للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ممثلي الاحزاب والهيئات المدنية بكلميم تستجيب لمراسلة الداخلية وتختفي عن الانظار
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 فبراير 2011 الساعة 30 : 00


صحراء بريس / كلميم


رغم استعدادات ساكنة كلميم للمشاركة بكثافة  في الاحتجاجات المطالبة بالتغيير التي كان مقررا لها اليوم الاحد 27/02/2011 على غرار مختلف ربوع المملكة الا انها (الساكنة) فوجئة بغياب وإختفاء  كلي لممتلي الاحزاب والهيئات المدنية وشخصيات مدنية كانت تغني بتمثيليتها للشعب وعدم خضوعها للإملاءات السلطة , وهو ما أدى الي إفشال الشكل الاحتجاجي بالمدينة .

وعن اسباب هدا الاختفاء صرح مصدر مطلع ان تمتيلية الاحزاب والهيئات المدنية بكلميم توصلت بمنع كتابي من المشاركة او تنظيم او تأطير اي شكل من الاشكال الاحتجاجية بالمدينة وحسب نفس المصدر فإن مناطق أخرى بالاضافة الي كلميم توصلت بنفس المنع الكتابي الا انها (الاحزاب وممتلي الهيئات المدنية ) لم تلتزم به على عكس مدينة كلميم.

وفي نفس السياق عمدت السلطات بالمدينة الي حملة  ترهيب واسعة ومنظمة للمواطنين من خلال اعتقالات  واسعة ومحاكمات ماراطونية ,كما  عملت على نشر الاشاعة من قبيل وجود أيادي خارجية كانت وراء الاحداث الاخيرة وهو ما فندته الحقائق على الارض حيت ان سبب المواجهات معروف لصغير قبل الكبير ومازال يلقى الحماية ...بالمقابل يزج بالابرياء في السجون...



3513

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أحزاب الكرطون

غيور على كلميم

وا أسفاه على من يدعي تمثيل المواطنين...عندما تحقق الساكنة مكاسب على الارض تأتي هذه الابواق للركوب على الحدث و إستغلاله سياسيا..لكن المواطنين صلوا صلاة الجنازة على هذه الاحزاب الورقية ولم يعودوا يعولوا عليها..ولو كانت فيها*الفايدة*لما إحتاج المواطنون للقيام بثورات شعبية..حيث تقفل الاحزاب دكاكينها حتى تقترب النتخابا ليقوم كل حزب ينفض الغبار عن مقره ويتشدق بدعوى حرصه على مصالح المواطنين

في 28 فبراير 2011 الساعة 40 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الموت واحدة والشهادة واحدة

guelmimi hor

والله ستاتيهم بادن الله ضربة موجعة
نحن نعرف ان الاحزاب والجمعيات والنقابة هي سلطوية وانتهازية وموالون اخرون المعلرفون بالبنادة لقد كشف الوجهوهدا ما اردناه .ولقد تبين للكل منهم العملاء.ونحن الان بصدد التحرك دون معرفة اي حد ما هي خطوات التحرك.
ابتكرنا وسيلة جديدة بعيد عن الهواتف النقالة والانترنيت وهذه الوسيلة سريعة الانتشار ولا تثير الانتباه.
وسوف ترون ان شاء الله سنكون ثورة جديدة لن يكون فيها عنف ولن نعطي الفرصة لاي من الاجراميين بالتدخل فيها لانهم اصلا اغبياء.
لن نواجه فيها احد وستتحقق مطالبنا ان شاء الله في هده المدينة التي كانت قاطرة افريقيا.وسنكون سندا لملكنا وسندعم الوالي الجديد لانه لديه رغبة في العمل.
سنحارب اعيان هذه المدينة وكل من له علاقة بهم وكدلك الاحزاب والجمعيات التي لا تعد ولا تحصى وهي مدارس للنصب والاحتيال وهم ايدي بعض مرتزقة المخزن ليس الكل. والنقابيين الانتهازيين والجمعيات الحقوقية هؤلاء لا مكان لهم بيننا.ولكل شخص ابن مدينة كلميم حر يود المشاركة وانا على يقين انهم بالعشرات.سنوصل لكم الرسالة بطرقتنا الخاصة والشفافة.ولن يمسكم بادن الله شئ.لاننا لا نسعى للتخريب ولا شئ سوى النهوض بمدينتنا ولتنطلق شرارة التغيير من مدينتنا وهي الشرارة الاولى من نوعها التي سنكون سلمية بمعنى الكلمة دون مواجهة اي احد لان القوات المساعد والبوليس منهم اخواننا وابائنا واصدقائنا وهم الساهرين على امننا لدلك ابتكرنا هده الطريق لتفادي الاصدام معهم.
لانهم يؤدون واجبهم.
الفكرة معممة على اكثرالشباب كفائة والكفائة عندي هي الثقة في النفس وفي ما بيننا والله ولي التوفيق.
ابن مدينتكم الحبيبة كلميمي الحر وسنحررها من قبضتم وساختم كلامي بقوله تعالى . وان تنصروا الله ينصركم ويثبث اقدامكم صدق الله العظيم.

في 28 فبراير 2011 الساعة 13 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الجبناء

كلميمي

ممتلى الاحزاب والهيئات كلاب وستظلون كلاب للداخلية الى الابد حاشا لله ان تكونو انتم مناضلين ياجبناء

في 28 فبراير 2011 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المجتمع المدني فيه شرفاء

ابن كلميم

الى كل أصحاب التعاليق . ألاحظ أنكم احتمعتم في فكرة واحدة وهي الطعن في المجتمع المدني و لا أتحدث عن الأحزاب. و أقول هناك وليس الكل شرفاء يعملون داخل المجتمع المدني ولاصوت لهم لكونههم مهمشون من الأغلبية فانصروهم لأن المشكل عندنا هو عدم نصرة الحق و الوقوف وقفة المتافرج انصروهم وساعدوه. فكثرة الكلام لافائدةى منها. ادخلو انتم للعمل السياسي وقومو بثورة من داخلة ادخلو من نافدة المجتمع المدني قومو بأي شيء فالكل معكم.0

في 28 فبراير 2011 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- هل الصراع مع السلطة أو مع المنتخبين؟؟؟؟؟

mohemed

يا كاتب المقال كفاك تحويرا للنقاش ، فالمشكل ليس مع المنتخبين،المشكل مع من يملك القرار،أمنا اذا كنت من الساعين أو أرنب سباق للبلدية فقلها علانية.
لا تحوروا النقاش وتحوروا مطالب 20 فبراير...

في 28 فبراير 2011 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا للتسرع ، معا على درب النضال

كلميممي

يجب التحصير لتحركات جديدة بعد 28 بمشاركة مناضلي الاطارات و الجماهير الشعبية ، اما تنسيقية خراج المخزنية فقد ولدت ميتة . تجنب الاطارات المنضوية تحت التنسيقية المحلية التحرك يوم 27 فبراير نابع من رغبة تجنب الصاق تهمة الانفصال بالحركة و انتم تعلمون الى ماذا يرمز يوم 27 فبراير .

على الشباب ان يتوحد سواء المطالبين ببطائق الانعاش او المطالبين بوظائف بعيدا عن الانتهازيين و خدم المخزن الجدد و بعيدا عن صراعات اعيانه الفاسدين و حساباتهم.


في 28 فبراير 2011 الساعة 12 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- صب الزيت على النار

كلميم

لقد شهدت مدينة كلميم اعتقالت تعسفيةواسعة في صفوف العديد من المواطنين عقب الأحداث الاحيرة و دلك بهدف ترويع الساكنة .و قد تعرض المعتقلون إلى أبشع أصناف التعديب الجسدي المثمثل في الضرب والصعق بالكهرباء و التعرية و أصناف أخرى من التعديب المعنوي .كالسب و الشتم.لمدد مختلفة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام و قد أعقب دلك تقديم المعتقلين إلى المحكمة بتهم خطيرة نسبت لهم كالتجمهر المسلح .حمل السلاح.العصيان .إهانة موظفين أثناء مزاولة مهامهم... وهي تهم لا يمكن تقبلها في حالة تراشق بالحجارة مع بلطجية مسؤول محلي .و لهدا فإنه و في حالة محاكمة المعتقلين بهده التهم فدلك سيضر بعائلاتهم و قد يؤدي إلى إحتقانهم و خروجهم عن صمتهم إلى مالا تحمد عقباه .و هو ما يعتبر بمتابة صب الزيت على النار . والفاهم يفهم

في 28 فبراير 2011 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- نذاء مستعجل

سمية

نذاء: توبع اليوم 28/فبراير على الساعة14 والنصف بالمحكمة الابتدائية بكلميم في حالة اعتقال22 شخصا غالبيتهم تلاميذ يتابعون دراستهم.ويتابع المعنيون حول تبعات حركة 20فبراير بكلميم والملاحظ انه لم يازرهم اي محام بالمجان ومن بينهم من لم ينتذب عنه اي محام وغالبيتهم من الاسر المعوزة والملاحظ ايظا غياب المجتمع المدني والحزبي والنقابي لمؤازرة المعنيين معنويا في قاعة المحكمة واعطاء المحاكمة بعدها الحقوقي والسياسي وقد اجلت الجلسة ليوم الابعاء2 مارس على نفس التوقيت والمرجو المؤازرة المادية والمعنوية بالحضور والمحامين بتبني الحالات 22 والدفاع مجانا عنها وشكرا

في 01 مارس 2011 الساعة 12 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بلفقيه

محمد

أخرج بلفقيه عبد الوهاب جميع أسحلته للدفاع عن نفسه والهجوم على المحتجين وتجريم الأحداث التي عرفتها مدينة كلميم أيام 20 21 22 فبراير 2011 في حلقة من برنامج حديث المدينة على قناة العيون الجهوية ووجه وابل من الاتهامات للمحامي الحلة في حين لم يجد الكوا سوى أن يطللب من الرئيس تحقيق بعض مطالب المدينة مثل مشكل la morgue بالمستشفى .
عبد الوهاب اختار الهجوم كأحسن طريقة للدفاع.
البرنامج أماط اللثام عن وجود مطالب تخص التشغيل وتحسين الظروف الاجتماعية للساكنة والمناطق الخضراء .
الرئيس قال أنه يتوفر على معطيات حول المتورطين الحقيقيين في الأحداث التي استهدفت بيته ويقول أنه لا يريد التدخل في مجريات التحقيق،
علاقة الرئيس وتغلغله مع الأجهزة هي ما سمح له بالإطلاع على تفاصيل كان الأجدر أن تبقى داخل ردهات المحاكم .
البرنامج كان متوسط نفس الشيء بالنسبة للمذيع الذي حاول ان يجامل الرئيس في اكثر من مرة, لكنه كان في المستوى .
الموضوع مهم وكبير لا بد من فتح حوارات حوله وليس فقط حلقة من برنامج .
الرئيس : 20 في المائة نسبة البطالة بين الشباب من 15 إلى 35 سنة.
هذا ملخص
الحلى أشار إلى استفادة عدد كبير من المسؤولين من بطاقات الإنعاش بتوزيعها على السائقين والخدم.
كلما جاء والي جديد تؤلب عليه بعض الجهات لإخافته وضمان حصتهم من الإنعاش او الكوطا الخاصة بالإقليم.
كل والي يبحث عن إرضاء الناس الأقوباء الذين يخلقون له مشاكل وفي الأخير هم من يحلها...

في 01 مارس 2011 الساعة 58 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحجرة ما تكول طاك ف الرك

كوزواد/الصحراوي

المنطق الأرسطي الرياضي والعقلي يرجع كل سبب إلى مسبب وكل نتيجة إلى منتجهاوعامةكل حاصلة إلى محصلها ,
لكن عندنا نحن العامة أو أنصاف المثقفين وبيروقردعاياتاطيي السلطة نتجاهل أو نحاول تجاهل ما يحدث من حولنا لحظيا ولما تقع الكارثة نحاول عقاب الحجام على سقوط الصومعة أو نلتجئ إلى الفزاعة بنشر الدعايات والإشاعات لبث الرعب وإخافة الأبرياء ,
والحقيقة أن الإحتقار اليومي للمواطنة والمواطن في الإدارة الجماعية وفي الإدارة المحلية وفي الإدارة البريدية وفي الإدارة الاستشفائية وفي كافة الواجهات الإدارية المستقبلة للمواطن وإذلاله بسوء المعاملة وبالخطاب الحاط من كرامته وبالسلوك البيروقراطي يجعل تلك المواطنة وداك المواطن يطرح يوميا معاناته وهمومه على مسامع أبنائه وتكون تلك السلوكات الشاذة التي تتكرر يوميا وتثقل على قلب وعقل المواطنين مدعاة إلى خلق جو مشحون بعدم الرضى والكراهية والحقد على مسبب المعاناة إلى تلك الأم وذلك ا لوالد فيلتقط الأبناء والشباب تلك الصورة القاتمة وذلك الحزن والغضب المتراكم فيفجرونه بشكل غير واع أحيانا كثيرة في السينما بتمزيق جلد الكراسي وفي واجهات وجدران المدارس والثانويات وحيطان المنازل كتابات وصور وفي الدروب والأزقة والشوارع والأحياء تخريبا ورشقا بالحجارة وما إلى ذلك .
إن الحاجة والمصلحة والموضوعية تقتضي فيما تقتضيه الكف عن إهانة المواطنات والمواطنين من زوار الإدارات والاهتمام بهم وقضاء اغراضهم اليومية ال الأب أو الوالم و والحقلأب د أببناتكراهيةه أبنائه و المستشفى وفي كافة الأوراش ا ا

في 02 مارس 2011 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- محاكمة متظاهري 20فبراير بكلميم

ن _غ

أجلت محاكمة 23 شاب يتابعون في حالة اعتقال امام ابتدائية كلميم حول احداث 20فبراير بكلميم وتم التأجيل الى جلسةالخميس 03 فبراير بطلب من بعض هياة الدفع لمنح مهلة لاعداد مرافعاتهم وتميزت جلسة يوم02 مارس بدفوعات المحامين المؤازرين حيث تناول في مقدمتهم الكمراني حيث طلب بالسراح المؤقت لفائذة الاظناء مستندا في دفعه بان المعتقلين اغلبيتهم تلاميذ لااجندة خارجية لهم وبان مشاركتهم في المظاهرة ياتي في اطار البوضع الوطني والاقليمي والدولي وان اعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة لايخدم القضية الوطنية بل يصب الخل في النار على حد تعبيره دون ان ينسى الاشارة في تعقيبه على مرافعة وكيل الملكبالتذكير بما وقع في كديمزيك والذاخلةمؤكدا ان من اعطى الاوامر لاعتقال ومتابعة الشبان قد اخطأايا كان ابتداء من السيد وكيل الملك الى السيد الوزير الاول بعده تناول الكلمة الاستاذ الابيض عبد الفتاح الذي نوه في مداخلته بالقضاء المصري واصفا اياه بالقضاء النزيه مستشهذا بحكمه غلى الرئيس السابق حسني مبارك بالمنع من السفر مؤكدا ان القضاء المغربي مثل القضاء المصري قضاء نزيه وشفاف ويجب والتمس السراح المؤقت للمتابعين بعده تناول الكلمة الاستاذ الحلا مؤكدا ان متابعة المعتقلين مؤامرة في حق كلميم وواد نونبل لم يتورع عن وصف اعتقالهم بخيانة في حق الوطن وطلب من هياة المحكمة استدعاء كل من ريس البلدية المدير الاقليمي للامن المسؤول الاقليمي للقوات المساعدة السيد وزير الداخلية وتناوب على الكلمة فيما بعد 4 محامين اخرين اكدوا ماجاء في مداخلات من سبق واضاف احدهم قائلا ان هذه المحاكمة استثنائيا اقليميا ووطنيا لكونها محاكمة جماعة لاتوفر شروط المحاكمة العادلة لكونها لاتعطي الفرصة الكاملة لللاضناء ومحاميهم للدفاع عنهم وابراز ومناقشة خصوصية كل حالة بعد ذلك واستغرب احد المحامين لكون الاعتقالات جاءت بناء على المتابعة الراديوفونية كما هو مدون في المحاضر خلاف لما ينص عليه القانون بكون الذي يجب ان يامر بالاعتقال والمتابعة هي النيابة العامة وقف ممثل النيابة العامة واستهل مرافعته بان لااحد راض عن اعتقال المتابعين وتوجه بالقول لهياة الحكمة والمحامون والمعتقلين ولم يستثني الحاضرين الجلسة من العموم بالقول ان الاوامر صدرت من اعلى الهرم بعدم التعرض للمتضاهرين بل حمايتهم وحيى القوات العمومية على صبرها لمدة يومان بالرغم من فداحة وهول الاعتداءات مشيرا الى 60 اصابة في صفوفها مؤكدا ان لم يصدر الامر بالاعتقال الا بعد استفحال الامر و ازدياد حالة الهلع والخوف في صفوف المواطنين والاتداء على الممتلكات الخاصة والعامة وترويع الامنين وانتهاك اعلراضهم وان الاعتقالات هي من اوقف التضاهر وانه اصدر الامر بها حماية للسلم والامن وايضا حماية للمعتقلين من انفسهم مخافة ان تتطور الامور الى مالايحمد عقباه على حد قوله وحمل المسؤولية ايضا الى المجتمع المدني والاحزاب لسلبتها في الايام العصيبة التي عاشتها كلميم .وقد تميزت الجلسة بتصفيقات الحاضرين عند نهاية بعض المحامين من دفوعاتهم بل صفق الحاضرون ايضا عند ختام السيد ممثل النيبة من كلمته بالرغم من رقضه لطلب السراح المؤقت للمعتقلين وعندما رفعت الجلسة عمت الزغاريد والهتافات بحياة الملك ورفع بعض الحاضرين شارات النصر وتجدر الاشارة الى ان بعض المعتقلين بدت عليهم حالة التعب الشديد ولاسيما اثنان من هما بدوا في حالة صحية سيئت ماجعل القاضي يسمح لاحدهما بمغادرة القاعة الى داخل سجنه بالمحكمة ويجدر القول ايضا ان رئيس الجلسة بدا اكثر تفهما وتساهلا خصوصا مع جمهور المتابعين الذين غصت بهم القاعة والذين اصروا على مواصلة التصفيق بالرغم من اشارته بضرورة الحرص عى هذوء القاعة

في 02 مارس 2011 الساعة 19 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

اقليم طانطان:اقصاء برلمانيين اثنين من اللائحة الرسمية لحفل الولاء

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

اجتماع بمقر وزارة الداخلية لتعبئة مصالح مراقبة الأسعار وضمان التموين الكافي خلال شهر رمضان المبارك

البوليزاريو تستغل النزوح الجماعي للاسر الصحراوية لتوجيه الانظار عن مصطفى ولد سيدي مولود

الدكتور : ابراهيم الصبيو

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

السلطات المغربية تقرر منع عقد اجتماع عمال فوسبوكراع

ممثلي الاحزاب والهيئات المدنية بكلميم تستجيب لمراسلة الداخلية وتختفي عن الانظار

400 شخص يتظاهرون بمدينة طاطا وعامل الاقليم يهدد الهيئات المدنية

هل تصمد الارادة الملكية في التغيير امام قوة مقاومة التغيير؟

طانطان بصيغة المؤنث:انجبت المناضلتين المعتقلة الهام الحسنوني والمفرج عنها فوزية ازكاغ؟

قبائل تكنة : كيف تحول الرجال الكمل الى كم مهمل!

النظام الفيديرالي بالمغرب كمخرج سياسي لقضية الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.