للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : الاحزاب تستورد حاجياتها من الصين-قانون يحرم رجال السلطة والقضاة من الاحتجاج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يوليوز 2016 الساعة 18 : 05


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم:

- 11.4 في المائة من العنف ضد المرأة مصدره نساء و88 في المائة من الاعتداءات الجسدية التي تستهدف النساء مصدرها رجال.. فاستنادا إلى معطيات وزارة العدل والحريات التي تضمنها التقرير السنوي الأول للمرصد الوطني للعنف ضد النساء لسنة 2015، فإن 63.3 في المائة من العنف الذي عانته النساء في المغرب عام 2014 هو ذو طبيعة جسدية، وهي النسبة التي تعكس ارتفاعا بأزيد من 8 في المائة مقارنة بعام 2013. وحسب هذا التقرير السنوي الذي تم تقديم نتائجه أمس الجمعة بالرباط، في لقاء ترأسته وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، فقد تم تسجيل 54.8 في المائة من حالات العنف الجسدي الذي تتعرض له النساء، في مقابل 8.6 في المائة من حالات العنف الجنسي، 6 في المائة منها اغتصاب.

- القضاة ورجال السلطة وحاملو السلاح ممنوعون من حق الإضراب.. أفرجت الحكومة أخيرا عن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة الحق في الإضراب، حيث قام وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، بعرضه أمام المجلس الحكومي أول أمس الخميس، وتقرر عرضه على لجنة وزارية ستدخل عليه "ملاحظات" قبل عرضه على المجلس الوزاري المقبل. وأحاط المشروع ممارسة هذا الحق الدستوري بمجموعة من القيود والضوابط أبرزها تعميم مبدأ الأجر مقابل العمل لتشمل القطاع الخاص، كما وضع لائحة الفئات الممنوعة من ممارسة الإضراب كالقضاة وأفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وموظفي الأمن الوطني..

* الصباح:

- أحزاب تستورد كاسكيطات وصدريات انتخابية من الصين.. قررت العديد من الأحزاب السياسية، التوجه إلى السوق الصينية من أجل استيراد واقتناء كل ما يتعلق بمواد وأدوات الحملة الانتخابية الخاصة باقتراع سابع أكتوبر المقبل. ودخلت جل الأحزاب المغربية في مرحلة متقدمة لاقتناء كل ما يتعلق بمواد الحملة من شركة صينية مقرها يوجد في بكين، ستتولى بيع "كاسكيطات" بأربعة دراهم بدل 16 درهما التي كانت الأحزاب تقتنيها من محلات مغربية، و"الجيليات" و"الصدريات" ب4 دراهم ونصف بدل 19 درهما.

- لم تحمل الأحكام الاستئنافية في قضية كريم الزاز، المدير السابق لشركة الاتصالات "وانا"، ومن معه، في ما يعرف بملف التهريب الدولي للمكالمات، أي مفاجآت بعد أن قررت هيأة المحكمة تأييد الأحكام الابتدائية في حق المتهمين مع تغيير بسيط في الغرامات المالية، والتي تراوحت بين خمس سنوات سجنا نافذا في حق المدير العام السابق لشركة "وانا" كما تم الحكم على أحد عشر متهما بأحكام تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

* المساء:

- بنكيران يطرح خطة لإسكان "المتشردين" في غرف من 12 مترا.. إذ كشف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عن مشروع حكومي اقترحه على وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، من أجل خلق سكن، حتى وإن كانت مساحته لا تتجاوز 12 مترا، من أجل إيواء عابري السبيل الذين لا يتوفرون على مأوى. ودافع بنكيران، بمناسبة افتتاح أشغال المجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني، أول أمس الخميس بالرباط، عن المشروع الذي سبق لبنعبد الله أن طرحه، والقاضي ببناء الدولة لمجموعة من المساكن تقوم بكرائها بأسعار تفضيلية.

- المؤسسة البريطانية "أ أو إن" تصنف المغرب في خانة الدول التي تواجه مخاطر سياسية "معتدلة".. إذ حملت هذه المؤسسة البريطانية، المتخصصة في مجال إدارة المخاطر والتأمين، أخبارا مطمئنة حول المخاطر السياسية التي تواجه المغرب، حيث صنفت المملكة في خانة الدول التي تواجه مخاطر "معتدلة"، ضمن خريطتها الجديدة حول المخاطر السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وحافظ المغرب على تصنيفه في خانة الدول التي تواجه مخاطر سياسية "متوسطة" ليبقى بذلك الوحيد الذي حظي بهذا التصنيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما صنفت كل من الجزائر وموريتانيا ومصر في خانة الدول التي تواجه خطرا سياسيا "قويا" وتونس في خانة الخطر السياسي "معتدل القوة".

* بيان اليوم:

- 12 مليار درهم لصندوق المقاصة عام 2015 منها 9 مليار لغاز البوتان.. فقد أفاد بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بأن المجلس الإداري للصندوق اطلع، خلال اجتماعه الذي انعقد برئاسة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة بتفويض من رئيس الحكومة، على الحصيلة المالية للدعم المصروف من طرف صندوق المقاصة لسنة 2015، والذي وصل إلى ما قدره 12 مليار درهم موزع بنسبة 73 في المائة على مادة الغاز بوطان بمبلغ يناهز 9 مليار درهم وبنسبة 27 في المائة على مادة السكر بمبلغ يناهز 3 مليار درهم.

- تم أمس الجمعة بالرباط التوقيع على 19 اتفاقية من أجل النهوض بالتكوين بالتدرج المهني بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وعدد من المقاولات وجمعيات المجتمع المدني، وذلك في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021. وتهدف هذه الاتفاقيات، التي حضر حفل توقيعها، على الخصوص، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، تكريس المقاولة كفضاء متميز للتكوين وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتقوية العرض القطاعي للتكوين والرفع من الإدماج المهني.

* الأحداث المغربية:

- حزب التجديد والإنصاف يدعو إلى المشاركة الواسعة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل.. فقد دعا الأمين العام للحزب، شكير أشهبار، إلى المشاركة الواسعة للشباب والنساء في هذه الانتخابات. وقال اشهبار، في لقاء تواصلي مع ساكنة العاصمة الاقتصادية، أول أمس الخميس، إن المرحلة الراهنة تتطلب التعبئة الشاملة، "لتحقيق مشاركة قوية في الاستحقاقات المقبلة، وانتخاب الأشخاص الذين يحظون بالمصداقية والنزاهة، والأحزاب التي ترفض طريقة التدبير الحالية".

- افتتاح المركز الثقافي لآزرو.. قام محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، مؤخرا بافتتاح المركز الثقافي لآزرو ، المنشأة الثقافية المكونة من طابقين والتي شيدت على مساحة 4500 متر مربع. وتضم هذه المنشأة عدة مرافق تشمل مركزا للتعريف بتراث الأطلس الذي يعد مؤسسة ثقافية موجهة لتعريف الجمهور الواسع بخصائص التراث الطبيعي والثقافي للمنطقة.

* العلم:

- سفير المغرب بالأردن يبرز الانجازات التي تحققت في عهد جلالة الملك على مختلف الأصعدة.. حيث قال سفير صاحب الجلالة لدى المملكة الأردنية الهاشمية، لحسن عبد الخالق، في لقاء عقده مع الصحافة، بمناسبة الذكرى السابعة عشر لعيد العرش المجيد، إن جلالة الملك عمل منذ توليه عرش أسلافه المنعمين، على جعل المواطن المغربي في صلب العملية التنموية بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومكنت مبادرات جلالته الإصلاحية من جعل المغرب جذيرا بالاحترام على الصعيد الدولي. وأشار إلى أن دستور 2011، الذي جاء بمبادرة من جلالة الملك، شكل وثبة إصلاحية كبرى بتعزيز البناء الديمقراطي، وترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات، وتعزيز احترام حقوق الإنسان.

- بوصوف يدعو إلى خلق بنك للمشاريع توضع رهن إشارة الجالية المغربية.. فقد نوه الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، خلال اختتام ندوة دولية حول "مغاربة العالم والجهوية الموسعة"، أول أمس الخميس، بحرص مجلس المستشارين على الدفع إلى الأمام بجميع قضايا الهجرة، والإصغاء المؤسساتي المتواصل للقضايا التي تهم مغاربة العالم. كما ناشد الجهات لخلق بنك للمشاريع توضع رهن إشارة الجالية المغربية التي يرغب أفرادها في الاستثمار، وتشجيع التواصل وإقامة مراكز استقبال وإيجاد توأمة بين المدارس المغربية وبين مدارس البلدان التي يقيم فيها المغاربة.

* آخر ساعة:

- 8.7 في المائة من الأطفال القاصرين بمراكش يمارسون أعمالا شاقة.. حيث أظهرت دراسة حديثة أنجزت حول الأسر في إطار مشروع "مسارات واعدة" الخاص بتشغيل الأطفال بجهة مراكش آسفي، أن هذه الأعمال الممارسة من قبل الأطفال تتعلق عموما بالفلاحة والصناعة التقليدية والخدمات والتجارة المنظمة وغير المنظمة. وبحسب الدراسة، التي تم الإعلان عنها خلال لقاء أول أمس الخميس، فإن الأعمال الخطيرة الممارسة من قبل هؤلاء الأطفال على مستوى عمالة مراكش ترتبط، على الخصوص، باستعمال الأدوات الحادة وحمل الخشب الثقيل واستعمال المنتجات الكيماوية واستعمال النار لتذويب المعادن أو الزجاج..

- ثلثا السكان الحضريين يتمركزون في 26 مدينة مغربية.. قال إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إن ثلثي السكان الحضريين يتمركزون في 26 مدينة يفوق تعداد سكانها 100 ألف نسمة، مضيفا أن الاستثمار العمومي والخاص إلى جانب الدينامية الديمغرافية التي عرفتها المملكة ساهمت خلال العشرية الأخيرة في تطور منظومة عمرانية ترابية نتج عنها تزايد مضطرد للساكنة الحضرية بنسبة تفوق 60 في المائة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني أول أمس الخميس بالرباط..

* الاتحاد الاشتراكي:

- حالة تمرد كبيرة في إصلاحية عكاشة بالدار البيضاء.. إذ شهد مركز الإصلاحية والتهذيب عكاشة بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، ليلة عصيبة، حيث قام مجموعة من النزلاء الأحداث بتمرد كبير داخل الإصلاحية، محاولين القيام بفرار جماعي، بعد أن أضرموا النار في إحدى الزنازن، وبعدها في حافلة تابعة لإدارة السجون. وقامت القوات العمومية بتطويق المؤسسة وتدخل عدد منهم داخل المعقل، حيث قاموا بإخراج مجموعات من السجناء إلى الساحة من أجل إخلاء المعقل إلى حين إحكام السيطرة على المتسببين في أعمال الشغب بالداخل لتتم في الأخير السيطرة على الوضع وتهدئته وإحلال النظام واستتاب الأمن بالمؤسسة.

- صحيفة إسبانية: المغرب يخوض حربا "جد فعالة " ضد الإرهاب الجهادي.. كتبت صحيفة (أ بي سي) الإسبانية، أول أمس الخميس، أن المغرب يخوض حاليا "حربا فعالة للغاية" ضد الإرهاب الجهادي، مشيرة إلى أن المملكة تشكل "استثناء" في هذا المجال على المستوى المغاربي. وأوضحت اليومية أن التطرف المتنامي بعدد من بلدان المغرب العربي يشكل "تهديدا كبيرا"، لاسيما بالنسبة لبلدان جنوب أوروبا.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الأوروبي يدعم عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إذ أشاد الاتحاد الأوروبي بقرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي، معبرا عن دعمه المطلق لهذه العودة بعد غياب تجاوز ثلاثة عقود. واعتبر أنها ستساهم في تجاوز بعض المشاكل بينه وبين نظيره الاتحاد الإفريقي، والتي حدثت خلال السنوات الأخيرة بسبب ملف الصحراء.

- أعلنت "العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان"، في بيان، عن رفضها لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، واصفة إياه ب"المشروع التراجعي" لأنه يكرس بنظرها "دونية اللغة الأمازيغية ويختصر مشاكل الأمازيغ في اللغة والموروث الحضاري". وذكرت بأن المشروع "صيغ بانفرادية" و"تهريب" من النقاش العمومي.

* لوماتان:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2015. وفي كلمته أمام جلالة الملك، ذكر الجواهري أن وتيرة الأنشطة غير الفلاحية بقيت بطيئة، مما انعكس سلبا على سوق الشغل. وعلى مستوى التوازنات الماكرو اقتصادية، أوضح والي بنك المغرب أن الوضع استمر في التحسن، لاسيما بفضل هبوط أسعار الطاقة. من جهة أخرى، أفاد الجواهري بأن المغرب اليوم يحتاج إلى إعادة النظر في نموذجه التنموي وفي أسلوب إعداد وتنفيذ سياساته العمومية.

- تدارس مجلس الحكومة، خلال اجتماعه يوم الخميس بالرباط، وأخذ علما بمشروع قانون تنظيمي رقم 15-97 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، مع تفويض لجنة وزارية لإدراج الملاحظات المثارة حول المشروع قبل عرضه على المجلس الوزاري .وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحافي عقب أشغال المجلس، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يهدف إلى تنظيم حق الإضراب، وهو ما من شأنه أن يساهم في تأطير وتحسين العلاقات المنهية ويضمن ممارسة حق الإضراب، ويكفل التوازن بين مصالح الأفراد والجماعات والتوفيق بين الحقوق والواجبات التي تعتبر أهم مقومات دولة الحق والقانون.

* البيان:

- شكلت العلاقات المغربية الأردنية ومستجدات القضية الفلسطينية محور مباحثات أجرتها مساء الخميس بالرباط، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، مع وفد عن لجنة الأخوة الأردنية المغربية في مجلس الأعيان الأردني الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب. وأكد نايف القاضي، رئيس الوفد ونائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، على تطابق وجهات نظر المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية والقضايا التي تهم المنطقة العربية.

* لوبنيون:

- أكد فابريزيو ديبيرو، الرئيس المدير العام للشركة مجهولة الاسم "ديكو"، حيث تم فحص شحنة النفايات وتعليبها وتصديرها، أن تصدير ألفين و500 طن من النفايات الايطالية الموجهة للاستخدام كوقود بالمغرب، تم في احترام تام لأعلى معايير السلامة . وشدد ديبيرو، أول أمس الخميس ببيسكارا خلال ندوة صحفية نظمت في إطار بعثة قادتها الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت ما بين 26 إلى 30 يوليوز الجاري، لفائدة الصحفيين المغاربة، على أن جميع مراحل تدبير ومعالجة النفايات المصدرة للمغرب، تمت تحت مراقبة برامج تشغيل ذاتي من مستوى عالي وبمساعدة الإجراءات الكفيلة بضمان أعلى معايير السلامة.

* ليبراسيون:

- أظهرت نتائج بحث ميداني حول عشر سنوات من تطبيق مدونة الأسرة، أنجزته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن 22،7 في المائة من المستجوبين أكدوا أن مدونة الأسرة كان لها انعكاس إيجابي على العلاقات الزوجية، مقابل نسبة 18 في المائة سنة 2009. وحسب نتائج هذا البحث، فقد كان للمدونة تأثير إيجابي أيضا على العقليات بشكل عام بالنسبة ل60 في المائة من المستجوبين، في وقت اعتبر فيه 52 في المائة منهم أن هذا التأثير اقتصر على عقلية وممارسات الزوجة.



837

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

حزب الاصالة والمعاصرة بطانطان...(الجزء الاول)

مقاطعة الانتخابات و تداعياته على الأحزاب المقاطعة

ملصقات دعائية بجدران العيون على غرار ملصقات الدعاية الانتخابية البرلمانية

زيارة الامين العام لحزب الاستقلال لفاصك: بين الرهانات السياسية و الابعاد القبلية

رسالة الى ساكنة طانطان

الاعتماد على ذوي النفوذ " أهل الشكارة " في لوائح الاحزاب بمدينة العيون

الحكومة تمنع شركة اجنبية من الاستثمار لإسباب تتعلق باعتراف السويد بالبوليزاريو

صحف : الاحزاب تستورد حاجياتها من الصين-قانون يحرم رجال السلطة والقضاة من الاحتجاج

اسماء المرشحين من الاحزاب بجهات الصحراء الثلاث ( محين)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.