للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : الأكياس البلاستيكية المهربة تكتسح أسواق الجهة الشرقية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 غشت 2016 الساعة 56 : 03


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء :

* الصباح:

- العنصر: الحركة الشعبية ليست مكملا لأي تحالف.. أكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، أن حزبه يشكل رقما أساسيا في المشهد السياسي، وليس مكملا لأي تحالف، موضحا أن قضايا خلافية تطفو من حين لآخر بين مكونات الأغلبية، لكن يتم التعامل معها في إطار الحوار والنقاش. وأشار إلى أن التزام حزبه بالتحالف داخل الأغلبية الحكومية، لا يعني القطيعة مع باقي الأحزاب. من جهة أخرى، أكد العنصر أن الحديث عن التنافس بشأن الأمانة العامة للحزب سابق لأوانه لأن المؤتمر الوطني للحركة لن ينعقد سوى في 2018، مؤكدا أن الانشغال الأول للحزب في الوقت الراهن هو الحصول على نتائج مشرفة في الانتخابات التشريعية المقبلة تدعم حضور وإشعاع الحركة على الساحة السياسية.

- الخلفي: المنع يهم نفايات البديل الحراري.. ما يزال ملف النفايات يتفاعل بعد الغموض الذي أحدثته تصريحات مصطفى الخلفي عقب المجلس الحكومي الذي تقرر خلاله توقيف استعمال الشحنة موضوع الجدل وإيقاف استيراد أي شحنة أخرى من النفايات، مما أدى إلى توقيف شامل لكل أنواع النفايات، التي تعتبر أساسية بالنسبة إلى عدد من الصناعات. وأوضح الخلفي في تصريح للجريدة، أن المقصود بقرار توقيف الاستيراد هي نفايات البديل الحراري المعروفة اختصارا ب(إر دي إف) وأن النفايات الأخرى غير معنية به، ما يعني أنه يمكن استيرادها. وأكد بشأن تصريحه السابق بأن المقصود بها هي نفايات البديل الحراري التي كانت مثار جدل.

* المساء:

- اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير حديث لها، أن القانون المغربي الجديد المنظم لعمل عاملات المنازل من شأنه توفير الحماية لآلاف النساء والفتيات من الاستغلال والانتهاكات، في الوقت الذي انتقدت الثغرات التي مازالت تعتري هذا القانون. وأشارت المنظمة إلى أنه قبل اعتماد هذا القانون الجديد، كانت عاملات المنازل مستبعدات من مدونة الشغل المغربية (قانون العمل) ولم تكن لهن حقوق قانونية تتعلق بالحد الأدنى للأجر أو الحد الأقصى لساعات العمل، أو حتى يوم عطلة أسبوعية.

- الأكياس البلاستيكية المهربة تكتسح أسواق الجهة الشرقية.. حيث تشهد أسواق وجدة ونواحيها ومحلاتها التجارية رواجا عاديا للأكياس البلاستيكية المستعملة في العمليات التجارية المختلفة، رغم الحملات التحسيسية والتهديدات الزجرية التي مازالت ترافق مشروع "زيرو ميكا" منذ انطلاقته. وعزا عدد من التجار الاستمرار في استعمال هذه الأكياس البلاستيكية الممنوعة إلى غياب توفير أكياس بديلة للتجار وللمستهلكين على السواء، لذلك يتم اللجوء إلى استعمال الأكياس المهربة خاصة من مليلية المحتلة.

* أخبار اليوم:

- الحكومة تنهي اليوم أجندتها التشريعية.. حيث تنهي حكومة عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء، في المجلس الحكومي، الأجندة التشريعية التي ألزمها بها الدستور، حيث سيتم في اجتماع اليوم عرض آخر مشروعي قانونين تنظيميين، من أصل 20 قانونا التي نص عليها الدستور، والمتمثلين في كل من مشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشروع القانون التنظيمي الخاص بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وستحيل الحكومة المشروعين على البرلمان بعد مصادقتها عليهما، فيما يعتبر البعض أن مجرد الإحالة على البرلمان لا تعني تحقيق الشرط الدستوري، بل يجب أن يصادق البرلمان عل القوانين التنظيمية وتصدر في الجريدة الرسمية.

- "مرحبا" : 528 ألف شخص دخلوا المغرب عبر "طنجة المتوسط".. أكد بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط، أمس الثلاثاء، أن أزيد من 528 ألف شخصا حلوا بالمغرب عبر بوابة طنجة المتوسط، وذلك منذ انطلاق عملية العبور في 5 يونيو الماضي وإلى غاية منتصف ليلة الأحد الماضي، بارتفاع بلغت نسبته نحو 16 بالمائة. وبلغ عدد السيارات التي حلت بالمغرب عبر ميناء طنجة المتوسط خلال هذه الفترة، 141 ألف و437 سيارة. وسجل خلال يوم الأحد المنصرم تحقيق رقم قياسي جديد في عدد المسافرين الوافدين على المغرب من خلال بوابة ميناء طنجة المتوسط، من خلال عبور 32 ألف و499 شخصا و7724 سيارة.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يثمن التأكيد الملكي على ضرورة مواصلة المسار الإصلاحي متعدد الجبهات.. فقد عبر المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه الدوري، يوم الاثنين المنصرم، عن اعتزازه بما دعا إليه جلالة الملك في خطاب العرش من ضرورة التعامل مع الاستحقاق الانتخابي ليوم 7 أكتوبر المقبل، كمحطة جديدة لتعزيز تجربتنا الديمقراطية الواعدة، عبر تطوير وتخليق العمل السياسي والرفع من شأن الممارسة الحزبية والرقي بالنقاش العمومي. كما دعا المكتب السياسي عموم مناضليه إلى مواصلة التعبئة بما يمكن الحزب من تبوؤ المكانة التي يستحقها ضمن المشهد السياسي والحزبي الوطني.

- إطلاق حملة تواصلية واسعة لتحسيس المغاربة وتعبئتهم استعدادا لـ"كوب 22".. فقد أطلقت لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الاثنين، حملة تواصلية واسعة تمتد من شهر غشت الجاري إلى نونبر المقبل، بهدف تحسيس المواطنين برهانات محاربة الاحتباس الحراري، وتعبئتهم مع اقتراب موعد تنظيم المؤتمر. وذكر بلاغ للجنة، أن هذه الحملة التواصلية، التي تشتمل على مرحلتين اثنتين، تكتسي أهمية بالغة، موضحا أن الأمر يتعلق بالحملة الرسمية الهادفة إلى تحسيس عموم المواطنين بأهمية انعقاد مؤتمر من حجم (كوب 22) بمراكش في الفترة الممتدة من سابع إلى 18 نونبر 2016، وبالرهانات التي سيطرحها للنقاش والتداول.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رشيدة داتي: إنهاء الإرهاب في فرنسا يمر من عتبة المغرب.. أكدت حارسة الأختام الفرنسية السابقة، رشيدة داتي، أول أمس، أن على فرنسا أن تعمل على تقوية روابطها مع المغرب، مما من شأنه أن يسهل الوصول إلى إسلام معتدل في هذه المرحلة التي أصبحت فيها هدفا للإرهابيين. وأضافت أنه في الوقت الذي ضرب الإرهاب بلدها بقسوة، فمن الضروري أكثر من أي وقت مضى الاستعانة بالتجارب التي من شأنها أن تكون بمثابة الترياق للإسلام المشوه، مشيرة إلى التجربة المغربية في هذا المجال. كما أفادت وزيرة العدل الفرنسي السابقة بأن قوة المغرب تأتي من القيادة المستنيرة التي يجسدها النظام الملكي مع توسيع النظام الدستوري وتعزيز المكاسب الديمقراطية.

- المخطط المغربي للطاقة الشمسية يقوم على الرؤية والجرأة والبراغماتية.. إذ أكدت صحيفة (لوسولاي) السنغالية، في عددها ليوم الاثنين، أن "الرؤية والجرأة والبراغماتية كانت أساس المخطط المغربي للطاقة الشمسية"، مشيرة إلى أن مركب "نور" للطاقة الشمسية بورزازات يشكل أحد أهم رموز هذا المخطط. وذكرت الصحيفة في روبورتاج أنجزه مبعوثوها أن مركب "نور" يشكل أحد مكونات مخطط الطاقة الشمسية المغربي الذي وضعه المغرب لاستخدام الطاقات المتجددة، مؤكدة أنه بفضل هذا الورش الضخم، أصبحت المملكة في موقع طليعي لمكافحة التغير المناخي.

* الأحداث المغربية:

- حجز سلع مهربة يسقط 13 دركيا.. حيث أسفر البحث الذي قامت به الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي، إثر حجز شاحنتين محملتين ب 80 طنا من السلع المهربة في 25 أبريل الماضي، عن توقيف 3 أشخاص من بينهم صاحب السلع، والكشف عن تورط 13 دركيا في هذه القضية. وقد تم تقديم جميع الأشخاص المتورطين أمام العدالة، في حين جرى تسليم السلع ووسيلتي النقل إلى مصلحة الجمارك.

- "أورماني" تتوج "التجاري وفابنك" كأفضل بنك بالمغرب لسنة 2016.. إذ توجت مجلة "أورماني" مجموعة "التجاري وفابنك" كأفضل مؤسسة بنكية بالمغرب لسنة 2016، وذلك اعترفا بإنجازات المؤسسة البنكية وقدرتها على الابتكار وديناميتها في الأسواق. وتعد "أروماني" مجلة مرجعية في عالم الأسواق المالية العالمية، كما تقيم إنجازات الأبناك بحوالي مائة بلد عبر العالم.

* رسالة الأمة:

- نيويورك: بان كي مون يحضر حفل استقبال بمناسبة عيد العرش.. فقد أقام السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتربع جلالة الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين. وتميز حفل الاستقبال، الذي جرى بأحد الفنادق الشهيرة بنيويورك، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي كلف السفير هلال بنقل متمنياته بالسعادة والرفاه إلى جلالة الملك محمد السادس. وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالالتزام الشخصي لجلالة الملك في القضايا الكبرى للمنظمة الأممية.

- أطلقت بورصة الدار البيضاء، أول أمس الإثنين، برنامجا معلوماتيا جديدا للتداول والتفاوض "ميلينيوم إكستشينج"، والذي أعدته شركة "ميلينيوم إ.ت"، الفرع التكنولوجي لمجموعة بورصة لندن. وذكر بلاغ للبورصة، أن إطلاق هذا البرنامج، الذي يأتي تجسيدا وتفعيلا جديدا للشراكة الإستراتيجية التي تجمعها ببورصة لندن، يندرج في إطار التحسين المستمر للخدمات التي توفرها بورصة لعملائها وللسوق المالية ومجموع المستثمرين. ومن شأن هذا النظام الجديد، الذي يعد حلا مدمجا لتداول الأسهم والتفاوض (ميلينيوم إكستشينج)، وأداة لمراقبة السوق (ميلينيوم للمراقبة)، تحسين مستوى الأثمنة والكفاءة التشغيلية ومعالجة المعاملات.

* العلم:

- واصلت لجنة اليقظة التابعة لحزب الاستقلال بمدينة فاس عقد اجتماعاتها الدورية يوم فاتح غشت الجاري، تحت رئاسة حميد شباط الأمين العام للحزب، حيث انكبت على مناقشة عدد من القضايا التنظيمية والسياسية. واستعرض الأمين العام للحزب خلال هذا الاجتماع أهم الأنشطة السياسية والحزبية، ما بين الدورة السابقة والدورة الحالية للجنة اليقظة، مذكرا بالمجهودات الحزبية التي تبذل على المستوى الوطني حتى يتمكن الحزب من احتلال موقع متقدم برسم الاستحقاقات المقبلة، والتي تعكس قوته ومكانته داخل المشهد السياسي الوطني.

- أساتذة البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار في مسيرة حاشدة للاحتجاج على الحكومة.. خرج أزيد من ألفين من أطر البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تروبي 2013-2016، أمس الثلاثاء ، في مسيرة وطنية هي السادسة من نوعها انطلقت من باب الأحد وصولا إلى البرلمان، للتنديد بمماطلة وزارة التربية الوطنية في تحقيق وعدها لأفواج من هؤلاء بالإدماج في قطاع التعليم العمومي، بعدما تملص القطاع الخاص من الاتفاقية المبرمة مع الحكومة.

* آخر ساعة:

- بنك المغرب: مناخ الأعمال "غير ملائم" خلال الفصل الثاني من 2016.. حيث وصف الفاعلون الصناعيون المناخ العام للأعمال، خلال الفصل الثاني من 2016، بـ"غير الملائم"، بعدما كان "عاديا" خلال الفصل الأول. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا النتائج الفصلية للبحث حول الظرفية الصناعية، أنه حسب فروع الأنشطة، فإن هذا الوصف يهم قطاعات النسيج والجلد والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، فيما اعتبر "عاديا" في قطاع الصناعات الميكانيكية والمعدنية والغذائية.

- توزيع أول علامة التميز في التكوين الفندقي والسياحي.. حيث نظمت كل من وزارة السياحة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشراكة مع المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، والكونفدرالية الوطنية للسياحة، والفيدرالية الوطنية للتعليم المهني الخاص، مؤخرا بالرباط، حفلا خصص لتوزيع علامة التميز للتكوين المهني والفندقي برسم سنة 2016. وحصلت خمس مؤسسات للتكوين المهني الفندقي والسياحي من القطاعين العام والخاص، على علامة التميز، اعترفا بجهودها من أجل تحسين جودة التكوين ونجاعة البرامج والمناهج المقررة ولبرمجة التدريبات بالمقاولات ودعم إدماج الخريجين.

* المنعطف:

- الرئيس البيروفي الأسبق: نحن مدينون لجلالة الملك محمد السادس بتحقيق التقارب بين أمريكا اللاتينية والعالم العربي.. فقد أبرز أليخاندرو طوليدو، الرئيس البيروفي الأسبق، الذي تولى قيادة بلاده ما بين سنتي 2001 و2006، أن جلالة الملك "قام بعمل ينبغي أن تذكره الأجيال المقبلة تمثل في تحقيق الاندماج بين بلدان أمريكا اللاتينية والمغرب وباقي البلدان العربية". وسجل طوليدو، على هامش مشاركته في حفل استقبال أقيم بسفارة المملكة بليما بمناسبة الذكرى ال17 لعيد العرش، أن جلالة الملك أرسى لبنة الصداقة بين المغرب وهذه المنطقة من العالم و"لأجل ذلك، وباسم البيرو، أعرب لجلالته عن أصدق تشكراتي القلبية وأرجو الله أن يديم على جلالته نعمة الصحة والعافية ويحفظ الشعب المغربي".

- المغرب مستثمر وازن في إفريقيا.. أكد البنك الإفريقي للتنمية، أن المغرب فرض نفسه كمستثمر وازن في إفريقيا جنوب الصحراء، عبر تسريع وتيرة جهوده في هذا المجال خلال السنوات الـ 15 الأخيرة. وأضاف البنك، في مذكرة نشرت على موقعه الالكتروني الرسمي، "أن المغرب يأتي في المرتبة الثالثة إفريقيا بخصوص المستثمرين الأجانب على مستوى القارة، بعد جنوب إفريقيا ومصر".

* لوماتان:

- مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي ل 7 أكتوبر المقبل، تعمل الحكومة جاهدة لاستكمال الإطار القانوني الذي ينظم الانتخابات العامة المتعلقة بمجلس النواب. وسيتم اليوم الأربعاء تقديم أربعة مشاريع مراسيم من أجل المصادقة عليها من قبل مجلس الحكومة. وتتجلى أهمية هذه النصوص في كونها تهم قضايا هامة من قبيل مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية، وتحديد الآجال والشكليات المتعلقة باستعمال هذه المساهمة، وبتحديد سقف المصاريف الانتخابية للمترشحين.. ومن شأن هذه المراسيم الأربعة، بعد المصادقة عليها، أن تعزز الترسانة القانونية الانتخابية التي تميزت مؤخرا باعتماد قانونين تنظيميين يتعلقان بمجلس النواب والأحزاب السياسية.

* البيان:

- أكد البنك الإفريقي للتنمية، أن المغرب فرض نفسه كمستثمر وازن في إفريقيا جنوب الصحراء، عبر تسريع وتيرة جهوده في هذا المجال خلال السنوات الـ 15 الأخيرة. وأضاف البنك، في مذكرة نشرت على موقعه الالكتروني الرسمي، أن المغرب يأتي في المرتبة الثالثة إفريقيا بخصوص المستثمرين الأجانب على مستوى القارة، بعد جنوب إفريقيا ومصر. * لوبنيون:

- أطلقت بورصة الدار البيضاء، يوم الإثنين، برنامجا معلوماتيا جديدا للتداول والتفاوض "ميلينيوم إكستشينج"، والذي أعدته شركة "ميلينيوم إ.ت"، الفرع التكنولوجي لمجموعة بورصة لندن. وذكر بلاغ للبورصة، أن إطلاق هذا البرنامج، الذي يأتي تجسيدا وتفعيلا جديدا للشراكة الإستراتيجية بالتي تجمعها ببورصة لندن، يندرج في إطار التحسين المستمر للخدمات التي توفرها بورصة لعملائها وللسوق المالية ومجموع المستثمرين.

* ليبراسيون:

- الجمعيات الأمازيغية تتعبأ من أجل تشكيل جبهة ضد مشروع القانون التنظيمي رقم 26-16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وفي هذا الصدد، اعتبر الإئتلاف المدني الأمازيغي، في بيان، أن هذا المشروع يظل دون تطلعات الجمعيات الأمازيغية. وذكر الائتلاف بأن رئاسة الحكومة احتكرت إعداد هذا النص دون إجراء مشاورات بشكل حقيقي مع جمعيات المجتمع المدني في إعداد مشروع هذا القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

* أوجوردوي لوماروك:

- من أصل 193 بلدا، احتل المغرب المرتبة ال85 عالميا في مؤشر "الحكومات الإلكترونية" في عام 2016. ذلك ما أظهره التقرير التاسع للجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والاجتماعية. ويبدو أن ترتيب المغرب شهد تراجعا هذه المرة. فبينما كان المغرب قد ربح 38 رتبة خلال تصنيف 2014 (المرتبة 82)، خسر هذه السنة ثلاث مراتب. يشار إلى أن التقرير خصص لقياس تطور الحكومة الإلكترونية من خلال مؤشرات فرعية مثل مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية، ومؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، ومؤشر رأس المال البشري.

* ليكونوميست:

- أبرز الرئيس المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد، خالد الشدادي، في حديث مع الجريدة، أنه "بالرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة والطابع الإرادي للصندوق المهني المغربي للتقاعد، فوضعيتنا المالية تبقى مريحة"، مشيرا إلى أن ديمومة نظام التقاعد تبرز من قدرته على الوفاء بالتزاماته على المدى الطويل.



742

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

حريق بمجموعة من الصناديق البلاستيكية بميناء بوجدور الجديد

أطفال على الهامش

انشطة جمعية " مستقبل أكودير للعمل الإجتماعي و التنموي" بكلميم

لوبيات الفساد بكليميم .......الى متى

صحف :وزارة الصناعة تلتزم بدعم مقاولات البلاستيك-معرض الفلاحة بمكناس

صحف :جطو يدق ناقوس الخطر بخصوص التقاعد والديون والوظيفة العمومية

صحف : ملياران و918 مليونا أرباح اتصالات المغرب-اعتقال 52 فردا بصدد الإعداد لهجمات إرهابية بالمغرب

صحف : الأكياس البلاستيكية المهربة تكتسح أسواق الجهة الشرقية

صحف اليوم :الحكومة ترفع الراية البيضاء أمام لوبيات التعليم الخاص





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.