للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :اتصالات المغرب تربح 291 مليار سنتيم في نصف سنة-استفادة الآباء من التغطية الصحية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يوليوز 2016 الساعة 39 : 03


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* المساء:

- حرب الأطباء والتعاضديات تشتعل وتحرك حكومي لإسقاط تعديل المستشارين.. إذ اشتدت المواجهة بينهما عشية تصويت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب على مشروع قانون مدونة التعاضد، حيث شهدت الساعات الأخيرة تحركات قوية لدى الحكومة للحيلولة دون اعتماد الصيغة التي صادقت عليها الغرفة الثانية، والتي تعطي التعاضديات حق الجمع بين تقديم العلاجات وتدبير التأمين الصحي. ضغوطات الأطباء كشفت عن وجود تحرك حكومي للتقدم بتعديل من شأنه أن يكبح اعتماد التعديل المثير للجدل.

- دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى إطلاق بحث وطني حول ظاهرة الاتجار بالبشر، وإلى إدماج كل من وزارة العدل والحريات ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة لهذه الظاهرة ضمن نظامها لجمع المعلومات. ويأتي رأي المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص مشروع القانون المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر بناء على طلب وجه إليه من لدن مجلس المستشارين. وطالب المجلس بتقوية الشراكات مع الجمعيات العاملة في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص وحماية الضحايا ووضع برنامج تكوين لتعزيز قدرات المسؤولين على إنفاذ القوانين.

* أخبار اليوم:

- اتصالات المغرب تربح 291 مليار سنتيم في نصف سنة.. حيث سجلت مجموعة اتصالات المغرب، خلال النصف الأول من سنة 2016، أداء جيدا تميز بارتفاع الأرباح بنسبة 3.2 في المائة، ونموا في رقم المعاملات بواقع 6.1 في المائة، وهو ما يفسر بالدعم القوي للفروع الإفريقية التي تواصل نموها بشكل جيد. وكشفت حسابات النصف الأول من السنة الجارية تحقيق مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات موطدا بلغ 17.5 مليار درهم، وتمكنها من تسجيل نمو في ناتجها الصافي، لترتفع حصة المجموعة مع نهاية يونيو الماضي إلى 2.91 مليار درهم (291 مليار سنتيم).

- غليان بمدينتي فاس ومكناس بسبب تلوث مياه الشرب مع أجواء حرارة الصيف.. ففي عز الحرارة المرتفعة التي تعرفها هذه الأيام أغلب المدن الداخلية، وبشكل خاص مدينتي فاس ومكناس، تفجر قلق كبير لدى ساكنة المدينتين، والتي اكتشفت منذ يوم الجمعة الأخير تغيرا مفاجئا في لون مياه صنابيرها، وطعمه الذي تغلب عليه المرارة. وقال إدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، معلقا على الموضوع، في تصريح للصحيفة، إن "ارتفاع الخصاص في المياه مع ارتفاع درجات الحرارة ، خصوصا بحي النرجس والأحياء المجاورة، دفعنا، لأجل تفادي انقطاع الماء عن السكان، إلى الاستعانة بالفائض من المياه بمحطة معالجة مياه نهر سبو، الشيئ الذي تسبب في تغير لون الماء الذي يميل إلى الاصفرار.."، مؤكدا أنه تم التمكن من إعادة المياه إلى طبيعتها.

* الصباح:

- تشديد عقوبة امتلاك متفجرات.. حيث سيلاحق رجال المكتب المركزي للأبحاث القضائية، كل شخص أو مجموعة أشخاص امتلكوا مختلف أنواع المتفجرات، وفق مشروع القانون الجديد الذي حضرته الحكومة لأجل مناقشته في مجلسها الأخير. وأفرد مشروع القانون عقوبة تتراوح بين عامين إلى خمس سنوات، وأداء غرامة بين 50 ألفا إلى 500 ألف درهم لمن يحوز المتفجرات، أو المواد التي تصنع بها، وكذا الشهب الاصطناعية الترفيهية.

- تصوير 78 فيلما أجنبيا بالمغرب في 2015.. إذ أكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه خلال السنة الماضية تم تصوير 78 فيلما أجنبيا بالمغرب وبقيمة مالية قدرت ب400 مليون درهم، بينما كان عدد الأفلام المصورة بالمغرب سنة 2011 هو 52 فيلما بقيمة 98 مليون درهم. وأكد الخلفي، خلال لقاء على هامش انعقاد المجلس الإداري للمركز السينمائي المغربي مؤخرا، أن السنة الماضية عرفت تقوية انخراط المركز في دعم إشعاع السينما المغربية بالخارج.

* بيان اليوم:

- قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحزب ومن خلال مشاركته الفاعلة في الحكومة الحالية، دافع بقوة عن المكتسبات الشعبية والاجتماعية، مؤكدا أن الحكومة حققت الشيء الكثير وجاءت بمكتسبات عدة على رأسها الملفات الاجتماعية الكبرى كملف التقاعد والمقاصة وتشغيل القاصرين والتعويض عن فقدان الشغل وغيرها. وأكد بنبعد الله، خلال لقاء تواصلي أول أمس الأحد بإيموزار كندر، أن الحزب بوزرائه ومنتخبيه مستعد للمسائلة من قبل أي كان حول حصيلة مشاركة الحزب في الحكومة.

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني: قراراتنا لا تحتكم لأي اعتبارات.. حيث أكدت الوزارة، أمس الاثنين، أن قراراتها لا تحتكم لأي اعتبارات أخرى سوى القوانين والمساطر الجاري بها العمل. وشددت الوزارة، في بلاغ، على أنه "إثر الاتهامات الخطيرة التي وجهت لعدد من المسؤولين بالوزارة" بخصوص "اختلالات قد شابت تدبير بعض الصفقات التي أبرمتها أكاديميات جهوية للتربية والتكوين وكذا عملية تعيين مديري الأكاديميات الجهوية والمديرين الإقليميين"، فإنها "لن تخضع لأي ابتزاز أو ضغوطات من أي جهة".

* رسالة الأمة:

- الفروع الإفريقية لـ"اتصالات المغرب" تحقق ارتفاعا ملحوظا في رقم معاملاتها.. إذ حقق رقم المعاملات الثابت لمجموعة اتصالات المغرب نموا بنسبة 6.1 في المائة برسم سنة 2016، وارتفاعا في نمو عائدات الفروع الإفريقية التي أدمجتها المجموعة ب 17 في المائة. وسجل بلاغ للمجوعة أصدرته أمس الاثنين، عودة نمو رقم المعاملات بالمغرب ليصل إلى 2.4 في المائة في الفصل الثاني.

- المغرب يراهن على الاستثمار في الطاقة البديلة.. قال مسؤولون مغاربة وأجانب إن المغرب يتجه إلى الاستثمار في الطاقة البديلة لتعويض النقص لديه في مجال الطاقة وللمساهمة في الحد من الاحتباس الحراري. وقال مصطفى الباكوري مدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، على هامش زيارة ميدانية قام بها مدير البنك الإفريقي للتنمية لمشروع "نور" للطاقة الشمسية بورززات مؤخرا، إن "المغرب يبذل مجهودات في مجال الطاقة المتجددة مواكبة منه للحد من الاحتباسات الحرارية ومن أجل توفير حاجيات الاقتصاد الوطني من الطاقة النظيفة.

* المنعطف:

- الناشرون ينفون أي زيادة في أثمنة الكتب المدرسية ويقرون بالزيادة في أثمنة الدفاتر.. حيث أكد رئيس الجمعية المغربية للناشرين، أحمد الفيلالي الناصري، أن "أثمنة الكتب والمقررات المدرسية لن تعرف أي زيادة في الموسم الدراسي المقبل". وأوضح الناصري، في تصريح صحفي يوم السبت، أن كل ما تم تداوله في وسائل الإعلام، من كون الكتب والمقررات الدراسية ستعرف زيادة بنسبة 30 في المائة "أمر غير صحيح وبعيد كل البعد عن الواقع"، مذكرا بأن أثمنة الكتب المدرسية لم تعرف أي زيادة منذ سنة 2002، وهي الكتب التي لازالت متوفرة حاليا.

- أزيد من 210 آلاف مغربي سجلوا في الضمان الاجتماعي الإسباني خلال الفصل الأول من 2016.. فلا زال المغاربة يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا خلال الربع الأول من 2016 بما مجموعه 210 آلاف و450 منخرط. وكشفت إحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية، أن الصينيين جاؤوا في المرتبة الثانية بعد المغاربة بما مجموعه 95 ألفا و653 منخرط. وبلغ عدد المغاربة المقيمين بإسبانيا بشكل قانوني إلى غاية 31 دجنبر 2015، 766 ألفا و622 شخصا.

* العلم:

- الحرائق تأتي على مئات الهكتارات من الغابة بالعرائش والناضور والحسيمة.. حيث أكدت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر بجهة طنجة- تطوان- الحسمية، أنه تم صباح أمس الاثنين السيطرة على حريق غابوي شب على مستوى جماعة خميس الساحل التابعة للنفوذ الترابي لعمالة العرائش والذي أتى على نحو 40 هكتارا من الغطاء النباتي. وأوضح المصدر ذاته أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع عصر الأحد بفضل نجاعة التدخل الميداني لعناصر الوقاية المدنية والقوات المساعدة ومصالح المياه والغابات والإنعاش الوطني والسلطات المحلية والمتطوعين مدعومين بطائرتين متخصصتين تابعتين للقوات الجوية الملكية.

- تكوين أكثر من 60 ألف شاب في أفق 2021 في مختلف الحرف التقليدية.. فقد ذكرت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، بفاس، أن هذه الجهود التربوية تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني التي جعلت من تنمية التكوين في حرف الصناعة التقليدية محورا أساسيا من خلال إحداث 17 مؤسسة جديدة للتكوين واقتناء 11 وحدة متنقلة للتكوين بالعالم القروي. وأضافت، بمناسبة الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية من 22 الى 31 يوليوز الجاري، أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تأمين التكوين المستمر لفائدة الصناع التقليديين وإرساء المسار المهني الثانوي الإعدادي في حرف الصناعة التقليدية الإنتاجية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي يتقدم بمقترح قانون من أجل رفع الحيف عن فئة المحاسبين.. حيث تقدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتغيير القانون المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد وبإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين، من أجل رفع الحيف عن فئة من هؤلاء المحاسبين المزاولين للمهنة والمتوفرين على عدد من الشروط حسب المادة 201 من نفس القانون والذين لا يحملون صفة محاسب معتمد. ويهدف هذا المقترح إلى إتاحة فرصة الاعتماد للمهنيين الذين يستوفون شروط المادة 201 مع تكافؤ الفرص للحاصلين على شهادات وطنية سواء كانت عمومية أو خاصة.

- المغرب ينضم لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا.. فقد وافق وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، الأحد بفينتيان عاصمة لاوس، على انضمام المملكة المغربية إلى معاهدة الصداقة والتعاون للرابطة، وذلك بمناسبة الذكرى الأربعين للتوقيع على هذه المعاهدة. وذكر بيان مشترك، صدر في ختام الدورة الـ 49 لاجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا، أن "رابطة دول (آسيان) وافقت على طلبات انضمام كل من المغرب ومصر والشيلي وإيران إلى معاهدة الصداقة والتعاون".

* الأحداث المغربية:

- مغاربة يتظاهرون بالرباط ضد وصفة الحكومة لإصلاح التقاعد.. إذ خرج مغاربة أول أمس الأحد بالرباط في مسيرة احتاجا على وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد التي تبناها مجلس النواب الأسبوع الماضي. فبعدما تجمع هؤلاء في باب الأحد وسط الرباط تلبية لدعوة التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد انطلق المحتجون نحو مقر البرلمان مرددين شعارات وإن اختلفت في تعبيراتها، إلا أنها توحدت في هدفها وهو دفع الحكومة إلى التراجع عن خطتها لإصلاح التقاعد.

- أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن نشر موقع إخباري إلكتروني لخبر قديم في هذا الوقت بالتحديد، ودون الإشارة إلى تاريخه، ولشريط فيديو يقدم واقعة اعتداء جسدي على أنها لعصابة إجرامية، من شأنه أن يخلق اللبس لدى الرأي العام الوطني. وخلصت المديرية العامة إلى أنها إذ تؤكد هذه المعطيات، فإنها تشدد في المقابل على حرصها على تنوير الرأي العام، والتفاعل الإيجابي مع إصدارات مختلف وسائل الإعلام.

* آخر ساعة:

- أكد مدير العمل الاجتماعي والثقافي بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مصطفى لفراخي، في لقاء تواصلي نظمته المندوبية السبت الماضي، من أجل تقديم مسودة مشروع القانون المنظم للسجون، على أن الاكتظاظ من الأمراض المزمنة التي يعانيها قطاع السجون بالمغرب، إذ يقارب عدد السجناء حاليا 77 ألف سجين، يشكل منهم المعتقلون الاحتياطيون نسبة مهمة. وأضاف أن الاكتظاظ آفة كبرى تعيق بشكل كبير أي خطوة إصلاحية وكل البرامج الإدماجية والأمنية.

- أعلنت زهرة المعافري، المديرة العامة للمركز المغربي لتعزيز الصادرات، أن الرباط تجري محادثات مع موسكو لشراء طائرات مدنية، مشيرة إلى أن التعاون الروسي المغربي عبر السنوات الأخيرة كلل بالنجاح في مجالات متنوعة مثل التعاون في مجال التكنولوجيا الزراعية، التي تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية، والتكنولوجيا الرقمية، والسياحة. وأضافت المعافري، التي تقوم حاليا بزيارة عمل إلى روسيا ضمن وفد تجاري كبير، يضم عدة شركات مغربية مختلفة، أن المغرب مهتم بجذب الاستثمارات الروسية.

* لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا ساميا إلى الدورة 27 للقمة العربية العادية، التي انطلقت أمس الاثنين بنواكشوط، تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار. وأكد جلالة الملك أن التحدي الأكبر الذي يواجه البلدان العربية يتمثل في ربح معركة التنمية، من خلال استدراك تأخر مسارات بناء قدراتها، في معالجة مظاهر الفقر والهشاشة، وتجاوز عوائق النهوض بالتعاون الاقتصادي والتجاري في ما بينها. وشدد جلالة الملك على أنه يتعين على البلدان العربية أن تبقي تركيزها منصبا على إيجاد ووضع هندسة الشراكات المناسبة بين أفراد البيت العربي، من حيث الاحتياجات والأولويات والفضاءات.

* أوجوردوي لوماروك:

- استفادة الآباء من التغطية الصحية. لا يهم هذا القرار الذي تم إقراره في المجلس الحكومي الأخير، سوى أباء موظفي ومتقاعدي الإدارة العمومية. وتعمل الحكومة حاليا على الرفع من التعويضات العائلية من 200 إلى 300 درهم شهريا. وهذه الزيادة لا تهم مرة أخرى سوى الموظفين العموميين. وهذا ما يطرح أسئلة عديدة على اعتبار أن إحدى الأسباب التي أدت إلى فشل الحوار الاجتماعي، بحسب مصدر نقابي، كان الطلب الحازم للنقابات بمعاملة أجراء القطاع الخاص على قدم المساواة مع موظفي الإدارة العمومية.

* البيان:

- أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أول أمس الأحد، أن رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينومي أيودجي أديسينا، التزم بمواكبة المبادرات المختلفة للمجموعة لفائدة القارة الإفريقي. ونقلت المجموعة، في بلاغ لها، ارتياح السيد أديسينا، لتوافق الرؤى بين البنك الإفريقي للتنمية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في ما يخص تنمية وتطوير الأنشطة الفلاحية، وذلك خلال اجتماع عقده مؤخرا بالدار البيضاء مع مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجموعة.

* لوبنيون:

- عام 2016 هو بدون منازع عام الدبلوماسية المغربية التي غيرت تكتيكاتها وانتقلت إلى الهجوم. فمنذ عدة أشهر، لاحظ المراقبون تصاعد قوة هذه الدبلوماسية. اليوم دبلوماسيتنا تثير الإعجاب لحركيتها وذكائها ونشاطها وأساليبها. وما حدث في قمة الاتحاد الإفريقي بكيغالي يستحق الثناء. غير أن الطريق لا يزال طويلا لمواجهة كل جيوب المقاومة.

* ليبراسيون:

- أعلن ثلة من الجامعيين والباحثين عن تأسيس المرصد المغربي حول التطرف و العنف، كفعالية علمية - بحثية تعنى بدراسة ظاهرتي التطرف و العنف في العالم المعاصر، مع التركيز على الفضاءات العربية الإسلامية والإفريقية و الأورومتوسطية. ويأتي إحداث هذا المرصد في سياق الوعي بأهمية خلق لبنة تتولى بشكل متخصص الفحص والتحليل و البحث العلمي في ظواهر التطرف و العنف.



954

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :انخفاظ اسعار المحروقات-تحويلات مغاربة الخارج تراجعت بنسبة 13,9 في المائة

صحف :الأمن يعتقل 3 آلاف شخص خلال أسبوعين بفاس/-تطبيق مرسوم نقل الموظفين

صحف :ابن كيران: الحكومة حسمت في ملف الأساتذة المتدربين-شباط: ابن كيران يتجه نحو خوصصة التعليم والصحة

صحف :الوردي: استهلاك المخدرات يبدأ في سن العاشرة-طي صفحة "أساتذة الغد" نهائيا

صحف :الحكومة تستعد لإخراج مرسوم التعاقد مع الموظفين في الإدارات

صحف :المغرب تمكن من القضاء على الفقر المدقع-بلمختار يفرج عن مستحقات الدائنين

صحف :اتصالات المغرب تربح 291 مليار سنتيم في نصف سنة-استفادة الآباء من التغطية الصحية

صحف :التعليم الخاص متضرر من توظيف 11 ألف أستاذ بالتعاقد

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

فضيحة رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المالية بميدلت المنتميان لحزب العدالة والاصالة والمعاصرة

اتصالات المغرب "تُطبّع" مع إسرائيل

السلطات الجزائرية تستأنف اتصالاتها مع فرنسا بشأن شراء فرقاطات مضادة للغواصات

شركات الاتصالات في رعب والسر في

يقع هدا بمدينة كلميم إدارة اتصالات المغرب بالمدينة تتصرف خارج ضوابط القانون ... ؟

اتصالات المغرب تعزل ساكنة طرفاية لآكتر من 10 ساعات

استنفار أمني غير مسبوق بطانطان بعد سرقة سيارة «المختبر العمومي»

منخرطو شركة اتصالات المغرب بتغجيجت يستنكرون الانقطاعات المتكررة لخدمة الانترنت

هذا هو حال اتصالات المغرب بطرفاية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.