للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طلع تقلب على الثروة نزل شكون قالها ليك
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 غشت 2016 الساعة 18 : 07


بقلم : مايسة سلامة الناجي



مر عامان يا ملك البلاد والشعب يجيب على سؤالكم في خطاب عرش 2014: أين الثروة؟ كل يوم نجدها ونخبركم بها ونطالب بمحاسبة ناهبيها ولا أحد يعيرنا أي اهتمام. واليوم في خطاب العرش 2016 لازلتم تطالبون المواطن بأن: "عليه أن يتحمل مسؤوليته في اختيار ومحاسبة المنتخبين. فالمواطن هو مصدر السلطة التي يفوضها لهم وله أيضا سلطة محاسبتهم أو تغييرهم"!!

نحن يا ملك البلاد نتعجب أين هي هذه السلطة لمحاسبتهم وتغييرهم؟ فهل لكم يا ملك البلاد أن تجيبونا كيف لنا كمواطنين أن نحاسب سكريتير القصر السيد منير الماجيدي عن تهريب الأموال إلى الجنات الضريبية بينما خزينة الدولة مفلسة تحتاج ضرائباً على الثروات والتقشف يمارس على المسكين؟

هل لكم يا ملك البلاد أن تجيبونا كيف لنا كمواطنين بسلطتنا التي تحدثتم عنها أن نسحب بقع طريق زعير من المستشار الملكي السيد علي الهمة ووزير الداخلية السيد محمد حصاد ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والناطق الرسمي السابق باسم القصر حسن أوريد وأمين عام حزب الاتحاد الاشتراكي لشكر وباقي من تم ذكر أسمائهم في لوائح خدام الدولة ونسحب منهم تلك الأراضي ونحولها إلى سكن اقتصادي لأصحاب البرارك والكاريانات ونحذف ذاك المرسوم الوزاري الذي يميز بين أبناء الشعب ما ينافي قيم الدستور؟

هل لكم يا ملك البلاد أن تخبرونا أين هي سلطتنا لتقليص الفوارق الطبقية المهولة بين كبار موظفي الدولة  من عسكر وأمن وديبلوماسيين وميزانية البلاط وميزانية المؤسسات السيادية لنقربها من السميك ومن الفقر المدقع الذي يعيشه مواطنوكم في المغرب المنسي؟

هل لكم يا ملك البلاد أن تجيبونا كيف لنا كمواطنين أن نحاسب وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة والوزير المنتدبة لديه حكيمة الحيطي عن إدخالهم 2500 طن من النفايات دون وثائق تثبت خلوّها من السموم!

وكيف نحاسب مالكي معمل الإسمنت لافارج عن صفقة بملايين اليوروات اقتسموها مع شركات أخرى في صمت لكي يسرطنوا المغاربة بينما منعوا عنهم ميكة بدعوى الحفاظ على البيئة؟

هل لكم يا ملك البلاد أن تخبرونا كيف نحاسب رئيس جهة الدار البيضاء سطات الباكوري عن منحه 5 مليون درهم لجمعية سامفونيات بينما مجاري الجهة تحتاج الإصلاح ومبانيها تحتاج الترميم!

ورئيس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي ولد الرشيد اشترى سيارة ب150 مليون سنتيم من ميزانية الجهة بينما الجهات الجنوبية تحتاج الاستثمارات لتخفيف حدة البطالة عن الشباب، ورئيس جهة درعة تافيلالت الحبيب الشوباني اشترى لنفسه وزملائه سبع كاطكاطات من ميزانية أفقر جهة في المغرب!

والله نتمنى محاسبتهم وسحب الأموال منهم وتغييرهم. فأين هي هذه السلطة التي تحدث عنها الخطاب؟ هل لكم يا ملك البلاد أن تخبرونا أين هي سلطتنا لتغيير الفساد وقد بحت أصواتنا بالمطالبة بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين الذي أفلس صندوق الإيداع والتدبير ولا أحد استجاب لندائنا وعرائضنا التي ذهبت في مزابل البوسطة على الأرجح.

هل لكم يا ملك البلاد أن تخبرونا كيف نسحب السكن الوظيفي من وزراء وولاة وعمال ونقطع عنهم الماء والكهرباء المجاني الذي يضيع في مسابحهم وأنوار بساتينهم بينما أرهقتم المواطن بإعلانات "تكايس على الضو والما" هو الذي لا يملك سوى لامبة واحدة فبنيقة من السكن الاقتصادي! ونقطع عنهم 5 آلاف درهم لتجهيز مطابخهم بالأواني الفضية ونزيل خدمهم وحشمهم وتعويضات أسفارهم الباذخة ونقيلهم ونصوت على أشخاص يريدون العمل في الحكومة والبرلمان كوظائف شرفية لخدمة البلد مجانا ونقيل أعوان الداخلية لأنهم تجبروا على المواطنين؟

مر عامان يا ملك البلاد والشعب يجيب على سؤالكم "أين الثروة؟" كل يوم يجدها المجلس الأعلى للحسابات، وكل يوم تعيد هيئات حماية المال العام نشر بلاغات تجرد لنا مذاهب الثروة ومنافذها منذ 17 عاما من حكمكم يا ملك البلاد في العهد الجديد: اختلاس 10 مليار درهم من المكتب الشريف للفوسفات، 400 مليون درهم من كومانف، 20 مليون درهم من المكتب الوطني للنقل، اختلاس المدير العام السابق للخطوط الجوية مليار سنيتم. 7 ملايير سنتيم من مكتب التكوين المهني في إطار برنامج العقود الخاصة للتكوين، 1.76 مليون درهم من كالة المغرب العربي للأنباء، 85 مليون درهم من المطاعم المدرسية، اختلاس مليار و900 مليون سنتيم من جمعية مطاحن المغرب، ووجود اختلالات خطيرة في الإتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية المغربية أكدتها المفتشية العامة للمالية. فهل سجن أحدهم، هل حوسب أحدهم، هل تم استرجاع سنتيم واحد من تلك الأموال المنهوبة؟

ثم أن تسريبات خدام الدولة ليست جديدة، بل نشر قبلها بأعوام لائحة ما نهبه قياديو الأحزاب الذين استغلوا أراضي الدولة في صفقات فاسدة بالرشاوي وجاءت لائحة أسمائهم في تقرير الهيئة تبدأ باسم المحجوبي أحرضان – حزب الحركة الشعبية 328 هكتار، وتمر عبر كل الأحزاب.. واللائحة الكاملة متوفرة على النت بنقرة واحدة منذ أعوام.. ناهيك عن هيكتارات بمدينة إيفران التي تفوت بأبخس الأثمان لبناء القصور وهذا ليس إلا غيظ من فيض.. وما خفي من صفقات وطلبات عروض مخدومة بالملايير للمتاجرة بثروات البلاد وأموال البلاد كان أعظم

يا ملك البلاد، قلتم "إن الفساد ليس قدراً محتوماً.. غير أنه تم تمييع استعمال مفهوم الفساد حتى أصبح وكأنه شيء عادي في المجتمع".

نعم تم تمييعه لكثرة ما تحدثنا عنه وأخرجنا من لوائح المفسدين، ولم تتم محاسبتهم حتى أصبح واقعاً نتعايش معه. فأي سلطة هاته للمواطن غير سلطة الفيس بوك والصراخ والعويل والنياح والنباح دون جدوى. نحن بعيدون عن كوننا ديمقراطية وعن الحديث عن سلطة شعبية. نحن لازلنا مملكة مخزنية حيث خدام الدولة لا يخدمونها، ولا يتكتمون على أسرارها، إلا أن يغرقوا في الريع إلى أنوفهم، حينها فقط يضمن المخزن وفاءهم ووطنيتهم..

عن أي انتخابات نتحدث وعن أي سلطة شعبية؟ القضاء في أيديكم، وممثلو الشعب يتحركون بتعليماتكم، والوزراء ينفذون أوامركم، والديبلوماسيون يطبقون تعليماتكم. وكلمة منكم يمكن أن تقلب الموازين وتحاسب المفسدين وتعيد الأموال المنهوبة إلى الخزينة.

اليوم السلطة ملكية.. ومحاربة الفساد قرار ملكي، وبقاؤه لا يعني إلا رغبة ملكية. ولا مسؤولية البتة للشعب في كل ما يجري.



3150

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ننتظر الإجابة

ZIADI

لسم الله الرحمن الرحيم : والله ان كاتبة المقال تملك جرأة الرجال وكلامها عين الصواب وفي الصميم 40 مليون مغربية ومغربي ينتظرون من ملك البلاد الإجابة والانصاف.

في 01 غشت 2016 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ههههههههها

صحراوي

هد قائد بلادكوم واش تيكدب على راسو
ولا على الفقراء
هد خينا راه ماهو عايش معاكوم

في 01 غشت 2016 الساعة 49 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

بعد وفاة والدهما ... أبناء مايكل جاكسون لاول مرة في المدرسة!

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

حصيلة سنة وأربعة أشهر بدون معارضة للمجلس البلدي لكلميم

حزب الأصالة والمعاصرة بالعيون يعقد لقاءا تواصليا مع عمال فوسبوكراع الصحراويين المطرودين

لقاء مع السيد يربه الراشدي رئيس تنسيقية لجنة التجار المتضررين من أحداث العيون الأخيرة

رسالة الي والي جهة كلميم السمارة

نيابة التعليم بطانطان تحت رحمة رئيس مصلحة غير مسؤول

تقرير اجتماع اللجنة التحضيرية لتنسيقية أساتذة ت إب(السلم 9) المستوفين لشروط الترقي

كجمولة منت بي تحاول كشف حقيقة أكديم إزيك فإذا بهم يشككون في وطنيتها

لجنة حوار اكديم إزيك : ما خفي كان أعظم

الميناء الجديد في بوجدور نعمة أم نقمة على الساكنة

ادارة فوسبوكراع تتحدى القوانين الجاري بها العمل وتعمل بقانون الغاب

تحقيق: نائبا التعليم بكليميم وآسا،قصة مخادعان وحكاية فاشلان (الجزء الثاني)

أعمدة الموت بكورنيش كلميم

لغة الإعلام: من أجل إعادة النظر في دفاتر التحملات

قراءة في عناوين صحف نهاية الاسبوع 21 - 22 يونيو 2014

عائلة صحراوية بالعيون تطالب السلطة التدخل لاستعادة محلها

فاجعة كليميم،من المسؤول الوالي أم رئيس البلدية؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.