للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الداخلة : الصيد البحري..لا للاستبداد و تضليل الرأي العام ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 شتنبر 2016 الساعة 09 : 07


صحراء بريس /الداخلة

افاد السيد " مولاي حسن الطالبي " عضو لجنة تتبع مصايد الأخطبوط ، ممثل الصيد التقليدي بغرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية بالداخلة ورئيس جمعية أرباب قوارب الصيد التقليدي بالداخلة بان السيدة الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري(نعني به الشخصية العامة وليس الشخصية الذاتية) جندت أعوانها من أجل التغطية على فعلتها عوض أن تعد بيانا رسميا تعرض فيه دوافعها لنهج أسلوب صوري وتحايل على القانون من أجل رفع مخطط حكومي مرحلي الذي اتخذ من طرف أشخاص إداريين ومهنيين ذوي الكفاءة على سبيل التجربة، لتجعل من هذه الأبواق المنتفعة، بشكل أو بآخر، ردا على رسالتي التي طلبت من خلالها تدخل وتحكيم مولانا إمام البلاد وقائدها، فالسلطان ظل الله في أرضه، يأوي إليه الضعيف، وبه ينتصر المظلوم.

إن من زود أنصار السيدة الكاتبة العامة بمقتطفات انتقائية من مخطط 2004، (وأعني به البند السادس فقط الذي يتناول حصر عدد قوارب الصيد التقليدي في 2500 فقط) لم يملك الشجاعة لتزويد الرأي العام بباقي بنود المخطط؛ أليس هذا احتيالا على القانون حتى لا نقول أنه جبن وخسيسة؟    

السيدة الكاتبة العامة لم تشارك في إعداد مخطط 2004، بل تقاعست حتى عن تطبيق بعض بنوده الهامة، واليوم جاءت لـتكشف عن وجهها الحقيقي في الدفاع عن أصحاب المال على حساب ثروة جهة تعد فيها هذه الثروة أهم رافعة اقتصادية واجتماعية، وذلك بسعيها المستميت لرفع مخطط 2004 إلى مرسوم قرار قبيل رحيلها عن كرسي الوزارة. أليس هذا تسابقا مع الزمن لحجز مواقع داخل الجهة وتحفيظ الثروة لصالحهم لسد الباب في وجه كل من سوف ينازعهم فيها مستقبلا.

من المعلوم أن مخطط تهيئة مصايد الاخطبوط صيغة 2004 تم انجازه من طرف الوزارة، بناء على اقتراحات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وقته بعد أن أصبح مخزون الاخطبوط قاب قوسين أو ادني من الانقراض، حيث اضطرت الوزارة إلى تمديد الراحة البيولوجية لأكثر من تسعة أشهر دون جدوى. نعم، لقد شاركت في مناقشة المخطط غير ما مرة وتحفظت على بعض النقط المجحفة الواردة فيه، مثل توزيع الحصيص، ولم أوافق عليها بالإطلاق، فلتكن للسيدة الكاتبة العامة الشجاعة ولتتجرد من انحيازها فلتنشر محضر الاجتماع المؤرخ في 19 نونبر2004؛ وأتحدى الإدارة و من يدور في فلكها نشر أي وثيقة أو موافقة على باقي بنود المخطط من طرف الصيد التقليدي ماعدا النقطة السالفة الذكر أعلاه. خاصة وان تخفيض الضغط على المخزون كان مطلبنا الأساسي للحفاظ على مصلحة الجهة التي عاشت أزمة خانقة قل نظيرها.  وكان الكاتب العام الأسبق السيد التيجاني رحمه الله بأمر من السيد إدريس جطو الوزير الأول وقتها والسيد الطيب غافس وزير الصيد البحري، هو الذي اشرف على المخطط وكانت له  نية خالصة في حماية مخزون الاخطبوط من الاندثار. كان، قدس الله روحه، يعتزم مراجعة المخطط بعد مرور أربع سنوات على غرار مخطط تهيئة مصايد الاخطبوط صيغة 2001 الذي تمت مراجعته واستبداله بمخطط 2004.

بعد مرور أربع سنوات على تطبيق المخطط  وجهنا للإدارة عدة ملتمسات ترمي كلها إلى مراجعة المخطط والرفع من النسبة المخصصة للصيد التقليدي، وذلك لعدة أسباب، ومن أبرزها أن سفن الصيد في أعالي البحار المستفيدة من 63%   من الحصيص لفائدة 390 سفينة وقتها (لا يمارس الصيد منها حاليا إلا حوالي 217 سفينة) في حين لم يخصص للصيد التقليدي إلا26%  لفائدة 2500 قارب، أضيفت لها  583 قارب خارج المخطط. فأين هو العيب في الرسالة المرفوعة للديوان الملكي. والتي نطالب من خلالها فتح تحقيق لمعرفة من الصادق ومن الكاذب؟ أكيد أن هذه الحملة بالوكالة ما هي إلا وسيلة للتستر وتغطية سوء نية الوزارة و ضربها عرض الحائط بكل القوانين. وإني بصفتي ممثل دستوري للصيد التقليدي أقوم بواجبي نحو من انتخبوني، وإني عازم على انتزاع حق من أمثلهم بكافة الوسائل الممكنة.

و من جديد أقول  وبشكل قاطع أن الكاتبة العامة مصرة على تمرير المخطط  بحذافيره حتى يسجل لها هذا الموقف في سجلات لوبي الصيد البحري، دون مراجعته حماية لمصالح الصيد في أعالي البحار، وعلى حساب مصالح الصيد التقليدي قبيل رحيلها عن الوزارة دون عقد أي اجتماع لهذا الغرض كما جرت العادة من طرف الكتاب العامين السابقين في كل ما يخص الاستراتيجيات. وأسأل السيدة الكاتبة العامة كيف أهملت رسائلنا لمعارضة رسالة غرفة الصيد والإلحاح على مراجعة المخطط   و أخذت برأي الغرفة التي لا تعنى بالمخطط و الدليل على ذلك أنه لم يرد أي ذكر للغرفة في المخطط ولا في محضر الاجتماع المشار إليه أعلاه.

وتجدر الإشارة هنا  أننا عارضنا رسالة الغرفة في حينه، فراسلنا السادة رئيس الحكومة و وزير الصيد البحري، والأمانة العامة للحكومة بواسطة رسائل عن طريق مفوض قضائي غير أن هذه الرسائل لم تلقى أي رد ولو سلبي،  و في 03/08/2016، رفع فريق برلماني  الأمر إلى السيدة الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري التي صرحت لهذا الفريق أن الأمر بيد الوزير فتأكد الجميع  أن قرار مرسوم اعتماد هذا المخطط  بصفة دائمة مهئ ومعد لتمريره خلال شهر شتنبر المقبل أثناء الفترة الانتقالية التشريعية.

وأستغرب من بعض المواقع التي تدافع عن الإدارة وهي لم تطلع على مضمون المخطط ولا على محضر الاجتماع ذي الصلة بالموضوع، و من بين المواقع من اتهمني زورا  بأنني ساهمت في إعداد المخطط وهذا محض افتراء. فهل القرار  بيدي حتى أعد مخطط من هذا الحجم؟٬ و صادقت عليه ٬ و شاركت في تفاصيله٬ و أشرفت على تنزيله. وكنت أتمنى أن تكون الشجاعة عند من زود المواقع بأنصاف المحضر وأن يكشف عن وجهه ليبرهن عن مصداقيته.

 



1617

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

الداخلة : الصيد البحري..لا للاستبداد و تضليل الرأي العام ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.