للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحراويون بالعيون يحتجون على المندوب السامي للمقاومة ويطالبون الملك محمد السادس بإعفائه
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 مارس 2011 الساعة 17 : 11


صحراء بريس / العيون

احتج صحراويون وصحراويات على المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير " مصطفى الكثيري " خلال مهرجان خطابي نظم بمناسبة  تخليد الذكرى 53 لمعركة الدشيرة، عصر يوم الاثنين 28 فبراير الجاري بقصر المؤتمرات بالعيون، والذي على هامشه تم توزيع إعانات ومساعدات مالية على قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بلغت قيمتها الإجمالية 206 ألف درهم استفاد منها 114 منتميا ومنتمية،وتكريم 15 آخرين.  وهو الشيء الذي اعتبره المحتجون  محاولة تلميع صورة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في الوقت الذي تعيش فيه فئة عريضة من المقاومين على وقع الإقصاء والتهميش، وملفاتهم لازالت عالقة ورفضت المندوبية البث فيها، مما جعل مواطنون يحتجون بقوة على الكثيري، وطالبوا في تصريحات صحفية من الملك محمد السادس إعفائه، بعدما جعلهم الكثيري عرضة للإهانة وضرب تضحيات ومقاومة ذويهم عرض الحائط.

ويظهر أن مصطفى الكثيري غير مرغوب فيه بالصحراء ، فخلال السنة الماضية، وتخليدا لنفس الذكرى، تكرر نفس السيناريو وكان أكثر حدة، حيث تعرض المسؤول ذاته لوابل من الانتقادات والاحتجاجات بمنطقة الدشيرة كادت أن تتحول إلى اشتباكات، مما استدعى تدخل قوات الدرك الملكي. بعدما اثار كتاب للدكتور " علي العمري " ضجة في بيوت بعض العائلات الصحراوية .

مطالب الصحراويين برحيل مصطفى الكثيري، أملتها اعتبارات عديدة منها أن الكثيري لم يكن مؤهلا لاستقبال شكايات المقاومين الذين ينتظرون من مندوبية المقاومين تسوية ملفاتهم، وتعامل مع بعض المواطنين الذين حاصروه بقصر المؤتمرات بنوع من الاستهزاء كما يشيرون إلى ذلك في تصريحاتهم الصوتية لممثلي وسائل الإعلام المكتوب. إضافة إلى أن المندوب السامي طار من الرباط إلى العيون لتوزيع إعانات دون أن يخصص وقتا للاستماع إلى شكاوي المقاومين، مما جعل ساعة رحيله تدق من قلب الصحراء.




3669

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لكثيري سير فحالك

محمد

لكثيري سير فحالك أو ديكاج هو الشعار الدي يجب رفعه في وجه هذا المسؤول الذي سمح لنفسه من خلال بحث دكتوراه العمري بنعت مقاومين بالخونة وخاصة محمد خر وحبوها ولفيطح وشخصيات صحراوية أخرى . ولم يتجرأ لا صاحب الكتاب أو الجهة الممولة له التي ليست سوى المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير فتح المجال للبحث حول الخونة الحقيقيين الذين لا زال الكثيرون منهم على قيد الحياة وباعوا واشتروا في الوطن.
لكثيري اتحادي معروف بمراوغاته ودهائه رفض الاعتراف بالخطأ الجسيم الذي ارتكبته مندوبيته وهو شخصيا بتقديمه لكتاب لم يقرأه أو يسلمه لمن يتحقق من المعلومات الواردة فيه,
لكثيري لا يهمه إلا التعويضات عن تنقلاته المكوكية هنا وهناك و لا يفوت فرصة اي ذكرى للتحرك والتنقل والاستفادة من تعويضات جزافية مهمة رغم انه لا يؤدي أي مقابل عن إقامته أو أكله وشربه والفريق المرافق له بل تتحمله العمالات والولايات.
وهناك عمال وولاة أصبحوا يتهربون من الحضور لأنشطته التي يخطب فيها لأزيد من ساعتين حتى ينام من أمامه أو ينسحب بسبب التعب والأمراض التي تنخر جسم قدماء المقاومين.
صافي لكثيري سير فحالك بالعز. راه الصحراء غادي تكون سبتك

في 01 مارس 2011 الساعة 53 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الكثيري مسيلمة الكداب

دجيمي طنطان

الخير ياتى من الصحراء والشر يأتى منها هده قولة المرحوم الحسن الثاني و كما يقول المثل المغربي  ( صياد النعام يلقاها يلقاها  ) ادا يجب على الكثيرى الكداب أن يقدم استقالته وأن يعتدر للمقاومين وأن يطلب منهم المسامحة ان قبلوا دلك لقد ندم اباءنا وأجدادنا على طردهم للمستعمر أشد الندم لأن المستعمر كان أرحم من أمثال لكثيري و حاشيته

في 02 مارس 2011 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- السرقة واستغلال النفود

المقاوم المنسي

توجد بالمندوبية الاقليمية للمقاومة بالعيون شبكة تتاجر بالمخصصات الزهيدة للمقاومين وللارامل وتتزعم هاته الشبكة المدعوة الداودي التي تمر جميع الامور بين يديها وتقوم باستدعاء من تريد وتفوم بتهميش البقية التي لاتعلم ما يجري ويكفي اجراء نظرة على سجل المساعدات المقدمة للمقاومين طيلة مدة 20سنة الاخيرة للوقوف على حجم الفساد والاقصاء والتهميش والتمييز بين المحضوضيت وبيت من لا يتم حتى اخبارهم باتشطة المندوبية رغم توفرها على عناوينهم وارقام هواتفهم ينبغي احراء تحقيق اداري وقضائي للوقوف على حجم معانات المقاومين الحقيقيين وكذلك الارامل والابناء الذين لايرتضون التسول واستجداء المدعوة الداودي او غيرها

في 02 مارس 2011 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المقاومة الصحراوية

رباب محمد

اسمع أيها المندوب ماذا تعرف عن مقاومة اهالي الصحراء؟ . الصحراويون قاوموا من اجل استرجاع الصحراء من المستعمر الفرنسي و الإسباني و الآن أهالي الصحراء المسترجعة يقاومون من أجل تقرير مصيرهم المغربي .هناك شردمة من سكان الشمال تدعوا إلى التفرقة . هذا دورك ايها المندوب السيد لكثيري ... حاول جمع شمل المقاومين بدل التفرقة و العنصرية ... نحن مغاربة جدل عن جد ....

في 06 مارس 2011 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ربنا على الضالم

محمد

http://www.facebook.com/media/set/?set=a.212529342105044.60040.203493646341947


في 06 ماي 2011 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ما حك جلدك مثل ظفرك

مصطفى أمرموش

منذ تاسيس المكتب الوطني لقدماء المقاومين وقدماء المحاربين وتعويضه باسم المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، بظهير بمثابة قانون رقم: 252 . 73 .1 بتاريخ 15 يونيو 1973 والمقاومون ينتظرون أن يكون من يمثلهم من الاسرة،أي أسرة المقاومة ولو كان هذا مند زمان لكان خيرا ولن يستغرب أحدا. إلا ان المندوب سواء السابق أو الحاضر، وربما الآتي إن بقي هناك مقاوم على قيد الحياة. فمن المعتاد أن يكون معين ما يعني موظف من العيار الثقيل ثقيل على صدور المقاومين وأكثر ثقلا على الشباب من أبناء المقاومين الذين يرفضون أن يبقى الحال على ما هو عليه داخل المندوبية فأبناء الشمال عبروا بما فيه الكفايةأثناء حفل أنوال. وها أبناء الجنوب جازاهم الله عنا خيرا قالوا كلمتهم لم يبق في الحقيقة إلا تقديمه للمحاكمة ونرجوا أن يكون الحكم حكم من القاهر فوق عباده

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

مجموعة المعطلين المجازين والتقنيين الصحراويين بالعيون توجه نداءا عاجلا إلى كافة الضمائر الحية

جنود ومتقاعدون بالعيون يطالبون بالترخيص لهم لبناء 54 بقعة

المعطلون الصحراويون المجازون والتقنيون بالعيون ينددون بسياسة عدم إشراكهم في عملية التسجيل

تنسيقية مجموعات المعطلين المجازين و التقنيين وحملة شهادة التأهيلى بالعيون تحتج

المجازون والتقنيون وحملة الشهادات العليا المعطلون الصحراوين يحتجون بالعيون

صحراويون بالعيون يحتجون على المندوب السامي للمقاومة ويطالبون الملك محمد السادس بإعفائه

المعطلون الصحراويون بالعيون يطالبون بالاستجابة الفورية لملفهم المطلبي

اعتصام مفتوح للمعطلين الصحراويين بالعيون

خريجو التكوين المهني يحتجون بالعيون

الأعوان العرضيون بالعيون يلوحون إلى نقل احتجاجاتهم أمام وزارة الداخلية بالرباط





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.