للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

دروس التبعل..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 غشت 2016 الساعة 51 : 17


بقلم : نجاة حمص




من أسوء المواقف التي قد تصادف أحدانا نحن البنات,هو أن تتم دعوتها ل"عراضة" إحدى الحركيات,وكلنا مسلمات والحمد لله,و التي تقتصر طبعا على الجنس اللطيف ,و يسرح بك الحماس فتلبسين وتتأنقين,وترشي عطر,وتضربي قلم روج على جرة كحل جريئة, واللي أكثر منك  تفاؤل وحماس ممكن تضع في حقيبتها اليدوية "شال" زيادة لزوم هز الوز وداكشي,أو تكدس "الفلاش ميموار" بالعالي داي والزين العزيز وما جاورهما,بحكم انه في العادة تكون في هذه الولائم ساعة لربك ولو ربع ساعة لنفسك,والحضور كله نساء فلا  حرج في إطار المعقول..

وأول ما تركني يمين,وتأخذ كل واحدة مجلسها,ويمر السلام المطول والسؤال عن الحال والأحوال,ومدح لباس فلانة أو حقيبة علانة,وتمرير الماسح الضوئي وموجات الرنين المغناطيسي على الحاضرات من قمة الرأس إلى أخمص القدمين,تدخل إحدى الغريبات وهي مقطبة الحاجبين,حادة نظرات العينين,تقدمها صاحبة العزومة على أنها "الأخت" فلانة,فتنهال عليها  "ماشاء الله" "سبحان الله" وأنا أحاول تبين ملامحها متهمة نفسي بالجهل,لكنها لا تشبه فعلا أي داعية اعرفها,ادقق النظر بلا جدوى,ولولا البريستيج قاتله الله لذهبت إليها لأسلم عليها وليس بي إلا التحقق من شخصيتها..

تختار التوسط في المجلس,ثم تبدأ بالبسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم,و وتشرع  أول ما تشرع كيف تسعدين زوجك..هذا درسنا اليوم,قد لا يسعنا الوقت لكن سنحاول الاختصار.."ها ااا الرضا!!!"..

وبمجرد إعلانها الميمون ذاك,يخيم الصمت على المكان حتى لتكاد تسمع أزيز الذباب,ومن كانت واضعة الشال" على أهبة الاستعداد,قامت باخفاءه في جيب الحقيبة الداخلي وأغلقت عليه,واللي أقبرت اسطوانة الشعبي,واللي مررت الكلينكس بسرعة على فمها وعينيها,واستقام الكل في جلسته " ما معاهاش اللعب",حتى التي لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع مثل حالاتي,تجد نفسها متورطة فيما لا يهمها,وليس هناك خروج حتى نهاية الدرس "حصلة"..

فكرت للحظة وتساءلت كيف ستحاضر علينا هذه المرأة عن السعادة الزوجية,ولا تبدو عليها أي علامة من علاماتها,بل حتى حاجبيها لا يساعدان وهما معقودان دلالة على الرزانة والجدية, كيف يا ترى تمكنت من إسعاد زوجها بصوتها الجهوري الذي يشبه صوت " الطاشرون",ومصطلحات الحلقيات الجامعية التي تلعلع في كل انفعالاتها حتى اللا إرادية منها,وحتى عندما كانت تحاول أن  تتكلف الحب والحنان,وتقلب على التسامح واللطف كانت تفشل,فما يصل إلينا هو  "طرشات" من طاقة سلبية لا غير..
    
كيف ستحاضر على السعادة من ترى هي وبعلها أن إهداء الزهور تشبه بالكفار,والعطور سبب للزنا,والكلمات الرومانسية ضياع وقت وفراغ يجب ملئه بالعبادة,والخروج والسهر مجون وفجور,حتى زواجها  به كان مساعدة  له لغض بصره الذي لا يعرف كيف يغضه لوحده,لم تكلفه جهازا ولا عرسا ولا مهرا,ضحك عليها بان كل ذلك زينة الحياة الدنيا فقط والمبذرين إخوان الشياطين,وألبسها الحجاب الشرعي,وفي البيت أقنعها بأنه لا يحب الماكياج والحركات نصف كم,ولا داعي تشتري ملابس للبيت,فلن يراها احد,والخروج ستخصص له لباس موحد,وجلس هو يجمع النقود ويكتلها على قلبه,حتى إذا صار غنيا,فاتحها برغبته في زوجة جديدة,وحتما لن يختارها من صنف "أميرة بحجابي" ولا "وردة الإسلام",بل سيختار المتبرجة "وكله بثواب",ويعيش الفرفشة والدلع,بالنقود التي ساعدته الزاهدة في جمعها,ولو اعترضت فهي تعارض الشرع,على رأي سعيد صالح : "اعترضي  على كلام ربنا"..

كيف يعيش البعض هذه السعادة التي يزعمون,وحياتهم مع أزواجهم أشبه ما تكون بالإخوة منها بالزواج المتعارف عليه,لا فيه نقاش ولا حوار,ولاسهر ولا رومانسية,لا اهتمامات متبادلة,ولا قواسم مشتركة,بل حتى  الواجبات الزوجية يقومون بها بخجل,احم احم..

حاولت ارجع إلى الموضوع الشيق الذي اقترحته "الأخت",وابتسمت وآنا أتخيل لو أضافت بالمرة بعض النصائح من قبيل :  
- أول ما تشعرين بأنه متعب,ويريد ينام,لا باس أن تحمليه على ظهرك حتى يستسلم للنوم,لا تستغربي فستحسين بمشاعر لم تحسي بها من قبل,ستشعرين أن ظهرك سيقصم من الفرحة والغبطة والذي منو,وإذا كان يعاني من الأعصاب أو الذهان أو حتى انفصام الشخصية,اعملي له "اللويزة" في الرضاعة,اقصد في كاس,وسمي الله عليه فالعين حق,وبخري له بكرامتك وشخصيتك..

- أول ما  يستيقظ اطلبي بوليس النجدة,فليس من السهل أن يستفيق, اعملي استنفار عام وتعبئة شاملة,خليه على السرير حتى لا "يخسر" صباحه,اعطه قبلة الصباح واحضنيه حتى تخرج عينيه من محجريهما, حضري له الفطور الملكي اليومي والذي لا يجب أن ينقص بسبب مرض أو تحت أي طارئ,مسمن على بغرير على كيك محترم,أعاصير وشاي وقهوة,على زبدة وزيت ومربى,ويا ربي يرضى..
- إياك وتركه وحده,حتى لا يصاب بمس أو يلاعبه جن من الجن إحدى اللعب السمجة,فالمرأة لا يجب عليها ترك زوجها لوحده أبدا,وعليها إحاطته بالحنان والحب والهيام والأسلاك الشائكة والخنادق العميقة,و الألغام  وكلاب الحراسة,ولو كان لازم تقومي بأشغالك وهو في البيت,قومي ب"حزمه" على ظهرك وقومي بأشغالك..
- احرصي على التخلص من كل طباعك التي لا تعجبه أو التي تستفزه وتفسد مزاجه,وودعي هواياتك واهلك وأصدقائك وتفرغي لزوجك الحبيب..
- احرصي على تلبية طلباته,وأول ما يعجبه الوزن الزائد زيديه,ولما يمل منه ويرغب بك "مانكان" أنقصيه,وإذا قال لك زيدي طولك زيديه,ولو رغب بك قصيرة أنقصيه وهكذا دواليك..
- حينما تكوني قربه,اقتربي حتى تدخلي في قفصه الصدري,وهو وأنت واحد,خليه يتنفس عشقك,ولا تسمحي له بالتقاط الهواء,ومرة مرة ذكريه بمكانته في قلبك وكبدك وطحالك وكل جهازك الهضمي والتنفسي ..
- لو جاءت والدته,طيري واحمليها على ظهرك,أوصليها إلى المكان الذي تنشده,وقبلي لها يديها وعديها ألا تنسي خيرها وجميلها,أبدا..أبدا..

لا اعرف لم أتبرم من هذه النصائح والإرشادات,وأتململ في جلستي وآنا انتظر متى الخلاص,ربما لكوني معجبة جدا بشخصية أمنا عائشة,وهي تتصرف على طبيعتها مع أفضل الخلق صلى الله عليه وسلم,الذي لم يكن لديه مانع بل على العكس, أما تلك النصائح  فلا أسوء منها في تمييع شخصية المرأة,وسلبها ما يميزها من اجل تحقيق التبعل على أصوله,فتصير بذلك بقايا أنثى غير مرغوبة,امرأة آيلة للسقوط في أي لحظة, لا تغضب حتى لا تكون ناشزا,لا تفرح حتى لا تسقط هيبتها,لا تلعب,لا تمزح,لا تتصرف كما يحلو لها..
شمعة تحترق من اجل أن يرضى عنها البعل,تجبر نفسها على ما لا تحب ولا تطيق,تدفن مشاعرها وتكبتها,تضغط على روحها,ظاهرها الهدوء والدعة وباطنها يغلي حتى ليكاد ينفجر ولا ينفجر..
تعجبني شخصية أمنا عائشة,ويعجبني حب النبي صلى الله عليه وسلم لها في كل حالاتها,تعجبني التلقائية,والتصرف على السجية,ويحزنني أن أرى فتاة تهوى البول في الرمل, كانت لها هوايات وطموحات أقبرتهما,لتمارس التبعل,ولو تصرفت كما تحب  نهرت : "هادي هي الأخت الفاضلة؟",وتدور الأيام والشهور وربما سنوات,لتكتشف أن زوجها على علاقة مع أخرى,يعشقها ويهيم بها رغم أنها لا تهتم به كما كانت هي تهتم, ,تتصرف بحرية,تحب نفسها وتهمله,يتغير مزاجها كقوس قزح وزوجها سعيد بها في  كل لون,لا تفهم ما يحدث ولو رجعت للأحاديث التي تصف العلاقة بين النبي عليه السلام ومحبوبته رضي الله عنها وعن أبيها,لعرفت انه.." فاتها أن تشبه نفسها".

 

Facebook : Hoummas Arabi Najat



2976

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- طاشرون متدرب

علي *المتوكل

الطاشرون هو داك الانسان العملي الجدي الدي لا يؤمن الا بمقولة *الفياق بكري بالذهب مشري* وفي الحياة لا يعترف الا بشعار واحد وهو *العمل* اي ما يسمى في قاموسك. /الخدما/ ان كان اقحامك للطاشرون عن حسن نية فلا باس اما ان كان بهدف الاستهزاء فهذا طبعا يخالف الصواب فلا تجعلي من الطاشرون شمعدانا تنزلي عليه شموعك لتنيري بها /القصارات/ والسخرية ديال غيرهم ممن لا يحركون الساكن ولا يسكنون المتحرك من لا يرفعون ولا يجرون ولا يعترفون بمسمى /الخدما/ ....*فقط للتذكير*...من قارئ معلم


في 20 غشت 2016 الساعة 01 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- Bien dit

Je suis

Tout simplement super

في 21 غشت 2016 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التعبير الحر

أحب

تمرد وثورة انثوية

في 21 غشت 2016 الساعة 07 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

سنتان سجن مع ايقاف التنفيذ بحق المغنية نادية بن عيسى بتهمة نقل الايدز لرجل

بعد وفاة والدهما ... أبناء مايكل جاكسون لاول مرة في المدرسة!

تأثيرات شهر رمضان الصحية على الصائم

السفير أندرو أندرسون بالجزائر "بريطانيا تساند حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"

دروس التبعل..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.