للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الجزء الخامس من يوميات " السر " لمحمد الوحداني : عش الشياطين !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 شتنبر 2016 الساعة 00 : 08


صحراء بريس /بن يحيى -كليميم

نشر المعتقل السابق ورئيس بلدية سيدي افني المعزول السيد "محمد الوحداني "مقالا جديدا على صفحته الشخصية من سلسلة يومياته التي اختار لها عنوان " السر " ننشر لكم الجزء الخامس من يوميات السر : عش الشياطين !

إبتسمت غيضا ، و الحنق قد أخد بمجامعي ، أفكار كثيرة جالت بخاطري ، أن أرفض الإدلاء باي تصريح و إلتزام الصمت ، طيلة مراحل التحقيق و التقديم و المحاكمة .و أن أدخل في إضراب مفتوح عن الطعام و الماء ، فكرت بأن أية مساهمة مني في هذه المهزلة ، هو إضفاء شرعية قانونية و تاريخية ، على هذه المؤامرة اللعينة . الهدف كل الهدف من هذه المسرحية المغبركة ، هو إزاحتي عن المشهد السياسي و الإنتخابي ، تيقنوا جديا أنني حجرة عثرة في طريقهم . كنت أول رئيس في تاريخ المغرب إستقدموا له اربع لجان تفتيش في مدة عام !!! حاولوا جهدهم إفشال تجربة رئاستي ، و إحباطي ، لكن التضامن الشعبي الواسع ، و خصوصا في السنتين الأخيرتين بعدما توضحت صورة المؤامرات المخزنية ضدي من جهة ، و تكالب اللوبيات الفاسدة ضد التجربة التي راهنت عليها الساكنة للخروج بالمنطقة من دائرة التهميش و الحكرة .... و بعد أن لم تنجح محاولات التصفية الرمزية لتجربة السكرتارية ، إذ أن النفس الإحتجاجي إستمر باشكال مختلفة ، و استمرت معه قوافل المعتقلين و أحداث نضالية في مختلف مناطق اقليم إفني ،بين الفينة و الأخرى ، و باءت بالفشل كذلك اوهام مريضة تريد إقبار إسم محمد الوحداني كمناضل و كأحد قيادات الحركة الإحتجاجية ، ومن بعدها جاءت محاولات التصفية الجسدية عبر حادثة سير في يوليوز 2014 ، و تهديدي عبر وسطاء لهم أنني إذا لم أنخرط في حزب البام ،وكما قال لي بعض وسطائهم : * غادي نطحنوك * ! ابودرار محمد الأمين الإقليمي لحزب الأصالة و المعاصرة ، كان ودودا في إقتراحه لي الإنضمام الى حزبه ، قلت له في نقاش جماعي ، حضره الأستاذ محمد انفلوس و السيد عمر أنجار و أخرون ، كيف تقترح علي أن أدخل فرع حزبكم بافني و أنت تعرف أن فيه رموز فساد و نهب مال عام ، أجابني و في عينيه نظرة تحد مازلت اتذكرها ، سنطردهم ! هو خبر طبعي ،أما الأخرون ولأنهم لا يعرفونني جيدا ، كانوا يظنون أنني بالتهديد سأخضع لتعليماتهم ،كانوا و لا زالوا واهمين ! افني كانت و لازالت بالنسبة لصناع القرار الإنتخابي رسالة رمزية ، و آيت باعمران كتحالف قبلي ، ومنطقة توتر ، يريد بعض مكونات الدولة العميقة ، أن يمرروا رسائل مشفرة للحاكم بانهم تحكموا فيها !
جاء بعد ذلك ، قرار عزلي في 28 فبراير 2014 ، اعتمادا على حكم بالسجن ،صدر في حقي عام 2008 ، باعتباري المحرض الأول على أحداث كانت هي مقدمة احداث الربيع العربي ،عرفت باحداث افني ، او كما اسمتها قناة الجزيرة : من سيدي افني الى سبدي بوزيد( المدينة التونسية ، التي كانت بداية إنفراط عقد كثير من الديكتاتوريات العربية ، و التي عرفت احداث حرق الشهيد البوعزيزي لنفسه ، لتعرف شوارع كثير من البلدان اعتصامات سقطت على إثرها عروش حكام مصر و تونس و ليبيا و اليمن ....)
الغريب في الأمر ، أن قرار عزلي جاء بعد إنقضاء المدة القانونية لتقادم الحكم الصادر في حقي ، وتم التشطيب علي من اللوائح الإنتخابية في المرحلة الأولى لوحدي تحت ذريعة أنني محكوم باربعة أشهر سجنا عام 2008 ، بمؤامرة شارك فيها كثيرون ، بعض اصدقائي القدماء اعضاء المجلس البلدي بإفني، و العامل السابق ماماي باهيا ، و لوبيات عقارية و انتخابية بكلميم و افني ، و محامي باعمراني بالرباط ، نسق مع محام اخر هناك ، و صرح بانه يمثلني زورا كي يحصل على نسخة من قرار محكمة النقض ! وتم تقديمها الى لجنة مراجعة اللوائح الإنتخابية برئاسة قاض من محكمة تزنيت و محمد سالم الطالبي نائبي الأول في رئاسة المجلس البلدي ، و باشا مدينة سيدي إفني ، و المخزي أنه تم التشطيب علي في المرحلة الإبتدائية لوحدي ، بالرغم عن أن هناك أكثر من عضو في مجلس بلدية إفني اعتقل و حكمت عليه المحكمة بنفس الحكم الذي تم الإعتماد عليه للتشطيب علي من اللوائح الإنتخابية ! أحد إعمامي ( مبارك ) هو من وضع طلب التشطيب علي من المسجلين في اللوائح ، و احد اصهاري ( احمد بوفايم ) هو من نسق مع لوبيات من كلميم و افني و مع المحامي الباعمراني في الرباط كي يستخرجوا نسخة الحكم ، و صهر اخر لي موظف ببلدية إفني هو من زور تصحيح الإمضاء على طلب التشطيب ، بالرغم عن انه لم يكن له تفويض بتصحيح الإمضاء ( عالي بوفيم ، الرئيس الحالي لجماعة مستي ) ...... أطراف كثيرة كان من مصلحتها إزاحتي من الطريق ، باي وسيلة . .
تحرك المخزن و اللوبيات الفاسدة بقوة، كي يقنعوا المواطنين الإفناويين بالمشاركة في هذه المؤامرة ، و حاولوا اقناع اكثر المعارضين السياسيين لي بذلك ، لكن في أخر المطاف لم يقنعوا احدا غير بعض افراد عائلتي و اصهاري و اصدقاء لي و محامين إثنين ! خانني المقربون ،لأنني كنت عادلا و صارما مع عائلتي و المقربين لي اكثر من الأخرين ! و انا أيضا من ارسل لأبيه و أخيه مرارا لجان مراقبة من الشرطة الإدارية ، و الجبايات ، ورفضت طلبات غير قانونية لأعمامي..، في الحقيقة كنت سعيدا بان الشعب تضامن معي، و لا يهم إن خانني المقربون مني دما او علاقة مصاهرة او صداقة ، لأن قربهم مني، كان فقط استجداءا لمصالح فاسدة ! لم يحصلوا عليها في أخر المطاف ، فاعلنوا العصيان و باعوني للشيطان .
و حينما لم تفدهم كل هذه المناوشات البئيسة ،في عزلي عن جماهير الشعب ، بدؤوا في البحث عن طريقة أخرى لتوريطي في ملف قضائي ما يكون حاسما في عدم ترشحي مرة أخرى ، خصوصا بعد صدور حكم نهائي لصالحي في قضية التشطيب علي من اللوائح الإنتخابية ،و قضت المحكمة بان قرار التشطيب غير قانوتي ، وقضت باعادة تسجيلي ! بل أكثر من ذلك حصلت على قرار قضائي برد الإعتبار يوم الجمعة التي كانت قبل اعتقالي في مؤامرة بوليد التي كانت يوم الإثنين 15 ديسمبر 2014 ! مما جعل هذه اللوبيات امام أمر واقع جديد هو أنني اصبحت من الناحية القانونية ، مسموحا لي بالمشاركة و اصبح من حقي رفع قضية ضد وزارة الداخلية في شخص عامل الاقليم ، لأن قراره كان قرارا اداريا مشوبا بالشطط . كان الوقت يزاحم كل المفسدين في مواقع شتى .

التحقيق :
كان علي أن أتخد قرارا مصيريا في حياتي السياسية و النضالية ، إما أن اشارك في هذا التحقيق ،و ذلك يعني شرعنة اعتقالي ...أو ابدأ المعركة من هنا و الآن ! وذلك كان قراري . لكن الأقدار كان لها مسار أخر .وقبل أن أجيب كما كان ينتظر الكوميسير طارق و من كان يحرك خيوط التحقيق ...
المحقق طارق : أنا مافهمت والو ! هاد النهار طاح عندنا فاكس تاع رد الإعتبار تاعك ، و من بعد طاح فاكس تاع الإعتقال تاعك ! على أي المعلومات تاعك كلها كاينا هنا ( اسمي و اسم امي و ابي ...الخ ...) غادي نبداو بالسؤال الأول . في هذه اللحظة تحركت يد القدر ، ليتغير كل شئ ، كان يحمل بيده صورا تفحصت فيها جيدا ، صور نيران و قنينات غاز مشتعلة ! قلت له : سي طارق ممكن نشوف .قال لي : هاك . رأيت مشاهد مروعة ، أول ما تبادر الى ذهني أنذاك هو سؤال صادم إقشعر له بدني و مازال : كان من الممكن أن تسقط أرواح ! أنا المؤمن بالدفاع عن حق الناس في الحياة ، أنا المؤمن بالسلم قناعة و مبدأ ، لا يمكن ابدا أن اقبل لنفسي أن اتحمل مسؤولية ولو أخلاقية عن حصول حادث يؤدي الى موت او عنف . الله يشهد أنه لا علاقة لي بما وقع في بولعلام من اضرام نيران او احداث . و لا يمكن ابدا ابدا، ان احرض أيا كان على ذلك . قررت في تلك اللحظة أن اتحمل مسؤوليتي الاخلاقية و التاريخية و النضالية ، افني مدينتي و هذا الوطن وطني ، بما أن الأمور وصلت الى حد مثل هذا ، و تجرأ و لو قلة من الساكنة على اجتراح هذا السلوك العنيف ، فانه هناك خطأ ما نتحمل مسؤوليته جميعا .... حدثث نفسي بان اي تصعيد مني سيفتح باب جهنم على المنطقة ، و قد تسقط ارواح ما ، ذلك لن أقبله ابدا . أقبل أنا أن أسجن أو حتى أن أموت ، و لا يمكنني ان اقبل نهائيا ان يموت احد اخر او يصل ضرر ما الى بلدتي .
قلت للكومسير : أنتم تعرفون جيدا أنني لم أكن هناك ، و انتم لديكم وسائلكم الخاصة للتأكد من ذلك . واكثر من ذلك كيف يعقل اتهام مثلي بانه يحرض الناس على اضرام النار في قنينات الغاز ، و في الممتلكات العامة و الخاصة . عار مايقع، ويوما ما سنقف جميعا أمام الله ، و ساخاصمكم امامه ، أ من أجل انتخابات عابرة يفبرك كل هذا الملف ؟!! .
الكوميسير : حنا دابا ماقلنا كاين او ماكاين ، كاين اسئلة يلزم تجاوب عليها و تصريحات تاع شهود ، و الجواب اللي قلتي غادي نكتبوه ، بلا زيادة او نقصان . و قبل ماتوقع على المحضر قرا التصريحات تاعك ، حنا را في دولة الحق و القانون ! هنا دخل الكوميسير المسعودي ، ووقف من وراء المحقق طارق قائلا وهو يحاول أن يظهر صرامة مفتعلة ،و بدون مقدمات : انت را عارف آ الوحداني انك من حرض على احداث نوفمبر ، و كاين شهود على أنك كنت في بولعلام !
الوحداني : ياك اودي لاباس ! شفتك جاي سخون ، و كتكلم معيا بطريقة تاع تازمامارت ، اوا الى كنت اعطيني شي دليل او محضر معاينة او صورة تاعي وانا في احداث نوفمبر ، اما القصة تاع الشهود انت را عارف وانا عارف انه هنا كان اللي كيقول ليهوم الى بغيتو تخرجوا قولو را الوحداني كان في بولعلام . و الله يجازيك بخير ، حنا باقي ماوصلنا في التحقيق لهاد المرحلة ، و توجهت للكوميسير طارق : شكون دابا غادي نجاوب واش انت او هو ؟ هنا قام و ترك كرسي التحقيق للمسعودي ، وقال لي وهو يهم بمغادرة الغرفة : كيف كيف ، كمل معاه مون كوميسير !
المحقق المسعودي : هل كنت في الوقفة التي دعوت اليها بحي للا مريم ، و مامضمون البيان الذي وزعته ... قاطعته
الوحداني : اولا ان لم ادع الى اي وقفة بحي للا مريم او بولعلام ، وثانيا لم اوزع اي بيان ، و اذا دعوت او وزعت اي بيان فلديكم الف جهاز بالمدينة كي تؤكدوا به هذا الإتهام !

في هذه اللحظة دخل الكوميسير طارق ، و توجه الى المسعودي : لقد جاءت عائلته . حينها قال لي الكوميسير : غادي تشوف عائلتك و نتم التحقيق ، و لكن بسرعة فنحن مطالبين بتتمة الاستماع و الإتصال بالنيابة العامة ...
دخل بعدها أخواي عزيز و جمال ، كان أثار الدمع باديا في عيون عزيز ، مقلتاه حمراوين ، و أوداجه منتفخة ، و جمال متأثر بانفة ، لكن سحنة وجهه يبدو عليها حزن دفين يحاول ان يغالبه ! أخداني باحضانهما ، كم هو دافئ حضن الإخوة ، و آمن حينما تجرب طعنات الغدر مرارا . أحسست بالدم الفوار يغلي في عروقي ، تذكرت في لحظات خاطفة ، ذكريات إعتقالي عام 2008 ، و كيف دافع عني إخواتي عزيز و جمال و يوسف المعتقلون ايضا معي ، حينما كان البوليس و المخازنية و قوات التدخل يضربونني بعصيهم و خوداتهم ، فارتمى إخوتي من فوقي كي يردوا عني ضربات كلاب مسعورة ، كلما تذكرت تلك اللحظات أشكر الله على نعمة الأخوة . همست في أذن خويا عزيز : أمي و أبي كيف حالهما ؟ أجابني : بخير غير أنت ماتدير والو فراسك من ناحيتهما . را جابنا لك 2 مانطات و وسادة و العشا هاهو ، و المونادا را صفتها لك با ! هي و الحلوة اللي عزيزة عليك ! أبي كان في أغلب الأحيان ينهرني لأني أكثر من شرب الليمونادا ، و لكنه يعرف انني مغرم بشربها ، و لكنه الآن امرهم باحضارها لي . اما الحلويات فمنذ صغري والى حدود اليوم مازال يحضرها لي ! غالبت دمعي ليس ضعفا، و لكني في تلك اللحظات كنت في حاجة ان اراه ان ارتمي في حضنه كطفل لا يهرم ابدا ، كما افعل حينما يأتي لي بحلوى الفتها منه منذ عهد الصبا ، أن اشكو له كما دوما طعن الغدر الذي حاق بي مرة أخرى ! احسست ان حالته النفسية و الصحية لم تسمحا له بالحضور لزيارتي . علمت فيما بعد انه غادر افني لم يتحمل ان ينام في مدينة ينام ابنه البكر على حصير ارضها معتقلا ! ذهب عند اختي لطيفة بميراللفت و جلس القرفصاء مثل طفل على سرير ، و انهمرت دموعه اول مرة مدرارا كما لم يراها احد !

سلمت اخواي نظارتي و مفاتحي و عانقتهما عميقا ، و اوصيتهما بوالداي ، و كذلك بابنتاي . وودعتهما بحرارة، و خرجا وهما يغالبان دمعا كسيرا .فتحت قنينة الليمونادا ، و ارتشفت جرعات ، انها من ابي ، وتوجهت الى المحققين : على بركة الله ، فلتتما مهمتكما !
مرت أطوار التحقيق عادية ، مجرد اسئلة و اجوبة لا دليل يدينني فيها ، حتى ما ادعاه الكوميسير المسعودي من انه هناك شهود ، تبين ان ماورد في كل تصريحات المعتقلين على ذمة القضية ،ليس الا اقوالا من باب : سمعنا و تناهي الى علمنا و يشاع في المدينة أن الوحداني كان يحرض المحتجين على اضرام النار ، حينها قلت للمحققين اللذين كانا يديران التحقيق على الطريقة الأمريكية و بتنسيق تام ، طارق باسلوب لبق و المسعودي باسلوب جاف تاع لعياقة د البوليس تاع الثمانينيات مرة مرة ! قلت لهما : دخلت عليكوم بالله واش كاين شي قضية في العالم تبنى على تناهى الى علمنا و سمعنا و يشاع . انتهى التحقيق ، الملف فارغ اصلا !
بعد هنيهة جاء الكوميسير طارق و قال لي : سيتم تقديمك غدا .... الآن ستظل في الحراسة النظرية ، قاطعته مبتسما : قل اوا يلاه تكلاصا هنا فوق الضس .
نادي بوليسيا ،لما جاءه أدى له تحية على اصولها : نعم سيدي العميد .
الكوميسير : خد معك سي الوحداني ، و اعطيه فراشو ينعس ، ثم انفرد به واعطاه تعليمات اخرى !
كنت تعبا غاية التعب ، اردت فقط ان انزوي لوحدي و استريح من عشرين سنة من الاحلام و الأوهام ، عشرين سنة من النضال و الحروب و المناورات و الخيانات ...
توجه أمامي البوليسي المكلف بالمداومة ، كان شابا خلوقا ، متوسط الطلعة ، بشوشا ، ضعيف البنية ، تبعته و انا اجر الخطو صوب القفص .... سلمني الغطاء و الوسادة ، و طلب مني بأدب ان اسلمه مابحوزتي فقلت له ضاحكا : ليس لدي الا ملابسي اتريدها ؟ اجابني محرجا : لا ، لا اذا كان لديك شئ ما في جيوبك ، قلت له : الهاتف سلمته لكم منذ البداية ، عندي فقط البطاقة الوطنية ، و مبلغ 120 درهم . فأنا افقر رئيس في العالم ، ضحكنا و تسلم مني المبلغ و البطاقة . ثم نظر الى حذائي الرياضي ، و قال لي : دوك السيور ! قلت له : صحيح ممكن ننتحر بيهوم ياك ؟! قال لي : هناك اخرون في الزنزانة ممكن اديرو اكثر من الانتحار ، اما انت السيد الرئيس نحن متيقنون من انك عاقل ! سلمته ما طلبه مني ، فإذا بي اسمع صوتا يناديني من داخل الزنزانة الرئيسة : و الرايس و الرايس ، توجهت نحوه . تعرفت عليه كان صديق طفولة ، اصاحبي صيدوك ، كنا ننتظر سماع حوارك على راديو Mfm من خلال الأنترنيت ، ساعة داك بوليد طلق غار ناس الغيوان نص ساعة وحنا غار مع الهمامي ابابا الهمامي ، حتى نشرت مواقع اخبارية و الفايس بووكات خبر اعتقالك عاد قالها هو !
جاء البوليسي و امرني بالإتجاه الى زنزانة منفردة ، دخلتها ، رائحتها عفنة ، كانت ضيقة و بها مرحاض ظاهر ، تنبعث منه رائحة القئ و الخمر و القاذورات و البول ... حصيرة بالية القيت فوقها غطاءا .و وضعت الوسادة جهة باب القفص و تمددت التحفت بالغطاء الثاني ، فالجو كان باردا ، في الجهة العليا كانت ثقبة المرحاض بادية ولا تبعد الا بمسافة قصيرة عن قدمي ! احسست بالغثيان الشديد ، حاولت ان انام لكن الأرق استبد بي . فبدأ شريط الحكاية يعود بي الى مكالمة كانت جزءا مهما من مؤامرة اعتقالي !

المكالمة :
كنت في الدار البيضاء مع بعض الأصدقاء ، كانت الساعة تشير الى الخامسة و نصف زوالا ، هاتفي يرن ، نظرت الى شاشته ، اسم صالح الداحا هو من يتراقص ، تعجبت و تسألت عن سر هذا الإتصال ، فله مدة لم يتصل بي ، فقد انقطعت اتصالاته بي منذ عزلي ! قررت أن لا أجيبه ، لكني قلت مع نفسي ، سأجيبه وهي مناسبة لكي أسمعه بعض ماكنت اريد قوله له ، خصوصا وانه قد بدأ في شن حرب كلامية ضدي ومن داخل مكتبه .
صالح الداحا : مرحبا السيد الرئيس
محمد الوحداني : مرحبا السيد العامل ، غير انا را مابقيت رئيس ( ظننت حينها أنه ربما اراد الإتصال برئيس بلدية افني و أخطأ في الرقم )
الداحا : الرئيس كيبقى رئيس ، و الوزير كيبقى وزير ، و العامل كيبقى عامل ، واخا مايبقى في المنصب ... على أي را غبرتي علينا ، انا قلت نخليوك ترتاح شوية ، ودابا را صافي ارتاحتي ، الاقليم را محتاج التجربة تاعك و هادي را بلادك ممكن تخدمها ماشي غار من خلال موقع الرئاسة ، انا سولت عليك خوك قال ليا بانك مسافر ،
الوحداني محمد : صحيح السيد العامل ماشي ضروري نكون في الرئاسة باش نفيد بلادي ، و داكشي اللي عطيت لبلادي من خارج الرئاسة وقبل منها اكثر بكثير من موقع المجلس البلدي . غير انا عييت بغيت نرتاح شوية ،عاد نفكر في الصيغة تاع بحالاش نفيد المنطقة .
الداحا : شوف اسي محمد ، أجي لإفني ، انت راكمت تجربة كبيرة في التسيير ،و انت فاعل مدني ، و قوة اقتراحية مهمة الكل باغي يستفاد منها ، ضروري تجي تدير معنا ايديك في ايجاد حل للمشاكل ، بلادك هادي ناضلت و ضحيتي من اجلها ، حنا كنبقاو موظفين غدا نمشو . الكلام ماشي تاع التليفون ، هنا لا المجلس البلدي و لا المجلس الاقليمي خدامين ، وانا خاصني اللي اعطيني اقتراحات ، كل شئ كيقول ليا ، الوحداني من الناس اللي باغي المصلحة للإقليم . المهم انا نتسناك
محمد الوحداني : على أي السيد العامل ، أنا ساعود قريبا و نتشاوفو ان شاء الله . انتهت المكالمة الفخ ............ يتبع

 



2000

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مافيا الفساد بكلميم

لغضف

هناك اخبار شائعة بكلميم ان مافيا العقار تقوم بقوة عن طريق شراء قضاة وبمساعدة احد المحامين المذكورين في مقال السيد الوحداني للحصول على احكام نهائية لصالح احد البيادق وذلك للسطو على الاراضي بالفتح والاراضي التي شيدت عليها الملاعب نضرا للتعويض المالي الكبير المنتظر. نشير فقط ان البيدق المستعمل يتوفر على عقد استمرار بمنطقة الفيران وقد قام بوضعه لتحفيظ المنطقة المحادية للفتح التي تشمل الملاعب الرياضية

في 03 شتنبر 2016 الساعة 06 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلميم

الشلح

هذا كلام صحيح نحن من ضحايا عبد الوهاب  (في الخفاء ) وبيدقه وقضاته بوساطة صهر الوحداني المحامي الحسين بوفيم كل هذا بتجزئة الفتح وهناك ضحايا كثر الله يأخذ فيهم الحق ادعيناكم لله

في 07 شتنبر 2016 الساعة 48 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

الاحتفال باليوم العالمي للمدرس بالسمارة

ماراطون تضامني من أجل اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف

تأجيل جديد لمحاكمة المعتقلين الصحراويين السبعة الى غاية 5 نوفمبر المقبل

هل'' البوليساريو" تمثل الصحراويين؟؟

القوات المسلحة الملكية تهدد قبيلة صحراوية بإقليم كلميم بإبادة جماعية

العثور على جثة شخص منتحرا داخل منزل مهجور بحي الوفاق بالعيون (صورة)

الأطر العليا الصحراوية المعطلة ( الإستثناء: دس السم في العسل )

كشف المستور في مشروع الدستور

أيدوا الدستور بالمنبر والطنبور !

بعد سنوات الأضواء والمجد والشهرة...هكذا رحـل مشاهير العالم...؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.