للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف اليوم :استقالات نواب "رحل" أمام المحكمة الدستورية- غلاء المحروقات بالمغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 شتنبر 2016 الساعة 28 : 04


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- أسعار المحروقات بالمغرب الأعلى عربيا.. فقد كشف تقرير دولي أن سعر المحروقات في المغرب يظل الأكثر ارتفاعا في المنطقة العربية إذ يفوق في المعدل 1.07 دولار (حوالي 10 دراهم) للتر الواحد، بينما المعدل في باقي البلدان العربية يقل عن دولار. ووفقا لتقرير مؤسسة (غلوبال بترول برايس) فقد جاء المغرب في المرتبة 98 عالميا والأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- مجلس الأحزاب الإفريقية يدين الانفصال ويرحب بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. اللجنة الدائمة لمجلس الأحزاب الإفريقية، دعت في البيان الختامي لدورتها السابعة التي انعقدت في الرباط أول أمس باستضافة من حزب العدالة والتنمية، إلى "رفض كل ما يهدد وحدة الدول وسلامة أراضيها وتنديدها بمحاولة الاستعمار الجديد وتفتيت الدول وتشجيع الحركات الانفصالية". هذا في الوقت الذي اختار ممثل جبهة التحرير الجزائرية التغيب عن الدورة، دون معرفة الأسباب إلى حد الآن.

* المساء:

- زيادات صاروخية في أسعار تذاكر الحافلات وسيارات الأجرة تعدت سقف 100 في المئة.. ففي خطوة غير قانونية قد تؤثر على السير العادي لحركة التنقل والسفر خلال فترة عيد الأضحى، أقدم بعض أرباب الحافلات وسيارات الأجرة على التلاعب في أسعار التذاكر بشكل قياسي وصاروخي، خصوصا في ظل غياب المراقبة من قبل الجهات المعنية، إذ بلغت الزيادات في أسعار تذاكر الحافلات وسيارات الأجرة خلال الفترة الحالية سقفا قياسيا فاق 100 في المئة.

- حداد يخلع قميص الحركة الشعبية ويترشح باسم الاستقلال بدائرة خريبكة. فقد قدم لحسن حداد، وزير السياحة الحالي، وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، استقالته من الحزب بعدما رفضت اللجنة الوطنية للترشيحات التابعة للحزب تزكيته وكيلا للائحة الحزب في انتخابات السابع من شهر أكتوبر القادم. على صعيد آخر استجابت الأمانة العامة للبيجيدي لمطالب القواعد بخريبكة ورشحت الشرقي الغلمي، رئيس المجلس البلدي، وكيلا للائحتها في الانتخابات التشريعية المقبلة، بعدما كان عبد الإله ابن كيران دفع بالبرلماني سليمان العمراني كي يقود رهان الاستحقاقات الانتخابية.

* آخر ساعة:

- "البام" يغطي 92 دائرة و"البيجيدي" يستنجد بالمصبوغين.. حيث تفيد المعطيات المتوفرة أن حزب الأصالة والمعاصرة سيغطي خلال استحقاقات 7 أكتوبر المقبل 92 دائرة انتخابية عبر مجموع تراب المملكة، بغض النظر عن مرشحات ومرشحي اللائحة الوطنية للنساء والشباب الخاصة بحزب "الجرار". وتوقع مصدر حزبي أن تتصدر تغطية حزب الأصالة والمعاصرة للدوائر الانتخابية قائمة الأحزاب المشاركة في الانتخابات النيابية متفوقا على حزب العدالة والتنمية الذي استنجد بوكلاء لوائح مصبوغين.

- الحكومة تعتمد قوانين التقاعد رسميا.. فرغم الاحتجاجات الشعبية والنقابية على قوانين التقاعد التي أتت بها الحكومة الحالية والمطالبة بمراجعة مضامينها، إلا أن الحكومة أصرت على اعتمادها حيث جرى نشرها في الجريدة الرسمية لتصبح سارية المفعول. ويتضمن العدد الأخير للجريدة الرسمية ظهيرا شريفا صادر بتاريخ 20 غشت يهم تنفيذ القانون رقم 71.14 المتعلق بنظام المعاشات المدنية، فضلا عن الظهير الشريف المحدد للسن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون المنخرطون في نظام المعاشات المدنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في بلاغ للجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: إجماع على الميثاق الأخلاقي لتحصين العمل واحترام مسطرة اختيار اللائحتين للنساء والشباب. وقد عرضت الترشيحات للتصويت من طرف اللجنة الإدارية، طبقا للمسطرة المصادق عليها، والتي تنص على أن يتم فرز قائمة أولية من اللائحتين، على أن تحال على المكتب السياسي، للبت في وكيلة اللائحة النسائية ووكيل لائحة الشباب وترتيب اللائحتين.

- موجة الحرارة خلال الصيف الجاري تسببت في ضياع 15 في المئة من الإنتاج.. فقد قال رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم والدواجن عزيز العربي إن موجتي الحرارة اللتين ضربتا المغرب خلال الصيف الجاري خلفتا نفوق ما بين 10 و 15 في المئة من الدواجن. وأضاف العربي أن تدخل السماسرة في سلسلة التسويق يتسبب في فوضى أسعار الدواجن داخل الأسواق الوطنية، مطالبا بضرورة تنظيم سلسلة التسويق والاتجار في قطاع الدواجن وتطهيرها من الوسطاء والسماسرة، بتعاون وثيق مع المهنيين والسلطات المختصة.

* العلم:

- مشاورات مغربية عمانية لتدارس القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون الثنائي. فقد انعقد، مؤخرا بالرباط، الاجتماع الرابع للمشاورات السياسية بين المغرب وسلطنة عمان التي تناولت مواقف البلدين إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية وتم إثرها الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات. وأعرب أمين عام وزارة الخارجية العمانية بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، في تصريح للصحافة عقب هذه المشاورات التي ترأسها إلى جانب الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، عن ارتياحه لانسجام وتطابق وجهات نظر البلدين إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية، بما يصب لصالح دعم السلام والاستقرار والأمن وتشجيع الحوار في اتجاه تحقيق المصالح العليا لشعوب المنطقة والعالم.

- أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن المغرب يعد لمبادرة تروم تزويد 600 مسجد بالطاقة البديلة، في أفق 2019، وذلك في إطار مخطط المملكة لتأمين 40 في المئة من احتياجاته الطاقية من الطاقات البديلة الشمسية والريحية على الخصوص. وقالت الصحيفة في مقال نشر على موقعها أمس الإثنين، إن الأمور إن تمت كما خطط لها، فإن 100 مسجد بالمغرب سيتم تزويدها بالألواح الشمسية لضمان الإنارة داخل المساجد وأجهزة تسخين الماء، وهو ما سيقلص من استهلاك المساجد للطاقة الكهربائية وغاز البوتان.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يقدم حصيلة وزرائه في محفل عمومي وازن.. إذ قال الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، خلال لقاء بالصخيرات أمس الاثنين، إن عرض حصيلة وزراء الحزب هو فقط من باب تقديم الحساب للرأي العام الوطني ولمناضلي الحزب دون أن يعني ذلك أنه يريد أن يستفيد من هذه الحصيلة لوحده أو يحتكرها، مؤكدا أن كل مكونات هذه التجربة الحكومية، في نسختها الأولى والثانية، ساهمت في هذه الحصيلة. ومن جهته، نوه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بتجربة التحالف مع حزب التقدم والاشتراكية، مؤكدا أنه بالرغم من الاختلاف الإيديولوجي وفي المرجعية فإن مصلحة الوطن حتمت الالتقاء بين حزب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.

- الإمارات تنقب عن مواهب مغربية في مجال الطاقة النظيفة.. فقد تم أمس الاثنين بالدار البيضاء تقديم الدورة الثالثة لجائزة الإمارات للطاقة التي ينظمها المجلس الأعلى للطاقة بدبي بهدف تعزيز ترشيد الاستهلاك الطاقي، وتشجيع استخدام الطاقات البديلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضح مدير الاتصال المؤسسي في المجلس الأعلى للطاقة بالإمارات علي السويدي، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية خصص للتعريف بالجائزة، أن هذه المبادرة تسير في اتجاه تعميم أفضل ممارسات ترشيد استهلاك الطاقة وخفض تكاليف الإنتاج، وتشجيع الابتكار والبحث التنموي في المجال الطاقي، مشيرا إلى أنها تطمح بالأساس إلى إحداث تأثير إيجابي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعزيز ثقافة التميز والاستدامة والابتكار في مجالي النجاعة الطاقية والطاقات البديلة.

* الصباح:

- استقالات نواب "رحل" أمام المحكمة الدستورية.. فقد أحال رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، أمس الاثنين، استقالة 11 نائبا على المحكمة الدستورية، للموافقة عليها أو رفضها، لتفادي المنازعات الانتخابية بعد 7 أكتوبر المقبل. ويعول الطالبي ومعه 11 نائبا على إصدار المحكمة الدستورية لقرارها قبل بدء الحملة الانتخابية، حتى لا يتم الطعن فيهم مرشحين رحلا، ويفقدوا إثر ذلك مقاعدهم، ويساهموا في تعديل سبورة نتائج الانتخابات، التي تمكن المحتل للرتبة الأولى من قيادة الحكومة وفق الفصل 47 من الدستور.

- تجار الجملة يشلون سوق الخضر 48 ساعة.. حيث لن تفتح أبواب سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء غدا الأربعاء وبعد غد الخميس بسبب الإضراب الذي دعا إليه التجار والمهنيون المنضوون تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب للاحتجاج على فوضى التسيير التي يشهدها السوق. وأكد محمد محضي، الكاتب العام المركزي لاتحاد النقابات المهنية، قرار الإضراب لمدة 48 ساعة بجميع مرافق أكبر سوق بالمغرب يستحوذ على 60 في المائة تقريبا من حجم المبادلات وتجارة الجملة في الخضر والفواكه الآتية من مختلف المناطق الفلاحية.

* الأحداث المغربية:

- الأصالة والمعاصرة يكشف عن برنامجه الانتخابي الذي سيخوض به انتخابات السابع من أكتوبر المقبل. فبعد شهور من التحضير استعرض "الباميون" صباح أمس في ندوة صحفية بالدار البيضاء، ما أسماها أمينهم العام إلياس العماري ب "وصفة الحزب لإنقاذ البلاد". المحاور العشرة المشكلة للبرنامج الانتخابي للأصالة والمعاصرة، ارتقى بها الحزب إلى مرتبة "الالتزامات"، حيث قال أمينه العام في كلمته التقديمية، إن "هذه الالتزامات سيعمل الحزب على تقييمها وتقديم نتائجها خلال الثلاثة أشهر الأولى" وذلك في حال، يضيف إلياس العماري، "فوز الحزب بالمرتبة الأولى في الانتخابات وقيادة الحكومة المقبلة".

- المغرب نموذجا لتجربة "اليهود في أرض الإسلام" ببروكسيل.. إذ احتضن المتحف اليهودي ببروكسل، أول أمس الأحد، اليوم الأوروبي للثقافة اليهودية تحت شعار "اليهود في أرض الإسلام". ويأتي اختيار موضوع اليهود في أرض الإسلام، حسب المنظمين، لإطلاع الجمهور الواسع على تاريخ وثقافة والتبادل بين اليهود والمسلمين، خاصة في المغرب. وتميز هذا اليوم ببرنامج حافل تضمن محاضرتين ألقاهما البروفيسرو جوزيف شيتريت، المزداد بتارودانت حول "الثقافة اليهودية العربية واليهودية الأمازيغية" و"التقاليد الموسيقية للطائفة اليهودية بالمغرب".

* رسالة الأمة:

- أزيد من 12 ألف لاجئ سوري عدد المستفيدين من الخدمات الطبية للمستشفى المغربي بمخيم الزعتري.. حيث بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين تقدموا للاستفادة من الخدمات الطبية للمستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، خلال شهر غشت الماضي، 12 ألف و40 مستفيدا، من بينهم 4702 من الأطفال والرضع، و4264 من النساء، ثم 3074 من الرجال. وذكرت بيانات لإدارة المستشفى، أن عدد الخدمات التي استفاد منها هؤلاء اللاجئون السوريون خلال هذه الفترة، وصل إلى 18 ألف و709 خدمة طبية، موزعة على الأطفال والرضع (6817 خدمة)، والنساء (6818 خدمة)، ثم الرجال (5074 خدمة).

- "كوب22": وفد من الصحافيين يمثلون 28 بلدا إفريقيا في زيارة للمغرب.. إذ يقوم وفد من الصحافيين يمثلون وسائل إعلام في 28 بلدا إفريقيا، حاليا بجولة في المغرب، بدعوة من لجنة الإشراف على تنظيم القمة الـ22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، المرتقب انعقاده في نونبر المقبل بمراكش. وستمكن هذه الجولة، 55 صحافيا من استيعاب أفضل للرهانات المرتبطة بمكافحة التغيرات المناخية ومؤتمر (كوب 22) الذي ستحتضنه مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل.

* ليكونوميست:

- شركة الاستثمار الطاقي تلقت الضوء الأخضر من مجلس إدارتها من أجل الانسحاب من رأسمال الوكالة المغربية للطاقة الشمسية. وقال مصدر مأذون بالمؤسسة إن "العملية قيد التنفيذ تحت تنسيق لجنة إدارة تضم على الخصوص وزارة المالية، وصندوق الحسن الثاني ووزارة الطاقة".

* لوبنيون:

- أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية سجلت تراجعا بنسبة 42,6 في المائة في متم شهر يوليوز 2016 ، إذ بلغت 29,42 مليار درهم، مقابل 41,95 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم يوليوز 2016 ، أن حصة الفاتورة الطاقية من أصل مجمل الواردات تراجعت ب 6,3 نقاط، أي ما يعادل 12,5 في المائة برسم الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، عوض 18,8 متم شهر يوليوز 2015.

* ليبراسيون:

- مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)، بيتر فام، يؤكد أن تفكيك الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لشبكة دولية لتهريب المخدرات لها ارتباط بأشخاص ينحدرون من تندوف، يؤكد، مرة أخرى، أن "وجود مخيمات تندوف يشكل، في حد ذاته، خطرا على المجموعة الدولية". وقال الخبير الأمريكي "لقد حذرت في الماضي، مثل العديد من الخبراء الآخرين، من الطابع المزعزع للاستقرار لمخيمات تندوف، حيث انخرطت الميليشيات المسلحة التابعة (للبوليساريو) في عمليات اختطاف والمطالبة بفديات، وكذا في عمليات التهريب بجميع أشكاله".

* البيان:

- تنظم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الأربعاء بالرباط، ندوة دولية حول موضوع "النساء، السلم والأمن". وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الندوة التي ستترأسها الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، إلى جانب وزيرة الشؤون الخارجية السويدية مارغو والستروم، تندرج في إطار القرار رقم 1325 (2000) والقرارات الست المتتالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي تهم "النساء، السلم، والأمن".

* لوماتان:

- بلغت متأخرات صندوق المقاصة، في متم غشت 2016، 1.798 مليار درهم. وارتفعت الديون المستحقة للفاعلين في قطاع غاز البوتان إلى 1.429 مليار درهم. وبخصوص الديون غير المؤداة للشركات العاملة في قطاع السكر، فقد ارتفعت إلى 369 مليون درهم، وذلك ما حسب ما أفاد به صندوق المقاصة في آخر تقرير له للأنشطة.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد اتخاذه لعدة مبادرات من أجل توسيع وتعزيز المبادلات الاقتصادية مع روسيا، اختار المغرب تنظيم منتدى اقتصادي مغربي-روسي. وانخرط المنظمان، الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجلس الأعمال الروسي العربي، في تعبئة جهودهما لضخ دينامية اقتصادية جديدة بين البلدين. وبلغت المبادلات التجارية بين البلدين ما يقارب 2.5 مليار دولار. ولا يزال المغرب يستورد أكثر مما يصدر . وقال حسن سنتيسي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، في حديث مع الجريدة، إنه " يتعين علينا أن نعمل على موازنة المبادلات التجارية مع ورسيا".


 



901

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

صحف اليوم :استقالات نواب "رحل" أمام المحكمة الدستورية- غلاء المحروقات بالمغرب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.