للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

معطلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يحتجون في العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 فبراير 2011 الساعة 26 : 20


صحراء بريس / أبو إلياس / العيون

 

خرج معطلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع العيون الساقية الحمراء، عن دائرة الصمت والتفرج إزاء ما يجري من خروقات التي شابت عملية التوظيفات التي شهدتها المنطقة، وقرروا الدخول في حركات احتجاجية بشوارع العيون، وكانت أولى وقفاتهم هي التي نظموها مساء يوم الأربعاء الماضي أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالعيون، مرددين شعارات تندد بالإقصاء التي طال معطليها وتطالب الجهات المعنية بملف المعطلين بإدماجهم في أية عملية توظيف تشهدها المنطقة أسوة بباقي معطلي الإقليم.

وأعلن فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالعيون، في بيانه أنه بعد سلسلة من الاحتجاجات والمراسلات التي وجهها للجهات المعنية لإنصاف معطلي الفرع الذين طالهم الإقصاء من عملية التوظيف المباشر لحاملي الشهادات بالأقاليم الجنوبية تحت ذريعة معيار لا ديمقراطي لا وطني ( باكالوريا العيون) حسب قول البيان، الذي يضيف أنه بعد انتزاع وعود بتخصيص حصة لمعطلي الفرع، يفاجأ فرع الجمعية يومه 03 دجنبر من السنة المنصرمة، بتوزيع 305 منصبا لفائدة حاملي الشهادات بمدينة العيون، دون تخصيص ولو منصب واحد لمعطليه حسب قوله. مما اعتبره معطلو الجمعية الوطنية تسويفا وإقصاءا لا يتوانى المسؤولون المحليون والمركزيون في نهجه تجاه معطلي الفرع ( معطلون من الدرجة الأخيرة) حسب تعبير البيان.

و يرى أصحاب البيان أن هذه السياسة تعتبر تمييز عنصري بين المواطنين تعود إلى عصور غابرة، ويفضح زيف الشعارات المرفوعة من قبيل دولة الحق والقانون والانتقال الديمقراطي والعهد الجديد والتنمية البشرية.

و رصد فرع الجمعية بالعيون خلال البيان ذاته، اختلالات شهدتها عملية التوظيفات الأخيرة حيث شملت حاملي شهادات سنة 2009 ، وتركت آخرين حاصلين على الإجازة بتاريخ قديم، أما معطلو الفرع المستقرون بالمنطقة يوضح البيان منذ عشرات السنين والحاصلون على الإجازة مند سنوات التسعينات والمتقدمون في السن، فلا حديث عنهم فتوظيفهم سيشعل نار الفتنة حسب تصريحات بعض المسؤولين كمبرر لإقصاء معطلي الفرع مند سنة 1999.

وانتقد فرع الجمعية السياسة الممنهجة اتجاه ملف المعطلين بالمنطقة، والتي تنذر بوقوع كارثة مفتوحة على جميع الاحتمالات، مدينا في الوقت نفسه الإقصاء الذي طال منخرطي الفرع تحت ذريعة معيار لا ديمقراطي لا وطني ( باكالوريا العيون )، بالرغم يقول البيان من طول مدة سكن معطلي الفرع بمدينة العيون.

وأدان معطلو الجمعية ما أسموه الخروقات التي شابت عملية التوظيف الأخيرة، ولسياسة اللامبالاة و اللامسؤولية اتجاه ملفهم المطلبي. ولكل من يحاول استغلال نضالات الجمعية لأهداف انتهازية ضيقة.

وطالب فرع الجمعية باعتبار الشغل حق للجميع بدون تمييز، وبإدماج معطلي الفرع في التوظيفات المباشرة التي تشهدها المنطقة، باعتماد معايير ديمقراطية تصنف الجميع، واعتبار الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب طرفا أساسيا في كل عمليات التشغيل بالمنطقة.



4098

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- واش جابكم

المعطل

واش خدمو ولاد لبلاد ما بقى غير أنتوما و فيناهيا الحملات بعدا ليكاتدويو عليها و الشوروط لي تاتزغردو بيهم بغيتو المعطلين ديال المغريب يبقاو غير شادين طوبيسات راه حملة هنا راه حملا لهيه هادي غير شي تبركيكا و صلاتكم من صحاب تخلويد . إوا علاش ما تنضمو معاهم و عردو عليهم الحملات تاع الداخيل.
فيناهيا 28000 منصب شغل لعام 2010 شدو منها صخراوا غير 227 في أواخر 2010 و باقي 7300 معطل صحراوي وكاتزيدو تأزمو فالمواقف و باززز راها المجموعا الوطنية غادي إفكو معاها ف الأول من مارس سيرو معاها أو غادي إجرو عليكم. الصحرا راه غادي تجيها غير 600 منصب شغل من أصل 18632 منصب شغل.
وفيقو

في 26 فبراير 2011 الساعة 51 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سياسة فاشلة

معطل صحراوي

أنتم مجموعة من الأغبياء يا من تسمون أنفسكم بالجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فهذه العملية التي تتخدثون عنها لم تشمل أبناء المنطقة فما بالكم أن تشملكم

في 28 فبراير 2011 الساعة 04 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كفانا من الشوفينية

معطل مغربي

يكفينا فخرا أن نعتز بكون الجمعية الوطنية أول جمعية تناضل من أجل الشغل والتنظيم بالأقاليم الجنوبية وبالأخص مدينة العيون مند 1999 وتحية نضالية لكل منخرطيهاولكل صوت يناضل من أجل الشغل والعيش الكريم.

في 01 مارس 2011 الساعة 18 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد منطقي

يحضيه

حقيقة يأسف الانسان لمثل هده الخطابات الشوفينية ، واظن ان النخبة المتقفة احرى بها ان تبتعد عن مثل هذه الخطابات لانها تحط من قيمة صاحبها. شئتم ام ابيتم الجمعية الوطنية لحامل الشهادات اطار وطني اصيل تجمع المعطلين بمشتى مشاربيهم بعيدا عن انتماءات السياسية والقبلية.ارجو صادقا ان يكون خطابنا خلال الوقفات المتتالية لمعطلي الجمعية قد وصل الى دوائر القرار المحلي والوطني لاننا اصبحنا نرى انفسنا قنابل موقوتة قابلة للانفجار مالم تحل مشاكلنا مع شبح البطالة.

في 01 مارس 2011 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- رسالة شكر من تمارة

fairouz

السلام عليكم اخواني اخواتي المناضلين اشكركم على المجهودات التي قمتم بها من اجل حاملي الشهادات و اقول لكم اني معكم في كل ما تقومون به نحن كلنا مغاربة و يجب ان نكون يد واحدة لا فرق بين هدا و داك

في 02 مارس 2011 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عاشت الجمعية الوطنية صامدة ومناضلة

ابن الشهيد

إلى كل من يمتهن العطالة
إلى كل الغيورين على اطارهم العتيدالجمعية و.ح.ش.م
وهنيئالكل من تحصل على منصب شغل.
في زمن البؤس المعرفي والتحليل السطحي للحقائق، يبقى الصوت الحر والنزيه مغيبا.وهكذاهي دائما التحليلات السادجة التي تطبل لمواطنة الابتزاز وسياسة الريع والترضيات .أين نحن من المواطنة الحقيقية تلك التي تغيب الانتماء القبلي وتستحضر الوطن؟ أين نحن من جهوية موسعة كان من المفروض أن تنصف الجميع ، معطلين وفئات مهمشة من ساكنة المدينة ؟ أين نحن من ثقافة التقدير والاعتراف ؟ الاعتراف بأن الجميع ساهم في تنمية هذا الاقليم ، بشكل أو باخر فمنا أبناء شهداء الوحدة الترابية الذين استرخصوا دمائهم في سبيل نصرة الوطن ، ومنا أبناء المقاومين ، ومنا المعوزون والفقراء ، ومنا و منا ...
ليعلم الجميع بأن فرع الجمعية و.ح.ش.م كان أول فرع منظم داخل الأقاليم الجنوبية مند 1999 ، وأول من دخل في حوارات مطولة مع المسؤولين ، وأول من قدم معتقلي العطالة ، معتقلين دنبهم الوحيد انهم يطالبون بالحق في الشغل الذي هو حق وليس امتياز، لجميع المعطلين دون معايير اقصائية عنصرية,,,

في 02 مارس 2011 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- توضيح

يحضيه

اود فقط التوضيح ان الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات فرع العيون لم تكن تلك وقفتها الوحيدة بل كانت حاضرة بقوةو بأشكال نضالية مختلفة شملت وقفات امام الولاية في مناسبات عديدة انتهت باجراء مجموعة من الحوارات و اللقاءات مع المسؤول الاول عن المدينة .اضافة الى اشكال نضالية اخرى كانت اخرها الاربعاء الماضي وقفة في الشارع العام امام مقر الكنفدرالية الديموقراطية للشغل و ستليها انشاء الله خطوات نضالية اخرى حتى تتم الاستجابة لمطلبها الوحيد المتمثل في الشغل .فقط اود ان اطلب من القوى الحية بالمدينة و الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية مساندتنا بفعالية حتى تحقيق المبتغى.و عاشت الجمعية الوطنيةلحاملي الشهادات اطارا وطنيا صامدا.

في 03 مارس 2011 الساعة 15 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ولاد لبلاد

غيور على بلدي

ادا كنتم لا تعتبروننا ولاد لبلاد فنحن لانعتبركم اصلا فنحن من بناها وعلاها وكبر مشاريعها وعلم ابناءها حتى صارت كماهي عليه الان لعتوا انتم فبها فسادا ودمارا ونحن اولى منكم بالشغل على الاقل نحن نشتغل بسواعدنا لناكل اما انتم تتقاعسون عن العمل وتريدونها باردة وكل ماتكسبونه حرام لانكم لا تتعبون وتاكلون اموال الدولة بالباطل وتعضون اليد التي امدت اليكم بالخير وتنكرون الجميل

في 05 مارس 2011 الساعة 20 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الخبز و الكرامة حق الجميع

معطلة

تفوووووووووووووو على اللي كيهدرفصحراوي وماشي صحراوي امازيغي وماشي امازغي عربي مستعمر راااااه الحق حق لكل انسان مهما كان عرقه والشفارا اللي ناهبين البلاد فيهم من كل هاد الاعراق

في 06 مارس 2011 الساعة 56 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بدون تعليق

مجازة معطلة من العيون

في الحقيقة اصابني الياس والخيبة جراءهدا التعنت الحكومي ضدحقنافي التشغيل ولهدا فما اطلبه هوعلى المجزيين الاستعداد لتورة من اجل الكرامةوالحل هو ان نبين للاطراف الاخرى صورة المجاز المعطل صورة الانسان الشجاع المثقف الواع بمجمل حقوقه و المستعد لتضحية من اجل غد افضل لخدمة وطنه بكل تفان .وليس صورة المعطل المخبول و الاناني والخائف وكان دراكولا يتربص به

في 07 مارس 2011 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الشغل حق للجميع

مجازة من العيون

الشغت حق مشروع للجميع دون تمييز او تسييس تهذا المطلب العادل ان العنصرية اللتي يتم بها التعامل مع هذا الملف ستؤدي حتما الى مزيد من الاحتقان و تاجيج النعرة القبلية الى من يهمه الامر كفاكم غباء وتعلموا من اخطاىكم والحر بالغمزة

في 13 مارس 2011 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



قوات الأمن تحاصر المعطلين الصحراويين بالعيون

العهد الجديد لحقوق الإنسان يتجسد في حق المعطلين بمدينة طاطا

معطلو بوجدور يحتجون على اقصائهم من عملية التوظيفات

فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ببوجدور يندد بسياسة الإقصاء

معطلو التكوين المهني بأسا يطالبون بحقهم في التشغيل

مجموعة النهضة للمعطلين تندد بالتوظيفات المشبوهة بالعيون

معطلو تغجيجت يتدارسون أوضاعهم ومستقبل نضالاتهم

معطلو تغجيجت:بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

مجموعة الأمل للمعطلين بالعيون تندد بإقصائها من التوظيف ومن برنامج لقناة العيون

المعطلون الصحراويون يتهمون سلطات العيون بتفريخ 14 مجموعة معطلة جديدة بالمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

صرخة المعطلون الصحراويون ببوجدور "خيراتنا كفيلة بتشغيلنا"(بالصور)

إتهام شرطي بدهس أربع نساء بسيارته بالعيون

سقوط إصابات في صفوف المعطلات الصحراويات بمدينة بوجدور





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.