للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التقرير الختامي للندوة العلمية حول " العمق التاريخي والامتداد المجالي لقبيلة تركز"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 غشت 2016 الساعة 51 : 16


صحراء بريس/مصطفى الحمري

لم يحض تاريخ قبيلة تركز حتى الآن بالاهتمام العلمي والأكاديمي الذي يستحقه، كواحدة من أهم قبائل الزوايا التي عرفها التاريخ الحديث في بلاد البيضان، فهي قبيلة عريقة يمتد نسبها إلى عقبة بن نافع ومنه إلى البيت الشريف، تنقلت في مجالات جغرافية واسعة وتركت تراث ثقافيا عريقا؛ كيف لا وهي القبيلة التي أنجبت محمد محمود ولد تلاميذ، وما خلفه من رصيد علمي جمع فيه بين الفقه والأدب والرحلة، وغيره كثير.
وإمانا منا نحن الباحثين أبناء القبيلة بالأدوار المحورية التي لعبتها قبيلة تركز في الكثير من الفترات التاريخية، والمكانة التي تحضى بها داخل النسق البنيوي للمجتمع والمهام التي اشتغلت عليها في رباطاتها وداخل محاضرها، من تربية وجهاد وإصلاح...، كان له الأثر البليغ في رسم تراثها التاريخي، ولان الشروط الموضوعية ربما لم تنضج في ما مضى للنبش في تاريخها من خلال البحث في ديناميتها ونفض الغبار عن الكثير من المعطيات وتوثيقها توثيقا علميا وأكاديميا؛ فان اليوم أصبح لنا ولله الحمد نخبة من الباحثين أبناء القبيلة ومجموعة من المهتمين والغيورين والفاعلين الجمعوين، يشكلون قاعدة مهمة يمكن الارتكاز عليها في بلورة مشروع علمي مهم يسعى إلى كتابة تاريخ قبيلة تركز، من خلال البحث في الرواية الشفوية وجمع المخطوطات وتحقيقها، ولان هذا المشروع لن يتحقق في نظرنا إلا إذا تكاتفت الجهود والإرادات وتكاملت الأفكار. من أجل خلق نقاش علمي للتفاعل مع مشروعنا العلمي وإغنائه بالأفكار والمقترحات.
ولأجل هذا التأم ثلة من الباحثين المقتدرين يوم الخميس 11 غشت 2016 في ندوة علمية حول موضوع " العمق التاريخي والامتداد المجالي لقبيلة تركز".
وقد تم تقسيم الندوة إلى جلستين علميتين:
الجلسة العلمية الأولى من أشغال الندوة التي ترأسها الاستاذ عبداتي شمسدي؛ تمحورت حول البحث في مفهوم القبيلة ومسار نشأتها من خلال طرح سؤال ما هي القبيلة ؟وهو تساؤل ينطلق مما هو خاص , لما هو عام وشامل. هذا العام نفسه الذي لن يتوضح إلا اعتمادا على دراسة تجلياته الخاصة التي هي هذه القبائل أو تلك بأسمائها بل وبتاريخها الخاص جدا
ضمن هذه العلاقة الدائرية إذن , يمكن التقدم في الإجابة عما هي القبيلة الصحراوية ؟ وما هي خصائصها ؟ كيف تنمو وكيف تتطور ؟. انطلاقا من نظريات علمية لفلاسفة وعلماء اجتماع غربين وعرب.
للوصول إلى البحث في القبيلة من خلال نظرت السوسيولوجية الكلونيالية والتي حاولت أن تبحث لنفسها عن إجابات عن مشروعها الاستعماري الهادف إلى تطويع ورسم حدود ومجالات القبائل وذلك لضبط تحركها وتأمين نفسها من ردودها. ومن خلال تفتيت البنية القبلية وقوانينها أي "العرف" ومؤسسة "الجماعة".
لنعرج على البحث في المشترك بين القبيلة الصحراوية واليمينة من خلال تراثها الثقافي لرصد معالم التشابه والاختلاف بين المجالين وكيف ساهم الإطار الطبيعي والمناخ في إنتاج عناصر ثقافية تبرز قدرة الإنسان على الانضباط لقوانين الطبيعة منذ ماقبل التاريخ وصولا إلى الفترة الحالية.
لنختم الجلسة العلمية الاولى بمداخلة مهمة تتبعنا فيها دور جمعيات المجتمع المدني في البحث في الذاكرة التاريخية وهو ما لامسناه مع جمعية عبد الرحمان الركاز من مدينة العيون والتي تتبعنا معها مراحل البحث في تاريخ قبيلة تركز وزياراتها لمجموعة من المكتبات الشخصية في موريتان ولقائهم بتلة من الباحثين في التاريخ و شيوخ القبيلة وهو العمل الذي توج في نهاية المسار بشريط وثائقي تم عرضه عدة مرات على القناة العيون الجهوية وهي تجربة رائدة يمكن الاقتداء بها.
الجلسة العلمية الثانية ترأسها الباحث مصطفى الحمري، ركزت بشكل أساسي على الجانب التاريخي للقبيلة استهلت بمداخلة تناولت نسب قبيلة تركز وفروعها ومجالات تواجدها وأنماط اقتصادها المعتمد على الترحال والانتجاع في كثير من الفترات التاريخية وهو شأن أغلب القبائل الصحراوية التي كانت تتنقل بحثا عن الكلأ و الماء وهو ما أغنى رصيدها الثقافي.
لتتناول المداخلة الثانية قبيلة تركز الامتداد التاريخي والإسهامات العلمية بموريتان وهي مداخلة حاول صاحبها رسم خريطة عبر التراب الموريتاني لتواجد قبيلة تركز والدور العلمي الذي لعبته في رباطاتها و"محضراتها" في بلاد البيضان لينهي مداخلته بإعطاء نبذة عن أهم الشخصيات العلمية والسياسية بموريتانية وكذا علاقة قبيلة تركز بالقبائل الأخرى التي اتسمت بالكثير من الاحترام والتقدير.
المداخلة الثالثة وهي المداخلة ماقبل الأخيرة ركز صاحبها على واحدا من أهم أعلام بلاد البيضان وهو العلامة محمد محمود ولد التلاميذ وانتاجاته العلمية و الفكرية الغزيرة؛ نذكر منها هنا على سبيل المثال؛ شرح المفصل في النحو، هوامش لسان العرب لابن منظور، هوامش الخصائص لابن الجني.... لنختم هذه الجلسة بمداخلة أخيرة تناولت التاريخ المشترك بين قبيلتي تركز وكنتة؛ دور الهيآت الثقافية في تحقيق التراث المخطوط وتدوين الرواية الشفوية تجربة المركز الثقافي الكنتي نموذجا وهي مداخلة حاول صاحبها أن يبحث في التاريخ المشترك بين القبيلتين وهو تاريخ عريق في حاجة ماسة إلى النبش و البحث وتتباع الكثير من الأحداث التي طبعت تاريخ القبيلتين، لينهي مداخلته بإبراز تجربة المركز الثقافي الكنتي في البحث في التراث المخطوط وتحقيقه و كذا النبش في الرواية الشفوية وتمحيصها وإزالة الشوائب منها وذلك بهذف كتابة تاريخ يطغى عليه الطابع الأكاديمي والعلمي

وبعد الإنصات لمداخلات السادة الأساتذة، فتح السيد رئيس الجلسة الأخيرة باب المناقشة والمدارسة والتعقيب على أشغال الجلسة والجلسة التي سبقتها، وهي في مجملها إضافات وملاحظات وتوصيات.
جاءت توصيات الندوة على الشكل التالي::
أولا: الدعوة إلى تأسيس مركز عبد الرحمان الركاز للأبحاث و الدراسات.
ثانيا: إحداث لجنة علمية مكلفة بجمع وتدوين تاريخ القبيلة.
ثالثا: نشر المقالات والمداخلات العلمية.
رابعا: الدعوة إلى خلق نقاش عام بين أبناء القبيلة للدفع بالمشروع الثقافي للمركز.



2456

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

لا للتلاعب بمصير المفقودين الصحراويين

بيان توضيحي لضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي بالصحراء

رد CODESA على لجنة متابعة توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة

الشبيبة الاستقلالية لفرع أحمد الحمادي تختم ملتقاها السنوي بإصدار تقرير يتضمن مجموعة من التوصيات

التقرير الختامي للندوة العلمية حول " العمق التاريخي والامتداد المجالي لقبيلة تركز"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.