للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رئيس جهة كليميم وادنون يقدم حصيلة السنة الاولى من عمل مجلسه
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 شتنبر 2016 الساعة 38 : 13


صحراء بريس / عن عبد الرحيم بوعيدة -رئيس جهة كليميم وادنون

نشر السيد رئيس الجهة عبد الرحيم بوعيدة على صفحته الشخصية بالفيسبوك حصيلة سنة مند توليه رئاسة الجهة..ننشر النص كاملا :

مرت سنة كاملة منذ تولينا رئاسة جهة كلميم وادنون ويبدوا أن مرورها ليس تماماً بطعم ورونق أغنية المايسترو الرائع محمد عبده في أمسية مرت سنة.. السنة التي أتحدث عنها والملزم أخلاقيا وسياسيا عن تقديم حصيلتها ، مرت بكل ألوان الصراعات والخلافات والدسائس والمؤامرات، ومن سوء طالعي أنني حديث العهد بهذا العالم الذي يسمونه "السياسة" ، لذا تاهت الصورة أحيانا كثيرة عني ووجدت نفسي أتخبط بين قوانين متعثرة تؤخر عمل الأغلبية ومعارضة تعارض كل شيء وأوله وجودي نفسه على رأس الجهة وكأنني مجرد مغتصب قانوني لحقوق كان من الأولى أن تكون لآخرين غيري...
لم أستوعب في بداية الأمر وظننته مؤقتا طالما سيزول مع الوقت ، لكن الأمر كان عكس التوقعات، الضغط يزداد والمقاومة تشتد والمؤامرات تحاك حتى يتم إضعاف الإرادة ظناً منهم أن الانسحاب سهل وأن هذا الأسلوب من الممكن أن يجعل مني مجرد حائط قصير يمكن القفز من فوقه بسهولة..
لن أطيل عليكم هذه الشجون التي من الأكيد أنها لا تهمكم ، لكنها للأسف سياق واقعي يؤطر العمل ككل ولا أظن أن أي إنسان يستطيع أن يشتغل في مناخ غير صحي بتاتا..
الحصيلة المتحدث عنها مرتبطة أساسا بسياق جهوي دخله المغرب منذ مدة قصيرة دون أن تنضج أسسه كاملة، لذا دفعنا ردحا من زمن سياسي ضاع منا بسبب تأخر رزمانة المراسيم والقوانين المنظمة للعمل داخل الجهة نفسها سواء كمفهوم قانوني جديد أو كإدارة قائمة ، لذا اشتغلنا بدون أطر وبدون كفاءات جديدة تستطيع أن تؤسس معنا لهذه التجربة، والسبب غياب إطار ناظم للتوظيف أو للمباريات التي لم نتوصل بها إلا مؤخراً ، ورغم ذلك لازلنا ننتظر موافقة وزارة الداخلية وتأشيرها على بعض المناصب الجديدة.
كيف نشتغل وبماذا نشتغل ؟ أظن أن السؤالين مرتبطين ، الأول بغياب العنصر البشري الكفء ، والثاني بالإمكانيات المتاحة وخصوصاً المالية منها ، وأظن على أن الخطاب الذي صاحب المفهوم الجديد للجهوية والذي روج له للأسف الإعلام بشكل كبير جعلنا أمام طوفان للطلبات التي تتعلق في أحيان كثيرة بقطاعات أخرى كالإنعاش والصحة والتعليم والنظافة والشغل والتراخيص.. وتحولت الجهة إلى وزارات متعددة ، الكل يحملها المسؤولية وينتظر منها أن تؤدي عمل قطاعات أخرى وهذا بعينيه يحيلنا إلى سؤال مهم ، بماذا نشتغل ؟

الميزانية الوحيدة التي صادق عليها المجلس كانت في شهر يوليوز الماضي وهي أول ميزانية تعديلية برسم سنة 2016 مجموعها 23 مليار سنتيم ، جمدنا منها 10ملايير سنتيم لفائدة مجموعة من المشاريع المبرمجة بعد الإنتخابات والتي وقعناها أمام أنظار صاحب الجلالة نصره الله في الداخلة ومساهمة الجهة فيها برسم 2016 هو المبلغ المذكور أعلاه.. كما تم تجميد مبلغ 5 ملايير سنتيم لفائدة صندوق التنمية القروية والذي ننتظر أن يعطي جلالة الملك نصره الله انطلاقته قريباً.. كما تم تخصيص أيضا مبلغ 2 مليار سنتيم لفائدة إقتناء عقار لبناء مستشفى جهوي بكلميم ومبلغ مليار ونصف لفائدة تأهيل المستشفيات الإقليمية للأقاليم التابعة للجهة.
ماذا تبقى إذن؟ على من يتقن الحساب أن يضع لنا الباقي في ميزانية التسيير..
هذه بخلاصة الميزانية و الأموال المتحدث عنها والتي يعيب علينا البعض أننا إلى الآن لم نقدم أي شيء ولم نقم بأي شيء لصالح الساكنة، إذن لكم الحكم ولكم التعليق ولي القول أن مدة سنة التي قضيتها على رأس الجهة لم أتقاض منها والى الآن أي تعويض أو أي أجر أو أي راتب يذكر علما أنني كنت أتنقل وفق إمكانياتي الشخصية كأستاذ جامعي وأتحدى أي كان مقاولا او مستثمرا أن يصرح أو يثبت أن رئيس الجهة قد طلبه أو استدعاه بهدف الربح او الابتزاز ، جئنا هنا من أجل زرع ثقافة جديدة تقوم على الوضوح والصراحة وتكريس قيم الحكامة والمسؤولية وفق منظور مستقبلي قد يكون صعباً لكنه ليس مستحيلا ، ما قمنا به الآن هو إعداد مخطط تنموي شامل للجهة وهو قيد الإعداد وسيعلن عنه قريبا وفق القانون الذي يلزمنا بتقديمه قبل نهاية السنة ، وهو الإطار المحدد للأولويات وللمشاريع التي يمكن أن تبرمج مستقبلا من طرف الجهة كمؤسسة، كما منحنا مكتب الدراسات ملفات الجمعيات حتى نتفادى الممارسات القديمة وأتحدى هذا المكتب أن يثبت بالدليل أن رئيس الجهة قد اتصل به لتوجيهه أو التأثير عليه ، كما أن ملفات الدعم موجودة وجاهزة ولم نرد تقديمها الآن حتى لا يقال حملة إنتخابية..

كما أننا نقوم الآن بمعية الجهات المتدخلة بإعداد المسطرة القانونية لإقتناء عقار لبناء مستشفى جهوي وما يحز في النفس هو أننا لم نتلقى أي تبرع من أي رجل أعمال أو مستثمر أو محسن من مالكي العقارات، بل أن البعض قصدنا للسمسرة ولتوجيهنا لهذا العقار أو ذاك ظناً منه أننا سنتاجر بأمراض الضعفاء والمواطنين..

كما أننا أيضا عقدنا اتفاقيات شراكة مع العديد من القطاعات لعل أهمها مع وزارة الإسكان ومع جمعية قطر الخيرية والتي ستوقع إن شاء الله أواخر شهر أكتوبر القادم والتي كانت إثر زيارة قمنا بها لدولة قطر على حساب مكتب الأمير وليس لمؤسسة الجهة فيها أي دخل مادي..
لم يصلنا من الجهة سوى سيارة وجدناها أمامنا بكل أعطابها ولم نسعى إلى تجديد الأسطول أو شراء مرسيديس فخمة كما فعل الجميع ، ايمانا منا أن الجهة لها أولويات وأننا لم نأتي من أجل المظاهر بل من أجل العمل لصالح الساكنة التي وضعت ثقتها في شخصنا..
كما أننا برمجنا مجموعة من الزيارات الميدانية لإسبانيا وبلجيكا والإمارات وهي كلها زيارات سيكون لها نفع كبير على جهتنا مستقبلاً..

مثلنا الجهة في العديد من الملتقيات الوطنية والأنشطة الرسمية وكن لها سفراء مشرفين ، اشتغلنا هذه السنة وفق إمكانيات البداية المتعثرة التي أثر فيها تأخير المراسيم والقوانين بشكل كبير..
هذه هي حصيلتنا المتواضعة نقدمها بكل جرأة وصراحة لأننا لا نخشى سوى الله ولا نخاف إلا من المواطن الذي حملنا هذه المسؤولية وسنكون معكم صرحاء في كل محطة ، وسنقدم الحساب عند نهاية ولايتنا وسنحرص على نظافة أيدينا وعلى تكريس قيم الحكامة ،وعلى الذين يتهموننا بأننا لم نقدم أي شيء للجهة في سنة أن يتحلوا بالجرأة ويقدموا الحساب عن ما فعلوا طيلة هذه السنوات..
فنحن على الأقل قمنا بمجهودات استثنائية من أجل الدفع بعجلة التنمية عبر عقد شراكات وتمويل مشاريع الجمعيات التي سيكون لها وقع ايجابي على الساكنة ، وإذا كان تأخير الإعلان عنها وعن الشراكات المطروحة على مكتبنا سبب إزعاجا للبعض وصار يتهمنا بعدم تقديم أي إضافة للساكنة ، فنحن هنا نستحضر بأهمية بالغة الاستحقاقات المقبلة وحتى لا يتم استغلالها انتخابيا أو اتهامنا بدعاية انتخابية ، ارتأينا تأجيلها إلى ما بعد الانتخابات.
سنة غير كافية للتقييم أو المحاسبة ومن يدعي عكس ذلك فهو يحكم على النوايا لا على الأفعال..
اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد..

عبد الرحيم بوعيدة - رئيس جهة كلميم وادنون



1797

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نريد تغيير في العقليات

الواد نوني

مادا نقول اسي بوعيدة لم نرى شيئا عليكم النزول الى الشارع لمعرفة مشاكل الساكنة وحلها

في 24 شتنبر 2016 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أ تأمرني بالصبر و الطبع أغلب و تعجب من حالي و حالك أعجب

متتبع

إذا كان هذا هو حالك فالمرجو أن تقدم استقالتك لأن الساكنة تنتظر الكثير ، أما الشكوى فالناس تعبوا منها و تكفيهم مشاكلهم، فإذا كانت التماسيح تقف حجرة عثرة أمامك فهذا يعني أنك لن تستطيع فعل شيء حتى و لو بقيت في منصبك عشر سنوات أخرى، و انتظارات الساكنة بطبيعة الحال لا يمكن تأخيرها كل هذه المدة، و السؤال المطروح بشدة هو ما ستفعله في ملفات كبيرة كالصحة و التعليم و السكن في الجهو التي يبلغ فيها عدد الفقر نسي كبيرة، لنا الله.

في 24 شتنبر 2016 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مافديك

الزكراوي

السلام عليكم

السي عبد الرحيم مافديك اوهاعلاش
1 انت ماشي سياسي احسن ليك تبقى فالقسم
2 لفلوس لي برمجتي بالسيف عليك لان سيدنا هو لي دار البرنامج التنموي للاقاليم الجنوبية وانت ماعليك غير تنفد
3 الحصيلة المتحدث عنها تاتي في سياق جهوي كلام جميل ولكن اسي الرايس وظفتي اطر جبتيهم ولا جابوهم ليك ولا فرضوهم عليك من الرباط او القنيطرة من خارج الجهة كان هده الجهة مسخوطة لا تتوفر غلى اطر وكان نساء هده الجهة لايلدن الا المساخيط والحراكة والبزناسة ووووو
4 واخيرا بلا مانزيدك الله يرحم والديك اهل بوعيدة ماعمرهم دارو شي حاجة لاهل وادنون المشاريع ديالهم فاكادير وارزازات الدار البيضاءووو كانو فالبرلمان صم بكم وعليه احسن ليك ترجع للقسم ديالك راه كاين خصاص فاساتدة التعليم العالي والسياسة خليها لماليها لي غدي اجيبو النووي ماشي الشفوي ولكم مني جزيل الشكر وشكرا على تفهمكم

في 25 شتنبر 2016 الساعة 11 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- mafidikom ya ahl bo3ida o kadbat 3lina mbarka bo3ida o dart lik lhamla basmitha o kadbat o nafkat cha3b

waldwadnoun

nta a si bo3ida dayr bhal lbant o l3azba hadi ghir lmakyaj mafidik o ahl wadnoun 3aqo bikom ra tala3nak hit ghir malqina bach nbadlo balafkih hit hata howa tgha o far3an wakha howa khdam chwioa hssan man ahl bo3ida 3la tol tarikh o ntoma monafiqin taban lakom. lmohim lah ijib chi rajal mazyanlhad lablad o safo wakha s3ib ikon f had lwakt. taqdar twali rajal ila bghit twali o takhdam bladak wadnoun o rassak walakin tba3ad man lmakyaj o tanzal lchari3 tchof achbghaw ahl wadnon o tssalah m3ahom hata homa ghadi yathalaw fikkkkkk ok president !


في 25 شتنبر 2016 الساعة 37 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- vos etes finient mr le president et méme al bo3ida sont des hypocrites monte uses

wald wadnoun

tu es incapable et loin d'etre un vrai sahraoui capable de developper sa region sauf si tu cherche de se develpper des maintenant et faire une reconcilliation avec les citoyens de wadnoun âr vraie volonté

في 25 شتنبر 2016 الساعة 41 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التاريخ يعيد نفسه

متتبع

حقيقة أخشى أن تكرر تجربة آل بوعيدة بنو جلدتك في الطنطان ، فالكل يعلم جيدا ماذا فعلتم بتلك المدينة التي لا زالت تعاني الأمرين إلى يومنا هذا، و يبدو من خلال كلامك أنك لا تتمتع بكاريزما رئيس جهة، و هذا يتضح جيدا من خلال إعلان استسلامك أمام العراقيل التي واجهتك خلال السنة الاولى فقط من توليك المنصب، أم أنك كنت تظن أن الطريق مفروش بالورود، يجب أن تغير قواعد اللعبة، فالسياسة فن الممكن كما يقال في علم السياسة ، و يبدو لي أيضا أنك تخلق الأعذار لنفسك و لنا لتبرر فشلك في إدارة الأمور، لا يا سيدي يجب أن تمتلك الشجاعة لفرض الذات، أو أن تتحلى بالشهامة و تستقيل من المنصب، أما أن تكرر تجربة بني عمومتك في الطنطان فهذا أمر مرفوض.

في 26 شتنبر 2016 الساعة 45 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

انطلاق الدراسة بالسمارة

تدخل همجي في حق معتصمين بقرية حاسي الكاح الاربعاء الماضي

المركز الصحي لجماعة تاركاوساي بلا ماء و كهرباء

سوء تدبير مالي وعشوائية في التسيير الإداري بالغرفة الفلاحية لجهة كليميم السمارة

جهة كليميم السمارة من إستعمار إسباني فرنسي الى إستعمار وهابي

جهة كليميم السمارة بين مطرقة فساد بعض المنتخبين ومسمار الإنفصاليين

وقفة إحتجاجية لمعطلي إقليم كلميم أمام ولاية الجهة

معطلون بكليميم يقتحمون قاعة ولاية الجهة

حركة معطلو كليميم تواصل تنظيم وقفاتها الاحتجاجية في ظل لامبالاة والي الجهة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.