعلتُموهُ ليس فشلا.. هو إنتقام.. سُوءُ نيّة.. سوءُ تدبير.. وعن سبقِ إصرار..
ولا ننتظرُ أن يُحاسبَكُم أيُّ تاريخ.. فمابني على باطل.. فهو باطل..
 فقط ننتظرُ العدالةَ النزيهة..
 سيدي العامل  مشروع إقامتكم بالملايين في بلدة فقيرة ليس حسدا ،بل هذا الإجراء الغير المعقلن لا تُسيئون فيه لأنفُسكم فقط،  بل تُسيئون لكلِّ البلد..
تَدفعُون ساكنة افني إلى الإنهيار.. بل التحريض على الانتحار..
وكأنّ المغرب اليوم يسيره المغفلون ، بدون رُؤية، ولا وطَنية..
أتعجب كيف يصبح الإنسان عبدا لهذا الفساد ، ويدفع المرء بدون إدراك أو عن وعي ليكون مستلبا .. وانتم تعلمون السيد عامل الإقليم  أنكم أنهكتم شباب ايت بعمران وبداء التهجير القسري  بسبب غياب فضاءات الحوار وتزكيتكم لأشخاص ضلوا سماسرة ومفسدون .. ومن يريد أن يربح المال ما عليه بممارسة التجارة وليس العمل السياسي او الإداري..
تبا، تم تبا، لزمننا الرديء  حيث ينشر غسيل المفسدون في إساءة للبلد  لكن متى استمر الفضح ، فإن العدالة آتية.. لا ريبَ فيها!
 أخيرا ، لا تحتقروا أبناء افني أحفاد صانعي تاريخ هذا البلد ، فربما تموت الأفاعي من سموم العقارب .. وفي انتظار الغد   فإقامة السيد العامل ستظل في مخيلة أبناء المنطقة إقامة للتحكم  تشيد في بلدة فقيرة. رمزا للجبروت..



1288

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.