للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : جسر للتنقل يبن المغرب وإسبانيا-قانون تعجيزي لمساهمة المواطنين في التشريع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2016 الساعة 52 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* المساء:

- وزير الداخلية: استطلاعات الرأي ممنوعة حفاظا على مصداقية ونزاهة الانتخابات. فبعد أيام قليلة من صدور مدونة الصحافة والنشر في الجريدة الرسمية، خرج وزير الداخلية محمد حصاد ليحذر وسائل الإعلام من مغبة نشر استطلاعات الرأي ذات الطبيعة السياسية، بمناسبة الانتخابات العامة لمجلس النواب، حيث أشهر حصاد ورقة المتابعة الجنائية التي تصل عقوبتها إلى سنة حبسا، في حال القيام بأي استطلاع ذي طابع سياسي أثناء الحملة.

- قتيلان وجرحى في انفجار ضخم هز مدرسة المعادن في الرباط. وحسب مصادر رسمية فقد نتج الحادث، الذي تسبب في انهيار أجزاء كاملة من بناية حديثة التشييد، عن انفجار سخان مائي موصول بأسطوانة خزان من الحجم الكبير. وتسبب الانفجار في مقتل طالب ومستخدم داخل المدرسة، في ما أصيب شخصان بجروح متفاوتة الخطورة.

* أخبار اليوم:

- "ثورة جديدة" في التنقل يبن المغرب وإسبانيا.. ففي الوقت الذي لا يزال مشروع الجسر البحري الكبير الذي سيربط بين المغرب وإسبانيا في 30 دقيقة عالقا، كشفت مصادر إسبانية مطلعة أنه يتم التحضير لإطلاق مشروع "جسر جوي مروحي" بديل يربط بين مدينة طنجة والأندلس في أقل من 15 دقيقة ليكون حقيقة واقعية كبديل ل"الجسر البحري". وتسعى شركة "هيليتي" التي تقدمت بالمشروع، الذي وافقت عليه مبدئيا الجهات المغربية المختصة، إلى إحداث في البداية لخطين جويين يربطان بين مدينة طنجة والجزيرة الخضراء وطنجة بمدينة مالقة في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة وبأسعار قد لا تتجاوز 500 درهم.

- بعد نفور الأوروبيين، مغاربة العالم ينقذون السياحة في الصيف. فقد كشفت معطيات صادرة عن مرصد السياحة أن 4.2 ملايين سائح زاروا المغرب خلال النصف الأول من سنة 2016، أي بانخفاض بلغت نسبته 2.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2015. وذكر المرصد في أحدث إحصائياته حول السياحة في المغرب أن عدد السياح الأجانب سجل تراجعا بنسبة 5.6 في المئة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 1.7 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- كتبت (فوربس مغازين) الأمريكية، الاثنين، أن الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال63 لثورة الملك والشعب يفكك ببراعة الإيديولوجية الزائفة للتطرف الديني من خلال مظهره البراغماتي الذي يحمل الكثير من الأمل، واصفة الخطاب الملكي ب"التاريخي"، والذي يشكل "حدثا هاما". وأكدت المجلة الأمريكية، الواسعة الانتشار، أن "جلالة الملك وجه خطابا تاريخيا، يتميز بمحتواه الجريء وطابعه العملي الذي يفكك خطاب التطرف الديني وأسسه المغلوطة"، مذكرة بأن جلالة الملك، أمير المؤمنين، سليل الدوحة النبوية، يعد حاملا للواء للتعايش مع الآخر، في عالم تضيع فيه كل المعالم.

- سجلت حركة النقل الجوي بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء خلال شهر يوليوز الماضي ارتفاعا ملحوظا بنسبة 14,07 في المائة. وأفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات بأن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد المسافرين المتوافدين على مطار الدار البيضاء إلى 876 ألف و960 مسافرا في شهر يوليوز الماضي مقارنة ب 768 ألف و824 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الماضية.

* الصباح:

- كشفت مصادر من جهة طنجة تطوان الحسيمة أن وفدا من المهندسين والخبراء الصينيين سيحل بالمغرب خلال الأيام القليلة المقبلة لبدء المرحلة اللوجيستيكية في إنجاز المجمع الصناعي. وأوضحت المصادر ذاتها أن الملف استوفى كل الإجراءات القانونية والإدارية بالتزامن مع زيارة خاطفة قام بها إلياس العماري، رئيس الجهة، إلى الصين لوضع اللمسات الأخيرة لتفعيل اتفاقية المجمع الصناعي بمنطقة ملوسة.

- الناقلون يحاصرون الرباح للإفراج عن منح بالملايير. فقد حاصر مهنيو النقل الطرقي بالموانئ عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، من أجل الإفراج عن ملفات طلبات تجديد حظيرة الشاحنات والمقطورات، وإخراجها من جمودها قبل انتهاء عمر الحكومة الحالية، إذ راسل المهنيون في هذا الشأن الرباح وزميله في الحكومة محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالنقل، لغاية تسليم تعويضات بالملايير في شكل منح عن لتكسير وتجديد الحظيرة.

* رسالة الأمة:

- أفاد بلاغ لولاية جهة الداخلة - وادي الذهب بأنه تم الشروع مؤخرا في تعبيد محور طرقي على امتداد مسافة 3,8 كلم بمنطقة "الكركارات" جنوب المملكة، تعزيزا للشبكة الطرقية وتلبية لتطلعات المشتغلين بقطاع التبادل التجاري، وكذا في إطار مواصلة الجهود الهادفة إلى الحد من جميع الأنشطة غير القانونية التي تعرفها المنطقة. وأوضح البلاغ أن هذه الخطوة ، التي تندرج في إطار الحملات التطهيرية التي قامت بها السلطات الأمنية والجمارك بمنطقة "الكركارات"، تهدف إلى ضمان سلامة وأمن مستعملي هذا المحور الطرقي وتسهيل عملية السير ومرور المنتجات التجارية في ظروف جيدة.

- المركزيات النقابية تستعد لمواجهة "حارقة" ضد الحكومة في آخر أنفاس ولايتها. فبعد هدنة مؤقتة، يبدو أن الحكومة ستعيش ما تبقى من ولايتها على إيقاع الاحتجاجات، بعدما شرعت المركزيات النقابية في إجراء حركات تسخينية استعدادا للتصعيد ضد إخلال رئيس الحكومة بالتزاماته تجاهها، وتجاهله لمطالب الشغيلة بالزيادة في الأجور وتحسين الدخل. وكشفت مصادر نقابية أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ستعقد اجتماعا وصف ب"العاجل" لمكتبها التنفيذي من أجل التداول والحسم في البرنامج الاحتجاجي الذي سطره التنسيق النقابي منذ فشل الحوار الاجتماعي مع الحكومة.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يؤكد أن التنافس في الانتخابات يتعين أن يأخذ طابعا جديا متصلا بالبرامج والأفكار والتصورات. المكتب السياسي للحزب دعا، خلال اجتماعه الدوري الإثنين الماضي، إلى الحرص على أن يتقيد الجميع بضوابط وأخلاقيات التنافس السياسي الشريف مما سيساهم في جعل الانتخابات المقبلة محطة جاذبة للمشاركة. وأشاد المكتب السياسي بتأكيد جلالة الملك على تطلع بلادنا لتقوية الالتزام والتضامن بين الشعبين المغربي والجزائري وترسيخ العمق الإفريقي للمغرب، مسجلا الصرامة والعمق اللذين ميزا الخطاب الملكي فيما يتعلق بتوصيف وتحليل التطرف والإرهاب.

- أشادت فرنسا بالالتزام القوي للمغرب، من أجل التصدي للتعصب، معربة عن إرادتها للعمل مع المملكة بهدف محاربة التطرف والإرهاب. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال في لقاء مع الصحافة أول أمس الاثنين، إن "فرنسا تشيد بالالتزام القوي للمغرب من اجل التصدي للتعصب بكل أشكاله، وتجدد إرادتها للعمل سويا في إطار الشراكة الاستثنائية بهدف محاربة التطرف والإرهاب".

* الأحداث المغربية:

- قانون تعجيزي يشترط 25 ألف توقيع لمساهمة المواطنين في التشريع.. واشترط قانون تحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، لقبول الملتمس ألا يتضمن اقتراحات أو توصيات تمس بالثوابت الجامعة للأمة، والمتعلقة بالدين الإسلامي أو بالوحدة الوطنية أو بالنظام الملكي للدولة أو بالاختيار الديمقراطي أو بالمكتسبات التي تم تحقيقها في مجال الحريات والحقوق الأساسية كما هو منصوص عليها في الدستور. كما اشترط أن تكون لائحة دعم الملتمس موقعة على الأقل من قبل 25 ألف من مدعمي الملتمس، وأن تكون مرفقة بنسخ من بطائقهم الوطنية.

- إخراج قانون كراء العقارات والمحلات المخصصة للاستعمال التجاري ينهي أزمة الصيادلة. فبمجرد صدور مقتضيات القانون المتعلق بكراء العقارات أو المحلات المخصصة للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي، اعتبر رئيس الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب محمد منير التدلاوي أن القانون الجديد، الذي تم انتظاره طويلا والذي سيدخل حيز التنفيذ بعد ستة أشهر، هو بداية انفراج أزمة الصيادلة ونهاية إفلاس العديد من الصيادلة. وأشار على أن الصيادلة في ظل القانون القديم كانوا معرضين للإفلاس بسبب المتابعات القضائية نظرا لعجزهم عن أداء ما عليهم من مستحقات الكراء.

* آخر ساعة:

- التقاعد: المجلس الدستوري يرفض طعن المعارضة. فقد رفض المجلس الدستوري طعن المعارضة بخصوص عدم دستورية قوانين التقاعد، مؤكدا أن مسطرة إقرار القوانين المتعلقة بالتقاعد ليس فيها ما يخالف الدستور. ويرى المجلس أن الأسباب المستدل بها للطعن في دستورية قوانين التقاعد لا تنبني على أساس دستوري صحيح.

- حملة ضد إحداث "البوليتيكنيك". فقد أعلنت التنسيقية الوطنية لجمعيات المهندسين خريجي المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، استغرابها لتوقيت قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، القاضي بتفعيل دمج مجموعة من المؤسسات الجامعية في إطار "البوليتيكنيك" بشكل انفرادي ودون خلق آليات تشاورية مع الطلبة والأساتذة. واعتبر بيان للتنسيقية أن المرسوم الوزاري الخاص بإحداث مؤسسة "البوليتيكنيك" عبر دمج كل من كليات العلوم التطبيقية والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ومدارس المهندسين، هو "موجه بالأساس لاستئصال التجربة الناجحة لهذه المؤسسات".

* العلم:

- مجلس بركة يفاجئ حكومة ابن كيران في الأشهر الأخيرة من عمرها بتقرير حول المرأة. التقرير أفاد أن النساء يشتغلن مدة أطول من الرجال ويخصصن 7 مرات أكثر من الوقت للأنشطة المنزلية، منتقدا الاستراتيجية الوطنية للتشغيل التي أعدتها الحكومة بحيث يجري الحديث عن وضعية لنساء في مجال الولوج إلى فرص الشغل من زاوية الإدماج والإنصاف وليس من زاوية الحق الأساسي الذي يتطلب اتخاذ تدابير فعالة ضد مختلف أشكال التمييز انسجاما مع متطلبات معايير منظمة العمل الدولية.

- أفادت الخزينة العامة للمملكة، بأن وضعية نفقات وموارد الخزينة عند متم يوليوز 2016، تظهر ارتفاع المداخيل العادية بنسبة 3,7 في المئة لتستقر في 124,2 مليار درهم، مقابل 119,7 مليار درهم خلال السنة السابقة. وأوضحت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصائيات المالية العمومية لشهر يوليوز 2016 ، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الضرائب المباشرة ب7,8 في المائة، والرسوم الجمركية (زائد 19,7 في المئة) والضرائب غير المباشرة (زائد 2,1 في المائة)، وواجبات التسجيل والتنبر (زائد 6,6 في المائة)، وكذلك انخفاض المداخيل غير الضريبية ب 11,3 في المائة.

* لوماتان:

- 200 مليون درهم هي قيمة الدعم الذي ستقدمه الدولة لتمويل الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية. هذه المساهمة يجب أن تستفيد منها كل الأحزاب الراغبة في ذلك، بناء على معايير تضمن المساواة بين مخلف التشكيلات السياسية. ورغم ذلك، فالميزانية انخفضت ب 10 في المئة مقارنة مع التي قدمت في 2011، والتي بلغت آنذاك 220 مليون درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- الخطوط الجوية التي تربط المغرب بأوروبا بلغت رقما مهما. فقد استفادت مدن المملكة من الربط بحوالي 300 مطارا أوروبيا، حسب ما كشفه المكتب الوطني للمطارات. وهناك 16 مدينة توفر حاليا إمكانية السفر يوميا للقارة الأوروبية، فيما تعتبر مراكش مرتبطة ب 75 مطارا أوروبيا.

* ليكونوميست:

- آجال الأداء: مقتضيات جديدة بدء من 2017. حيث إن المقاولات المشاركة في صفقات عمومية والتي لا تستخلص أموالها في غضون 60 يوما، فإمكانها تطبيق ذعائر على كل يوم تأخير.

* لوبنيون:

- أفاد مرصد السياحة أن 4,2 مليون سائح زاروا المغرب خلال النصف الأول من سنة 2016، أي بانخفاض بلغت نسبته 2,6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وذكر المرصد في أحدث إحصائياته حول السياحة في المغرب، نقلا عن معطيات صادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب سجل تراجعا بنسبة 5,6 في المائة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 1,7 في المائة.



932

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

صحف : جسر للتنقل يبن المغرب وإسبانيا-قانون تعجيزي لمساهمة المواطنين في التشريع





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.