للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف: وزارة التربية الوطنية تتبنى برنامج "بي تيك"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 شتنبر 2016 الساعة 58 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- الداخلية تحقق في مناشير انتخابية مزورة.. حيث توصلت المصالح المختصة في العمالات والأقاليم بتعليمات تطالب باستنفار أعوان السلطة لاقتفاء مصادر بعض المناشير الانتخابية المشبوهة، التي يخطط أصحابها لربح المقاعد البرلمانية بالضربات القاضية أمام المجلس الدستوري، وذلك بتزوير ملصقات الخصوم وتضمينها بعض موجبات الطعن في ترشيحات أصحابها.

- نصف الأحزاب فشلت في تغطية الدوائر.. ويتعلق الأمر ب 14 حزبا من أصل نحو 28 حزبا تتنافس في الانتخابات التشريعية الجارية. وتمكنت أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية من تغطية نسبة مائة بالمائة من الدوائر المحلية، بعد الإعلان عن انتهاء الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

* أخبار اليوم:

- 20 ألف مشارك من بينهم 196 وزيرا في "كوب 22". انتهت أول أمس الأحد أشغال بناء مدينة "باب إيغلي" التي ستحتضن مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 22"، وأوضحت مصادر أن المدينة ستستقطب أزيد من 20 ألف مشارك، ضمهم 196 وزير بيئة ووزراء الصحة والسياحة والفلاحة، كما ستوفر ما بين 50 و 80 ألف ليلة سياحية، وستوفر على الأقل 3 آلاف منصب شغل داخل المدينة.

- العنصر يعد بمراجعة إصلاحات ابن كيران لملفي التقاعد والمقاصة.. ففي خروج مثير لمحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، خلال مباشرته لحملة حزبه بجهة فاس-مكناس، أطلقها أول أمس الأحد بفاس، هاجم ما سماه طريقة تدبير الدولة والحكومات المتعاقبة لملف تنمية العالم القروي، كما انتقد بشدة الإصلاحات الحكومية لصندوقي التقاعد والمقاصة، ووعد المغاربة بمراجعتها.

* العلم:

- اللائحة الوطنية للنساء الاستقلاليات نموذج للكفاءات النسائية المغربية.. فقد قدم حزب الاستقلال لائحته الوطنية للنساء من أجل تمكين النخبة النسائية الحزبية لولوج مجلس النواب بعد استحقاقات 7 أكتوبر المقبل، مخصصا حيزا مهما من برنامجه الانتخابي ذو الطابع الاجتماعي للمرأة، حيث جعل من المناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز والعنف ضد النساء وإدماج المرأة في الحياة السياسية والأنشطة الاقتصادية من الأهداف الأساسية لهذا البرنامج الانتخابي.

- حزب الاستقلال يدشن حملة "الكرامة" بجميع الدوائر الانتخابية. وتمهد هذه الحملة لثاني انتخابات تشريعية ما بعد دستور 2011، والتي يعتبرها حزب الاستقلال فرصة للتواصل مع المواطنين وتعريفهم بالبرنامج الانتخابي للحزب، وشرح مرتكزاته ومقوماته التي تقوم على 556 تدبير من أجل تحقيق 96 هدفا اعتمادا على 64 التزاما، سيسعى الحزب إلى تنفيذها في حال تصدره لنتائج الانتخابات البرلمانية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "على الناخبين ألا يمنحوا فرصة جديدة لحكومة فاشلة". حيث قال لشكر، في كلمته عند تدشين الحملة الانتخابية للحزب بجهتي مكناس والرشيدية، إن يوم سابع أكتوبر المقبل سيكون أهم فرصة للجماهير لتحاسب الحكومة الحالية، وخاصة الحزب الذي قادها، على الفشل الذريع الذي أدت إليه سياساتها، معتبرا أن هذا هو أفضل تجسيد لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن تعداد السكان الرحل سجل انخفاضا نسبته 63 في المائة، منتقلا من 68 ألف و540 نسمة سنة 2004 إلى 25 ألف و274 في إحصاء فاتح شتنبر 2014، وهو ما يمثل سبعة لكل 10 آلاف نسمة من ساكنة المغرب. وأظهرت معطيات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 التي نشرتها المندوبية، أنه لازال يغلب على البنية الأسرية لهذه الساكنة الأسر الكبيرة، مبرزة أن 68,2 في المائة من الأسر تتكون من خمسة أفراد على الأقل، منها 32,8 في المائة مكونة من ثمانية أشخاص أو أكثر. وأضافت المندوبية أن 10,6 في المائة من أسر السكان الرحل تتكون من أربعة أفراد، و8,1 في المائة من ثلاثة أفراد، و7,1 في المائة مكونة من فردين، و6,1 مكونة من شخص واحد.

* آخر ساعة:

- العماري يطلق حملة "البام"من عمق قبائل الشياظمة.. حيث اختار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، أول أمس الأحد، سوق "حد الدرى" الشعبي، في عمق قبائل الشياظمة، ضواحي الصويرة، لإطلاق الحملة الانتخابية لحزب "الجرار". وقال العماري متحدثا إلى الناس بواحد من أكبر الأسواق الشعبية بالمغرب، إن "اختيار مدينة الصويرة لإطلاق الحملة الانتخابية لم يكن اعتباطيا، بل لرد الاعتبار لهذه المدينة العريقة التي كانت دائما محطة للتعايش بين مختلف الديانات والأجناس".

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقاضي الحكومة.. فقد قررت المنظمة مقاضاة الحكومة الحالية بسبب ما قامت بتنزيله من قوانين تهم ملف التقاعد، حيث أوضح علي لطفي، رئيس المنظمة وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الموظفين والموظفات الذين يزاولون عملهم اليوم في الإدارات العمومية يرتبطون مع الإدارة بعقود تشير فصولها إلى الاشتغال إلى سن 60 سنة، وبعد ذلك يحالون على التقاعد"، علما أن "أي قانون جديد لا يمكن أن يكون له أثر رجعي على الموظفين، لذا سنذهب إلى القضاء للمطالبة بإلغاء هذا المرسوم".

* المساء:

- الحملة بالبيضاء.. الهدوء الذي يسبق العاصفة. إذ لا تزال الحملة الانتخابية الممهدة لاستحقاقات السابع من أكتوبر المقبل في الدار البيضاء باردة، ومن المحتمل جدا أن تتصاعد وتيرتها مع توالي الأيام واقتراب موعد إجراء الاستحقاقات كما وقع خلال السنة الماضية أثناء الانتخابات الجماعية والجهوية، حيث احتفظت الأحزاب السياسية بكل أوراقها إلى الأيام الثلاثة التي سبقت إجراء استحقاقات 2015. وتوجد في العاصمة الاقتصادية مجموعة من دوائر الموت، من بينها أنفا ومولاي رشيد وابن مسيك والحي الحسني والحي المحمدي، حيث تتنافس مجموعة من الوجوه التي خبرت طريقة إجراء الانتخابات في ما بينها. كما أن العديد من الوجوه التي لم يحالفها الحظ في الاستحقاقات الجماعية تحاول أن تبحث لنفسها عن موطئ قدم في البرلمان.

- انخفاض صافي أرباح المجمع الشريف للفوسفاط بـ23.2 بالمائة.. فقد انخفضت أرباح المجمع الشريف للفوسفاط ، خلال النصف الأول من العام الحالي، بسبب ما قال عنه هبوط أسعار كل من الكبريت والأمونيا اللذين يستخدمان في صناعة الأسمدة، حيث أكدت معطيات صادرة عن الشركة أن صافي ربح المجموعة انخفض ب 23.2 بالمئة على أساس سنوي في النصف الأول من العام ليصل إلى 3.07 مليارات درهم بسبب هبوط الأسعار. وقالت المجموعة إن أسعار الأسمدة الفوسفاتية تراجعت بعدما شهد العام الماضي صادرات صينية قوية أسفرت عن امتلاك المستوردين مخزونات كافية في بداية 2016.

* الأحداث المغربية:

- جهة طنجة تطوان الحسيمة.. أزيد من 300 مرشح يمثلون نحو 90 لائحة يدخلون غمار المنافسة. دخل غمار المنافسة، يوم السبت مع انطلاق الحملة الانتخابية الخاصة باستحقاقات السابع من أكتوبر القادم، أزيد من 300 مرشحا يمثلون أزيد من 90 لائحة منتمية ومستقلة غمار المنافسة للفوز بمقاعد جهة طنجة تطوان الحسيمة. وتبقى أكبر الدوائر الانتخابية من حيث العدد على مستوى الجهة هي دائرة طنجة أصيلة، التي تتنافس على الفوز بمقاعدها الخمسة 16 لائحة كلها ذات انتماء سياسي، إضافة إلى دائرة تطوان التي تتنافس على مقاعدها الخمسة 12 لائحة من ضمنها لائحة واحدة مستقلة، وكذا دائرة الحسيمة ب 12 لائحة منتمية تتنافس على 4 مقاعد، وكذا دوائر العرائش (4 مقاعد) والمضيق الفنيدق (مقعدان) وشفشاون (4 مقاعد) ووزان (3 مقاعد) الفحص أنجرة (مقعدان).

- نبيل بنعبد الله : سنتحالف مع البيجيدي دون توقيع شيك على بياض.. قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، "إن الأسباب التي جعلتنا نتحالف مع حزب العدالة والتنمية بداية 2012 تظل قائمة، وبالتالي نقول إننا سنسعى للحفاظ عل نفس الموقع". من جهة أخرى، قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية "ساهمنا في تجارب حكومية عدة وأعتقد أن هذه الحكومة تتوفر على أحسن رصيد اجتماعي". (حوار)

* بيان اليوم:

- جمعيات دولية تعلن استعدادها بشأن مؤتمر المناخ "كوب 22".. أعلنت شبكة دولية لجمعيات المجتمع المدني الناشطة في مجال البيئة، مؤخرا بالدار البيضاء، التعبئة الشاملة لدخول غمار الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، التي ستعقد بمراكش من سابع إلى 18 نونبر المقبل (كوب 22)، وذلك "من موقع قوة". وأكدت هذه الشبكة، المكونة من حوالي 200 جمعية عبر العالم، في بيان توج أشغال لقاء إفريقي ودولي للمجتمع المدني، حول موضوع "رهانات وتحديات مؤتمر الأطراف 22"، المنظم بمبادرة من الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية على ضرورة جعل (كوب 22) في مراكش "مرحلة حاسمة في تعزيز الحركة من أجل العدالة المناخية".

- "بي تيك" يصل المغرب بعد أمريكا وأستراليا.. فقد تم مؤخرا بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم لإعطاء الانطلاقة الرسمية لتنفيذ برنامج (بي-تيك) بالمغرب، الذي يعتبر ثالث دولة بعد الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، وأول دولة غير ناطقة بالأنجليزية تتبنى هذا البرنامج. وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، الإثنين، أن البرنامج، الذي أشرف رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ومحمد بهيج الرئيس المدير العام لشركة "آي بي أم" المغرب على توقيع مذكرة تفاهم لإعطاء الانطلاقة الرسمية لتنفيذه، يمنح تكوينات مجانية لفائدة تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي في المجالات الصناعية والتكنولوجية والأبناك والتأمين، مع تكييفها مع حاجيات المقاولات، وذلك بهدف تيسير متابعتهم الدراسية العليا بكل مرونة ونجاح، وكذا تيسير اندماجهم في سوق الشغل.

* رسالة الأمة:

- ساجد: الاتحاد الدستوري ليس مبنيا على الوعود الانتخابية وإنما على أسس تخدم مصالح المواطنين.. فقد نظم حزب الاتحاد الدستوري مساء الأحد ببلدية حد السوالم التابعة لإقليم برشيد، مهرجانا خطابيا في إطار الحملات الانتخابية للاستحقاقات التشريعية لـ 7 أكتوبر المقبل. وبهذه المناسبة قال الأمين العام للحزب، محمد ساجد إن "خطابنا ليس مبنيا على وعود انتخابية وإنما مبني على أسس برغماتية والتي تخدم مصالح المواطنين"، مضيفا أنه نتيجة وعي الاتحاد الدستوري بهذه المسؤولية، فإنه يدعو المرشحين إلى أن يكونوا حاضرين ومتواجدين بالقرب من المواطنين، ليس فقط خلال مرحلة الانتخابات، وذلك من أجل الاتصال والتواصل الدائم معهم بهدف حل مشاكلهم والاشتغال بكل مسؤولية ونكران الذات.

- المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على جنسيات أوربية.. حيث كشف تقرير لمنظمة "آفاق الهجرة العالمية ل 2016" أن المغرب حل على قائمة الدول التي منح مواطنوها الجنسية الفرنسية والبلجيكية والاسبانية والايطالية والهولندية خلال الفترة الممتدة من 2004 إلى 2014، وأن 10 دول منحت جنسيتها ل 569 ألفا و703 مغاربة خلال عقد من الزمن. وأكد التقرير، الذي أعدته هذه المنظمة التي يوجد مقرها الرئيسي بباريس، أن المغاربة تصدروا لائحة الأجانب الحاصلين على الجنسية البلجيكية بعد أن بلغ مجموعهم 79 ألف و130 خلال الفترة بين عامي 2004 و2014.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بطنجة مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مشروع مرسوم بقانون. في بداية أشغال المجلس، قدم السيد وزير الاقتصاد والمالية أمام جلالة الملك عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2017.

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الإثنين بالقصر الملكي بطنجة، جلسة عمل خصصت للقطاع الطاقي وأساسا للبرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة. وبهذه المناسبة، ذكر جلالة الملك بأهمية هذا المشروع الكبير الذي سيمكن المغرب من تحقيق اكتفاء طاقي مؤكد ، والذي يندرج في إطار الرؤية الملكية لجعل المغرب رائدا في هذا المجال.

- أكد وزير الشؤون الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أمس الاثنين بنيويورك، على ضرورة إيجاد حل سياسي لقضية "الصحراء المغربية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي". وقال الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، الذي كان يتحدث أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، .. "في ما يخص مسألة الصحراء المغربية، فإن مملكة البحرين تؤكد على ضرورة إيجاد حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما يكفل وحدة التراب المغربي ويخدم الأمن والاستقرار في المنطقة".

* أوجوردوي لوماروك:

- (كازا فينانس سيتي) صارت اليوم السوق المالي الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هذا ما يستخلص من التصنيف الأخير ل (غلوبال فينانس سانتر اندكس) في ما يخص تصنيف الأسواق المالية، والذي من المرتقب نشره قريبا. وبالتالي يكون السوق المالي للدار البيضاء قد ربح ثلاث مراتب ضمن التصنيف.

* البيان:

- تبنى أعضاء الهيأة الوطنية للتوثيق، الجمعة الماضي بمراكش، مجموعة من القرارات الرامية إلى تطوير المهنة لمواكبة جميع التحولات الاجتماعية والاقتصادية وتمكينها من مواجهة مختلف التحديات ضمانا للأمن القانوني التعاقدي واستقرار المعاملات. وذكر بلاغ للهيئة أصدرته بمناسبة اجتماعها المنظم على مدى يومين تحت شعار "جميعا من أجل توثيق قوي ومتضامن"، أنها تعمل على صيانة المبادئ والتقاليد المهنية والدفاع عن المصالح المعنوية للموثقين، وتسعى إلى المساهمة في خلق مناخ جيد لجدب الاستثمارات وتأمينها من خلال برنامج إصلاح مهني قائم على المقاربة التشاركية مع الموثقين والفاعلين والمتدخلين المرتبطين بمهنة التوثيق.

* لوبنيون:

- تم انتخاب المغرب عضوا باللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للممثلين، وذلك في ختام المؤتمر الـ21 لهذه المنظمة الدولية، والذي احتضنت العاصمة الاقتصادية البرازيلية أشغاله منذ 22 شتنبر الجاري، بحضور 150 ممثلا من العديد من البلدان، من بينها المغرب. وسيشغل المغرب، الذي انتخب بمجموع 544 صوتا، مقعدا باللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للممثلين للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن سبق أن شغله في الفترة 2004-2008. وقال مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، الذي يمثل المغرب في هذا المؤتمر، إن "انتخاب المغرب يمثل اعترافا بدور ومساهمة النقابة على المستوى الوطني والإفريقي وداخل المجموعة الفركفونية، وكذا بالدور الهام الذي تلعبه دوليا عبر مساهمتها في تطوير شروط عمل الفنانين عبر العالم العربي".

* ليكونوميست:

- باستثناء حدوث مفاجأة ما، فإن بنك المغرب سيبقي على معدل الفائدة الرئيسي عقب مجلسه المقرر عقده يوم الثلاثاء 27 شتنبر الجاري، وخاصة عشية الانتخابات التشريعية. فمنذ شتنبر 2014، خفض البنك المركزي ب 0.75 نقطة من المعدل الأساس ليجعله في 2.25 في المائة. وبقيت نتيجة هذه التخفيضات على الطلب وإنعاش القروض محدودة لكون النمو ظل ضعيفا.

* ليبراسيون:

- أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بأن عدد التلاميذ المسجلين برسم الموسم الدراسي 2016-2017 بلغ حوالي 7 ملايين تلميذ، وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 3,3 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضح بلمختار على هامش إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الجمعة بطنجة، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2016- 2017 وكذا انطلاقة المبادرة الملكية "مليون محفظة"، أن الارتفاع الأكبر سجل في صفوف عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمستويين الإعدادي والثانوي. وأكد الوزير أن الإقبال على الباكالوريا المهنية عرفت ارتفاعا "لافتا"، مبينا أن عدد التلاميذ المسجلين في هذا المسلك تضاعف أحد عشر مرة.

 



836

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف: وزارة التربية الوطنية تتبنى برنامج "بي تيك"

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

تعيينات جديدة قي قناة العيون وإلحاق المعفيين بوزارتي التعليم والصحة

وزارة التربية الوطنية تشجع الهدر المدرسي بجماعة أخفنير بالصحراء

الترخيص بإحداث مؤسسة تعليمية خاصة بالعيون يضع مسؤولو قطاع التعليم بالجهة في قفص الاتهام

مسؤولو التعليم بالعيون يحكمون على العشرات من التلاميذ بالإعدام المدرسي ويمنعون الآباء من تأسيس جمعية

احتجاجات و عرائض على الواقع المزري لقطاع التعليم بالسمارة‏

وقفة احتجاجية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي أمام مقر وزارة التربية الوطنية في الرباط

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.