للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة وزارية-غلاء الأضاحي يرعب المواطنين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 شتنبر 2016 الساعة 51 : 05


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:


أخبار اليوم:

- هل تحولت حكومة ابن كيران إلى حكومة تصريف أعمال في صمت؟ هذا ما يبدو من عدة مؤشرات توصلت إليها الجريدة، وفي مقدمتها توقف التعيينات في المناصب المهمة أو الأقل أهمية وهزالة جدول أعمال مجلس الحكومة المقرر اليوم الخميس، والذي لم يتضمن سوى ثلاثة مراسيم هامشية تتعلق بالأحواض المائية ومكافأة موظفي الأرصاد الجوية. مصادر مطلعة قالت إن ابن كيران نفسه أصبح قليلا ما يذهب إلى مكتبه في رئاسة الحكومة، ويفضل إما البقاء في بيته أو حضور لقاءات حزبه، ما يوحي بأن هناك شبه تجميد لعمل الحكومة.

- الأداء بالبطاقة يكسب نقاطا ويحقق أزيد من 16 مليار درهم. فقد بلغ عدد الأداءات بالبطاقة البنكية وبواسطة الشبابيك الأوتوماتيكية البنكية وعبر الأنترنت 34 مليون عملية سنة 2015، محققا بذلك قيمة 16.6 مليار درهم، أي بارتفاع يمثل 14 في المئة من حيث العدد، و13 في المئة من حيث القيمة. وعزا بنك المغرب في تقريره السنوي حول الأنظمة وطرق الأداء ومراقبتها برسم سنة 2015، تطور عمليات الأداء بواسطة البطاقة البنكية أساسا إلى نمو نسبة الأداء بواسطة محطات الدفع الإلكتروني التي بلغ عدد عملياتها 27.7 مليون عملية بقيمة 15 مليار درهم.

* المساء:

- آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة حول الإكراه البدني في القضايا المدنية.. فقد توصل الوكلاء العامون للملك ووكلاء الملك بمذكرة من وزير العدل حول تطبيق الإكراه البدني في القضايا المدنية وهي المذكرة التي اعتبرها متتبعون ومحامون بمثابة تهديد حقيقي لآلاف المغاربة بالزج بهم في السجن، نظرا لعدد القضايا الموجودة بالمحاكم التي لا يطبق فيها الإكراه البدني والحكم بعقوبة سجنية نافذة. وتعتبر المذكرة التي وجهت للوكلاء العامين للملك بمثابة وسيلة ضغط لإجبار المحكوم عليهم على الوفاء بما في ذمتهم.

- خطير.. حصة المغربي من المياه العذبة تراجعت بأكثر من 60 في المئة. يبدو أن المغرب سيواجه خلال العقود المقبلة تحديات أكثر تعقيدا في مجال الماء وأبرزها تدبير الإشكاليات المتعلقة بالندرة والاستغلال المفرط وارتفاع التلوث، حيث كشفت معطيات حديثة صادرة عن البنك الدولي أن الموارد المائية في المغرب عرفت خلال السنوات الأخيرة استنزافا كبيرا، مضيفا أن حصة المواطن المغربي من المياه العذبة تراجعت بنسبة 61 في المئة مقارنة مع ما كان عليه الوضع قبل نصف قرن.

* الصباح:

- الضمان الاجتماعي للخادمات يؤرق الصديقي.. مازالت المراسم التطبيقية لقانون العمال المنزليين الذي صادق عليه البرلمان الشهر الماضي، تؤرق وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، سيما المرسوم الخاص بكيفية التصريح بخدم البيوت في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من قبل المشغلين. وكشفت مصادر مطلعة أن مشاورات مكثفة تجري بشأن تلك المراسيم من قبل لجنة تضم ممثلين عن وزاراتي التشغيل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من أجل تحديد الصيغة الملائمة في أفق يناير 2017.

- خالد الشدادي، المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد، يقول إن على الدولة فرض التقاعد التكميلي، مؤكدا أن "إصلاح التقاعد يحتاج إلى رؤية واضحة". الشدادي أكد على ضرورة تدخل الدولة بالتنسيق مع ممثلي الأجراء والمشغلين لفرض إلزامية الانخراط في التقاعد التكميلي، تلبية لحاجة اجتماعية قائمة، موضحا أن القدرة الشرائية لأصحاب الأجور المتوسطة والعالية في القطاع الخاص ستتضرر في حال الاعتماد على معاش الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقط. (حوار).

* بيان اليوم:

- الموسم الجامعي ينطلق اليوم في ظل تغييرات تهم روافد الجامعات المغربية.. حيث ينطلق اليوم الخميس الموسم الجامعي الجديد 2016-2017، وتفتح الجامعات المغربية أبوابها أمام الطلبة الراغبين في الالتحاق بها. وحسب مذكرة منظمة للدخول الجامعي كانت قد أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، فإن تنظيم الدخول الجامعي لهذه السنة سيعرف مجموعة من التغييرات تهم على الخصوص روافد مختلف الجامعات المغربية وذلك في إطار التقسيم الجهوي الجديد الذي عرفته المملكة، وكذا في ظل تفعيل الخطة الاستراتيجية 2016-2030 لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

- شرفات أفيلال: المغرب عازم على جعل العدالة المناخية محورا مركزيا لتفعيل اتفاق باريس. أفيلال أكدت، خلال الجلسة الافتتاحية للأسبوع العالمي للمياه المنعقد بستوكهولم ما بين 28 غشت و2 شتنبر 2016، التزام المغرب بالدفاع عن العدالة المناخية، بالنسبة للدول الإفريقية على وجه الخصوص، حيث "لا يعقل أن يظل أكثر من 330 مليون مواطن إفريقي من دون ماء صالح للشرب ودون تطهير سائل".

* آخر ساعة:

- المريزق: معركتنا اليوم من أجل تحرير الوطن بمفهوم جديد. فقد قال عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، المصطفى المريزق، إن "معركة المغاربة اليوم هي من أجل تحرير الوطن بالمفهوم الجديد للتحرير"؛ داعيا، في تدوينة على موقع حزب الأصالة والمعاصرة، إلى التفكير في نموذج تنموي جديد يقود المغرب إلى ضمان التنمية المستدامة بما يؤهله لولوج مربع البلدان الصاعدة.

- توقيف حوالي 3 آلاف شخص في أسبوع واحد.. تمكنت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء الكبرى، خلال الفترة الممتدة بين 22 و 29 غشت، من توقيف ألفين و748 شخصا من أجل قضايا مختلفة، من بينهم ألف و5 أشخاص من أجل حيازة والاتجار في المخدرات والاستهلاك. وأوضح بلاغ لولاية أمن الدار البيضاء، أنه على إثر هذه العمليات، التي تندرج ضمن المخطط الأمني القاضي بمحاربة كل أشكال الجريمة، خصوصا المتعلقة بالمخدرات، تم حجز ما مجموعه 3013 قرصا مهلوسا، إلى جانب 8 كيلوغرامات من الشيرا، و8 كيلوغرامات من الكيف وكيلوغرام و164.8 غ من الكوكايين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 2.6 في المئة خلال 2016.. حيث قفز المؤشر الرئيسي لأسعار استهلاك المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية من 122.6 نقطة في بداية العام إلى 125.8 نقطة عند متم يوليوز 2016. وكشفت آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط أن معدل أسعار السكن والماء والكهرباء والغاز والمحروقات عرف بدوره زيادة ب 1 في المئة خلال السبعة أشهر الأولى من 2016.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يقول إن "الفريق الاشتراكي مارس وظيفته الرقابية للعمل الحكومي". وأوضح لشكر أن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب خلال هذه الولاية التشريعية يتألف من 42 نائبا ونائبة، استطاع الفريق بواسطتهم تقديم 13.413 سؤالا شفويا وكتابيا على مستوى إنجاز حصيلته الرقابية للعمل الحكومي، موضحا أنه بناء على مبدأ التمثيلية النسبية المعمول بها في النظام الداخلي لمجلس النواب يتبين أن الفريق الاشتراكي يحتل الصدارة على مستوى مردودية نائباته ونوابه.

* الأحداث المغربية:

- بوعيدة تروج ببروكسيل المقاربة المغربية في مجال الهجرة.. فقد أبرزت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الثلاثاء ببروكسل، سياسة المغرب في مجال الهجرة. ففي لقاء حول "التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الغير عضوة في الاتحاد: طموحات ونتائج عقب قمة لافاليت (11 و12 نونبر 2015)"، والتي نظمتها لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أكدت بوعيدة، التي كانت مرفوقة على الخصوص بسفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي منور عالم وعدد من الأطر أعضاء البعثة، على أن المملكة تعتمد منذ 2013، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سياسة جديدة في مجال الهجرة مكنت من تسوية وضعية عدد مهم من اللاجئين والمهاجرين.

- الموسم الدراسي على الأبواب وكتب مدرسية مازالت قيد الطبع.. فعلى بعد أسبوعين من بداية الموسم، لازال الغموض يلف الكتب المدرسية، إذ أن كتاب التربية الإسلامية الخاص بالابتدائي والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي مازال قيد الطبع، والمكتبات لم تتوصل بعد بالمقرر الجديد، في وقت آثرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الركون إلى الصمت والاحتكام إلى عدم الإعلان عن متغيرات ومستجدات الموسم الدراسي.

* العلم:

- غلاء الأضاحي يرعب المواطنين رغم تطمينات وزارة أخنوش.. هل ستصدق وزارة الفلاحة والصيد البحري ويكون عرض الأضاحي متوفرا إلى درجة التفوق على الطلب، إضافة إلى رخاء الأثمان رغم الجفاف الذي ضرب المغرب هذه السنة ودفع آلاف الفلاحين إلى التخلص من مواشيهم، قبل أن تطلق الوزارة دعمها المهم لأعلاف الماشية. كل التطمينات لم تستطع حسب تصريحات مواطنين أن تخفف من وطأة الخوف لديهم من غلاء الأسعار التي أكد بلاغ للوزارة أن التوقعات تشير إلى استقرارها أو ربما تراجعها بشكل طفيف مقارنة بأسعار السنة الماضية، حيث تتوقع أن يتراوح متوسط سعر الأضحية بين 2200 و2300 درهم للرأس.

- استحوذت الوجهة الجوية لفرنسا على نسبة 68ر62 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي الرابطة بين مختلف مطارات أوربا ومطار الرباط سلا. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين بين مطارات فرنسا والرباط بلغ خلال شهر يوليوز الماضي 45 ألف و395 مسافرا من أصل 72 ألف و426 مسافرا مسجلين على مستوى مختلف المطارات الأوروبية في ارتباط بمطار الرباط سلا. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الوجهة الدولية شهدت ارتفاعا ملموسا خلال الشهر السابع من السنة الجارية بنسبة 10ر23 في المائة، حيث انتقل العدد من 36 ألف و877 مسافرا في السنة الفارطة إلى 45 ألفا و395 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الحالية.

* لومتان:

- مجلس جهة الشرق سيطلب يوم 8 شتنبر إجراء دراسة من أجل تفعيل مخطط تثمين المواقع ذات الأهمية السياحية في المنطقة الشرقية. وتهدف الدراسة إلى تحديد الاسترتيجية الشاملة التي من شأنها تأهيل هذه الوجهة وإعادة تأهيل المواقع السياحية بها.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدخول السياسي: الحكومة تستأنف العمل اليوم الخميس. حيث تمت برمجة مجلس للحكومة بعد انقضاء فترة العطل. وفي جدول الأعمال هناك العديد من المراسم واتفاقية واحدة، في حين سيتم تعليق التعيين في المناصب العليا خلال هذه الفترة الانتخابية.

* البيان:

- الحزب المغربي الليبرالي يقرر عدم المشاركة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل، معزيا ذلك إلى "انعدام تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية وغياب حقيقي للمنافسة النزيهة". وبرر الحزب هذا القرار بما اعتبره "غياب كلي لنقاش سياسي حقيقي ومناقشة البرامج السياسية في جو يتسم بالصراحة والمصداقية".

* ليبراسيون:

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي في متم يوليوز الماضي بلغت 750, 459 طن مسجلة ارتفاعا من حيث القيمة المالية ب 6 بالمائة (3,91 مليار درهم) و 19 في المائة على مستوى الوزن وذلك مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للستة أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية ارتفعت إلى حوالي 1,60 مليار درهم متم يوليوز 2016، مقابل أزيد من 1,44 مليار درهم خلال السنة السابقة، أي بارتفاع نسبته 11 في المائة من حيث القيمة و22 في المائة من حيث الوزن.



860

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :مجلس المستشارين يستدعي مزوار وأخنوش-زاكورة وزواج القاصرات

صحف :أسعار المحروقات قد تنخفض إلى 6 دراهم للتر تقريبا-مؤشر يدل على ارتفاع البطالة

صحف :مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب

صحف :مواد التنظيف بالمغرب تحتوي على مواد سامة

صحف :مسودة الرميد تجرم الإثراء غير المشروع والغرامة للشوافات

صحف :آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة وزارية-غلاء الأضاحي يرعب المواطنين

الدعوة إلى تأسيس حركة الشباب المغاربي للوحدة والتضامن والسلم الإقليمي

مابعد الربيع....؟؟؟؟

العيون: فشل كلي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

صحف : المغرب يراهن على دول الخليج لإمتصاص البطالة/-الدار البيضاء تحتاج لدم/-ازمة نظام "الرميد"

عناوين الاسبوعيات الوطنية

صحف :آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة وزارية-غلاء الأضاحي يرعب المواطنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.