للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من يلجم جموح الشوباني؟ !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 غشت 2016 الساعة 01 : 16


بقلم :اسماعيل الحلوتي

لسبب مبهم يصر القيادي بالحزب الحاكم، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا، ورئيس جهة درعة - تافيلالت حاليا: الحبيب الشوباني، على الاستمرار في مراكمة الفضائح. ففي الوقت الذي تنهمك فيه الأحزاب السياسية لوضع آخر اللمسات "السحرية" على برامجها الانتخابية، ويحتدم الصراع بين حزبه وغريمه "الأصالة والمعاصرة"، تطفو على السطح مرة أخرى إحدى فضائحه المدوية، علما أن كل هفوة مهما بدت له صغيرة الحجم، ستكلف حزبه غاليا، ويستغلها خصمه في تقوية حظوظه في كسب رهان "المعركة الكبرى"، التي ستدور رحاها يوم الجمعة: 7 أكتوبر 2016.
     فأي شيء أفظع في هذا المنعطف التاريخي الحاسم، من أن يكتشف المغاربة أن بعض أولئك الذين دوخوا عقولهم بالخطب الدينية والمظلومية، ويتباكون مما يتعرضون إليه من مؤامرات خيالية، ولا يكفون عن ادعاء الطهرانية في المساجد والحمامات والأسواق، ليسوا في واقع الأمر سوى جماعة من الانتهازيين والمتكالبين على السلطة، الذين لا تهمهم مصلحة الوطن والمواطنين بقدرما تهمهم مصالحهم الذاتية؟ إذ سرعان ما بدأت أقنعتهم الاصطناعية في التساقط تباعا، وانكشفت وجوههم الحقيقية أمام إغراءات المناصب والامتيازات المادية، قبل حتى نهاية الولاية التشريعية للحكومة التي يقودها أمينهم العام ابن كيران. فمن البهتان والتضليل إلى الاتجار في المخدرات وشرب الخمر إلى تبديد المال العام واستغلال النفوذ...في الوزارات كما في الجماعات المحلية وعمودية المدن ورئاسة الجهات.
     والشوباني هذا، لا يختلف كثيرا عن "شيخه" رئيس الحكومة، من حيث العناد والانفراد بالقرارات والإمعان في استفزاز من يتجرأ على انتقاد ممارساته كلما جانب الصواب. بيد أنه يفوقه في إتيان المناكر، فلا تكاد نيران فضيحة ما تخمد حتى تشتعل أخرى، كما هو الشأن بالنسبة للفضيحة الأخيرة التي امتدت حرارتها إلى سائر أرجاء الوطن وخارجه، عبر الشبكة العنكبوتية وفي منابر الإعلام الورقية والإلكترونية، تلك المرتبطة بطلب الاستفادة من كراء بقعة أرضية بمساحة 200 هكتار من الأراضي السلالية بسعر زهيد لمدة 99 عاما، قصد إنجاز مشروع فلاحي "مندمج" لإنتاج الأعلاف، رفقة أربعة أعضاء من مجلس الجهة التي يرأسها، وينتمون في ذات الوقت إلى حزبه "الإسلامي"، متجاهلا عدم شرعية طلبه، لما يطرحه من إشكالية في تضارب المصالح واستغلال النفوذ. مما دفع بفعاليات مدنية وسياسية إلى تنظيم وقفة احتجاجية بجوار مقر الجهة مساء يوم الأحد 14 غشت 2016، انضمت إليها حشود غفيرة من المهتمين بالشأن المحلي، قدرت بحوالي 4000 مشاركة ومشاركا قدموا من مختلف المدن المجاورة، لتتحول إلى مسيرة احتجاجية ضخمة، رفعت فيها شعارات التنديد والمطالبة برحيله ومحاكمته والمتورطين معه... أما كان حريا به التفكير في إطلاق مشاريع تنموية حقيقية، تحرر الجهة من قيود البؤس والفقر، التي ظلت ترسف فيها منذ سنوات طوال؟
     وعلى الرغم من أن الرجل "غاوي مشاكل" بلغة إخواننا المصريين، فإننا نجد الأمين العام للحزب ابن كيران "ما مسوقش" كما هي عادته أمام تناسل الفضائح، وأن أقسى ما قاله يوما في حقه هو: "الشوباني فيه شوية الزيادة". فإلى متى يستمر السكوت عن تجاوزاته، دون اتخاذ قرار صارم ضده حتى يكون عبرة لغيره وهم كثر؟ فما عدا انتفاضة فئة قليلة من الشبيبة الحزبية والكتائب الإلكترونية، هناك شخصيات فضلت التعبير عن غضبها من جشع بعض القياديين وتصرفاتهم الرعناء بالانسحاب، وحتى تلك النقطة من الضوء المتجلية في استنكار أحد شباب الأمانة العامة للفضيحة، لم تكن ناصعة بالقوة اللازمة، حيث قال: "ليس لدينا الوقت والطاقة والمروءة للدفاع عن نزواتكم، ارتقوا ولو إلى حين...". فما معنى الارتقاء إلى حين؟ أهو الظهور بمظهر القديسين، في انتظار مرور الاستحقاقات التشريعية؟ وهل سيستمر الشعب المغربي، في الوثوق بمسؤولين لا يستطيعون مقاومة نزواتهم المريضة؟
     فلا غرو أن نجد بطل فضيحة كراء البقعة الأرضية ذات مساحة 200 هكتار للاستثمار الشخصي، هو نفسه بطل فضيحة كراء فيلا بسومة شهرية قدرها 50 ألف درهم شهريا، لولا أن الخازن الإقليمي رفض التأشير عليها باعتبارها تبديدا للمال العام. وأنه هو ذاته من دافع بوقاحة عن اقتناء سبع سيارات رباعية الدفع نوع "كات كات توراك"، بمبلغ 284 مليون سنتيم من ميزانية أفقر جهة بالبلاد، والتي بسببها ثار أحد القياديين و"الفقهاء" البارزين المعروف بسلاطة لسانه، ليدافع عنه بالقول "إنه ومن معه ليسوا من ناهبي المال العام، وأنهم ربما أخطأوا التقدير وكان من الممكن شراء سيارات أقل إثارة للجدل...". فضلا عما وجهه من انتقادات جارحة وأوصاف ذميمة للصحف التي كشفت عن الصفقة، متناسيا أن الله تعالى نهى عن الإسراف في النفقات، وقال: "إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين". وأن صاحبه هو أيضا بطل ما سمي ب"الكوبل الحكومي"، إثر قصة غرام عنيفة مع زميلته و"المناضلة" بحزبه الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي سابقا سمية بنخلدون، أدت إلى طردهما معا من نعيم "الجنة". دون الحديث عن اختياره يوم 13 مارس الذي يصادف تاريخ ميلاد "معشوقته" يوما وطنيا للمجتمع المدني، ولا عن مطالبته من لدن وزير المالية محمد بوسعيد عن سبل صرف ميزانية مليار و700 مليون سنتيم التي كانت مخصصة للحوار الوطني، ولا عما افتعله من زوبعة في البرلمان ضد صحافية محترمة، بدعوى لباسها غير المحتشم !
     الشوباني بإيجاز تام نموذج واضح للشخصية "السياسية" المعتلة نفسيا، التي تستعمل كل الأساليب وتستغل الدين لتحقيق ذاتها وبلوغ أهدافها، دون مراعاة للمصلحة العليا للوطن. فهل من ملجم لجموحه؟



1569

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 فبراير 2014

من يلجم جموح الشوباني؟ !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.