للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             النقابات تقبل عرض الحكومة حول الحوار الاجتماعي،وهذه هي الزيادة المرتقبة ومواعيد صرفها             ردوا بالكم..هذا تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش بالمملكة             هام للأباء والتلاميذ..هذه هي مواعيد الإمتحانات الإشهادية للموسم الدراسي الجاري 2018/2019             ابتدائية كليميم تدين شاب من نشطاء احتجاجات اسرير بالسجن بتهمة اهانة القضاء             بسبب صورها في باريس العدالة والتنمية تعفي آمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب.. وتزكية             إصدار كتاب في كليميم يوثق حياة الشهيد صيكا براهيم             ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي             هذه هي نتائج منافسات المباريات الجهوية لفن التبوريدة بكليميم             وقفة لشباب من الصحراء في قلب باريس تطالب بمحاسبة المتورطين في قضية صيكا(فيديو)             المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟             وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية            قتال شرس بين جملين بسوق امحيريش يخلق بلبلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم


الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية

 
اقلام حرة

الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المعارضة تنسحب من مناقشة الحساب الإداري وبرمجة الفائض خلال دورة بلدية العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 فبراير 2011 الساعة 13 : 11


صحراء بريس / العيون

     انسحب مستشارون عن فريق المعارضة بالمجلس البلدي للعيون، خلال الدورة العادية التي انعقدت يوم الجمعة 25 فبراير الجاري بقاعة البلدية، احتجاجا على ما أسماه بين صادر عن الأعضاء المنسحبين خروقات شابت مادتين من الميثاق الجماعي، حيث يقول البيان بأن دورة المجلس عرفت خرقا قانونيا سافرا خاصة المادة 14 من الميثاق الجماعي والمادة 22 من القانون الداخلي للمجلس اللتين تنصان على احترام المدة الزمنية القانونية الفاصلة بين اجتماع اللجان وانعقاد الدورة العادية وبالتحديد لجنة المالية.

     ويضيف موقعو البيان أن بعض أعضاء المعارضة لم يتوصلوا باستدعاءاتهم لحضور دورة المجلس داخل الآجال القانونية طبقا للمادة 58 من الميثاق الجماعي والمادة 6 من القانون الداخلي للمجلس.

    واعتبر بيان فريق المعارضة السلوكات الصادرة عن مسؤولي المجلس، استخفافا بالقانون وتقزيم دورهم كمستشارين يحملون هموم الساكنة ومصالحها والدفاع عن قضاياها المتعلقة بالشأن المحلي.

     ويؤكد أعضاء المعارضة خلال البيان ذاته، أنهم قرروا الانسحاب من مناقشة النقطتين الأخيرتين المتعلقتين بدراسة الحساب الإداري وبرمجة الفائض، ثم الالتجاء إلى الطرق القانونية لضمان الشفافية واحترام روح القانون.

    وختم المستشارون المنسحبون بيانهم بتحميل المسؤولية للجهات المعنية أمام ما أسموه بالخرق القانوني الواضح الماس حسب قولهم بالممارسة الديمقراطية المحلية.

     في المقابل تحفظ أحد نواب رئيس المجلس البلدي عن الرد على ما جاء في البيان.

 



3531

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى اين ياحمدي ؟

ولد الجماني

انه حمدي ولد الرشيد يفعل ما يشاء ، كأن العيون ملك له ، قدافي العيون ، والحل في نظري أن يتم تعينه سفيرا ، حتي يتم تخليص الاكنة منه

في 26 فبراير 2011 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- احترام القانون

marsawi

نعم اخترام القانون .
وكدا احترام الاشخاص . رغم انك رقم من المعارضة فالواجب احترام كبار السن و المسؤولين هدا من شيمة الصحراويين الاحرار . ليس تجريح و كلام و اعطاء الحلول غير القانونية هكدا تكون المعارضة ليس معارضة لاجل المعارضة ولو تكون على خساب الاخرين.
حمدي رئيس قانونيا شئتا ام ابيتا.
نكن له كل اخترام رجل دو منضور وفاق صاعدا نحسدكم عليه. دو شهرا وطنية معروف بعمله و مساعدات المحتاجين.احترامتي لقبيلة الجماني .

في 26 فبراير 2011 الساعة 16 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الرجوع لله يامعارضة الفرشي

hada

كان على المعارضة بدل الإنسحاب السلبي أن تناقس الحساب الإداري وأين صرفت أموال الشعب، وكذا طرح مشاريعها لتبرمج من الفائض لتحقق آمال الساكنة العريضة بدل ترك الباب مفتوح فقط للمجلس المسير في تحقيق رغباته كما يشاء، سجل كالعادة عليكم الإنسحاب مجانا/سلبي، الخلاصة لستم بمعارضة بل أنتم مؤدين لسياسة المجلس المسير من درجة ثانية تتقاضون عليه آجر، وتقضون به مآربكم الخاصة، فعلى الأقل فالمجلس المسير نرى ما يعمل بصالحه وطالحة، أما أنتم فإنكم مسجلين مع المنافقين وجزائكم عند الله تعرفونه لخدالكم للمواطنين، علما أن المدة الحددة لعقد إجتمتع لجنة المالية فهي للإستءناس فقط المهم ما نوقش داجل الإجتماع، وبالنسبة لعدم التوصل بإستدعاء الجمع العام فمفروض حضور الإجتماع دون إستدعاء إذ يكفي العلم بموعده لأنه لاينطيق عليه المثل المغربي الشعبي " اللي جا بلا عراضة إبقى بلا غطى" بالعكس يجل له الحضور ويعتذر له الرئيس ويشرح له ظروف التأخير ويسجل الكل في المحضر وتبدء الماقشة الجادة والمسؤولة لما فيه خير هذه المدينة العزيزة علينا جميعا,,,,,,,,

في 26 فبراير 2011 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حراك ايجابي

محمد مولود

بصفتي احد المتتبعين لجلسات المجلس البلدي حضرت الدورة الاخيرة كناخب من مدينة العيون
انا معجب بالسيد رئيس المجلس البلدي والاحض عليه عدم اشراك جميع اعضاء المجلس في القرارات والنقاشات التي تصب في صالح المنطقة و اعتبر ان الاغلبية باستثناءاق قليلة طبعا هي بمثابة تلاميذ منصاعين لكل شيء ولو لم يكونو مقتنعين به .
واحترم الدور الاخير الدي اصبحت تقوم به المعارضة او البعض القليل من المعارضة من نقاش ايجابي ومصادقة بالاجماع على بعض النقط التي تهم الصالح العام
وان كنت ضد سياسة الكراسي الفارغة فانا ايضا اتعاطف معهم بالانسحاب لانه من حقهم ان يطلعو على الحساب الاداري بايام قبل الجلسة ليس فقط لان القانون يجتم ذلك بل لتكون مشاركتهم ايجابية ولتكون الشفافية والوضوح
وفي الاخير فان وجود اغلبية ومعارضة بالمجلس ضاهرة صحية لصالح المواطنين .

في 26 فبراير 2011 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نصيحة

الليث

انصح السيد سيدي حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي للعيون باتخاد العبرة من ما وقع ويقع من حوله فالاستبداد والتكبر والمشي فوق القانون لو كان ينفع لنفع معمر القدافي الم يمثله صاحب المقال الاول وقد اصاب الحقيقة بقدافي العيون

في 26 فبراير 2011 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سؤال

لبريكي

سمعنا ان قضيت التحفيض الموقفة بمدينة العيون اثيرت في النقاش بين الرئيس والمعارضة داخل المجلس البلدي
ارجومن السادة الصحافة او اي كان حاضرا في الدورة اعظاءنا مزيدا من التوضيح في الموضوع
ولكم الشكر مسبقا

في 26 فبراير 2011 الساعة 54 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ديمو الكراسي

ابن العيون

اعتقد أن المتتبع للشأن المحلي لمدينة العيون يدرك مدى الفساد المتفشي في جميع القطاعات والسبب راجع إلى ممثلي السكان سواء من المعارضة أو من الأغلبية، هذه الأخيرة التي يعرف القاصي والداني سبب وجودها وكم كلف رئيس المجلس من المال للحصول على تلك الأغلبية فمن يصل إلى المسؤولية بشراء الذمم والضمائر ماذاينتظر منهم من فائدة ؟ وماذا يُُُُرجى من الخير ورائهم؟ المال العام يتحول إلى مال خاص يتحكم فيه أشخاص معروفين عند أبناء المدينةوأقول لمن أراد المشاركة في الغنيمة فاليسارع إلى دعم الأغلبية لأن رئيسها أصبح يتهيألأستحقاق 2012 لإستكمال بقية مشاريعه محطات بنزين  + فنادق ...إلخ التي استثمر فيها المال شياء أخرى لا يسع المجال إلى ذكرها .... من المسؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤل؟

في 26 فبراير 2011 الساعة 35 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى معارضة طانطان

lachlach

الشعار المعمول به في جميع المجالس ذات الاغلبية الاستقلالية هو : (تبث او خلي الزرع ينبت ) , معارضة صورية لا حول لها ..تساهم سلبيا بالانسحاب من مصالح الشان المحلي..تاركة الجمل بما حمل للرئيس و شلته..و غالبا ما تحبك خيوط الاجتماعات مع اعضاء المعارضة لايصال الدورات الى بر امان فيه مصلحة الجميع اقصد مصلحتهم وحدهم ..

في 26 فبراير 2011 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- حمدي و لد الرشيد .سرغيني وشفار

كمبانة

يشتكي مجموعة من المواطنين القاطنين سابقا بمخيم الوحدة من تماطل بلدية العيون في تسليمهم ملفات الاستفادة من البقع المخصصة لإعادة الإسكان وطالب المحتجون الجهات المسؤولة بالإقليم بتمكينهم من ملفاتهم و رخص البناء مجانا إسوة بباقي سكان المخيم دون محسوبية ولا تمييز ، حيث استفاد من الرخص المجانية مجموعة من سكان المخيم وفي المقابل حرم منها البعض الآخر، وهو ما اعتبروه تمييزا ومحسوبية ، و منذ 2008 تحتفظ بلدية العيون بمجموعة من الملفات بقي منها حسب مصادر جريدة دعوة الحرية حوالي 64 ملف ..

وأكد احد الفاعلين الجمعويين بحي العودة للجريدة أن عدم إعفاء البقع الخاصة للمخيم من تكاليف الرخصة و الأرض العارية يعتبر شططا في استعمال السلطة و خرقا لمبدأ عدم رجعية القوانين على أساس المجانية الشاملة لكل ساكنة مخيم الوحدة بالإضافة إلى أن عدم تسوية هدا الملف يعتبر دليلا قاطعا على تورط حمدي و لد الرشيد رئيس بلدية العيون مباشرة في أزمة مخيم اكديم ايزيك.

و كانت قد خصصت لكل أسرة تم إحصاؤها في إطار برنامج إعادة إسكان سكان المخيم والمتوفرة على شهادة إثبات الهدم, بقعة أرضية مساحتها 120 مترا مربعا  (أرضي +2  ), إضافة إلى تقديم مساعدة عينية تقدر بـ30 ألف درهم, كما استفاد المتفرعون والمؤطرون من بقع أرضية بدون مساعدة عينية, في حين أن العزاب استفادوا من بقع أرضية لكل اثنين بدون مساعدة مالية و عرفت عملية توزيع البقع مجموعة من الاختلالات، والتجاوزات همت بالأساس اللوائح التي أشرف على إعدادها مؤطرو مخيم الوحدة_اغلبهم جنود حسب مقاسهم بجناحي طانطان وكلميم بنفوذ المقاطعتين السادسة عشرة والسابعة عشرة، التابعتين لنفوذ الدائرة السادسة، حيث تم تزوير اللوائح الأصلية وتعويضها بلوائح أخرى تم إقحام فيها أسماء أقارب المؤطرين وأبنائهم القاصرين بعد تزوير تواريخ ازديادهم. ومرت هذه العملية في ظروف عرفت تورط وتواطؤ مسؤولين محليين و موظفي وكالة العمران.


في 26 فبراير 2011 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اسجل يا تاريخ

الواعي

اشد بحرارة واحيي فريق المعارضة على المساهمة الفعالة التي لاحضها جميع المتتبعين للشأن المحلي والتي اتخدة دورا جديي من شأنه تفعيل وتحريك المناخ الدمقراطي المحلي
حمدي ولد الرشيد يضن انه فوق القانون وهذا وضع لن يدوم طويلا فالخيرين لن يقفو مكتوفي الايدي ومصير الخروقات يوما ةما ان تفضح طال الزمن او قصر

في 26 فبراير 2011 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- المغفلون

عبده

عندما علمت المعارضة بهذه النقط كان عليها ان لاتحضر ولكن جهلهم او درايتهم الزائدة عن القياس جعلتهم يتخبطون وارادوا الحضور فقط للتشويش والبلبة المعروفة عند بعض الاعضاء الذين يبينون انهم فقهاء في القانون ويجرون معهم الاخرين ودورهم مساندتهم ولو طارت معزة كان عليكم انت تناقشوا المنجزات التي نقاشتموها العام الماضي ولكن لا مبلاة لان لديكم سوء نية وان تبحثوا في ذلك انه الحساب الاداري وبعدها تناقشون ولكن انتم لاتريدون سماع ذلك لانه يزعجكم لان مصالح المواطنين لاتتعطل وان المشاريع سارية بنجاح وانتم تعرفون قدرات وحظور حمدي شخصيالمراقبة ذلك اتقوا الله وكونوا ممثلين للسكان لاتضحكوا عليهم بانكم معارضة لان هذه المعارضة ظهرت على انها محسوبة في اجندة البعض كان عليكم تن تسالوا على حال الموظفين واجورهم وعليكم ان تعرفوا بان بلدية العيون من اوائل البلديات في المغرب التي سوت حقوق موظفيها كان عليكم ان تسالوا عن احوال ممتلكات البلدبة وما وقع لها من تخريب من طرف المشاغبين والخونة وكيف حافظ المجلس لكي يتجاوز تلك الازمة بعد تدمير بعض الاليات وكيف تمت بعض الاصلاحات لللاليات بسرعة كبيرة كل هذا تم فقط برعاية وبترشيد من طرف حمدي المهم عند المعارضة هو الاستعداد لحضور دورات المجلس واشعال الفتنة والبلبلةوتوجيه الاسئلة الخاوية عدة مرات من طرف بعض علماء المعارضة على الاقل لاحظوا النظافة والانارة والاغراس وووووووووووواكواكواعباد الله حشموا مع احترامي لبعض الاخوة في المعارضةالذين لا دخل لهم في هذه الامور

في 26 فبراير 2011 الساعة 30 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- معارضة ضد الساكنة

حاضر في الجلسة

سمعنا ان اعضاء ما يسمى بالمعارضة انسحبوامن الجلسة ،لماذا لانهم مساكين بعضهم ما توصل بالاستدعاء ومن بعد ؟ ياك حضروا كاملين،طبعا ماعدا البرلماني الابكم الذي لم نسمع قط صوته في البرلمانولن نسجل له اي تدخل يذكر طيلة انتدابه رغم ان الساكنة عليها ان تحاسبه كما تحاسب هؤلاء الذين انسحبوا دون الادلاء باراءهم في الحساب الاداري وفائض الميزانية مدعين انهم لم يخبروا بالدورة،وهم الذين سبقوا بقية الاعضاء،لمادا الكدب على المواطنين الذين وضعوا فيكم الثقة،وبعد ان فشلتم في بلوغ اهدافكم الدنيئة بتتم تبكون في بيان مفضوح،كان عليكم ان تنسحبوا قبل بداية الجلسةوالتصويت على اغلب نقطها،اما ان تحاولوا لي دراع ولد الرشيد والظهور بانكم ضحايا،فهذا لن ينطلي على احد فالجميع يعرفكم واحدا واحدا،فاغلبكم مهربين ونصابة ومحتالين وسماسرو انتخابات ،والا فكيف تفسرون ترشح احد اعضاء المعارضة الكرطونيةفي لائحة الفرس القبلية وهوعضو في الاتحاد الاشتراكي اليساري التوجه،هل بعد دلك نقول انكم على حق ،اتركوا حمدي ولد الرشيد يشتغل فهو اكثركم تجربة وجراة وقوةوشعبية اما انتم فارجعوا الى جادة الصواب او انسحبوا بالمرة من البلديةوتفرغوا لما كنتم مشتغلون به قبل ان تتورطوا في الانتخابات التي لم تحسنون فيها لا دور المعارضة ولا الاغلبية ان حصلتم عليها،وكفى من النفاق فقد ظهرت اليوم اهدافكم وحتى ولد الرشيد فطن لتحركاتكم .

في 26 فبراير 2011 الساعة 33 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الشفافية هي الحل

عبدوه

هناك بعض البلديات التي بلغت بها الشفافية الى ان صارت نتشر تفاصيل الحساب الاداري قبل مناقشته والمصادقة عليه في الشبكة العنكبوتية عبر مواقعها
فهل من الشفافية ان يحجب الحساب الاداري حتى عن بعض الاعضاء من البلدية نفسها
والله ما سمعنا في البيان عار .
مادا يضير حمدي بان تصل الاستدعاءات وتفاصيل الحساب الاجاري حتى قبل الوقت القانوني الى كل الاعضاء ولما الى كل من يريد الاطلاع .
حمدي ابن المنطقة ومن اعيانها لو كان يتصرف بموضوعية لكان ايده الجميع بدون استثناء لاكنه التكبر كالعادة وحب الانفرادوالتجبر,

في 27 فبراير 2011 الساعة 31 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- صحراوية

الى متى

سبحان الله
لازلتم في احقادكم وتضليلكم للحقائق يا حقاد الزمان متى تقولون كلمة حق بالله عليكم اصدقو القول
كيف هي العيون زمان والان تشيدات البلدية ونظافتها للمدينة ظاهر للاعماء الذي لا يبصر
سوال اذ رحل ولد الرشيد عن البلدية من تريدون ان يحكمها راعي جديد لا يفقه في شئ سوى التملق والتبحليس والخوف من الكل
حمدي ولد الرشيد رجل محنك بشدة الكلمة وتنفذها ولا يخاف الا الله هو تعرفون انه لا يركعا لي اي جهة ولا يتبحلس لها وكلمته مسموعة كما يقول المثل
كون السبع ووكلني
سمعتو يا ذياب الاوكار لايجد منكم اهلا للبلدية ابدا ابدا
خليكم في التهريب والحقد
حمدي ولد الرشيد ناصرو مولانا


وان ينصركم الله فلا غالب لكم

في 27 فبراير 2011 الساعة 37 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ليست هذه شيم ممثلي السكان

عبد الرحمان



انا متأكد ان الدين يقومون بالتجريح الغير مبني على اساس هم اعضاء من دخل الاغليبة بالمجلس البلدي
عار ان ان يتكلم البعض بهذه الطريقة على معارضة تنتمي اليهم وهم يعرفون في قرارة انفسهم انهم كثيرا ما يقولون ما لا يستطيعون ان يقولوا امام سيدهم والسبب معروف للجميع طبعا
اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الشرفاء بالحجر
الاختلالات كثيرة وان سكتت عنها السلطة لضعف او لظروف سياسية فالكل يعرفها ولا يمكن لاحد ان يحجب الشمس بالغربال .

في 28 فبراير 2011 الساعة 29 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- زينت الكسان

ولد الساكية




المطالبة بلاطلاع على جدول الاعمال قبل دخول الجلسة قضية مهمة لكن الاغلبية ك زينت الكيسان احبد الكراسي الفارغة لاسباب موضوعية على الكراسي النائمة او المسكتة بالتهنزير

في 28 فبراير 2011 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المعارضة تنسحب من مناقشة الحساب الإداري وبرمجة الفائض خلال دورة بلدية العيون

صحف : الفحص التقني: فرض 10 دراهم عن كل شهادة-استخلاص "لافينييت"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات


تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.