للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أتاك المغرب تعتبر “العدالة المناخية” غائبة وتعارض التنقيب على الغاز الصخري والنشاط النووي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 شتنبر 2016 الساعة 56 : 18


صحراء بريس– عن “رأي اليوم”
بالتزامن مع الاستعدادات الجارية في المغرب لاستضافة مؤتمر (الأطراف الموقعة على الاتفاق – الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية) المعروف اختصارا بـ”كوب 22″، قدمت منظمة “أتاك المغرب” وهي عضو “الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث”، تقريرها الأول حول وضع “العدالة المناخية” بالمغرب.

 

وجاء في التقرير الذي استعرضته المنظمة قبيل أيام قليلة، ان المغرب هو بلد تغيب فيه المساواة على المستوى الاجتماعي وتتواجد فيه الهشاشة على المستوى البيئي، معتبرا في ذات الاطار أن فتح النقاش حول العدالة المناخية مسألة ضرورية، على اعتبار ان قضية التغير المناخي تشكل أحد أسباب تفاقم التفاوت في توزيع الثروات.
وأشار التقرير أن مؤتمر كيوطو سنة 1997 وضع آلية للتقليص بنسبة 5 بالمئة من انبعاث 6 غازات دفيئة على الاقل بين 2008 و2012، متهما ما أسماها “سوق الكربون” بالسماح لكبار “الملوثين” بشراء “حقوق التلويث” من البلدان الأقل تلويثا للبيئة، معتبرا ان هذا المنطق قد أثبت عدم نجاعته.
وقدم واضعوا التقرير ثلاث اقتراحات للسيطرة على أزمة التغير المناخي، وذلك من خلال اعتماد أهداف ملزمة وقابلة للتكييف مع الوضع الحالي للانبعاثات، وآلية موثوقة لمراقبة التزام جميع الاطراف بهذه الاهداف، ثم آلية لمعاقبة الدول المخالفة.
الوضع البيئي بالمغرب يزداد سوء:
فيما يخص وضعية المجال البيئي على المستوى المحلي، لا تعتبر جيدة اعتبارا لموقع المغرب ضمن منطقة تعد الاكثر تضررا من تبعات التغيرات المناخية والممتدة على منطقة الشرق الأوسط والشمال الأفريقي، اضافة الى أن سكان هذه المنطقة يعدون الأقل استعدادا للتكيف مع تبعات هذه التغيرات.
وذكّر التقرير في هذا السياق، بأن المغرب عرف في السنوات الأخيرة العديد من مظاهر هذا الاختلال أهمها تراجع معدل التساقطات المطرية وارتفاع الجفاف وتسجيل بعض الظواهر الطبيعية كالفيضانات.
ونبه التقرير الى التهديدات الكبيرة لارتفاع مستوى البحر، على السواحل المغربية الممتدة على 3500 كلم، والتي تضم الكثير من المنشآت الاقتصادية والسياحية الهامة.
وحصر التقرير أهم مظاهر التدهور البيئي بالمغرب الناتج عن أنشطة محلية، في تلوث المياه السطحية والجوفية والبحرية، اذ أن أكثر من 90  بالمائة من المياه المستعملة يتم رميها بدون معالجة منها 370  مليون متر كعب من المياه مستعملة في المناطق الحضرية، و 964 مليون متر مكعب من المياه مستعملة في الصناعة وأن 2 بالمئة  منها فقط تلقى في الأحواض المائية أو في الأرض والباقي يلقى في البحر.
وسجل التقرير ضعف البنيات التحتية في مجال التطهير السائل و الصلب، مشيرا الى وجود 300  مستودع عشوائي في المغرب مخصص للنفايات، وان 2 بالمئة فقط من القمامة المنزلية يتم تدويرها أو وضعها بمطارح مراقبة.
أما النفايات الصناعية التي تبلغ 930 ألف طن في السنة، فان التقرير يؤكد أن 42 بالمئة منها متركزة في جهة كازابلانكا لوحدها.
وخلص التقرير الى أن المستودعات العشوائية تساهم بشكل كبير في تلويث الفرشات المائية، بالإضافة للاستغلال المفرط للمياه و الاستعمال المكثف للأسمدة.
مغرب من دون غاز صخري ومن دون نووي:
عارض واضعوا التقرير تصاريح التنقيب عن الغاز الصخري التي منحتها الحكومة لبعض الشركات الدولية،  بسبب عواقبها الكارثية على المياه الجوفية والنظام البيئي ككل، ونفس الموقف أعلنوه بخصوص التنقيب البحري في الصحراء عن النفط، لما يشكله من خطر كبير على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي على ساحل المنطقة.
ورغم غموض موقف الحكومة المغربية من الاتفاق الموقع مع فرنسا في 2010 لتزويد المغرب بأول محطة للطاقة النووية في أفق 2022 و2024، اذ من المنتظر أن يشيد مفاعل نووي بين منطقتي آسفي والصويرة، على ضفة المحيط الأطلسي لانتاج 8 بالمئة من احتياجات الطاقة، الا أن “أتاك المغرب” دعت المنظمات غير الحكومية والحركات الاجتماعية لمعارضة هذا المشروع، اذ سيتم استخراج اليورانيوم من الفوسفات المنتشر في عدة مناطق مغربية، وعلى الرغم من تأخر المشروع، غير أن الحكومة مستمرة في تطوير الآليات القانونية لتنظيم الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
تلوث الهواء في المغرب:
ورغم مساهمة المغرب الضئيلة في انبعاثات الغازات الدفيئة المسئولة عن التغيرات المناخية وتلوث الهواء بالمقارنة مع دول أخرى، والتي لم تتعدى 78 مليون طن مكافئ لثاني أكسيد الكربون في 2005، الا أن التقرير نبه الى ارتفاع هذه النسبة الى 196.4 مليون طن في أفق 2030، في حالة مواصلة نفس السياسات الحالية خاصة في الميدان الطاقي.
وكما هو معلوم، من المزمع انعقاد الدورة الثانية والعشرون لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب 22″، في في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم بمراكش، والذي سيواصل ما بدأه مؤتمر باريس السابق بشأن المناخ، ويهدف منظموه من وراءه ترجمة العديد من المحاور المتفق عليها في اتفاق باريس، و من بينها التكيف مع الوضع، والشفافية، ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات والخسائر والأضرار، وفق تصريح المغربي نزار بركة، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر “كوب 22″.

 



1430

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

يقع هدا بمدينة كلميم إدارة اتصالات المغرب بالمدينة تتصرف خارج ضوابط القانون ... ؟

شجار على هاتف نقال يكشف عن رضيع بواد إبن خليل بطانطان

وقفة احتجاجية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي أمام مقر وزارة التربية الوطنية في الرباط

حسنية أكادير تعود بفوز ثمين من قلب العيون

تزايد السطو على المحلات التجارية بحي تيرت بمدينة كلميم

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

اكتشاف مائة قنينة خمر مُخبّأة بسيارة أجرة بكلميم

مستخدمو الأمن الخاص والابتزاز بإسم القانون بالمحكمة الابتدائية بطانطان

دورة ماي العادية للمجلس الإقليمي تعقد في جو من الفتور والارتباك

رئيس بلدية العيون حمدي ولد الرشيد ينفي اعتزام الهيئة الوطنية لحماية المال العام رفع شكاية ضده

نقابة شباط بالعيون تتهم الخازن العام للمملكة بخدمة اجندات مشبوهة

التعاون السياسي و الامني بين المغرب و الولايات المتحدة الامريكية

تازمامارت..قصة ماساة ولاد الشعب

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

فرنسا تنقد المغرب من ورطة " القرار الامريكي " الالزامي بعودة المينورسو لصحراء

أتاك المغرب تعتبر “العدالة المناخية” غائبة وتعارض التنقيب على الغاز الصخري والنشاط النووي

المغرب يحتج رسميا أمام “فيفا” جراء “الأخطاء التحكيمية” ضده بالمونديال

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.