للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إن لم تستحي فافعل ما شئت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 غشت 2016 الساعة 05 : 13


بقلم : مدني عبد المجيد

              يحز في النفس أن تسمع عن نية ترشيح عمداء مدن مغربية و رؤساء مقاطعات لانتخابات مجلس النواب المغربي ينتمون إلى أحزاب كانت تتغنى بالأمس القريب بالديمقراطية.فمهما كانت الذرائع فالأمر مرفوض لعدة اعتبارات.فإذا كان يريد هؤلاء الترشح في الانتخابات البرلمانية فعليهم تقديم استقالاتهم من التسيير الجماعي درءا للمفاسد.فعين الحكمة تقتضي التفرغ لمنصب معين و ليس الجمع بين راتبين عن التمثيلية الديمقراطية. فإذا كانت وزارة الداخلية قد خصت مسيري الجماعات الترابية بتعويضات هامة فلا يعقل أن يعوض هؤلاء عن التعويضات البرلمانية. وإذا كانت تحدوهم الرغبة في الترشح لانتخابات البرلمانية، فينبغي أن يحتفظ هؤلاء براتب واحد  وهذا أضعف الإيمان.هذا إن كانوا لا يضرون بالتسيير الجماعي.وإذا كان المسير يعتمد على نائبه أحيانا، فمن العار أن يأخذ راتب التسيير حفاظا على ميزانية البلد من الهلاك. فاليوم أصبح لزاما علينا إصدار قوانين تنظيمية جديدة تؤطر هذه العملية و تضع حدا فاصلا بين تسيير الجماعات الترابية و العضوية في البرلمان المغربي.وإذا كان الموظف المغربي مطالب بالمكوث في مكتبه ثمان ساعات في اليوم،فلا يعقل أن يحصل  المسير الجماعي على راتب دون الحضور إلى مقر العمل. فما رأي النخب الحزبية في هذا النوع من الفساد المسكوت عنه؟ و كان أحرى بكل من يحب الخير لهذا البلد أن يركز سهام النقد على هذا الفراغ القانوني.  
         ويمكن القول أن القاسم المشترك بين جل الأحزاب المغربية هو كيفية الوصول إلى المناصب التي توفرها العملية السياسية دون الاكتراث إلى الوسيلة الأخلاقية التي ينبغي إتباعها لتحقيق هذه الغاية الحزبية سيرا على المنهج الذي نظر له ماكيافيلي في تناقض مع المرجعية الأخلاقية التي تقتضي التحلي بروح المسؤولية و نكران الذات خدمة للصالح العام.وهذا ما يغيب في الوقت الحاضر لدى فئة كبيرة من السياسيين وأحزابهم التي تحتاج إلى قوانين تنظيمية لدمقرطة الشأن الداخلي.ويمكن القول أن ما يحدث داخل الأحزاب هو انعكاس طبيعي للثقافة الشعبية السائدة التي تعتمد في تجلياتها على الهيمنة.فالرجل يهيمن على زوجته والبائع في السوق يهيمن على زميله ويأخد مكانه أحيانا إلى أخره. و هذا ما يصعب تغيره في الأمد القريب لأنه يركن في اللاوعي الفردي نتيجة للإرث الفكري التاريخي و لا يقتصر ذلك على الثقافة المحلية بل نتقاطع فيه مع عدة دول شقيقة و قد تعود جذوره إلى العصور ما قبل الإسلام.والظاهر أن المبادئ النبيلة التي دعت الأديان إلى غرسها في نفوس الأفراد من إخاء و مساواة لم تعمر طويلا في الأذهان.
    و بالعودة إلى التمثيلية النيابية،يرجى إعادة صياغة العملية السياسية لخدمة لمصلحة الوطن و الحفاظ على ميزانية البلد من النهب غير المبرر.و أصبح علينا تقييم فاعلية الانتخابات كأداة للتنمية مقابل التكلفة المالية التي تقتضي الحزم علما أن غالبية السياسيين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة وهناك من هو أكثر حاجة لتلك الأموال.ولا ينبغي كذلك أن يترك الأمر للنخب الحزبية الانتهازية لتقرير مصير البلد لأنها ستعمل على خدمة مصالحها فقط.وإذا كان المواطن عامة يصعب عليه فرز الغث من السمين في ظل اللبس الحاصل من خلال الزج بالمبادئ و الدين و المصالح الفردية في العملية السياسية، فإنه يصبح من الضرورة بمكان التفكير في مخرج سلس يراعي مصلحة الوطن و المواطنين من خلال تطوير آليات الضبط و التحكيم السياسي بين جميع الأحزاب و تحييد الحقل السياسي من الإديوليوجية لأن هذه الأخيرة تتعارض مع ماهية العمل السياسي الرامي إلى التنمية بكل تجلياتها.وإذا كانت النخب السياسية لا تريد التغيير حفاظا على مصالحها، فإن البلد لا يجب أن يبقى رهينة مصالح حزبية ضيقة و قد حث جلالة الملك في خطاب العرش لسنة 2016 الجميع التحلي بروح المسؤولية الوطنية و التخلي عن المصالح الضيقة. و هنا نجد أنفسنا أمام قائد عظيم ذو نظرة تطلعية واعدة و نخبة حزبية متخلفة تريد قدر المستطاع الاحتفاظ بمصالحها.
   و إذا ترك الأمر للمشاورات الحزبية،فإن الأفق سيكون محدودا و نسقط مجددا في الرتابة و تجريب المجرب.و في اعتقادي المتواضع نحتاج إلى تطوير آليات التحكيم السياسي و فتح المجال لظهور أحزاب جديدة بمرجعيات تنموية و ليس إديولوجية لأن هذه الأخيرة تتنافى مع مصالح الدولة الوطنية القومية و لسنا في حاجة لذلك بقدر ما نحتاج إلى التنمية الوطنية و تقوية النموذج المحلي. و من هنا ينبغي التفكير في المعايرة السياسية للبرامج الحزبية التي ستتقدم بها الأحزاب التنموية الجديدة للانتخابات بكل أنواعها. فلكي تتقدم هذه الأحزاب لانتخابات ينبغي عليها أن تقدم برامج سياسية قطاعية شاملة تتماشى مع المعيارة السياسية التي ينبغي إتباعها. و لن يتأتى ذلك سوى بوضع دليل للبرامج السياسية لجميع أنواع الانتخابات و هذا عمل جبار ينبغي القيام به.ويقتضي تطور التحكيم السياسي كذلك إنشاء مؤسسة وطنية إستراتيجية لتدبير البرامج الحزبية و قد بينت تفاصيل هذه المؤسسة في العديد من المقالات التي نشرتها وهي متوفرة على الإنترنيت ويمكن مطالعتها.



1772

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

ماهية مهرجان روافد ازوان

إن لم تستحي فافعل ما شئت





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.