للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حقائق صادمة من يوميات الرئيس السابق لبلدية سيدي افني " السر "
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 غشت 2016 الساعة 49 : 06


صحراء بريس /بن يحيى-كليميم

نشر الرئيس السابق لبلدية سيدي ايفني "محمد الوحداني "على صفحته الشخصية بالفيسبوك مقالات عبارة عن سرد لمراحل مهمة من تاريخه السياسي..وقد اورد في يومياته معلومات صادمة عن الصراع الدائر بالمنطقة وتورط البعض فيه ..ننشرها كما توصلنا بها :

الحلقة الأولى من( يوميات مناضل ) تحت عنوان * السر* حقائق صادمة عن تآمرات وقعت مساء اعتقالي يوم 15 ديسمبر 2014، و كيف كان ابراهيم بوليد رئيس المجلس الاقليمي لإفني طرفا في المؤامرة !
.
إخترت عنوان السر ، لأحكي تجربة عشرين سنة من حياتي ، بانتصاراتها و انكساراتها ، حكايات وفاء و حكايات خيانة مقربين و اصدقاء ، تقاطعت حكاية حياتي مع حيواتهم . و تعمدت أن تبتدأ اليوميات من لحظة شكلت فاصلا حساسا في تجربتي الإنسانية و النضالية ، لحظة أحسست فيها بيد الغدر القريب مرة أخرى تفترس ماتبقى في من ثقة في نخب آيت باعمران ،التي مافتئت كل مرحلة تاريخية تبيعنا بخيانة بئيسة ،لحظة انقضاض ستة أمنيين علي، بمدخل أوطيل أنزي بأكادير ، حيث مقر إذاعة Mfm الواسعة الإنتشار .... كنت في ذاك المساء الشتائي عام 2014 ، على موعد مع الصحافي الباعمراني مدير البث بالإذاعة ، السيد ابراهيم بوليد الرئيس الحالي للمجلس الإقليمي ، لإجراء حوار مباشر على اثير البث الوطني ، موضوعه فيضانات 2014 ، و إقليم إفني المنكوب .
شاءت الأقدار أن أكون في تلك الفترة من شتاء عام 2014 ، و في لحظات كثيرة ، نقطة التواصل الوحيدة بين إقليم إفني و العالم ، و بين أبناء آيت باعمران و عائلاتهم عبر القارات ، وبين وسائل الاعلام الجهوية و الوطنية و الدولية و معلومات مايقع في المنطقة .
أقلتني سيارة الأجرة بمحاذاة الباب الأمامي لفندق أنزي . إتجهت صوب حارس البوابة ، كنت أعرف أن مقر الإذاعة يوجد به ، فقد أجريت به حوارا سابقا منذ سنوات ، لكني نسيت المكان تحديدا. رد علي الحارس السلام و أجابني قائلا : الإذاعة كاينا من جهة الباب التحتاني . و أشار علي بالسير في طريق طويلة و ملتوية باردة ، من خلالها سأصل الى باب الإذاعة . شكرته و مشيت طريق الأخطار .
كنت أمشي خطواتي بين بنايات أنزي الشاهقة ، و أشجار باسقة في تلك الطريق القارسة ، و أصوات تملأ رأسي ، تذكرت معها إتصالات اصدقاء ، و صحافيين ، و مناضلين ، ووساطات جهات رسمية ! و منتخبين .... : واسي محمد بلاش ماتمشي لداك الحوار ، ولكن انت راسك قاسح غادي تمشي ... و أخرون : و الرئيس واش زاعما انت داير الثقة فبوليد را غار بغا يجيبك ليهوم !
مكالمة هاتفية.....
ابراهيم بوليد : مرحبا البطل ، كي داير ؟
محمد الوحداني : سلااام سي ابراهيم ، الحمد لله ها حنا مع الوقت .
ابراهيم بوليد : برافووو عليك الفايس تاعك سلط الضو على النكبة تاع آيت باعمران ، آش بان لك في شي حوار حول الموضوع ....
الوحداني : في الحقيقة هادي وقتو الله يكبر بك ، على الاقل نفكو الحصار الاعلامي على المنطقة ، را شفتي التلفزة و الاعلام مرة اخرى مهمش ايت باعمران ، بحال الى ما وقع والو ....
بوليد : صحيح ، انا را متابع الصفحة تاعك ، و في الحقيقة انت اللي تصلح تفضح مايقع في الاقليم ، غير شوف آ الزعيم الحوار غادي نديروه بلا ماتجي ، علحقاش ممكن اكون شي خطر عليك ، اش بان لك نديروه هاتفيا ، احسن و حماية لك البطل ديالنا ...؟
الوحداني : قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا ، ربي الى كتب علي الحبس غادي نمشي ليه ! و زايدون الحبس انا معول عليه دائما ، هاد الحكرة و القهرة كثيرة بزاف ، را شفتي آش كتبت في الرسالة المفتوحة للملك ،و المنشورة في جريدة الوطن الآن ، كل ما يتعرض له ، وتعرض له الباعمرانيون بزاف ...قلت فيها : السجن او الموت ارحم.
بوليد : الله يهديك اسي محمد ، المهم عول على الحوار غدا ، و بالهاتف ، آش داك لشي حبس اوا .
مر الحوار هاتفيا ، و كان ساخنا و مثمرا ، تكلمنا فيه عن إقليم إفني المهمش و المحكور ، عن المواطنين الذي يبيتون في العراء ، عن نكبة الاقليم و انقطاعه عن العالم ، منازل تهدمت ، و طرق و قناطر حملتها السيول الجارفة ، عن الخصاص المهول في الماء و الكهرباء و الغداء و الغطاء ، عن يأس الناس و فقدهم الثقة في المستقبل و المؤسسات ، عن الميزانيات التي نهبت ... طالبت في الحوار بأن تتحمل الدولة مسؤوليتها الوطنية و التاريخية إزاء احد اكثر القبائل وطنية عبر تاريخ المغرب . و صرخت بأن حالات وفاة عديدة يعرفها الاقليم بسبب انعدام الدواء و المواصلات او انهيار الطرق و القناطر ، و استمرار سيول الامطار ، و جثثا تنهشها بفظاعة الحيوانات الضارية و الاليفة ....
كل هذه اللحظات استرجعتها وانا في طريقي الى المؤامرة / الحوار . حدسي كان يراوحه شك ممزوج بثقة خارقة و خرقاء بأن أي من أحد الباعمرانيين لا يمكن أن يتأمر علي الى هذا الحد ! في لحظة و أنا في منتصف الطريق داخل أوطيل أنزي ، برق في ذهني رجع مناقشة مع احد الأصدقاء حينما قال لي : علاش مادار بوليد خبر الحوار معك في الصفحة ديالو ؟ هداك فراسو شي حاجة ! إتصلت يومها ببوليد و بعد كلام عام ، قلت له : سي ابراهيم شفتك مادرتي والو في الصفحة تاعك حول الحوار تاع نهار الإثنين ، فأجابني وصوته يتهدج : لا ، علاش ؟ را كاين ، درتو .... دخلت بعدها صفحته لم يكن الخبر منشورا . حاولت ان أنشر الخبر الذي كتبته في صفحتي على حائط حسابه الفايسبوكي، لكنه لم يرخص لمنشوري بالظهور .... كم كنت غبيا !
مكالمة هاتفية ....
ابراهيم بوليد : مرحبا الزعيم ديالنا ، كي داير و كي دايرة آيت باعمران ...؟
محمد الوحداني : اهلا و سهلا سي ابراهيم ، بصاحتك دوك المساعدات تاع الراديو لساكنة اقليم افني إشارة و تقدير كبير لآيت باعمران ولتاريخها ......
بوليد : هداك اقل واجب ، شوف آش بان لك اسي محمد في شي حوار مباشر يبث وهاد المرة وطنيا .خاصنا شي واحد من الشعب يتكلم على المضرورين و المواطنين ،و الحمد لله رانك معروف في البلاد كلها وهادي فرصة تكلم فيه على نكبة الفيضانات و انت من اكثر المتابعين الآن لهاد لملف في الاعلام الوطني ، غادي تكون في البلاتو تاع أكادير ، و الحكومة غادي يمثلها الرباح وزير التجهيز المسؤول على الطرقان و القناطر التي طاحت ، و على السدود اللي مادارت والو !
الوحداني : ok ، ها انا موجود ، هادي نيت فرصة ، تعرف الحكومة و الشعب المغربي ، بأن الاقليم تاعنا منكوب و فيه ضحايا و موتى ، و را عندي المعطيات الرقمية و الاسمية تاع كل شئ . على بركة الله .
وأنا أقترب من البوابة الخلفية لأوطيل أنزي حيث مقر إذاعة Mfm ، تهاطلت سيول كل هذه الوقائع و المكالمات و محاولات كثيرين ثنيي عن الحضور الى هذا الحوار الإذاعي ، وإصرار بوليد على حضوري الجسدي هذه المرة ، بعد أن كان مصرا على إجراء الحوار الأول هاتفيا ، لأن حضوري فيه تهديد لسلامتي و لحريتي وكما قال أنذاك : أنت مبحوث عنك ، يجب أن نحافظ عليك ، يحب أن لا نغامر بك . ماذا تغير الآن إذن ؟ فأنا مازال مبحوثا عني .
كنت أستبعد أن يدخل ابراهيم بوليد في أي مؤامرة ضدي ، أخر مكالمة كانت معه كانت في منتصف نهار يوم 15 ديسمبر 2014 .
مكالمة هاتغية .....
الوحداني محمد : السلام سي ابراهيم ،إتصلت معك للتأكد من أن الحوار باقي كاين ، لا يكونو ضغطوا على الراديو باش يلغي البرنامج ؟
ابراهيم بوليد : مرحبا بالزعيم ، لا شكون غادي يضغط علينا ؟ حنا إذاعة خاصة ، و سي لحلو كاد على سواقو ، لاش زاعما قلت هاد الخبار ؟ فراسك شي حاجة ...؟
الوحداني : ههههه بحال هكداك ، جاني اتصال من واحد السيد مسؤول و جزء من اللعبة د السياسة فهاد البلاد ...
بوليد : آش اوا كتقول ؟!! شكون هذا ؟ آش بغا ؟
الوحداني : ههههه ..... المهم المصادر خليها ، هي و الاسماء .... السيد كيقول : يجب أن احترم المقدسات ، و العامل بلاش مانجبدو ، لأن الداخلية هاديك ، فاجابته : المقدسات اللي كنعرف هي الله و الوطن .و الملك أنا احترمه كملك و أقدره كأنسان لأني تعاملت معه مباشرة حينما استقبلني و احترمني . العامل ماشي مقدس ، العامل موظف .
بوليد : واااش باقي ؟
الوحداني : صافي ، قل لي آش من وقت غادي نجي إن شاء الله ؟
بوليد : حاول تجي بشي 45 دقيقة قبل باش نوجدو للبرنامج ، لأنه سيبث وطنيا و مباشرة .
حضرت قبل الوقت ب40 دقيقة و كل اتصالاتي باءت بالفشل مع السيد الصحافي ابراهيم بوليد ، و لم يجبني الا قبل اعتقالي بخمسة دقائق قائلا لي : داني النعاس !!!
لما وصلت بجانب باب إذاعة Mfm رأيت تحركات غريبة ! و أشخاصا موزعين على أماكن متفرقة ، و يتبادلون النظرات ... حينها علمت بأن المؤامرة إكتملت حلقاتها ، و أنني سقطت في الفخ .
أكملت سيري ، و عاودت الإتصال ببوليد ، ولكن الهاتف يرن دون أن يجيب بوليد ! ، إبتعدت مايقارب الكلمتر عن الإذاعة ، لم يتبعني أحد !
حينها فقدت الثقة في العالم . أبي الذي أعتبره صديقي و أخي خفت عليه من أن أتصل به وأخبره بما وقع .خديجة زيان ، ورطتها في الاعتقال عام 2008 ، حينما زارتني في السجن ، و وصلني خبر أن أمها قالت لها : ها السخط الى خرجت باقي ناضلتي . أخي عزيز كنت على خصام معه لأنه أصر على عدم حضوري لإجراء الحوار ، فكان ردي قاسيا عليه في أخر مكالمة معه ، وقطعت بصلافة مكالمتي معه في وجهه! أخي جمال يعتبر كل ما أقوم به من نضال دعوة الى الفتنة و الخروج على ولي الأمر المحرم شرعا . الوحيد الذي ثقت فيه لحظتها وقلت ابدا لا يمكن أن يخونني هو : لحسن بولقطيب لأنني خبرته ، لا يمكن ان يشترى بالمال او بالإغراء او أن يتخلى عني بالتهديد ..... إتصلت به : قلت له بعد 15 دقيقة إتصل بي إذا وجدت الهاتف مغلقا ، أخبر أخي عزيز كي يخبر أهلي بأنني : إما أختطفت، أو أعتقلت ، وودعته ، و أوصيته بانني أحب آيت باعمران حتى الموت أو السجن .....
و هاهو رقم بوليد أبراهيم يظهر على شاشة الهاتف ... و أخيرا قررت أن أتجه صوب حتفي ....... يتبع



3609

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حقائق كادبة مدفوعة الثمن

باعمراني حر

أثارني اندهاش الخرجة الفايسبوكية لرئيس المعزول محمد الوحداني عبر صفحته الفايسبوكية نظرا لالمامي الجيد بطريقة اعتقاله حيث اتهام في تدوينته الاعلامي ابراهيم بوليد و هدا ليس بحقيقة بل كدب و بهتان و لعلى القارئي سيكتشف دلك من خلال تحليله لتدوينة الرئيس المعزول محمد الوحداني حيث اكد ان ابراهيم بوليد طلب منه إجراء حوار صحفي عبر الهاتف منقولا عبر الاثير الا ان محمد الوحداني اصر على الحضور لمقر الاداعة شخصيا فأين يكمن توطؤ الاعلامي ابراهيم بوليد في اعتقاله كما يضهر جليا ان الخرجة الفايسبوكية لمحمد الوحداني في هده الظرفية مدفوعة الثمن من طرف عراب الفساد عبد الوهاب بلفقيه.

في 07 غشت 2016 الساعة 11 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مهرج

أمجد

نعلة الله عليك يا بوليد هدو هوما فعايلك لبد أن يتواطاء معه بلفقيه وهده حقيقة لاغوبارة عليها وعند اعتناقكم الحرية زاركم بتارزيفة جاب معاه جمل اوجا يبارك نعلة الله عليك يا بوليد المنافق

في 07 غشت 2016 الساعة 10 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- امام مسجد

ياك يالله فقت فضائح وكليلكس

فقط الانتخابات على التبواب ويريد تعاطف المستجمرين والبلداء طز طز طز حملة مةسوفة وسابقة لاوانها

في 08 غشت 2016 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

مهاجروا أوروبا الإفريقية

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

فضيحة رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المالية بميدلت المنتميان لحزب العدالة والاصالة والمعاصرة

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

فضيحة ميزانية جماعة تيمولاي لسنة 2011

حقائق صادمة من يوميات الرئيس السابق لبلدية سيدي افني " السر "





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.