للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : 1250 ملاحظا وملاحظة موزعين على 12 جهة-انطلاق الحملة الانتخابية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 شتنبر 2016 الساعة 56 : 04


صحراء بريس / و م ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة يعانون الحرمان من الحق في التعليم. فقد كشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن الأشخاص في وضعية إعاقة يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة بدءا بعدم حصولهم على مستوى تعليمي جيد على غرار باقي المواطنين، فيما يعانون صعوبات على مستوى السمع والبصر والحركة والقدرة على الاعتناء بالنفس دون الحاجة إلى تدخل من الغير. وأوضح التقرير أن حوالي 66.5 في المئة من الأفراد ذي الاحتياجات الخاصة، أي ما يعادل مليونا و133 ألف شخص، لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي.

- المصارف المركزية العربية تدعو من الرباط إلى نظام إقليمي لتسوية المدفوعات. فقد أوصى مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية المجتمع بالرباط بتوفير البيانات والمعلومات والمشاركة في الاجتماعات الفنية، بما يساعد على إعداد متطلبات تصميم النظام الإقليمي للمصادقة وتسوية المدفوعات العربية. وأكد المجلس، في البيان الختامي لأشغال الدورة الأربعين لاجتماع محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول العربية، على أهمية هذا التصميم في دعم وتعزيز التجارة والاستثمارات العربية البينية، منوها بخطة العمل المقدمة لإعداد تصميم هذا النظام.

* أخبار اليوم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول "سنفوز ب 70 مقعدا في انتخابات أكتوبر"؛ مضيفا أن "برنامج الحزب قابل للتنفيذ، وكله جديد، وقد عملنا عليه منذ سنة بمشاركة أطر الحزب والمتعاطفين وبمشاركة أحزاب أخرى منهم وزراء في الحكومة تمت استشارتهم". (حوار).

- وزارة الثقافة تحتفي بالمراكز الثقافية. فقد أقامت وزارة الثقافة الخميس الماضي بالرباط أمسية فنية متنوعة احتفاء بفضل المراكز الثقافية التي حازت جوائز التميز برسم 2015. وقال وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي إن إقرار جوائز التميز يروم تثمين لرسائل النبيلة للمراكز الثقافية في إشعاع الثقافة وتقريب المنتج الثقافي والفني من أوسع الشرائح، عبر ربوع المملكة.

* الصباح:

- الولاة والعمال يحذرون من الوشايات الكاذبة.. حيث نبه ولاة وعمال الجهات والأقاليم في اجتماعات مطولة عقدوها ساعات قليلة قبل بدء الحملة الانتخابية لاقتراع سابع أكتوبر من خطورة الوقوع في شرك الوشايات الكاذبة التي تثير الفتنة بين المواطنين، وتنقص من القيمة الديمقراطية للانتخابات التشريعية. وأكد الولاة والعمال في اجتماعاتهم مع المترشحين في مقرات الولايات والعمالات، نهاية الأسبوع الماضي، وهي الاجتماعات التي حضرها أيضا الوكلاء العامون للملك وكبار مسؤولي الأمن والدرك ورجال السلطة، أن التحريات ستطول كل وشاية وسيتابع محترفو الوشايات الكاذبة قضائيا، ويعاقبون وفق ما تنص عليه القوانين في مثل هذه الحالات.

- مربو الدواجن يطالبون بالعدالة الجبائية.. فقد تحرك مهنيو تربية الدواجن، تحديدا الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن للدفاع عن مصالحهم، خلال مناقشة مشروع القانون المالي المقبل، إذ توصل محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمقترحات تفيد إقرار المساواة الضريبية بين مربي الدجاج والفلاحين. وأوضح مصدر مهني أن المغرب مازال البلد الوحيد الذي يصنف أنشطة تربية الدواجن خارج القطاع الفلاحي، مشددا على أن هذه الأنشطة غير خاضعة للنظام الضريبي المطبق على الفلاحة، الذي يتميز بالتصاعدية في التضريب، مؤكدا أن المهنيين لم يتوصلوا بعد بأي تفسيرات تقنية من الحكومة بخصوص ما وصفه بالوضع الجبائي "غير العادل".

* الأحداث المغربية:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يؤكد أن المغرب يضع إفريقيا في صلب سياسته الخارجية، انطلاقا من رؤية ملكية مستقبلية نيرة تستند إلى معرفة عميقة بقضايا القارة. وأوضح مزوار، في كلمة أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة الماضي بنيويورك، أن "المملكة المغربية وضعت القارة الأفريقية في صلب سياستها الخارجية وستستمر في تعزيز كل الجهود الرامية إلى النهوض بالتنمية بإفريقيا"، مضيفا أنه "انطلاقا من رؤية مستقبلية نيرة تستند إلى معرفة عميقة بقضايا القارة، ما فتئ جلالة الملك محمد السادس، الحامل لمشعل السلام والتنمية في القارة، يقوم بمبادرات وزيارات عديدة للدول الإفريقية تستهدف بالأساس توثيق أواصر الأخوة والتعاون والتضامن بين الشعوب الإفريقية".

- قال مدير مرصد الدراسات الجيو-سياسية بباريس، شارل سان-برو، إن المؤامرة ضد الصحراء المغربية تساهم في تفكك المنطقة برمتها وجعلها منطقة فوضى. وأوضح الجيو سياسي الفرنسي خلال تقديمه، أول أمس بنادي الصحافة السويسري، كتاب "الصحراء المغربية: حالة نزاع مفتعل" الذي شارك في الإشراف عليه مع أساتذة وخبراء آخرين، أن "البوليساريو" تعد أحد عناصر هذه المؤامرة التي تروم زعزعة الاستقرار الإقليمي على يد الساسة الجزائريين. وأضاف سان-برو أن هذا الكتاب، الذي ألفه مجموعة من المتخصصين من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والسنغال والمغرب، يظهر أن هذا النزاع الإقليمي لا زال يشكل أصلا تجاريا لبعض الدول والمنظمات والمكاتب الأخرى التي ما زالت تحتفظ بعقلية الحرب الباردة.

* بيان اليوم:

- الأمين العام للتقدم والاشتراكية يعطي الانطلاقة الفعلية للحملة الانتخابية للكتاب من تمارة.. إذ أشرف محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس السبت بمدينة تمارة، على إعطاء الانطلاقة الفعلية للحملة الانتخابية لتشريعيات أكتوبر المقبل، والتي يخوضها حزب الكتاب تحت شعار " المعقول". وقال بنعبد الله، وسط حضور وحماس قوي، إن حزب التقدم والاشتراكية وإن كان قد تطور على المستوى النوعي والكمي، فإنه استطاع أن يحافظ على كنهه، ثابت على المبدأ وفيا لكل تعهداته والتزاماته مستدلا على ذلك برصيد الخمس سنوات الأخيرة من التجربة الحكومية الحالية التي شارك فيها والتي ظل خلالها ثابت على مواقفه لم يغيرها. وأبرز أن هذا الرصيد الايجابي يحفز مناضلات ومناضلي الحزب لخوض غمار هذه الحملة الانتخابية بثقة كبيرة .

- النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات. 1250 ملاحظا وملاحظة موزعين على 12 جهة.. فقد أعلن النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات أن النسيج سيعتمد في ملاحظته للانتخابات التشريعية لشهر أكتوبر 2016، تعبئة 1250 ملاحظا وملاحظة موزعين على صعيد 12 جهة، وذلك على أساس "البنية العشوائية الممثلة". واستعرض تصريح صحفي للنسيج الجمعوي، تم توزيعه مؤخرا خلال ندوة صحفية، أطرها منسق النسيج كمال لحبيب، حصيلة التحضير لملاحظة انتخابات 07 أكتوبر المقبل بحيث أوضح أن 750 ملاحظا سيلتزمون بالملاحظة القارة لمكاتب التصويت التي سيتم اختيارها وفق منهجية "البنية العشوائية"، وأن هذه المنهجية ستدعم بالمقاربة التي كان يجري العمل بها في التجارب السابقة، وذلك بتعبئة 500 ملاحظ وملاحظة سيقومون بملاحظة مختلف مراحل المسلسل الانتخابي (ما قبل الحملة الانتخابية والحملة الانتخابية ويوم الاقتراع).

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال يترأس انطلاق الحملة الانتخابية من فاس.. فقد أكد الأمين العام للحزب، حميد شباط، أول أمس السبت بفاس، أن المغاربة في حاجة إلى توفير شروط العيش الكريم مع تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة أمام القانون. وأوضح شباط في المهرجان الخطابي الذي ترأسه بمناسبة إعطاء الانطلاقة للحملة الانتخابية لاستحقاق سابع أكتوبر 2016، أنه لا وجود للكرامة مع تفشي البطالة، ولا وجود للكرامة مع تردي الخدمات الصحية، ولا كرامة مع تفاقم أزمة التعليم واستفحال ظاهرة الاكتظاظ حتى أصبح القسم الواحد في بعض المؤسسات التعليمية يضم أكثر من ستين تلميذا، ولا كرامة مع وجود إدارة لا تستجيب للاحتياجات البسيطة للمواطنين.

- حزب الاستقلال يرشح أكفأ مناضليه ويغطي كافة الدوائر الانتخابية الوطنية.. إذ تمكن حزب الاستقلال إلى جانب العدالة والتنمية ثم الأصالة والمعاصرة من تغطية جميع الدوائر الانتخابية المحدثة برسم استحقاق 7 أكتوبر الشريعي متبوعين على التوالي بالاتحاد الاشتراكي (91 دائرة) والتقدم والاشتراكية وفدرالية اليسار (90 دائرة). وتمكن الحزب بفضل بنيته التنظيمية المحكمة التي تمتد بكافة التراب الوطني من تقديم أبرز وأكفأ مناضليه لتغطية جميع الدوائر ال92.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يطلب رسميا العودة إلى الاتحاد الإفريقي وسط ترحيب إفريقي كبير.. إذ طلب المغرب رسميا، مساء الجمعة 23 شتنبر الجاري، الانضمام مجددا إلى الاتحاد الإفريقي بغد مغادرته في 1984 منظمة الوحدة الإفريقية حينها، احتجاجا على قبول عضوية "البوليساريو". وحسب الباحث في الشؤون الإفريقية رضى حموز فإن الخطوة المغربية إجرائية لأن المغرب تتوفر فيه كافة الشروط للانتماء للاتحاد الإفريقي باعتباره منتميا جغرافيا للقارة الإفريقية وله نظام ديمقراطي، مضيفا أن المغرب لا تعوقه أية عراقيل.

- 826 ألف مسافر تنقلوا عبر الخطوط الملكية المغربية.. إذ أفاد الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، بأن عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر الشركة بلغ 826 ألفا خلال يوليوز-غشت 2016، مع تسجيل رقم قياسي في غشت. ووصف عدو النتائج المسجلة خلال هذه السنة ب"الاستثنائية". وقال "نحن بصدد إعداد مخطط الأعمال لسنة 2017 بناء على الإنجازات الحالية"، مثيرا الانتباه إلى أن الخطوط الملكية المغربية نقلت يوم 30 يوليوز المنصرم حوالي 30 ألف مسافر، وهو رقم قياسي أخر تسجله الشركة.

* آخر ساعة:

- 6992 مترشحا ومترشحة يتنافسون على 395 مقعدا بمجلس النواب.. تصدر حزب الأصالة والمعاصرة لائحة الأحزاب، التي تمكنت من تغطية كل الدوائر الانتخابية البالغ عددها 92 دائرة انتخابية محلية، في مؤشر دال على سعيه إلى رفع حظوظ تصدره لنتائج الانتخابات. ولم تتمكن سوى ثلاثة أحزاب من ضمن الأحزاب المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، والتي يزيد عددها عن 30 حزبا، من تغطية 100 في المائة من الدوائر. ويتعلق الأمر إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة بحزبي الاستقلال والعدالة والتنمية. وقدم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 91 لائحة بنسبة 98.9 في المائة، يليه تحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي والتقدم والاشتراكية اللذان قدم كل واحد منهما 90 لائحة، أي بنسبة 97.8 في المائة، وقدم التجمع الوطني للأحرار 84 لائحة، أي بنسبة 91.3 في المائة، والحركة الشعبية 78 لائحة، أي بنسبة 84.8 في المائة، والاتحاد الدستوري 72 لائحة أي بنسبة 78.3 بالمائة.

- المحافظة العقارية: الأرشيف محفوظ بنظام ميكروفيلم.. حيث أكدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن الممتلكات العقارية المحفظة مؤمنة بقوة نظام التحفيظ العقاري الذي يعد من أرقى الأنظمة العقارية. وأضافت الوكالة، في بلاغ لها، الجمعة الماضي، أن موضوع تدبير الأرشيف يعتبر من الأولويات المسطرة ضمن استراتيجية الوكالة، موضحة أن مختلف المصالح تعمل وفق منظومة مضبوطة لتسيير الأرشيف تبعا لدليل المساطر المعتمد في هذا المجال مع الحرص المستمر على تطويره.

* ليكونوميست:

- المجمع الشريف للفوسفاط ليس بمعزل عن تقلبات سوق المعادن، حيث سجل عملاق الفوسفاط تراجعا في النتائج الخام ب 23 في المئة، وهو ما يعادل 3 ملايير درهم في النصف الأول من السنة الجارية. وقد تأثرت نتائج المجموعة، شأنها في ذلك شأن منافسيها خصوصا "أمريكان موزايك" بتراجع الأسعار على المستوى العالمي بسبب عدد من العوامل من بينها الصادرات الصينية القياسية التي سجلت في 2015.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الجمعة بنيويورك، أنه انطلاقا من رؤية مستقبلية نيرة تستند إلى معرفة عميقة بقضايا القارة، ما فتئ جلالة الملك محمد السادس، الحامل لمشعل السلام والتنمية في القارة، يقوم بمبادرات وزيارات عديدة للدول الإفريقية تستهدف بالأساس توثيق أواصر الأخوة والتعاون والتضامن بين الشعوب الإفريقية . وأضاف مزوار، في كلمة أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "المملكة المغربية وضعت القارة الأفريقية في صلب سياستها الخارجية وستستمر في تعزيز كل الجهود الرامية إلى النهوض بالتنمية بإفريقيا".

* البيان:

- أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، عبد الحق الخيام، ان استراتيجية المغرب في مجال التصدي للارهاب، هي ثمرة مسلسل طويل ، بدأ بعد اعتداءات الدار البيضاء سنة 2003. وقال الخيام في حديث نشرته اليوم الأحد الأسبوعية الفرنسية (لوجورنال دو ديمانش) أن المغرب اختار استراتيجية أمنية جديدة، مع تبني قانون الارهاب، واعتماد بطاقة الهوية البيوميترية، وإحداث شرطة القرب، ووحداث مختلطة للشرطة والجيش ، مؤكدا أن المنهجية المغربية تقوم على الاستباق.

* لوبنيون:

- أكدت فيديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، أن المغرب يعد شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب وقضايا الهجرة. وقالت مورغيني في رد على سؤال لنائب برلماني أوروبي حول مستوى التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، إن المملكة بلد يحظى ب"الأولوية" في التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

* أوجوردوي لوماروك:

- أعطيت ليلة الجمعة- السبت انطلاقة الحملة الانتخابية التي تستمر إلى غاية عشية الاقتراع في منتصف الليل في 6 من الشهر المقبل. فبعد تقديم البرامج، شرعت الأحزاب السياسية في إطلاق حملتها في الميدان. وامتدت الحملة لتشمل الشبكات الاجتماعية والمواقع الالكترونية لجذب الانتباه. وبينما الأحزاب الكبرى عملت على تعبئة مناضليها، تحاول الأحزاب الصغرى، من جانبها، إسماع صوتها. وشرع كل حزب في حملته بحسب إمكاناته.

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد ساكنة الجماعة المحلية تتراوح ما بين 55 و520.428 نسمة، مشيرة في هذا الصدد إلى الانتشار القوي الذي يطبع توزيع الجماعات المحلية بحسب حجم الساكنة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة تتعلق بالتوزيع الجغرافي للسكان من خلال معطيات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، أنه مع ساكنة مكونة من 55 شخصا، تكون الجماعة القروية لتيفاريتي التابعة لإقليم السمارة الجماعة الحاضنة لأقل عدد من السكان في المغرب، فيما تأتي الجماعة الحضرية لمكناس ب 520.428 نسمة على رأس الجماعات المأهولة أكثر.

 



703

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

صحف : 1250 ملاحظا وملاحظة موزعين على 12 جهة-انطلاق الحملة الانتخابية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.